- عيّن البدل والمبدل منه وعلامة إعرابه ونوعه فى الجمل الآتية :
1- انتفع بعلى علمه . 2- استخلف الفاروق عمر .
3- أكره البيئة تلوثها . 4- هذا التلميذ يذاكر واجبه .
5- قرأت القصيدة نصفها . 6- نسق البستانى الحديقة أشجارها .
7- تعطلت الطائرة محركها . 8- أحب الشاعر شوقى .
9- أطربنى البلبل صوته . 10- سرنى هذا الطالب المجتهد .
11- فتح مصر القائد عمرو بن العاص . 12- بهرتنى القصيدة معانيها .
13- جنّبك الله الأمرين : الفقر والهرم ، وأذاقك البردين برد العين وبرد العافية .
14- إنما الله إله واحد .
2- صغ من كل جملة مما يأتى جملة أخرى فيها بدل ومبدل منه مع المحافظة على المعنى :
1- يعجب السياح بآثار مصر . 2- أحافظ على سلامة أوراق الكتب .
3- الأستاذ ينفعنى بنصائحه . 4- أكره أن تتلوث البيئة .
3- اجعل التمييز فيما يأتى بدلاً :
1- طابت الأسكندرية هواء .
2- سرنى البحر هدوءاً .
3- نسقت الحديقة شجراً .
4- قدم الصفة على الموصوف وأعرب المتأخر منهما :
1- قرأت سيرة صلاح الدين البطل .
2- لقب شوقى الشاعر بأمير الشعراء .
3- أكبرت أخاك المجتهد .
عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه فيما يأتي :
1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة . 3- رجع الجيش معظمه من الحرب . 4- يسرني الطفل براءته . 5- قرأت الكتاب نصفه . 6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء
7- زارني أخوك محمدٌ . 8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ. 9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه. 10- أعجبني العصفورُ. 11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ. 11- تولى الخلافة الفاروق عمر 12 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ
عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
1- ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 5- إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2- ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
4- أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
5- ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
1- ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2- قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) .
3- استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4- أنّ السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
5- أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .
عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
1- طربتُ للشاعر إنشاده . 2- تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ازدهرت عمان أبنيتها .
4- قرأت القصة بدايتها . 5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
[ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة .......... 4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة .......
ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ................... 2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................ 4- فرحت بهذا ............... 5- أسعدني المدرس ............. 6- أصلحت التمثال .............. 7- شرب المريضُ الدواءَ ............... 8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ............... 10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ ............. 12- قرأت عن الخليفة ................. 13- زارَني أحوكَ .............. 14- قابلتُ أصدقائي................
( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه
عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
1- ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 5- إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2- ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
4- أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
5- ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
1- ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2- قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) .
3- استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4- أنّ السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
5- أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .
عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
1- طربتُ للشاعر إنشاده . 2- تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ازدهرت عمان أبنيتها .
4- قرأت القصة بدايتها . 5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
[ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة .......... 4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة .......
ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ................... 2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................ 4- فرحت بهذا ............... 5- أسعدني المدرس ............. 6- أصلحت التمثال .............. 7- شرب المريضُ الدواءَ ............... 8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ............... 10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ ............. 12- قرأت عن الخليفة ................. 13- زارَني أحوكَ .............. 14- قابلتُ أصدقائي................
( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه
..........................................................................................................................................................................................................
أسئلة علي درس النعت :
س 1 :
احذف الناسخ و اكتب الجملة التالية صحيحة :
1 - إن الشجرتين المثمرتين عاليتان .
2 - ظل الباحثون بنقبون عن الذهب الأسود .
3 - ظلت الأقصر و أسوان مدينتين أثريتين .
4 - لعل الاعبين الماهرين يفوزون في المباراة .
س 2 :
أ - خاطب بهذه الجملة غير الواحد و غير ما يلزم :
أنت تلميذ مجتهد تحترم المعلم المهذب .
ب - أبوك ذو مروءة ( ادخل علي الجملة السابقة حرفا ناسخا مرة و فعلا ناسخا مرة أخري و غير ما يلزم .
س 3 :
أكمل الجمل الآتية بنعت مناسب مما بين القوسين :
أ - هذا رجل ........( كريما - كريم - كريم )
ب - قرأت قصتين ..... ( مفيدتان - مفيدتين - مفيدة )
ج - المهندسون ...... مبدعون ( المصريات - المصريين - المصريون )
د - الكلمة .......... صدقة ( الطيب - الطيبة - الطيبون )
ه - يشاهد السياح في بلادنا ىثارا .....( عظيم - العظيمة - عظيمة )
و - سررت من الاعبين .......( الماهر - الماهرين - الماهرون )
س 4 :
ضع نعتا مناسبا مطابقا للمنعوت في الجمل التالية :
أ - جارسوالمتحف رجال ...........
ب - السائحات ....كثيرات
ج - القاهرة مدينة .........
د - المعصية سلوك .........
ه - شكرت المعلمة ...... المهذبات .
و - ازدحم المتحف ب .......الأجانب .
س 5 :
اجعل الجمل التالية لغير الواحد و غير ما يلزم :
أ - هذه مهندسة نشيطة في عملها .
ب العامل المصري مخلص .
ج - هذا طبيب بارع في مهنته
د - الممرضة المخلصة محبوبة .
س 6 :
صوب الخطأ النحوي لما تحته خط فيما يأتي و أعد كتابة الجملة صحيحة :
أ - تمتاز مصر بجو معتدلا
ب - الجنود المصريين شجعان
ج - كرمت المدرسة المعلمين المثاليون
الطالبتان المجتهدتين محبوبتان
ه - اشتري أحمد قصتين مسليتين
س 7 - اجعل الكلمات الآتية نعتا لمنعوت في جمل تامة مع المحافظة علي حالتها الإعرابية : ( المهذبون - القادمتان - هادئا )
.....................................................................................................................................................
أسئلة علي درس الأفعال الخمسة :
س 1 :
عين من الجمل الآتية كل فعل من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه :
أ - العلماء يبتكرون مخترعات تفيد البشرية
ب - السائقون لم يلتزموا بقانون المرور الجديد
ج - أيها التلاميذ كي تنجحوا عليكم أن تجتهدوا .
د - قال الله : لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون
ه - لا تقرئي في ضوء ضعيف
و - البائعتان تروجان للبضاعة بأساليب مختلفة
س 2 :
ضع مكان انقط فعلا مضارعا مناسبا و بين علامة إعرابه
1 - أنتما ............للسباق
2 - يا هند لا ...................في عملك
3 - المواطنون الصالحون لن ............ عن أداء الواجب
4 - هم ..... بإخلاص
5 - أنت ....... في الخير
6- المسلمون .......شهر رمضان
س 3 :
تخير الصواب مما بين القوسين :
1 - الصديقان ..........غدا ( يسافرا - يسافرون - يسافران )
2 - أنتم لم .....في أداء الزاجب ( تقصرون - تقصروا - تقصران )
3 - يا فاطمة لا ......... صوتك أثناء الحديث ( ترفعين - ترفعوا - ترفعي )
4 - المسلمون ....... علي أداء الصلاة في أوقاتها ( يحافظوا - يحافظا يحافظون )
5 - لا ........ يا مريم حتي تستيقظي مبكرا ( تسهرين - تسهري - تسهر )
س 4 :
اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية و اكتبها صحيحة :
1 - يؤيد المصريون السلام العادل
2 - لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينين
3 - لن يتقدم العرب إلا بالوحدة
4 - يتعاون الأخوان معا في الخير
5 - كي يتقدم المسلمون عليهم بالتمسك بكتاب الله و سنة رسوله
6 - لم يقصر الأبوين في تربية أبنائهما
س 5
عين فيما يأتي كل فعل من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه
العلم و الإيمان يمثلان قوة الأمم و نهضتها و أنتم أيها الأبناء عليكم أن تتحماوا مسئولياتكم في امتلاك القيم و الأخلاق و علوم المستقبل و بذلك تكونون قادرين علي السعي نحو تقدم الوطن و أنت أيتها الفتاة فلتكوني فتاة عصرية و لا تفرطي في العلم النافع و الخلق الفاضل و أنت حينما تنشئين أبناءك علي ذلك يصبحون صناع التقدم و بناة المستقبل
س 6 :
حول الجمل التالية لغير الواحد و اكتب الجملة صحيحة :
1 - لا تسهر حتي تستيقظ قبل طلوع الشمس
2 - أنت كي تنجح عليك أن تجتهد
3 - هو يقود السيارة بهدوء كي لا يعرض نفسه للخطر
4 - المدير لم يوافق علي الخطة و لن يوقع عليها
س 7 :
حول ضمير الغائب في الجمل الآتية إلي مخاطب و غير ما يلزم :
1 - هي تحب القراءة
2 - هي لم تشارك في المسابقة
3 - هي لن تذهب إلي المدرسة
س 8 :
...............................................................
قطعة نحوووو قطعة نحوووو
قطعة نحوووو قطعة نحوووو
لكل شاب آمال و طموحات كثيرة لعل الشباب يعلمون أن الطموحات لا تتحقق بالاماني و الأحلام فقط و إنما عليه أن يبذل الجهد و العرق و يتعرف الواجبات فينطلق الشباب متمسكا بدينه هذه يابني تذكرة فكن ذا عقل واع
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب - حدد من العبارة السابقة ما يلي :
1 - فعلا مضارعا منصوبا و بين علامة نصبه
2 - فعلا من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه
3 - اسما معرفة و أعربه
4 اسما نكرة
ج - 1 -الشاب الطموح تتعدد آماله
( اجعل الخبر في الجملة السابقة جملة اسمية و غير ما يلزم
2 - الشباب لايبخلوا بجهدهم ( صوب الخطأ فيما تحته خط )
3 - طل ( أخوك - أخاك - أخيك ) متصدرا للمسايقة ( تخير الصواب )
د - اجعل الفعل ( يجتهد ) مرفوعا بثبوت النون مرة و مجزوم بحذف النون مرة أخري
ع - أعرب ( الصداقة إحدي ضروريات الحياة
%%%%%%%%%%%%%%
رجال الشرطة في خدمة الشعب فهم بالنهار يحفظون الأمن و النظام و في الليل يحرسون المنازل و المتاجر و يقضون الليل ساهرين حفاظا علي أرواح الناس و ممتلكاتهم
أ - أعرب ماتحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - مضاف إليه ثم بين المضاف
2 - خبر لمبتدأ و بين نوعه
ج - صوب الخطأ في كل كلمة تحتها خط فيما يلي :
1 - أصبح المهندسين يخططون المشروعات الكبري
2 - المجاهدين في سبيل الله منصورون
3 - أضحي العاملين في أعمالهم
4 - المسافرون منتظرين القطار
د - المتسابقون مستعدون للسباق - ادخل علي الجملة السابقة أضحي و غير ما يلزم
ه - البحر يشتد في الصيف عين الخبر و بين نوعه
%%%%%%%%%%%%%%%
الوطن عزيز علي كل إنسان فعليه نشأ و فوق أرضه تربي و تعلم و أصبح يمارس عمله في همة و نشاط فالوطن ينهض و يتقدم بسواعد أبنائه و إخلاصهم و حبهم له فعلينا أن نحب وطننا و نخلص له و ندافع عن حماه
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - خبر لفعل ناسخ و بين نوعه
2 - مبتدأ
3 - خبرا جملة فعلية
ج - عين الخبر في كل جملة مما يأتي ثم بين نوعه :
1 - الشمس تشرق في الصباح
2 - كان المصريون القدماء يهتمون بالزراعة
3 - بات المصباح مضيئا في الحجرة
د - السمك سابح في الماء
( ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا و غير ما يلزم
ه - لعل الكتاب صوره جميلة - عين خبر لعل و بين نوعه
و - الصديق المخلص محبوب - ثن و اجمع كلمة الصديق في الجملة السابقة و غير ما يلزم في الحالتين
%%%%%%%%%%%%%
فصل الربيع هو فصل الجمال و البهجة ففيه السماء صافية و الشمس مشرقة و الجو معتدل و فيه صارت الأشجار مورقة و أصبحت الأزهار متفتحة تنشر رائحتها العطرة في كل مكان فيستمتع الجميع بهذا الفصل الجميل
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - جملة اسمية و بين ركنيها
2 - خبر لفعل ناسخ ثم بين نوعه
ج أكمل كل جملة مما يأتي بما هو مطلوب أمامها
1 - صار الشباب ....... ( خبر جملة فعلية )
2 - المعلمون ( خبر جملة اسمية )
3 - أصبح القارب .........( خبر شبه جملة )
د - البلح تمر - ادخل علي هذه الجملة الفعل صار و غير ما يلزم
ه - كان الشارع مزدحما بالناس - احذف الفعل الناسخ ( كان ) و غير ما يلزم
و - الاعب مستعد لمباراة اليوم - ثن و اجمع كلمة الاعب و اكتب الجملة صحيحة في الحالتين %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
الماء عصب الحياة يحتاج إليه الإنسان و الحيوان و النبات و الطيور و كل كائن حي فمن البحر نحصل علي السمك بأنواعه و علي وجه الماء في المحيطات و البحر تسير السفن حاملة الناس و البضائع فسبحان الله الذي خلق لنا كل شيء لمنفعتنا
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - خبرا لمبتدأ و بين نوعه
2 - مضاف إليه
ج - عين الخبر و بين نوعه في جملة من الجمل الآتية :
1 - القمر يضيء الدنيا ليلا
2 - الكتب فوق المكتب
3 - صارت السماء صافية
4 - أصبح الشجر ثمره ناضج
د - الشجر مورق - ادخل علي الجملة السابقة الفعل صار و غير ما يلزم
ه - ثن و اجمع كلمة الفلاح و اكتب الجملة صحيحة في كل حالة
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
إن الحمد لله لقد خلق الإنسان في أحسن تقويم فليت كل إنسان يشكر ربه شكرا كثيرا و يعلم أن الله هو الخالق فيا عبد الله طاعة الله واجبة و ما أعطم الخالق ! أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة 1 - خبرا لحرف ناسخ جملة اسمية
2 - خبرا لحرف ناسخ شبه جملة
3 - خبرا لحرف ناسخ جملة فعلية
4 - أسلوب تعجب
ج - أجب عن كل جملة بما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي
1 - ليت .... مخلصون ( اسم ليت جمع مذكر سالم )
2 - أن كي الشيطان كان ضعيفا ( استخرج خبر إن )
3 - أنا تلميذ متفوق ( ادخل لعل و غير ما يلزم )
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
النظافة شء جميل لأنها تكسب المكان بهجة و تجعل الفرد يقبل علي العمل في جد و نشاط فيا كل مصري تمسك بها فما أجمل النظافة مظهرا !
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج :
1 - أسلوب تعجب
2 - خبرا لحرف ناسخ و اذكر نوعه
ج المصريون محبون وطنهم - ادخل علي هذه الجملة إن مرة و ظل مرة أخري
د - أكمل الفراغ بماهو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
1 - يزرع ..... الأرض ( فاعل )
2 - ...... فائزان بالجائزة ( مثني مناسب )
ه - فيما تحته خط خطأ نحوي صوبه : ليت الكتاب موجودا فأقرأ فيه درس
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%ااهتمت الدولة بالطفولة لأن الطفولة صانعة المستقبل و لقد أصبحت مصر تهتم بالطفل اهتماما عظيما فيا أطفال اليوم أنتم رجال المستقبل فما أعظم الطفولة !
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - خبرا لفعل ناسخ و بين نوعه
2 - أسلوب تعجب
ج - أجب كما هو مطلوب بين القوسين :
1 - أصبح المسلمون مهددين من أعدائهم ( احذف الناسخ و غير ما يلزم
2 - شرب الطفل ....... ( ضع مفعولا به )
د - المعلمان محبوبان - ادخل إن علي الجملة و غير ما يلزم
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الصحة عنوان الحياة لانها تعين الإنسان علي العمل فحافظوا يا أبناء النيل علي صحتكم حتي تكونوا في مقدمة الأمم فما أجمل المحافظة علي الصحة
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة
1 - خبرا لفعل ناسخ ثم بين نوعه
2 - خبرا لحرف ناسخ و بين نوعه
3 - أسلوب تعجب
ج - أكمل كل جملة مما يأتي بالمطلوب أمامها
1 - المؤمن ....... ( خبر جملة اسمية )
2 - الأمهات ........ ( خبر مفرد )
3 - لإن الاعب .. خبر إن شبه جملة
د - إنكم ناجحون - احذف الناسخ و اكتب الجملة صحيحة
ه - المؤمنون محبوبون من الله و الناس ( ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة و حرفا ناسخا مرة أخري و غير ما يلزم
%%%%%%%%%%%%%%%%%%% ............................................................................................................................................................
أسئلة علي الفعل المضارع
استخرج الأفعال المضارعة في الجمل الآتية و اضبطها و بين سبب الضبط
..............................................................................................................................................
أسئلة علي الأسماء الخمسة :
تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - يعمل ........ محمد بالتجارة ( أبا - أبي - أبو )
2 - أنت لت هذا بملء ....... ( فاك - فيك - فوك )
3 - استعرت القصة من ...... ( أخيك - أخوك - أخاك )
4 - ...........أحمد متقاعد ( حمي - حما - حمو )
.........................
صحح الخطأ النحوي فبما يأتي و أعد كتابة الجملة صجيجة :
1 - إن أبوك ذي خلق كريم
2 - ظل أبيهم فاعلا للخير
3 - لا تصاحب ذو خلق سيء أخاك أخلاقه فاضلة
1- انتفع بعلى علمه . 2- استخلف الفاروق عمر .
3- أكره البيئة تلوثها . 4- هذا التلميذ يذاكر واجبه .
5- قرأت القصيدة نصفها . 6- نسق البستانى الحديقة أشجارها .
7- تعطلت الطائرة محركها . 8- أحب الشاعر شوقى .
9- أطربنى البلبل صوته . 10- سرنى هذا الطالب المجتهد .
11- فتح مصر القائد عمرو بن العاص . 12- بهرتنى القصيدة معانيها .
13- جنّبك الله الأمرين : الفقر والهرم ، وأذاقك البردين برد العين وبرد العافية .
14- إنما الله إله واحد .
2- صغ من كل جملة مما يأتى جملة أخرى فيها بدل ومبدل منه مع المحافظة على المعنى :
1- يعجب السياح بآثار مصر . 2- أحافظ على سلامة أوراق الكتب .
3- الأستاذ ينفعنى بنصائحه . 4- أكره أن تتلوث البيئة .
3- اجعل التمييز فيما يأتى بدلاً :
1- طابت الأسكندرية هواء .
2- سرنى البحر هدوءاً .
3- نسقت الحديقة شجراً .
4- قدم الصفة على الموصوف وأعرب المتأخر منهما :
1- قرأت سيرة صلاح الدين البطل .
2- لقب شوقى الشاعر بأمير الشعراء .
3- أكبرت أخاك المجتهد .
عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه فيما يأتي :
1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة . 3- رجع الجيش معظمه من الحرب . 4- يسرني الطفل براءته . 5- قرأت الكتاب نصفه . 6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء
7- زارني أخوك محمدٌ . 8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ. 9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه. 10- أعجبني العصفورُ. 11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ. 11- تولى الخلافة الفاروق عمر 12 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ
عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
1- ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 5- إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2- ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
4- أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
5- ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
1- ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2- قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) .
3- استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4- أنّ السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
5- أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .
عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
1- طربتُ للشاعر إنشاده . 2- تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ازدهرت عمان أبنيتها .
4- قرأت القصة بدايتها . 5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
[ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة .......... 4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة .......
ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ................... 2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................ 4- فرحت بهذا ............... 5- أسعدني المدرس ............. 6- أصلحت التمثال .............. 7- شرب المريضُ الدواءَ ............... 8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ............... 10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ ............. 12- قرأت عن الخليفة ................. 13- زارَني أحوكَ .............. 14- قابلتُ أصدقائي................
( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه
عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
1- ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 5- إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2- ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
4- أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
5- ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
1- ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2- قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) .
3- استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4- أنّ السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
5- أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .
عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
1- طربتُ للشاعر إنشاده . 2- تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ازدهرت عمان أبنيتها .
4- قرأت القصة بدايتها . 5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
[ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة .......... 4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة .......
ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ................... 2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................ 4- فرحت بهذا ............... 5- أسعدني المدرس ............. 6- أصلحت التمثال .............. 7- شرب المريضُ الدواءَ ............... 8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ............... 10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ ............. 12- قرأت عن الخليفة ................. 13- زارَني أحوكَ .............. 14- قابلتُ أصدقائي................
( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه
..........................................................................................................................................................................................................
أسئلة علي درس النعت :
س 1 :
احذف الناسخ و اكتب الجملة التالية صحيحة :
1 - إن الشجرتين المثمرتين عاليتان .
2 - ظل الباحثون بنقبون عن الذهب الأسود .
3 - ظلت الأقصر و أسوان مدينتين أثريتين .
4 - لعل الاعبين الماهرين يفوزون في المباراة .
س 2 :
أ - خاطب بهذه الجملة غير الواحد و غير ما يلزم :
أنت تلميذ مجتهد تحترم المعلم المهذب .
ب - أبوك ذو مروءة ( ادخل علي الجملة السابقة حرفا ناسخا مرة و فعلا ناسخا مرة أخري و غير ما يلزم .
س 3 :
أكمل الجمل الآتية بنعت مناسب مما بين القوسين :
أ - هذا رجل ........( كريما - كريم - كريم )
ب - قرأت قصتين ..... ( مفيدتان - مفيدتين - مفيدة )
ج - المهندسون ...... مبدعون ( المصريات - المصريين - المصريون )
د - الكلمة .......... صدقة ( الطيب - الطيبة - الطيبون )
ه - يشاهد السياح في بلادنا ىثارا .....( عظيم - العظيمة - عظيمة )
و - سررت من الاعبين .......( الماهر - الماهرين - الماهرون )
س 4 :
ضع نعتا مناسبا مطابقا للمنعوت في الجمل التالية :
أ - جارسوالمتحف رجال ...........
ب - السائحات ....كثيرات
ج - القاهرة مدينة .........
د - المعصية سلوك .........
ه - شكرت المعلمة ...... المهذبات .
و - ازدحم المتحف ب .......الأجانب .
س 5 :
اجعل الجمل التالية لغير الواحد و غير ما يلزم :
أ - هذه مهندسة نشيطة في عملها .
ب العامل المصري مخلص .
ج - هذا طبيب بارع في مهنته
د - الممرضة المخلصة محبوبة .
س 6 :
صوب الخطأ النحوي لما تحته خط فيما يأتي و أعد كتابة الجملة صحيحة :
أ - تمتاز مصر بجو معتدلا
ب - الجنود المصريين شجعان
ج - كرمت المدرسة المعلمين المثاليون
الطالبتان المجتهدتين محبوبتان
ه - اشتري أحمد قصتين مسليتين
س 7 - اجعل الكلمات الآتية نعتا لمنعوت في جمل تامة مع المحافظة علي حالتها الإعرابية : ( المهذبون - القادمتان - هادئا )
.....................................................................................................................................................
أسئلة علي درس الأفعال الخمسة :
س 1 :
عين من الجمل الآتية كل فعل من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه :
أ - العلماء يبتكرون مخترعات تفيد البشرية
ب - السائقون لم يلتزموا بقانون المرور الجديد
ج - أيها التلاميذ كي تنجحوا عليكم أن تجتهدوا .
د - قال الله : لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون
ه - لا تقرئي في ضوء ضعيف
و - البائعتان تروجان للبضاعة بأساليب مختلفة
س 2 :
ضع مكان انقط فعلا مضارعا مناسبا و بين علامة إعرابه
1 - أنتما ............للسباق
2 - يا هند لا ...................في عملك
3 - المواطنون الصالحون لن ............ عن أداء الواجب
4 - هم ..... بإخلاص
5 - أنت ....... في الخير
6- المسلمون .......شهر رمضان
س 3 :
تخير الصواب مما بين القوسين :
1 - الصديقان ..........غدا ( يسافرا - يسافرون - يسافران )
2 - أنتم لم .....في أداء الزاجب ( تقصرون - تقصروا - تقصران )
3 - يا فاطمة لا ......... صوتك أثناء الحديث ( ترفعين - ترفعوا - ترفعي )
4 - المسلمون ....... علي أداء الصلاة في أوقاتها ( يحافظوا - يحافظا يحافظون )
5 - لا ........ يا مريم حتي تستيقظي مبكرا ( تسهرين - تسهري - تسهر )
س 4 :
اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية و اكتبها صحيحة :
1 - يؤيد المصريون السلام العادل
2 - لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينين
3 - لن يتقدم العرب إلا بالوحدة
4 - يتعاون الأخوان معا في الخير
5 - كي يتقدم المسلمون عليهم بالتمسك بكتاب الله و سنة رسوله
6 - لم يقصر الأبوين في تربية أبنائهما
س 5
عين فيما يأتي كل فعل من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه
العلم و الإيمان يمثلان قوة الأمم و نهضتها و أنتم أيها الأبناء عليكم أن تتحماوا مسئولياتكم في امتلاك القيم و الأخلاق و علوم المستقبل و بذلك تكونون قادرين علي السعي نحو تقدم الوطن و أنت أيتها الفتاة فلتكوني فتاة عصرية و لا تفرطي في العلم النافع و الخلق الفاضل و أنت حينما تنشئين أبناءك علي ذلك يصبحون صناع التقدم و بناة المستقبل
س 6 :
حول الجمل التالية لغير الواحد و اكتب الجملة صحيحة :
1 - لا تسهر حتي تستيقظ قبل طلوع الشمس
2 - أنت كي تنجح عليك أن تجتهد
3 - هو يقود السيارة بهدوء كي لا يعرض نفسه للخطر
4 - المدير لم يوافق علي الخطة و لن يوقع عليها
س 7 :
حول ضمير الغائب في الجمل الآتية إلي مخاطب و غير ما يلزم :
1 - هي تحب القراءة
2 - هي لم تشارك في المسابقة
3 - هي لن تذهب إلي المدرسة
س 8 :
...............................................................
قطعة نحوووو قطعة نحوووو
قطعة نحوووو قطعة نحوووو
لكل شاب آمال و طموحات كثيرة لعل الشباب يعلمون أن الطموحات لا تتحقق بالاماني و الأحلام فقط و إنما عليه أن يبذل الجهد و العرق و يتعرف الواجبات فينطلق الشباب متمسكا بدينه هذه يابني تذكرة فكن ذا عقل واع
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب - حدد من العبارة السابقة ما يلي :
1 - فعلا مضارعا منصوبا و بين علامة نصبه
2 - فعلا من الأفعال الخمسة و بين علامة إعرابه
3 - اسما معرفة و أعربه
4 اسما نكرة
ج - 1 -الشاب الطموح تتعدد آماله
( اجعل الخبر في الجملة السابقة جملة اسمية و غير ما يلزم
2 - الشباب لايبخلوا بجهدهم ( صوب الخطأ فيما تحته خط )
3 - طل ( أخوك - أخاك - أخيك ) متصدرا للمسايقة ( تخير الصواب )
د - اجعل الفعل ( يجتهد ) مرفوعا بثبوت النون مرة و مجزوم بحذف النون مرة أخري
ع - أعرب ( الصداقة إحدي ضروريات الحياة
%%%%%%%%%%%%%%
رجال الشرطة في خدمة الشعب فهم بالنهار يحفظون الأمن و النظام و في الليل يحرسون المنازل و المتاجر و يقضون الليل ساهرين حفاظا علي أرواح الناس و ممتلكاتهم
أ - أعرب ماتحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - مضاف إليه ثم بين المضاف
2 - خبر لمبتدأ و بين نوعه
ج - صوب الخطأ في كل كلمة تحتها خط فيما يلي :
1 - أصبح المهندسين يخططون المشروعات الكبري
2 - المجاهدين في سبيل الله منصورون
3 - أضحي العاملين في أعمالهم
4 - المسافرون منتظرين القطار
د - المتسابقون مستعدون للسباق - ادخل علي الجملة السابقة أضحي و غير ما يلزم
ه - البحر يشتد في الصيف عين الخبر و بين نوعه
%%%%%%%%%%%%%%%
الوطن عزيز علي كل إنسان فعليه نشأ و فوق أرضه تربي و تعلم و أصبح يمارس عمله في همة و نشاط فالوطن ينهض و يتقدم بسواعد أبنائه و إخلاصهم و حبهم له فعلينا أن نحب وطننا و نخلص له و ندافع عن حماه
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - خبر لفعل ناسخ و بين نوعه
2 - مبتدأ
3 - خبرا جملة فعلية
ج - عين الخبر في كل جملة مما يأتي ثم بين نوعه :
1 - الشمس تشرق في الصباح
2 - كان المصريون القدماء يهتمون بالزراعة
3 - بات المصباح مضيئا في الحجرة
د - السمك سابح في الماء
( ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا و غير ما يلزم
ه - لعل الكتاب صوره جميلة - عين خبر لعل و بين نوعه
و - الصديق المخلص محبوب - ثن و اجمع كلمة الصديق في الجملة السابقة و غير ما يلزم في الحالتين
%%%%%%%%%%%%%
فصل الربيع هو فصل الجمال و البهجة ففيه السماء صافية و الشمس مشرقة و الجو معتدل و فيه صارت الأشجار مورقة و أصبحت الأزهار متفتحة تنشر رائحتها العطرة في كل مكان فيستمتع الجميع بهذا الفصل الجميل
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - جملة اسمية و بين ركنيها
2 - خبر لفعل ناسخ ثم بين نوعه
ج أكمل كل جملة مما يأتي بما هو مطلوب أمامها
1 - صار الشباب ....... ( خبر جملة فعلية )
2 - المعلمون ( خبر جملة اسمية )
3 - أصبح القارب .........( خبر شبه جملة )
د - البلح تمر - ادخل علي هذه الجملة الفعل صار و غير ما يلزم
ه - كان الشارع مزدحما بالناس - احذف الفعل الناسخ ( كان ) و غير ما يلزم
و - الاعب مستعد لمباراة اليوم - ثن و اجمع كلمة الاعب و اكتب الجملة صحيحة في الحالتين %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
الماء عصب الحياة يحتاج إليه الإنسان و الحيوان و النبات و الطيور و كل كائن حي فمن البحر نحصل علي السمك بأنواعه و علي وجه الماء في المحيطات و البحر تسير السفن حاملة الناس و البضائع فسبحان الله الذي خلق لنا كل شيء لمنفعتنا
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - خبرا لمبتدأ و بين نوعه
2 - مضاف إليه
ج - عين الخبر و بين نوعه في جملة من الجمل الآتية :
1 - القمر يضيء الدنيا ليلا
2 - الكتب فوق المكتب
3 - صارت السماء صافية
4 - أصبح الشجر ثمره ناضج
د - الشجر مورق - ادخل علي الجملة السابقة الفعل صار و غير ما يلزم
ه - ثن و اجمع كلمة الفلاح و اكتب الجملة صحيحة في كل حالة
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
إن الحمد لله لقد خلق الإنسان في أحسن تقويم فليت كل إنسان يشكر ربه شكرا كثيرا و يعلم أن الله هو الخالق فيا عبد الله طاعة الله واجبة و ما أعطم الخالق ! أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة 1 - خبرا لحرف ناسخ جملة اسمية
2 - خبرا لحرف ناسخ شبه جملة
3 - خبرا لحرف ناسخ جملة فعلية
4 - أسلوب تعجب
ج - أجب عن كل جملة بما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي
1 - ليت .... مخلصون ( اسم ليت جمع مذكر سالم )
2 - أن كي الشيطان كان ضعيفا ( استخرج خبر إن )
3 - أنا تلميذ متفوق ( ادخل لعل و غير ما يلزم )
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
النظافة شء جميل لأنها تكسب المكان بهجة و تجعل الفرد يقبل علي العمل في جد و نشاط فيا كل مصري تمسك بها فما أجمل النظافة مظهرا !
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج :
1 - أسلوب تعجب
2 - خبرا لحرف ناسخ و اذكر نوعه
ج المصريون محبون وطنهم - ادخل علي هذه الجملة إن مرة و ظل مرة أخري
د - أكمل الفراغ بماهو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
1 - يزرع ..... الأرض ( فاعل )
2 - ...... فائزان بالجائزة ( مثني مناسب )
ه - فيما تحته خط خطأ نحوي صوبه : ليت الكتاب موجودا فأقرأ فيه درس
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%ااهتمت الدولة بالطفولة لأن الطفولة صانعة المستقبل و لقد أصبحت مصر تهتم بالطفل اهتماما عظيما فيا أطفال اليوم أنتم رجال المستقبل فما أعظم الطفولة !
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة :
1 - خبرا لفعل ناسخ و بين نوعه
2 - أسلوب تعجب
ج - أجب كما هو مطلوب بين القوسين :
1 - أصبح المسلمون مهددين من أعدائهم ( احذف الناسخ و غير ما يلزم
2 - شرب الطفل ....... ( ضع مفعولا به )
د - المعلمان محبوبان - ادخل إن علي الجملة و غير ما يلزم
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الصحة عنوان الحياة لانها تعين الإنسان علي العمل فحافظوا يا أبناء النيل علي صحتكم حتي تكونوا في مقدمة الأمم فما أجمل المحافظة علي الصحة
أ - أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
ب - استخرج من العبارة السابقة
1 - خبرا لفعل ناسخ ثم بين نوعه
2 - خبرا لحرف ناسخ و بين نوعه
3 - أسلوب تعجب
ج - أكمل كل جملة مما يأتي بالمطلوب أمامها
1 - المؤمن ....... ( خبر جملة اسمية )
2 - الأمهات ........ ( خبر مفرد )
3 - لإن الاعب .. خبر إن شبه جملة
د - إنكم ناجحون - احذف الناسخ و اكتب الجملة صحيحة
ه - المؤمنون محبوبون من الله و الناس ( ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة و حرفا ناسخا مرة أخري و غير ما يلزم
%%%%%%%%%%%%%%%%%%% ............................................................................................................................................................
أسئلة علي الفعل المضارع
استخرج الأفعال المضارعة في الجمل الآتية و اضبطها و بين سبب الضبط
..............................................................................................................................................
أسئلة علي الأسماء الخمسة :
تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - يعمل ........ محمد بالتجارة ( أبا - أبي - أبو )
2 - أنت لت هذا بملء ....... ( فاك - فيك - فوك )
3 - استعرت القصة من ...... ( أخيك - أخوك - أخاك )
4 - ...........أحمد متقاعد ( حمي - حما - حمو )
.........................
صحح الخطأ النحوي فبما يأتي و أعد كتابة الجملة صجيجة :
1 - إن أبوك ذي خلق كريم
2 - ظل أبيهم فاعلا للخير
3 - لا تصاحب ذو خلق سيء أخاك أخلاقه فاضلة
الاجابات فين
ردحذفوين الإجابات😒😒
ردحذف