السبت، 4 مايو 2019

التصنيف:

 - عيّن البدل والمبدل منه وعلامة إعرابه ونوعه فى الجمل الآتية :
1- انتفع بعلى علمه .                                     2- استخلف الفاروق عمر . 
3- أكره البيئة تلوثها .                                   4- هذا التلميذ يذاكر واجبه .      
5- قرأت القصيدة نصفها .                              6- نسق البستانى الحديقة أشجارها .
7- تعطلت الطائرة محركها .                            8- أحب الشاعر شوقى .       
9- أطربنى البلبل صوته .                              10- سرنى هذا الطالب المجتهد .     
11- فتح مصر القائد عمرو بن العاص .            12- بهرتنى القصيدة معانيها .
13- جنّبك الله الأمرين : الفقر والهرم ، وأذاقك البردين برد العين وبرد العافية .
14- إنما الله إله واحد .

2- صغ من كل جملة مما يأتى جملة أخرى فيها بدل ومبدل منه مع المحافظة على المعنى :
1- يعجب السياح بآثار مصر .                 2- أحافظ على سلامة أوراق الكتب .
3- الأستاذ ينفعنى بنصائحه .                  4- أكره أن تتلوث البيئة .

3- اجعل التمييز فيما يأتى بدلاً :
1- طابت الأسكندرية هواء .
2- سرنى البحر هدوءاً . 
3- نسقت الحديقة شجراً .

4- قدم الصفة على الموصوف وأعرب المتأخر منهما :
1- قرأت سيرة صلاح الدين البطل .  
2- لقب شوقى الشاعر بأمير الشعراء .
3-  أكبرت أخاك المجتهد  .

عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه  فيما يأتي : 
1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة .  3- رجع الجيش معظمه من الحرب .                                4- يسرني الطفل براءته . 5- قرأت الكتاب نصفه .     6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء 
7- زارني أخوك محمدٌ .               8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ.           9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه.                                  10- أعجبني العصفورُ. 11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ. 11- تولى الخلافة الفاروق عمر 12 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ

                                                                 
عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره . 
1-  ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3-  أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها . 
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس )  5-  إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها    يوم الكريهة في المسلوب لا السلب . 
 عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي : 
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2-  ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً ) 
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل). 
4-  أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم . 
5-  ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن) 
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه : 
1-  ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2-  قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) . 
3-  استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4-  أنّ السيوف غدوها ورواحها      تركت هوازن مثل قرن الأعضب. 
5-  أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته . 
عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب : 
1- طربتُ للشاعر إنشاده .       2-  تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3-  ازدهرت عمان أبنيتها . 
4-  قرأت القصة بدايتها .     5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم . 
13- قرأت القصة ثلثها  14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
 ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه . 
           [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] . 
1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة ....... 
  ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه . 
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ .............                  12-  قرأت عن الخليفة .................    13- زارَني أحوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................

 ( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
    1- أعرب ما تحته خط 
   2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : 
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه . 
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه

عين  البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره . 
1-  ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3-  أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها . 
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس )  5-  إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها    يوم الكريهة في المسلوب لا السلب . 
 عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي : 
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2-  ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً ) 
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل). 
4-  أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم . 
5-  ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن) 
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه : 
1-  ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2-  قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) . 
3-  استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4-  أنّ السيوف غدوها ورواحها      تركت هوازن مثل قرن الأعضب. 
5-  أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته . 
 عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب : 
1- طربتُ للشاعر إنشاده .       2-  تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3-  ازدهرت عمان أبنيتها . 
4-  قرأت القصة بدايتها .     5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها  14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
 ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه . 
           [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] . 
1- لقب الشاعر .........   بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة ..........  4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة ....... 
 ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه . 
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................   2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................     4- فرحت بهذا ...............  5- أسعدني المدرس .............                                     6- أصلحت التمثال ..............   7-  شرب المريضُ الدواءَ ...............   8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ...............        10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ .............                  12-  قرأت عن الخليفة .................    13- زارَني أحوكَ ..............    14- قابلتُ أصدقائي................

( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم  ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
    1- أعرب ما تحته خط 
   2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : 
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه . 
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه
..........................................................................................................................................................................................................
أسئلة علي درس النعت : 
س 1 : 
احذف الناسخ و اكتب الجملة التالية صحيحة : 
1 - إن الشجرتين المثمرتين عاليتان .
2 - ظل الباحثون بنقبون عن الذهب الأسود .
3 - ظلت الأقصر و أسوان مدينتين أثريتين .
4 - لعل الاعبين الماهرين يفوزون في المباراة .

س 2 : 
 أ - خاطب بهذه الجملة غير الواحد و غير ما يلزم : 
أنت تلميذ مجتهد تحترم المعلم المهذب .
ب - أبوك ذو مروءة ( ادخل علي الجملة السابقة حرفا ناسخا مرة و فعلا ناسخا مرة أخري و غير ما يلزم .

س 3 : 
أكمل الجمل الآتية بنعت مناسب مما بين القوسين :
أ - هذا رجل ........( كريما - كريم - كريم )
ب - قرأت قصتين ..... ( مفيدتان - مفيدتين - مفيدة ) 
ج - المهندسون ...... مبدعون ( المصريات - المصريين - المصريون )
د - الكلمة .......... صدقة ( الطيب - الطيبة - الطيبون ) 
ه - يشاهد السياح في بلادنا ىثارا .....( عظيم - العظيمة - عظيمة ) 
و - سررت من الاعبين .......( الماهر - الماهرين - الماهرون )

 س 4 :
ضع نعتا مناسبا مطابقا للمنعوت في الجمل التالية : 
أ - جارسوالمتحف رجال ...........
ب - السائحات ....كثيرات 
ج - القاهرة مدينة .........
د - المعصية سلوك .........
ه - شكرت المعلمة ...... المهذبات .
و - ازدحم المتحف ب .......الأجانب .

س 5 : 
اجعل الجمل التالية لغير الواحد و غير ما يلزم :
أ - هذه مهندسة نشيطة في عملها .
ب العامل المصري مخلص .
ج - هذا طبيب بارع في مهنته 
د - الممرضة المخلصة محبوبة .

س 6 : 
صوب الخطأ النحوي لما تحته خط فيما يأتي و أعد كتابة الجملة صحيحة : 
أ - تمتاز مصر بجو معتدلا 
ب - الجنود المصريين شجعان 
ج - كرمت المدرسة المعلمين المثاليون 
الطالبتان المجتهدتين محبوبتان 
ه - اشتري أحمد قصتين مسليتين 

س 7 - اجعل الكلمات الآتية نعتا لمنعوت في جمل تامة مع المحافظة علي حالتها الإعرابية : ( المهذبون - القادمتان - هادئا ) 
.....................................................................................................................................................
أسئلة علي درس الأفعال الخمسة : 
س 1 : 
عين من الجمل الآتية كل فعل من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه : 
أ - العلماء يبتكرون مخترعات تفيد البشرية 
ب - السائقون لم يلتزموا بقانون المرور الجديد 
ج - أيها التلاميذ كي تنجحوا عليكم أن تجتهدوا .
د - قال الله : لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون 
ه - لا تقرئي في ضوء ضعيف 
و - البائعتان تروجان للبضاعة بأساليب مختلفة 

س 2 : 
ضع مكان انقط فعلا مضارعا مناسبا و بين علامة إعرابه 
1 - أنتما ............للسباق 
2 - يا هند لا ...................في عملك 
3 - المواطنون الصالحون لن ............ عن أداء الواجب 
4 - هم ..... بإخلاص 
5 - أنت ....... في الخير 
6- المسلمون .......شهر رمضان 
س 3 : 
تخير الصواب مما بين القوسين : 
1 - الصديقان ..........غدا ( يسافرا - يسافرون - يسافران )
2 - أنتم لم .....في أداء الزاجب ( تقصرون - تقصروا - تقصران )
3 - يا فاطمة لا ......... صوتك أثناء الحديث ( ترفعين - ترفعوا - ترفعي ) 
4 - المسلمون ....... علي أداء الصلاة في أوقاتها ( يحافظوا - يحافظا يحافظون ) 
5 - لا ........ يا مريم حتي تستيقظي مبكرا ( تسهرين - تسهري - تسهر ) 
س 4 : 
اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية و اكتبها صحيحة : 
1 - يؤيد المصريون السلام العادل 
2 - لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينين 
3 - لن يتقدم العرب إلا بالوحدة 
4 - يتعاون الأخوان معا في الخير 
5 - كي يتقدم المسلمون عليهم بالتمسك بكتاب الله و سنة رسوله 
6 - لم يقصر الأبوين في تربية أبنائهما 
س 5 
عين فيما يأتي كل فعل من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه 
العلم و الإيمان يمثلان قوة الأمم و نهضتها و أنتم أيها الأبناء عليكم أن تتحماوا مسئولياتكم في امتلاك القيم و الأخلاق و علوم المستقبل و بذلك تكونون قادرين علي السعي نحو تقدم الوطن و أنت أيتها الفتاة فلتكوني فتاة عصرية و لا تفرطي في العلم النافع و الخلق الفاضل و أنت حينما تنشئين أبناءك علي ذلك يصبحون صناع التقدم و بناة المستقبل 
س 6 : 
حول الجمل التالية لغير الواحد و اكتب الجملة صحيحة :
1 - لا تسهر حتي تستيقظ قبل طلوع الشمس 
2 - أنت كي تنجح عليك أن تجتهد 
3 - هو يقود السيارة بهدوء كي لا يعرض نفسه للخطر 
4 - المدير لم يوافق علي الخطة و لن يوقع عليها 
س 7 : 
حول ضمير الغائب في الجمل الآتية إلي مخاطب و غير ما يلزم : 
1 - هي تحب القراءة 
2 - هي لم تشارك في المسابقة 
3 - هي لن تذهب إلي المدرسة 
س 8 : 

  ...............................................................
        قطعة نحوووو    قطعة نحوووو
                    قطعة نحوووو    قطعة نحوووو
لكل شاب آمال و طموحات كثيرة لعل الشباب يعلمون أن الطموحات لا تتحقق بالاماني و الأحلام فقط و إنما عليه أن يبذل الجهد و العرق و يتعرف الواجبات فينطلق الشباب متمسكا بدينه هذه يابني تذكرة فكن ذا عقل واع 
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب - حدد من العبارة السابقة ما يلي : 
1 - فعلا مضارعا منصوبا و بين علامة نصبه 
2 - فعلا من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه 
3 - اسما معرفة و أعربه 
4 اسما نكرة 
ج - 1 -الشاب الطموح تتعدد آماله 
( اجعل الخبر في الجملة السابقة جملة اسمية و غير ما يلزم 
2 - الشباب لايبخلوا بجهدهم ( صوب الخطأ فيما تحته خط )
3 - طل ( أخوك - أخاك - أخيك ) متصدرا للمسايقة ( تخير الصواب ) 
د - اجعل الفعل ( يجتهد ) مرفوعا بثبوت النون مرة و مجزوم بحذف النون مرة أخري 
ع - أعرب ( الصداقة إحدي ضروريات الحياة 
%%%%%%%%%%%%%%
رجال الشرطة في خدمة الشعب فهم بالنهار يحفظون الأمن و النظام و في الليل يحرسون المنازل و المتاجر و يقضون الليل ساهرين حفاظا علي أرواح الناس و ممتلكاتهم 
أ - أعرب ماتحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج من العبارة السابقة : 
1 - مضاف إليه ثم بين المضاف 
2 - خبر لمبتدأ و بين نوعه 
ج - صوب الخطأ في كل كلمة تحتها خط فيما يلي : 
1 - أصبح المهندسين يخططون المشروعات الكبري 
2 - المجاهدين في سبيل الله منصورون 
3 - أضحي العاملين في أعمالهم 
4 - المسافرون منتظرين القطار 
د - المتسابقون مستعدون للسباق - ادخل علي الجملة السابقة أضحي و غير ما يلزم 
ه - البحر يشتد في الصيف عين الخبر و بين نوعه 
%%%%%%%%%%%%%%%
الوطن عزيز علي كل إنسان فعليه نشأ و فوق أرضه تربي و تعلم و أصبح يمارس عمله في همة و نشاط فالوطن ينهض و يتقدم بسواعد أبنائه و إخلاصهم و حبهم له فعلينا أن نحب وطننا و نخلص له و ندافع عن حماه 
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج من العبارة السابقة : 
1 - خبر لفعل ناسخ و بين نوعه 
2 - مبتدأ 
3 - خبرا جملة فعلية 
ج - عين الخبر في كل جملة مما يأتي ثم بين نوعه : 
1 - الشمس تشرق في الصباح 
2 - كان المصريون القدماء يهتمون بالزراعة 
3 - بات المصباح مضيئا في الحجرة 
د - السمك سابح في الماء 
( ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا و غير ما يلزم 
ه - لعل الكتاب صوره جميلة - عين خبر لعل و بين نوعه
و - الصديق المخلص محبوب - ثن و اجمع كلمة الصديق في الجملة السابقة و غير ما يلزم في الحالتين 
%%%%%%%%%%%%%
فصل الربيع هو فصل الجمال و البهجة ففيه السماء صافية و الشمس مشرقة و الجو معتدل و فيه صارت الأشجار مورقة و أصبحت الأزهار متفتحة تنشر رائحتها العطرة في كل مكان فيستمتع الجميع بهذا الفصل الجميل 
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب - استخرج من الفقرة السابقة : 
1 - جملة اسمية و بين ركنيها 
2 - خبر لفعل ناسخ ثم بين نوعه 
ج أكمل كل جملة مما يأتي بما هو مطلوب أمامها 
1 - صار الشباب ....... ( خبر جملة فعلية ) 
2 - المعلمون ( خبر جملة اسمية ) 
3 - أصبح القارب .........( خبر شبه جملة )
د - البلح تمر - ادخل علي هذه الجملة الفعل صار و غير ما يلزم 
ه - كان الشارع مزدحما بالناس - احذف الفعل الناسخ ( كان ) و غير ما يلزم 
و - الاعب مستعد لمباراة اليوم - ثن و اجمع كلمة الاعب و اكتب الجملة صحيحة في الحالتين %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
الماء عصب الحياة يحتاج إليه الإنسان و الحيوان و النبات و الطيور و كل كائن حي فمن البحر نحصل علي السمك بأنواعه و علي وجه الماء في المحيطات و البحر تسير السفن حاملة الناس و البضائع فسبحان الله الذي خلق لنا كل شيء لمنفعتنا 
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج من العبارة السابقة : 
1 - خبرا لمبتدأ و بين نوعه 
2 - مضاف إليه 
ج - عين الخبر و بين نوعه في جملة من الجمل الآتية : 
1 - القمر يضيء الدنيا ليلا 
2 - الكتب فوق المكتب 
3 - صارت السماء صافية 
4 - أصبح الشجر ثمره ناضج
د - الشجر مورق - ادخل علي الجملة السابقة الفعل صار و غير ما يلزم 
ه - ثن و اجمع كلمة الفلاح و اكتب الجملة صحيحة في كل حالة 
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
إن الحمد لله لقد خلق الإنسان في أحسن تقويم فليت كل إنسان يشكر ربه شكرا كثيرا و يعلم أن الله هو الخالق فيا عبد الله طاعة الله واجبة و ما أعطم الخالق ! أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج من العبارة السابقة 1 - خبرا لحرف ناسخ جملة اسمية 
2 - خبرا لحرف ناسخ شبه جملة 
3 - خبرا لحرف ناسخ جملة فعلية 
4 - أسلوب تعجب 
ج - أجب عن كل جملة بما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي 
1 - ليت .... مخلصون ( اسم ليت جمع مذكر سالم )
2 - أن كي الشيطان كان ضعيفا ( استخرج خبر إن ) 
3 - أنا تلميذ متفوق ( ادخل لعل و غير ما يلزم ) 
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
النظافة شء جميل لأنها تكسب المكان بهجة و تجعل الفرد يقبل علي العمل في جد و نشاط فيا كل مصري تمسك بها فما أجمل النظافة مظهرا ! 
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج :
1 - أسلوب تعجب 
2 - خبرا لحرف ناسخ و اذكر نوعه 
ج المصريون محبون وطنهم - ادخل علي هذه الجملة إن مرة و ظل مرة أخري 
د - أكمل الفراغ بماهو مطلوب بين القوسين فيما يأتي : 
1 - يزرع ..... الأرض ( فاعل ) 
2 - ...... فائزان بالجائزة ( مثني مناسب ) 
ه - فيما تحته خط خطأ نحوي صوبه : ليت الكتاب موجودا فأقرأ فيه درس 
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%ااهتمت الدولة بالطفولة لأن الطفولة صانعة المستقبل و لقد أصبحت مصر تهتم بالطفل اهتماما عظيما فيا أطفال اليوم أنتم رجال المستقبل فما أعظم الطفولة ! 
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج من العبارة السابقة : 
1 - خبرا لفعل ناسخ و بين نوعه 
2 - أسلوب تعجب 
ج - أجب كما هو مطلوب بين القوسين : 
1 - أصبح المسلمون مهددين من أعدائهم ( احذف الناسخ و غير ما يلزم 
2 - شرب الطفل ....... ( ضع مفعولا به ) 
د - المعلمان محبوبان - ادخل إن علي الجملة و غير ما يلزم 
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الصحة عنوان الحياة لانها تعين الإنسان علي العمل فحافظوا يا أبناء النيل علي صحتكم حتي تكونوا في مقدمة الأمم فما أجمل المحافظة علي الصحة 
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة 
ب - استخرج من العبارة السابقة 
1 - خبرا لفعل ناسخ ثم بين نوعه 
2 - خبرا لحرف ناسخ و بين نوعه 
3 - أسلوب تعجب 
ج - أكمل كل جملة مما يأتي بالمطلوب أمامها 
1 - المؤمن  ....... ( خبر جملة اسمية ) 
2 - الأمهات ........ ( خبر مفرد ) 
3 - لإن الاعب .. خبر إن شبه جملة 
د - إنكم ناجحون - احذف الناسخ و اكتب الجملة صحيحة 
ه - المؤمنون محبوبون من الله و الناس ( ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة و حرفا ناسخا مرة أخري و غير ما يلزم 
%%%%%%%%%%%%%%%%%%% ............................................................................................................................................................
أسئلة علي الفعل المضارع 
استخرج الأفعال المضارعة في الجمل الآتية و اضبطها و بين سبب الضبط 
..............................................................................................................................................
أسئلة علي الأسماء الخمسة : 
تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين : 
1 - يعمل ........ محمد بالتجارة ( أبا - أبي - أبو )
2 - أنت لت هذا بملء ....... ( فاك - فيك - فوك ) 
3 - استعرت القصة من ...... ( أخيك - أخوك - أخاك ) 
4 - ...........أحمد متقاعد     ( حمي - حما - حمو )
.........................
صحح الخطأ النحوي فبما يأتي و أعد كتابة الجملة صجيجة : 
1 - إن أبوك ذي خلق كريم 
2 - ظل أبيهم فاعلا للخير 
3 - لا تصاحب ذو خلق سيء أخاك أخلاقه فاضلة 





2 التعليقات: