درس : الجملة الاسمية لجميع طلاب الصف الاول الفني ( تجاري - صناعي - زراعي ) 2017
================================================
القطعة :
---------
مصر غالية و حبها من الايمان و هي فوق رءوسنا .المصري يحب وطنه و مصر ابناؤها كرام و نيلها عذب وفي متجدد
الشرح :
-----------
تتكون الجملة الاسمية من مبتدا و خبر و المبتدا و الخبر في القطعة كالاتي :
1- المبتدا 2- الخبر 3- نوع الخبر( الحكم علي الخبر )
مصر غالية مفرد
حبها من الايمان شبه جملة (جار و مجرور )
هي فوق رءوسنا شبه جملة (ظرف مكان )
المصري يحب وطنه جملة فعلية
مصر ابناؤها كرام جملة اسمية
نيلها عذب + وفي + متجدد كل خبر مفرد
------------------------------------------------------------------------------------
1- المبتدا 2- الخبر 3- اعراب الخبر
مصر غالية خبر المبتدا مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------
حبها من الايمان جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدا
-----------------------------------------------------------------------------------------------
هي فوق رءوسنا ظرف مكان منصوب في محل رفع خبر المبتدا
-------------------------------------------------------------------------------------------
المصري يحب وطنه فعل مضارع مرفوع و الفاعل ضمير مستتر
و الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدا
---------------------------------------------------------------------------------------------
مصر ابناؤها كرام ابناؤها مبتدا ثان مرفوع و هو مضاف و الضمير
المتصل (ها ) في محل جر مضاف اليه و كرام
خبر المبتدا الثاني ( ابناؤها ) مرفوع بالضمة و
الجملة الاسمية المكونة من المبتدا الثاني و خبره
( ابناؤها كرام ) في محل رفع خبر المبتدا الاول
( مصر )
---------------------------------------------------------------------------------------------
نيلها عذب + وفي + متجدد خبر مرفوع بالضمة و هنا تجد ثلاثة من
الخبر و هو ( عذب - وفي - متجدد)
-------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات :
-----------
بالنظر الي :
1- جملة ( يحب وطنه ) نجد ان الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود علي المصري و يسمي الرابط و يطابقه .
2- و جملة : ( ابنؤها كرام ) جملة اسمية مكونه من مبتدا ثان و به ضمير يعود علي المبتدا الاول مصر و الخبر كرام .
3- اما كلمات ( عذب - وفي - متجدد) : فنجد ان الخبر قد تعدد عذب خبر اول وفي خبر ثان متجدد خبر ثالث ( وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد ) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ : مبتدأ وخبران (ذُو الْعَرْشِ) ذو خبر ثالث مضاف إلى العرش و العرش مضلف اليه (الْمَجِيدُ) خبر أيضا.
=======================================
القاعدة :
-----------
قاعدة : خبر المبتدأ في اللغة العربية علي ثلاثة أنواع
================================================
القطعة :
---------
مصر غالية و حبها من الايمان و هي فوق رءوسنا .المصري يحب وطنه و مصر ابناؤها كرام و نيلها عذب وفي متجدد
الشرح :
-----------
تتكون الجملة الاسمية من مبتدا و خبر و المبتدا و الخبر في القطعة كالاتي :
1- المبتدا 2- الخبر 3- نوع الخبر( الحكم علي الخبر )
مصر غالية مفرد
حبها من الايمان شبه جملة (جار و مجرور )
هي فوق رءوسنا شبه جملة (ظرف مكان )
المصري يحب وطنه جملة فعلية
مصر ابناؤها كرام جملة اسمية
نيلها عذب + وفي + متجدد كل خبر مفرد
------------------------------------------------------------------------------------
1- المبتدا 2- الخبر 3- اعراب الخبر
مصر غالية خبر المبتدا مرفوع بالضمة
-------------------------------------------------------------------------------------
حبها من الايمان جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدا
-----------------------------------------------------------------------------------------------
هي فوق رءوسنا ظرف مكان منصوب في محل رفع خبر المبتدا
-------------------------------------------------------------------------------------------
المصري يحب وطنه فعل مضارع مرفوع و الفاعل ضمير مستتر
و الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدا
---------------------------------------------------------------------------------------------
مصر ابناؤها كرام ابناؤها مبتدا ثان مرفوع و هو مضاف و الضمير
المتصل (ها ) في محل جر مضاف اليه و كرام
خبر المبتدا الثاني ( ابناؤها ) مرفوع بالضمة و
الجملة الاسمية المكونة من المبتدا الثاني و خبره
( ابناؤها كرام ) في محل رفع خبر المبتدا الاول
( مصر )
---------------------------------------------------------------------------------------------
نيلها عذب + وفي + متجدد خبر مرفوع بالضمة و هنا تجد ثلاثة من
الخبر و هو ( عذب - وفي - متجدد)
-------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات :
-----------
بالنظر الي :
1- جملة ( يحب وطنه ) نجد ان الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود علي المصري و يسمي الرابط و يطابقه .
2- و جملة : ( ابنؤها كرام ) جملة اسمية مكونه من مبتدا ثان و به ضمير يعود علي المبتدا الاول مصر و الخبر كرام .
3- اما كلمات ( عذب - وفي - متجدد) : فنجد ان الخبر قد تعدد عذب خبر اول وفي خبر ثان متجدد خبر ثالث ( وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد ) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ : مبتدأ وخبران (ذُو الْعَرْشِ) ذو خبر ثالث مضاف إلى العرش و العرش مضلف اليه (الْمَجِيدُ) خبر أيضا.
=======================================
القاعدة :
-----------
قاعدة : خبر المبتدأ في اللغة العربية علي ثلاثة أنواع
1 – خبر مفرد : وهو ما ليس جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعا , وهو لا يحتاج إلي رابط , ويطابق المبتدأ في العدد والنوع .
2 – خبر جملة : وهو نوعان ( جملة أسمية – وجملة فعلية ) ولابد أن يكون بها رابط يربطها بالمبتدأ , ويكون في محل رفع .
2 – خبر جملة : وهو نوعان ( جملة أسمية – وجملة فعلية ) ولابد أن يكون بها رابط يربطها بالمبتدأ , ويكون في محل رفع .
3 – خبر شبه الجملة : وهو نوعان ( جار ومجرور) ( وظرف ومضاف إليه ) وهو في محل رفع ولا يحتاج إلي رابط .
----------------------------------------------------------------------------------
الجملة الاسمية :-
* هى الجملة التى تبدأ باسم .. و ركناها : 1- المبتدأ ...2- الخبر .
تعريف المبتدأُ والخبر وحكمهما :
المبتدأُ هو : الاسمُ الّذي نبدأُ به الجملةَ الاسمية َونخبرُ عنه بالخبرِ.الأصل في ال مبتدا الرفع
الخبرُ هو الّذي نخبرُ به عن المبتدأِ.
وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون 1- مفردا أو
2- جملة : ( جملة اسمية أو جملة فعلية).أو
3-شبة جملة. يكون الخبر ( ظرفية أو شبه جملة جار ومجرور.)
الأصل في المبتدا و الخبر الرفع
4- قد يتعدد الخبر لمبتدا واحد
------------------------------------------------------------------------------------
تدريبات :
------------
انظر الكتاب المدرسي :
س 2- : عين نوع الخبر في كل مما يلي و الرابط ان وجد :
أ- مدير المدرسة يتابع طلاب مدرسته .
ب- الطالب النابه وقته منظم
ج- المتفوقون تحت رعاية الدولة
س3- : ضع مكان النقط فيما ياي خبرا مناسبا و بين وجه التطابق بيته و بين المبتدا:
ا- المؤمن ......... ب- المجتهدون .............
ج - العلماء ........... د - الامهات ................
ه - الطالبة ........... و - الوالدان ..............
س : 4 - اجعل كلا مما ياتي خبرا لمبتدا مناسب ثم بين وجه التطابق بينهما :
- متعاونان - مخلص في عمله محبوبون - فرض - واجب - متعاونات - متوازيان - سيد الاخلاق .
س : 5- عين المبتدا و الخبر في الجمل التالية ثم بين وجه التطابق بينهما :
ا- السائحون وافدون الي الاقصر للمتعة و المشاهدة و الاسترخاء
ب - الوعي الصحي مهم و مطلوب و العملية السياحية وحدة متكاملة
ج - السياحة وسيلة للتثقيف و الاتصال الفكري
د - سيناء منطقة جذب سياحي
س - 6 - ولا زالت السياحة اسلوبا حضاريا في الحياة و الاستمتاع فتاريخ السياحة و التخطيط مرتبط بتاريخ الحضارة الانسانية و السياحة في مصر معروفة منذ بدات الحياة تدب علي ارضها و ما زالت وفود السائحين غادرين و رائحين علي ارض مصر .
ا- احذف الافعال الناسخة من العبارة واضبط كل مبتدا و الخبر بالشكل و بين التطابق بينهما .
ب - اعرب ما فوق الخط
ج - اكمل الجمل الاتية بخبر مناسب من عندك :
1- السائحون ....... 2- الحضارة المصرية .............
3- المجموعات السياحية .......... 4 - العمال .................
س 7 - السياحة قطاع استسماري قومي فهي عنصر هام في وعاء الدخل القومي و الجذب السياحي اساليبه متعددة و مقومات السياحة في مصر كثيرة و مجالاتها متعددة
أ - استخرج المبتدا و الخبر من القطعة السابقة ثم بين وجه التطابق بينهما .
ب - اعرب ما فوق الخط .
س8 - ضع علامة ( صح ) امام العبارة الصحيحة و علامة ( خطا ) امام العبارة الخطا ثم صوب الخطا :
- التلميذان منتبهان للشرح : الخبر يطابق المبتدا في العدد ( التثنيو ) و النوع ( التانيث )
- الفتيات مهذبات : الخبر يطلبق المبتدا في الجمع و التانيث
- الفلاحون نشيطون : الخبر يطابق المبتدا في الحمع و التذكير .
-المعلمة مخلصة في عملها : الخبر يطابق المبتدا في الافراد و التنكير و التانيث
س 9- تخير من كلمات المجموعة (ب) ما يناسب كلمات ( أ ) بحيث نحصل علي مبتدا و خبر متطابقين :
مجموعة (أ): مجموعة ( ب) :
صحراء مصر............... ...................شريان الحياة في مصر
البترول....................................... بارعون في العمارة
المهندسون المصريون .................مؤسسوا اقدم الحضارات
قدماء المصريين ..........................ثروة قومية
نهر النيل ...............................مترامية الاطراف
-------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------
الجملة الاسمية :-
* هى الجملة التى تبدأ باسم .. و ركناها : 1- المبتدأ ...2- الخبر .
تعريف المبتدأُ والخبر وحكمهما :
المبتدأُ هو : الاسمُ الّذي نبدأُ به الجملةَ الاسمية َونخبرُ عنه بالخبرِ.الأصل في ال مبتدا الرفع
الخبرُ هو الّذي نخبرُ به عن المبتدأِ.
وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون 1- مفردا أو
2- جملة : ( جملة اسمية أو جملة فعلية).أو
3-شبة جملة. يكون الخبر ( ظرفية أو شبه جملة جار ومجرور.)
الأصل في المبتدا و الخبر الرفع
4- قد يتعدد الخبر لمبتدا واحد
------------------------------------------------------------------------------------
تدريبات :
------------
انظر الكتاب المدرسي :
س 2- : عين نوع الخبر في كل مما يلي و الرابط ان وجد :
أ- مدير المدرسة يتابع طلاب مدرسته .
ب- الطالب النابه وقته منظم
ج- المتفوقون تحت رعاية الدولة
س3- : ضع مكان النقط فيما ياي خبرا مناسبا و بين وجه التطابق بيته و بين المبتدا:
ا- المؤمن ......... ب- المجتهدون .............
ج - العلماء ........... د - الامهات ................
ه - الطالبة ........... و - الوالدان ..............
س : 4 - اجعل كلا مما ياتي خبرا لمبتدا مناسب ثم بين وجه التطابق بينهما :
- متعاونان - مخلص في عمله محبوبون - فرض - واجب - متعاونات - متوازيان - سيد الاخلاق .
س : 5- عين المبتدا و الخبر في الجمل التالية ثم بين وجه التطابق بينهما :
ا- السائحون وافدون الي الاقصر للمتعة و المشاهدة و الاسترخاء
ب - الوعي الصحي مهم و مطلوب و العملية السياحية وحدة متكاملة
ج - السياحة وسيلة للتثقيف و الاتصال الفكري
د - سيناء منطقة جذب سياحي
س - 6 - ولا زالت السياحة اسلوبا حضاريا في الحياة و الاستمتاع فتاريخ السياحة و التخطيط مرتبط بتاريخ الحضارة الانسانية و السياحة في مصر معروفة منذ بدات الحياة تدب علي ارضها و ما زالت وفود السائحين غادرين و رائحين علي ارض مصر .
ا- احذف الافعال الناسخة من العبارة واضبط كل مبتدا و الخبر بالشكل و بين التطابق بينهما .
ب - اعرب ما فوق الخط
ج - اكمل الجمل الاتية بخبر مناسب من عندك :
1- السائحون ....... 2- الحضارة المصرية .............
3- المجموعات السياحية .......... 4 - العمال .................
س 7 - السياحة قطاع استسماري قومي فهي عنصر هام في وعاء الدخل القومي و الجذب السياحي اساليبه متعددة و مقومات السياحة في مصر كثيرة و مجالاتها متعددة
أ - استخرج المبتدا و الخبر من القطعة السابقة ثم بين وجه التطابق بينهما .
ب - اعرب ما فوق الخط .
س8 - ضع علامة ( صح ) امام العبارة الصحيحة و علامة ( خطا ) امام العبارة الخطا ثم صوب الخطا :
- التلميذان منتبهان للشرح : الخبر يطابق المبتدا في العدد ( التثنيو ) و النوع ( التانيث )
- الفتيات مهذبات : الخبر يطلبق المبتدا في الجمع و التانيث
- الفلاحون نشيطون : الخبر يطابق المبتدا في الحمع و التذكير .
-المعلمة مخلصة في عملها : الخبر يطابق المبتدا في الافراد و التنكير و التانيث
س 9- تخير من كلمات المجموعة (ب) ما يناسب كلمات ( أ ) بحيث نحصل علي مبتدا و خبر متطابقين :
مجموعة (أ): مجموعة ( ب) :
صحراء مصر............... ...................شريان الحياة في مصر
البترول....................................... بارعون في العمارة
المهندسون المصريون .................مؤسسوا اقدم الحضارات
قدماء المصريين ..........................ثروة قومية
نهر النيل ...............................مترامية الاطراف
-------------------------------------------------------------------
تدريبات اخري :
----------------
س2 بين نوع الخبر في الجملة الآتية :
----------------
س2 بين نوع الخبر في الجملة الآتية :
1 – أبطال العرب كثيرون 2 – خالد بن الوليد هزم الفرس
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – هؤلاء الأبطال أعمالهم خالدة .
5 – النظافة من الإيمان 6 – محمد ثيابه نظيفة .
---------------------------------------------------------------------------
3 – عمرو بن العاص فتح مصر 4 – هؤلاء الأبطال أعمالهم خالدة .
5 – النظافة من الإيمان 6 – محمد ثيابه نظيفة .
---------------------------------------------------------------------------
المكتبات في المدارس عامرة بالكتب النافعة للتلاميذ؛ لذلك يقبلون عليها رغبةً في زيادة معارفهم، وتنمية معلوماتهم؛ حتى يصبحوا مواطنين صالحين".
...........................................
الكلمة اعرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها
المكتبات : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
المدارس : اسم مجرور بحرف الجر فى وعلامة الجر الكسرة .
عامرة : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
النافعة : نعت مجرور وعلامة الجر الكسرة .
رغبة : مفعول لاجله منصوب وعلامةنصبه الفتحة .
........................................................................................................................
استخرج من العبارة السابقة :
جمع مؤنث سالم : \......
جمع مذكر سالم : \.......
اذكر مفرده : ......
...........................................
الكلمة اعرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها
المكتبات : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
المدارس : اسم مجرور بحرف الجر فى وعلامة الجر الكسرة .
عامرة : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
النافعة : نعت مجرور وعلامة الجر الكسرة .
رغبة : مفعول لاجله منصوب وعلامةنصبه الفتحة .
........................................................................................................................
استخرج من العبارة السابقة :
جمع مؤنث سالم : \......
جمع مذكر سالم : \.......
اذكر مفرده : ......
الإجابة
المكتبات - مواطنين -مواطن
.........................................................................................................................
المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات / اجعل الجملة للمثنى المؤنث وجمع الإناث
المكتبات - مواطنين -مواطن
.........................................................................................................................
المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات / اجعل الجملة للمثنى المؤنث وجمع الإناث
الإجابة
• مثني مؤنث : المعلمتان مهتمتان بتعليم الفتيات.
• جمع مؤنث : المعلمات مهتمات بتعليم الفتيات.
.........................................................................................................................
استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – انابيب البترول تحت الارض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الاسد يأكل اللحوم
----------------------------------------------------------------------------------
الإجابة
الخبــــــــــــــــــــــــر /// نوعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
1- فى المدرسة /// خبر شبه جملة
2- محبوبان /// خبر مفرد
3- تحت الارض /// خبر شبه جملة
4- فائدته عظيمة /// خبر جملة اسمية
5- رائحتها عطرة /// خبر جملة اسمية
6- يأكل اللحم /// خبر جملة فعلية
.....................................................................................................................................
حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم. ( ......................)
2 – التلميذ يذهب الى المدرسة(...........
3 – الاشجار فى الحديقة ( .................
4- الشمس حرارتها لافحة (................
5- التلاميذ خلف المعلم(.........
6 – اللاعبان ماهران(................
7 – الفاكهة انواعها كثيرة(..................
8 – الفلاح يزرع القمح (............
• جمع مؤنث : المعلمات مهتمات بتعليم الفتيات.
.........................................................................................................................
استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – انابيب البترول تحت الارض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الاسد يأكل اللحوم
----------------------------------------------------------------------------------
الإجابة
الخبــــــــــــــــــــــــر /// نوعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
1- فى المدرسة /// خبر شبه جملة
2- محبوبان /// خبر مفرد
3- تحت الارض /// خبر شبه جملة
4- فائدته عظيمة /// خبر جملة اسمية
5- رائحتها عطرة /// خبر جملة اسمية
6- يأكل اللحم /// خبر جملة فعلية
.....................................................................................................................................
حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم. ( ......................)
2 – التلميذ يذهب الى المدرسة(...........
3 – الاشجار فى الحديقة ( .................
4- الشمس حرارتها لافحة (................
5- التلاميذ خلف المعلم(.........
6 – اللاعبان ماهران(................
7 – الفاكهة انواعها كثيرة(..................
8 – الفلاح يزرع القمح (............
-------------------------------------
الإجابة
خبر مفرد
2- جملة فعلية
3- جملة اسمية
4- اسمية
5- شبه جملة
6- مفرد
7 - جملة اسمية
8- جملة فعلية
----------------------------------------------------------------------------
56 - اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر مرة، وجمعه مرة أخرى، وغير ما يلزم.
الإجابة: المواطنان لا يمكنهما أن يعيشا بمعزل عن غيرهما.
المواطنون لا يمكنهم أن يعيشوا بمعزل عن غيرهم.
2- جملة فعلية
3- جملة اسمية
4- اسمية
5- شبه جملة
6- مفرد
7 - جملة اسمية
8- جملة فعلية
----------------------------------------------------------------------------
56 - اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر مرة، وجمعه مرة أخرى، وغير ما يلزم.
الإجابة: المواطنان لا يمكنهما أن يعيشا بمعزل عن غيرهما.
المواطنون لا يمكنهم أن يعيشوا بمعزل عن غيرهم.
موضوع الدرس: قواعد أنواع الخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف:
1- الهدف المعرفى : ان تحدد الطالبات الانواع المختلفة لخبر المبدأ.
2- الهدف الوجدانى: ان تتجة الطالبات اتجاهاً إيجابيا نحو التحلى بصفة الرحمة
3- الهدف المهارى: ان تستمع الطالبات للأمثلة المختلفة على انواع خبر المبتدأ
الأهداف:
1- الهدف المعرفى : ان تحدد الطالبات الانواع المختلفة لخبر المبدأ.
2- الهدف الوجدانى: ان تتجة الطالبات اتجاهاً إيجابيا نحو التحلى بصفة الرحمة
3- الهدف المهارى: ان تستمع الطالبات للأمثلة المختلفة على انواع خبر المبتدأ
التمهيد : ما أنواع الخبر ؟
مصادر التعليم : استخدام الطالبات للوحة توضح عليها االأمثلة لانواع خبر المبتدأ
استراتيجية التعليم: اعتمد فى عرض الدرس على الحوار و المناقشة
استراتيجية التطبيق: فى بداية الحصة أقوم بعرض الأمثلة المختلفة لانواع خبر المبتدأ ومحاولة فهم الطالبات لهذة القاعده بإعطاء امثلة مشابهة لها.
وبعد التأكد من فهم الطالبات أقوم بحل بعض الأسئلة من كتاب الوزارة وترك البعض الآخر لهن للقيام بحلة
وبعد التأكد من فهم الطالبات أقوم بحل بعض الأسئلة من كتاب الوزارة وترك البعض الآخر لهن للقيام بحلة
الأمثلة:
1- العمال منتجاتهم رائعه (خبر جملة اسمية)
2- الكسل يغير الجسم (خبر جملة فعلية)
3- العصفور فوق الشجرة (خبر شبة جملة)
4- المعلم فى الفصل (خبر شبه جملة)
1- العمال منتجاتهم رائعه (خبر جملة اسمية)
2- الكسل يغير الجسم (خبر جملة فعلية)
3- العصفور فوق الشجرة (خبر شبة جملة)
4- المعلم فى الفصل (خبر شبه جملة)
القاعدة : ينقسم خبر المبتدأ الى ثلاثة أنواع :
أ- خبر مفرد وهو ماليس بجملة ولا شبة جملة
ب- خبر جملة اسمية ولابد ان تكون هناك رابط بين المبتدأ الثانى والأول
ت- خبر شبة جملة : وهو جار ومجرور - ظرف
=========================================================أجب عن سؤالين فقط مما يأتي علي أن يكون الأول منهما :
من درس الاقتصادي الانسان ( طلعت حرب ) للصف الثالث الصناعي قراءة
اولا القراءة :
السؤال الاول
- "المواطنة و الانتماء كلمتان كبيرتان تلتصق بالطفل منذ مولده لانه بالفعل ولد مواطنا و ينتمي الي وطن .و الوطن ليس قطعة ارض يقيم عليها الانسان و لكنه تاريخ و اواصر اجتماعية و معنوية و مادية تشد الانسان الي مكان ما فتجعله علي استعداد للدفاع عنه بكل ما يستطيع من قوة " .
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- الانتماء للوطن ان يكون المواطن له حقوق و ليس عليه واجبات ......
- حب الوطن و الانتماء له ليس من الايمان بل من الفطرة السليمة .......
- الوطن قطعة ارض يعيش عليها الانسان ..........
ب- تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
المواطنة و الانتماء كلمتان ( صغيرتان - كبيرتان - مترادفتان - متضادان )
- الانتماء و المواطنة قيم ( اجتماعية - اقتصادية - سلوكية - روحية )
- يجب ان نغرس الانتماء في النفوس في مرحلة ( الطفولة - الشباب - الشيخوخة - الكهولة )
د - ما الدوافع التي تجعل الانسان مستعدا للتضحية بحياته للدفاع عن وطنه ؟
السؤال الاول
- "المواطنة و الانتماء كلمتان كبيرتان تلتصق بالطفل منذ مولده لانه بالفعل ولد مواطنا و ينتمي الي وطن .و الوطن ليس قطعة ارض يقيم عليها الانسان و لكنه تاريخ و اواصر اجتماعية و معنوية و مادية تشد الانسان الي مكان ما فتجعله علي استعداد للدفاع عنه بكل ما يستطيع من قوة " .
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- الانتماء للوطن ان يكون المواطن له حقوق و ليس عليه واجبات ......
- حب الوطن و الانتماء له ليس من الايمان بل من الفطرة السليمة .......
- الوطن قطعة ارض يعيش عليها الانسان ..........
ب- تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
المواطنة و الانتماء كلمتان ( صغيرتان - كبيرتان - مترادفتان - متضادان )
- الانتماء و المواطنة قيم ( اجتماعية - اقتصادية - سلوكية - روحية )
- يجب ان نغرس الانتماء في النفوس في مرحلة ( الطفولة - الشباب - الشيخوخة - الكهولة )
د - ما الدوافع التي تجعل الانسان مستعدا للتضحية بحياته للدفاع عن وطنه ؟
السؤال الثاني :
- ( " الانتماء و المواطنة قيم سلوكية تكتسب من خلال ممارسة الانشطة و ليس معلومات يتم تحصيلها عن طريق مقرر يتم تدريسه و هذا يعني ان اساس المواطنة الحقة في الممارسة الفعلية للسلوكيات السليمة التي تمارس في الواقع " )
أ - هات معني تحصيلها و مفرد الانشطة و مضاد السليمة .
............................................................
ب - كيف نغرس الانتماء في نفوس اطفالنا منذ الصغر ؟
.....................................................................
ج - غرس المواطنة يجب ان يكون مسئولية جماعية لكل فرد في المجتمع وضح ذلك .
..........................................................
السؤال الثالث :
" فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "
أ - تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
مرادف تعزيز ( تمكين - تقوية - اعداد - تشديد )
- مفرد مفاهيم ( مفهوم - فهم - فاهم - فهامة )
- مضاد يتمسك ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط )
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن اين تكتسب ؟
.................................................................
ج - كيف نغرس الانتماء في نفسية الطفل منذ نعومة اظفاره؟
..............................................................................
د - غرس المواطنة مسئولية فردية ام جماعية - اذكر رايك مدعما بالدليل ؟
................................................................................
ثانيا : النصوص الأدبية :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي علي أن يكون الأول منهما :
السؤال الاول : من موضوع ( احترام المرأة )
( " نعم إنَّ الرجال قوَّامون على النساء كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، ولكن المرأة عماد الرجل، وملاك أمره، وسر حياته؛ من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع" )
( أ - ) ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ
- قوامة الرجل تعني تفضيله علي المراة ............................
- الله تعالي يساوي بين الرجل و المراة في الحقوق و الواجبات ..............
- للمراة دور فعال في المجتمع .............
( ب - )
في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين الأقوس لما يلي:
- كلمة النساء مفردها ( انسية - انسانة - امراة - الناسئة )
- مرادف انه ( ضخر - ضعف - شدة - تاوه )
- جمع سر ( سرائر - مسارات - اسرار - اسارير )
2 - ما في دور المراة في المجتمع ؟.
- ما رايك في قول الشاعر :
للّهِ درُّكِ يا حـبيبَةَ قَـلْـبِنا *** أمٌّ وأخْتٌ أو شـريكُةَ عُـمْرِنـا
.........................................................................
السؤال الثاني :
"لا يستطيع الأب أن يحمل بين جانحتيه لطفله الصغير عواطف الأم، فهي التي تحوطه بعنايتها ورعايتها، وتبسط عليه جناح رحمتها ورأفتها، وتسكب قلبها في قلبه حتى يستحيلا إلى قلب واحد، يخفق خفوقاً واحداً
شغفاً به، وإيثاراً له، وضناً بحياته، بمقدار ما تبذل من الجهود في سبيل تربيته،
أ -
معني ايثار ................. و جمع قلب ........... و مضاد ضنا ...............
....................................................................................
ب - ما السر في تفوق المراة علي الرجل في الجانب العاطفي ؟
..........................................................................
ج - الي اي نوع ينتمي هذا المقال ؟
........................................................................
د - و تسكب قلبها في قلبه - ما الجمال في هذا التعبير ؟
.........................................................................
السؤال الثالث :
" ولو شئت أن أقول لقلت إنَّ سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها الأعلى الذي تنبعث منه جميع أشعتها ينحصر في كلمة واحدة هي "قلب الأم".
أ - ما مرادف ينبوع ؟و ما جمع حياة : و مضاد الاعلي ؟
...............................................................................
- ( " الانتماء و المواطنة قيم سلوكية تكتسب من خلال ممارسة الانشطة و ليس معلومات يتم تحصيلها عن طريق مقرر يتم تدريسه و هذا يعني ان اساس المواطنة الحقة في الممارسة الفعلية للسلوكيات السليمة التي تمارس في الواقع " )
أ - هات معني تحصيلها و مفرد الانشطة و مضاد السليمة .
............................................................
ب - كيف نغرس الانتماء في نفوس اطفالنا منذ الصغر ؟
.....................................................................
ج - غرس المواطنة يجب ان يكون مسئولية جماعية لكل فرد في المجتمع وضح ذلك .
..........................................................
السؤال الثالث :
" فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "
أ - تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
مرادف تعزيز ( تمكين - تقوية - اعداد - تشديد )
- مفرد مفاهيم ( مفهوم - فهم - فاهم - فهامة )
- مضاد يتمسك ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط )
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن اين تكتسب ؟
.................................................................
ج - كيف نغرس الانتماء في نفسية الطفل منذ نعومة اظفاره؟
..............................................................................
د - غرس المواطنة مسئولية فردية ام جماعية - اذكر رايك مدعما بالدليل ؟
................................................................................
ثانيا : النصوص الأدبية :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي علي أن يكون الأول منهما :
السؤال الاول : من موضوع ( احترام المرأة )
( " نعم إنَّ الرجال قوَّامون على النساء كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، ولكن المرأة عماد الرجل، وملاك أمره، وسر حياته؛ من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع" )
( أ - ) ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ
- قوامة الرجل تعني تفضيله علي المراة ............................
- الله تعالي يساوي بين الرجل و المراة في الحقوق و الواجبات ..............
- للمراة دور فعال في المجتمع .............
( ب - )
في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين الأقوس لما يلي:
- كلمة النساء مفردها ( انسية - انسانة - امراة - الناسئة )
- مرادف انه ( ضخر - ضعف - شدة - تاوه )
- جمع سر ( سرائر - مسارات - اسرار - اسارير )
2 - ما في دور المراة في المجتمع ؟.
- ما رايك في قول الشاعر :
للّهِ درُّكِ يا حـبيبَةَ قَـلْـبِنا *** أمٌّ وأخْتٌ أو شـريكُةَ عُـمْرِنـا
.........................................................................
السؤال الثاني :
"لا يستطيع الأب أن يحمل بين جانحتيه لطفله الصغير عواطف الأم، فهي التي تحوطه بعنايتها ورعايتها، وتبسط عليه جناح رحمتها ورأفتها، وتسكب قلبها في قلبه حتى يستحيلا إلى قلب واحد، يخفق خفوقاً واحداً
شغفاً به، وإيثاراً له، وضناً بحياته، بمقدار ما تبذل من الجهود في سبيل تربيته،
أ -
معني ايثار ................. و جمع قلب ........... و مضاد ضنا ...............
....................................................................................
ب - ما السر في تفوق المراة علي الرجل في الجانب العاطفي ؟
..........................................................................
ج - الي اي نوع ينتمي هذا المقال ؟
........................................................................
د - و تسكب قلبها في قلبه - ما الجمال في هذا التعبير ؟
.........................................................................
السؤال الثالث :
" ولو شئت أن أقول لقلت إنَّ سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها الأعلى الذي تنبعث منه جميع أشعتها ينحصر في كلمة واحدة هي "قلب الأم".
أ - ما مرادف ينبوع ؟و ما جمع حياة : و مضاد الاعلي ؟
...............................................................................
ب - علام يدل قول الكاتب ( ينحصر في كلمة واحدة هي قلب الام )
.......................................................................
ج - في اي شي ء ساوي الاسلام بين الرجل و المراة ؟
....................................................................
د - اكمل من رواد تطوير النثر ............. و .........و ..............و ..........
ثالثا النحو :
.......................................................................
ج - في اي شي ء ساوي الاسلام بين الرجل و المراة ؟
....................................................................
د - اكمل من رواد تطوير النثر ............. و .........و ..............و ..........
ثالثا النحو :
======== " أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد إشراقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين : العلم والمثابرة كليهما " .
أ - استخرج : بدلين مع الإعراب و بيان النوع .
ب -
- يبشر بالخير في محل جر ( بدل - نعت - خبر - توكيد )
- إشراقه الخيرفي محل جر ( بدل - نعت - خبر - توكيد )
- الكثيرة في محل جر ( بدل - نعت - خبر - توكيد ))
أ - استخرج : بدلين مع الإعراب و بيان النوع .
ب -
- يبشر بالخير في محل جر ( بدل - نعت - خبر - توكيد )
- إشراقه الخيرفي محل جر ( بدل - نعت - خبر - توكيد )
- الكثيرة في محل جر ( بدل - نعت - خبر - توكيد ))
ج - أحب رأي الطالب المجد . ( حول ما تحته خط إلى بدل مع بيان نوعه.
المناقشة :
" كان حلم بنك مصر يلح علي طلعت حرب الحاحا شديدا يوما بعد يوم لقد امن طلعت حرب بهذه الفكرة منذ سنوات عندما وقع عليه الاختيار ضمن اخرين في الدائرة السينية لتصفية املاك الخديوي اسماعيل "
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- بناء البنوك و الشركات افضل من الصراعات السياسية ...( √ )
- لم يؤمن طلعت حرب بانشاء بنك مصر الا مؤخرا .....(×) لقد امن طلعت حرب بهذه الفكرة منذ سنوات عندما وقع عليه الاختيار ضمن اخرين في الدائرة السينية لتصفية املاك الخديوي اسماعيل "
- شهرة طلعت حرب لم تتعد حدود مصر ....(×) تعدت شهرة طلعت حرب و عبقريته حدود مصر لتتجاوزها الي معظم الاقطار العربية فبدا مشواره العربي ببلاد الشام ثم فلسطين و دمشق و السودان و الحجاز
ب- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
مرادف يلح ( يشدد - يؤكد - يحدد - يداوم )
جمع الدائرة (الدائر - الدوائر - الدرر - الدورة )
مفرد سنوات ( سنون - سنن - سنة - سنين )
ج - متي امن طلعت حرب بفكرة البنك ؟
- لقد امن طلعت حرب بهذه الفكرة منذ سنوات عندما وقع عليه الاختيار ضمن اخرين في الدائرة السينية لتصفية املاك الخديوي اسماعيل
- لقد امن طلعت حرب بهذه الفكرة منذ سنوات عندما وقع عليه الاختيار ضمن اخرين في الدائرة السينية لتصفية املاك الخديوي اسماعيل
2 - تناقش مع زميلك و معلمك في كيفية تحقيق ما يحلم به الانسان رغم صعوبته .
3 - عرض عليك معلمك المساهمة في تطوير مدرستك ....فبم ترد عليه ؟
4 - " سيشجع البنك المشروعات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم و يساعد علي ايجاد الشراكات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و شركات التامين بانواعها و يتعهدها حتي تنمو و تقوي ويشتد ساعدها "
أ هات ( معني: الربح - جمع ساعد - مضاد يشتد ) في ثلاث جمل .
معني: الربح : الفائدة و المكسب و الجدوي
- جمع ساعد : سواعد
- مضاد يشتد : يضعف و يوهن
معني: الربح : الفائدة و المكسب و الجدوي
- جمع ساعد : سواعد
- مضاد يشتد : يضعف و يوهن
ب - كان لطلعت حرب هدف من انشاء بنك مصر .فما هو ؟
تشجيع المشروعات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم و يساعد بنك مصر علي ايجاد الشراكات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و شركات التامين بانواعها و يتعهدها حتي تنمو و تقوي ويشتد ساعدها
تشجيع المشروعات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم و يساعد بنك مصر علي ايجاد الشراكات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و شركات التامين بانواعها و يتعهدها حتي تنمو و تقوي ويشتد ساعدها
ج - ما اهم الشركات التي قام بنك مصر بتاسيسها ؟
1 - شركة مصر للطباعة 2 - شركة مصر لحلج الاقطان عام 1924م 3 - شركة مصر للنقل و الملاحة 4 - شركة مصر للغزل و النسيج عام 1927م في المحلة الكبري 5 - شركة مصر لنسج الحرير و شركة مصر للكتان 6 - شركة بيع المصنوعات المصرية لتجارة المنسوجات و الازياء و الملابس الجاهزة و كافة الادوات المنزلية و الخردوات .
1 - شركة مصر للطباعة 2 - شركة مصر لحلج الاقطان عام 1924م 3 - شركة مصر للنقل و الملاحة 4 - شركة مصر للغزل و النسيج عام 1927م في المحلة الكبري 5 - شركة مصر لنسج الحرير و شركة مصر للكتان 6 - شركة بيع المصنوعات المصرية لتجارة المنسوجات و الازياء و الملابس الجاهزة و كافة الادوات المنزلية و الخردوات .
د - استخرج من العبارة ما يلي :
كلمة بها الف وصل .... واخري بها همزة قطع
- كلمة بها همزة متوسطة ..... جملتين فعليتين
- جملة تدل علي اثر البنك في الشركات التي يساعدعلي ليجادها .
شركات التامين بانواعها
شركات التامين بانواعها
5 -" قال طلعت حرب " ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر فبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - ضع مرادف نشمر و مفرد الظروف و مضاد الاخلاص في جمل .
مرادف نشمر : ننهض و نجتهد و نرفع
و مفرد الظروف : الظرف و هي الاحوال
و مضاد الاخلاص : خيانة و خداع
مرادف نشمر : ننهض و نجتهد و نرفع
و مفرد الظروف : الظرف و هي الاحوال
و مضاد الاخلاص : خيانة و خداع
ب - الام يدعو طلعت حرب في الفقرة ؟
الي تاسيس بنك مصر عن طريق الجد و الاجتهاد في التنفيذ
الي تاسيس بنك مصر عن طريق الجد و الاجتهاد في التنفيذ
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟
سيشجع البنك المشروعات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم و يساعد علي ايجاد الشراكات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و شركات التامين بانواعها و يتعهدها حتي تنمو و تقوي ويشتد ساعدها
سيشجع البنك المشروعات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم و يساعد علي ايجاد الشراكات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و شركات التامين بانواعها و يتعهدها حتي تنمو و تقوي ويشتد ساعدها
د - علل - لم تعبا بريطانيا كثيرا بخبر تاسيس بنك مصر .
فقد كانت تتوقع له الفشل الذريع اليوم او غدا لكن الظروف التاريخية التي تمر بها مصر خيبت الظنون كلها بشان فشل البنك .
فقد كانت تتوقع له الفشل الذريع اليوم او غدا لكن الظروف التاريخية التي تمر بها مصر خيبت الظنون كلها بشان فشل البنك .
6 - " حتي ذالك الوقت كان طلعت حرب قد تسلل الي كل بيت من خلال الشركات و المصانع التي اخذ يشيدها و يقيمها و بغير منافس كان طلعت حرب قد اصبح زعيما اقتصاديا يشار اليه بالبنان "
أ - ضع عنوانا للفقرة .
بنك مصر خير لمصر
بنك مصر خير لمصر
ب - قمة وردت بالفقرة مبينا كيف نرسخها في حياتك .
الجد و الاجتهاد وذلك بان لا نؤجل عمل اليوم الي الغد و نبدا في تنفيذ اهدافنا و ما نسعي اليه و نبذل حياتنا في الجد و الاجتهاد و محاولة النهوض بالقتصاد بلدي و اكون حربا علي الكسل و التبذير و البطالة و الروتين
الجد و الاجتهاد وذلك بان لا نؤجل عمل اليوم الي الغد و نبدا في تنفيذ اهدافنا و ما نسعي اليه و نبذل حياتنا في الجد و الاجتهاد و محاولة النهوض بالقتصاد بلدي و اكون حربا علي الكسل و التبذير و البطالة و الروتين
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
من درس المساء للشاعر خليل مطران
المناقشة :
- مفرد خواطرى ( خطرة - خطر - خاطرة - خطير )
- مرادف (ثاو) :" ( ثابت - مقيم - مضطرب - قلق )
- مضادا (كمدا ) : ( رضا - راحة - سرورا - متعة )
أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
1 - إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنَى *** * في غُرْبَةٍ قَالُوا : تَكُونُ دَوَائي
2 - إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا ** * أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
مضاد أقمت ( انتقلت - رحلت - عدت - رجعت )
مرادف التعلة ( التلهي - المرض - العالي - التفاخر )
مرادف المني ( المُنية - الامنية - المَنية - الميناء )
ب - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- أقام الشاعر بالقاهرة استجابة لنصيحة اصدقائه ( √ )
- الصورة البيانية في قول الشاعر - النيران - استعارة مكنية (×)
استعارة تصريحية شبه الاشواق بالنيران اوحت بشدة الحب و كقرة الامه
ج - ما نتائج استجابة الشاعر لما طلب منه ؟
- النتيجة الشعور بالغربة و الام و زيادة العلل.
د - تناقش مع زملائك فيالصورة البيانية و نوعها في قول الشاعر ( ان يشف هذا الجسم طيب هوائي )
- (( إن يشف هذا الجسم طيب هوائي )) استعارة مكنية تصوير الهواء الطيب دواء يشفي . وفيها توضيح للفكرة ، وإيحاء بنقاء الجو
2 - تناقش مع زملائك في اسباب مرض الشاعر و ما نصحه به اصدقائه .
- مرض الشاعر اثر تجربة حب فاشلة فنصحه اصدقاؤه بالسفر الي الاسكندرية حتي ينسي حبه و تذهب عنه اوجاعه
3 - طلب منك معلمك استخراج اسلوب انشائي من البيتين مع بيان نوعه و غرضه فماذا نقول ؟
أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ ؟انشائي استفهامي الغرض منه النفي و هو يؤكد حقيقة علمية الهواء يزيد اشتعال النار
مضاد أقمت ( انتقلت - رحلت - عدت - رجعت )
مرادف التعلة ( التلهي - المرض - العالي - التفاخر )
مرادف المني ( المُنية - الامنية - المَنية - الميناء )
ب - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- أقام الشاعر بالقاهرة استجابة لنصيحة اصدقائه ( √ )
- الصورة البيانية في قول الشاعر - النيران - استعارة مكنية (×)
استعارة تصريحية شبه الاشواق بالنيران اوحت بشدة الحب و كقرة الامه
ج - ما نتائج استجابة الشاعر لما طلب منه ؟
- النتيجة الشعور بالغربة و الام و زيادة العلل.
د - تناقش مع زملائك فيالصورة البيانية و نوعها في قول الشاعر ( ان يشف هذا الجسم طيب هوائي )
2 - تناقش مع زملائك في اسباب مرض الشاعر و ما نصحه به اصدقائه .
- مرض الشاعر اثر تجربة حب فاشلة فنصحه اصدقاؤه بالسفر الي الاسكندرية حتي ينسي حبه و تذهب عنه اوجاعه
3 - طلب منك معلمك استخراج اسلوب انشائي من البيتين مع بيان نوعه و غرضه فماذا نقول ؟
أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ ؟انشائي استفهامي الغرض منه النفي و هو يؤكد حقيقة علمية الهواء يزيد اشتعال النار
3 - عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ ، وَعِلَّةٌ ****** * في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَاءِ
4 - مُتَفَرِّدٌ بصَبَابَتي ، مُتَفَرِّدٌ ************ *** بكَآبَتي ، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِي
أ - هات مرادف طوافي و جمع علة و مضاد كابة .
مرادف طوافي :سفري و تنقلي و سياحتي و جمع علة : علل و علات و مضاد كابة : سروري و سعادتي
ب - اكتشف الشاعر ان بعده عن موطن حبه عبث فتكالبت عليه الامراض - وضح ذلك
- أحس الشاعر ان سفره و تنقله الي الاسكندرية طلبا للعلاج عبث و فساد و لا فائدة و جدوي منه فقد جمعت عليه بين المرض و الشوق فاضاف الي علة الجسد علة اخري علة الحب و عذاب القلب فهو يعاني شوقا و حزنا و الاما فريدة لا نظير لها سببها الحب و اثارها الكابة و نتيجتها العناء و التعب .
ج - استخرج من البيتين صورة بيانية و بين نوعها و محسنا بديعيا مبينا نوعه .
- عبث طوافي : تشبيه اوحي بعدم الفائدة و النفور
- علة في علة منفاي : تشبيه للنفي و ايحاء بالام الغربة
- ثم انظر إلى حسن التقسيم و هو تقطيع البيت الي اجزاء متساوية لها اثر موسيقي ظاهر في هذه الجمل المتناسقة في البيت الرابع : (( متفرد بصباتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائى )) لتجد الموسيقى واضحة ،.
ع - يمثل هذا النص مدرسة شعرية حديثة فما هي ؟ و ما اهم خصائصها الفنية ؟
المدرسة الرمانتيكية فهذه القصيدة من الشعر الوجداني
اهم خصائصها الفنية : ( المدرسة الرمانتيكية )
1- التعبير عن الذات و العاطفة و التجارب الشعورية الصادقة .
2 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها و بين المستمعين إليها أو قارئيها
- 3 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية
- 4 -الانفعال بالطبيعة
5 - سيطرة روح الحزن و الكآبة و التشاؤم
6 - الاهتمام بالخيال
- 7الارتباط بوحدة القافية و الأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها.
شاك الى البحر اضطراب خواطري فيجـــــــــــيبني برياحـــــــــــه الهوجاء
ثاو على صخر أصــــــــم وليت لي قلـــــــــــبا كهــــــــذي الصخرة الصماء
ينتابها موج كموج مكــــــــــــارهي ويفـــــــــــتها كالسقم في أعضـــــــــائي
والبحر خفاق الجوانــــــــــب ضائق كمدا كصدري ساعة الإمســـــــــــــــــاء
أ - اختر الصحيح :
- مفرد (خواطري) : (خطرة - خطر - خاطرة - خطير)
- مرادف (ثاو) : (ثابت - مقيم - مضطرب - قلق)
- مضادا (كمدا) : (رضا - راحة - سرورا - متعة)
ب - تعبر الأبيات عن الحالة النفسية للشاعر من خلال مناجاته للطبيعة . وضح ذلك .
- تعبر الأبيات عن الحالة النفسية للشاعر من خلال مناجاته للطبيعة فهو يعاني من فرقة الأحباب ، ومن آلام المرض ، وقد تكاثرت عليه الهموم فلجأ إلى الطبيعة يبثها أحزانه ، وآلامه متمنياً أن يكون قلبه صخرة صماء فلا يعاني من الحزن والألم ، ويستجيب له البحر (وهو من الطبيعة) برياحه الهوجاء ، ويشاركه آلامه وضيقه وخصوصاً وقت المساء .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا ووضحهما وبين قيمة كل منهما الفنية .
- الصورة الخيالية : شاك إلى البحر ، فقد شخص البحر ، وجعله إنساناً يشكو له ما يعانيه على سبيل الاستعارة المكنية .
- قيمتها الفنية : أضفت على الجماد الحياة والحركة مما أوضح المعنى وأبرزه .
- المحسن البديعي : " شاك - يجيبني " ، وقيمته الفنية : طباق يبرز المعنى عن طريق التضاد
ينتابها موج كموج مكــــــــــــارهي ويفـــــــــــتها كالسقم في أعضـــــــــائي
والبحر خفاق الجوانــــــــــب ضائق كمدا كصدري ساعة الإمســـــــــــــــــاء
أ عنوانا للبيتين .........................
- الطبيعة تشارك الشاعر الامه الجسدية و النفسية
ب - أبدع الشاعر في تصوير عذابه الجسدي و عذابه النفسي - وضح ذلك .
- صور عذابه الجسدي بالصخرة التي تعاني مثل معاناتي فتتفتت أمام الموج المتتابع عليها كما تتفتت أعضائي في مواجهة آلام المرض و اما عذابه النفسي صوره بالبحر المضطرب الجوانب حزنا و كمدا فالبحر ضائق الصدر كصدر الشاعر المحمل بالام و الاشواق و النيران ساعة المساء حين يقبل.
ج يعد مطران رائد النزعة الرومانتيكية في الشعر الحديث و صاحب التيار الوجداني فيه - الي اي مدي تظهر في القصيدة هذه الريادة
القصيدة من الشعر الوجداني حيث ينقل الشاعر أحاسيسه و مشاعره الذاتية الخاصة في لغة تصويرية دقيقة كما انها من الشعر الغنائي و فيها اي القصيدة الوحدة الفنية نتيجة وحدة الموضوع و الجو النفسي لتناوله موضو عا واحد بني عليه افكاره
س - كان شعر مطران مرحلة انتقال بين الكلاسيكية والرومانسية وضح ذلك من خلال النص
القصيدة من الشعر الوجداني حيث ينقل الشاعر أحاسيسه و مشاعره الذاتية الخاصة في لغة تصويرية دقيقة كما انها من الشعر الغنائي و فيها اي القصيدة الوحدة الفنية نتيجة وحدة الموضوع و الجو النفسي لتناوله موضو عا واحد بني عليه افكاره
س - كان شعر مطران مرحلة انتقال بين الكلاسيكية والرومانسية وضح ذلك من خلال النص
.- كان شعر مطران مرحلة انتقال بين الكلاسيكية والرومانسية( الرومانتيكية )
وتوضيح ذلك من خلال النص أنن نرى في قصيدته بعض سمات الكلاسيكية التي امتزجت بالرومانسية ، وذلك لأنه التزم وحدة الوزن والقافية ، واهتم بقوة الألفاظ والتراكيب ، . وقد استمد بعض صوره من القديم معتمداً على التصوير الوجداني
وتوضيح ذلك من خلال النص أنن نرى في قصيدته بعض سمات الكلاسيكية التي امتزجت بالرومانسية ، وذلك لأنه التزم وحدة الوزن والقافية ، واهتم بقوة الألفاظ والتراكيب ، . وقد استمد بعض صوره من القديم معتمداً على التصوير الوجداني
د - خص الشاعر مناجاة البحر ساعة الامساء ؟ علل لما تقول .
خص الوقت لانه الوقت الذي يتسم بالهدوء و السكينة و هذا المشهد للغروب يجعل المحب المشتاق يبكي و يتالم خص وقت الغروب أوقت المساء أوقت الليل ايضا ؛ لأنه وقت تجمع الهموم ، وتراكمها على القلوب ، ولا تنسَ أن الليل مجمع الأحزان وهو يوحي بالخوف والرهبة واشتداد الهموم .
(أ) - اختر الصحيح :
- مرادف (ثاو) :" ( ثابت - مقيم - مضطرب - قلق )
- مضادا (كمدا ) : ( رضا - راحة - سرورا - متعة )
أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
أيهما أدق في بيان الحالة النفسية للشاعر: (ليت لي قلباً - لعل لي قلباً) ؟
جـ : التعبير بـ (ليت لي قلباً) أدق ؛ لأن ليت يدل على تمني المستحيل فمن المستحيل أن يمتلك شاعرنا قلباً صخرياً ، وهذا يناسب حالته النفسية السيئة التي تميل إلى التشاؤم ، بينما التعبير بـ(لعل) يدل على تمني الشيء المتوقع حدوثه .
يمثل شعر مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة القديمة والمدرسة الرومانسية التى يعتبر واحدًا من روادها. ناقش ذلك، وبين ما فى النص من خصائص المدرستين.
مثل شعر مطران خطوة انتقالية بين المدرسة القديمة (الكلاسيكية) وبين المدرسة الرومانسية التى يعد مطران رائدًا من روادها الأوائل.
* وتتجلى خصائص المدرسة القديمة فى:
١- المحافظة على وحدة الوزن والقافية.
٢- الصياغة القوية الرصينة.
أما خصائص الرومانسية فتتمثل فى:
١- التجربة الذاتية والاستغراق فيها.
٢- العاطفة الحادة وقصر الرؤية الشعرية عليها.
٣- الاتجاه إلى الخيال والاهتمام به.
٤- الفرار إلى الطبيعة كبديل لقسوة المجتمع.
٥- الوحدة العضوية.
٦- الأفكار المرتبة التى يحكمها الخط النفسى الواحد للتجربة.
٧- رسم الصور الكلية والجزئية فى تداخل لا يسهل تمزيقه.
=====================================================
1 - ياجيشَ مصرَ و لا ألوكَ تهنئةً ....... حققتَ ظنَ الليالي و المني فينَا
2 - وصلتَ أخرها عُليانا بأولِها ......... فما أواخِرُنا إلا أوالِينَا
3 - تسيرُ من ظفرٍ حلوٍ إلي ظفرٍ .............. مباركٌ الفتحِ والراياتِ ميمونَا
أ - هات مرادف ظفر - و مفرد المني و جمع جيش
- مرادف ظفر : الفوز بالشيء - و مفرد المني : المنية و الامنية و جمع جيش : جيوش
- مرادف ظفر : الفوز بالشيء - و مفرد المني : المنية و الامنية و جمع جيش : جيوش
ب - ما الفكرة التي تدور حولها الابيات ؟
رسالة تهنئة للجيش العظيم
رسالة تهنئة للجيش العظيم
ج - ما مظاهر تحقيق جيش مصر لما طلب منه ؟
بانتصاراته في حرب اكتوبر و بظفره من نصر الي مصر
بانتصاراته في حرب اكتوبر و بظفره من نصر الي مصر
د - ما الصور البيانية في ( حققت ظن الليالي ) ؟
حققت طن الليالي : استعارة مكنية حيث شبه الليالي بانسان يتححق ظنه للتشخيص
حققت طن الليالي : استعارة مكنية حيث شبه الليالي بانسان يتححق ظنه للتشخيص
2 - للوطن فضل علينا .اكتب ثلاث فقرات مراعيا سلامة اللغة و ترابط الافكار
استفادَ الإنسان من خيرات الأرض:
1- من مياه وأشجار وثروات حيوانيّة وكُنوز طبيعيّة
2 - هي الماوي و الوطن
3 - فهوَ يوفّر لهُم العيشَ الآمنمن طعام و شراب و ملبس
4 - الوطن الملاذ الآمن للقلب والنفس والروح
5 - ففيه رائحة الأهل، والأصدقاء، والأقارب، والأقران.
6 - يعتبر الوطن رمزا لهوية الانسان و انتمائه و عزته و فخره و كرامته.
7 - الوطن يمنح الفرد كافة حقوقه مثل حق الانتخاب و حق امتلاك الاراضي و ممارسة شعائره الدينية و عاداته و تقاليده
3 - س
استفادَ الإنسان من خيرات الأرض:
1- من مياه وأشجار وثروات حيوانيّة وكُنوز طبيعيّة
2 - هي الماوي و الوطن
3 - فهوَ يوفّر لهُم العيشَ الآمنمن طعام و شراب و ملبس
4 - الوطن الملاذ الآمن للقلب والنفس والروح
5 - ففيه رائحة الأهل، والأصدقاء، والأقارب، والأقران.
6 - يعتبر الوطن رمزا لهوية الانسان و انتمائه و عزته و فخره و كرامته.
7 - الوطن يمنح الفرد كافة حقوقه مثل حق الانتخاب و حق امتلاك الاراضي و ممارسة شعائره الدينية و عاداته و تقاليده
3 - س
4 - فيك الملائكُ أجنادٌ مسومةٌ ............... إعلامُها تتهادَي حولَ جبرينَا
5 - و فيك من مهجاتِ النيلِ ناشِئة .............. فِيها مطامحنَا فِيها أمانينَا
6 - يمشون للموتِ في شوقٍ و في جذَلٍ ........... لأنهمُ في ظلالِ اللهِ يمشُونَا
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مرادف مسمومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مفرد الملائك ( المَلَك- الملك - المالك - الملك )
مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب )
ب - ضع عنوانا للفقرة .
جنود تقاتل معهم الملائكة
جنود تقاتل معهم الملائكة
ج - ما المدارسة التي ينتمي اليها النص ؟ و ما خصائصها ؟
المدرسة الكلاسيكية ( الاحياء و البعث ) رائدها البارودي
خصائصها : جمعت بين التقليد و التجديد
المدرسة الكلاسيكية ( الاحياء و البعث ) رائدها البارودي
خصائصها : جمعت بين التقليد و التجديد
مظاهر التقليد :
1 - مجاراة فحول الشعراء القدامي في قصائدهم و محاكاتهم في الالفاظ و المعاني و الاساليب و الاخيلة
2 - المحافظة علي وحدة الوزن و القافية
3 - تعدد الاغراض في القصيدة الواحدة
4 - قيام القصيدة علي وحدة البيت في بناء القصيدة
5 - متابعة القدماء في موضوعاتهم
6 - مخاطبة الصاحبين
مظاهر التجديد :
1 - التعبير عن التجارب و الاحاسيس و العواطف الذاتية
2 - تصوير قضايا المجتمع و معالجة مشاكله و الدفاع عنه
3 - وضع عنوان للقصيدة
د - استخرج صورة بيانية و محسنا بديعيا و بين سر جماله .
يمشون للموت : كناية عن الشجاعة و الاقدام و سر جمال الكناية الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
س 5 :
س 5 :
7 - لا يستطيعُ خيالٌ وصفَ جرأَتِهم .......... و يعجزُ الشعرُ تصويرًا وتلوينَا
8 - هم رياحينُ مِصرَ نضرةً و....................شذًا لا أذبلَ اللهُ هاتيكَ الرياحينَا
9 - صانَ الإلهُ لجيشِ الحقِ عزتَه.................. و صانَ إبطالَ الغرِ الميامِينَا
أ - هات مرادف شذا و مفرد رياحين و مضاد يعجز .
مرادف شذا : رائحة طيبة قوية و مفرد رياحين : ريحانة و مضاد يعجز: يقدر و يستطيع
مرادف شذا : رائحة طيبة قوية و مفرد رياحين : ريحانة و مضاد يعجز: يقدر و يستطيع
ب - ما الفكرة التي تدور حولها الابيات ؟
شجاعة جيش مصر تعجز الشعراء
شجاعة جيش مصر تعجز الشعراء
ج - كان لافكار الشاعر اثرها في اختيار الفاظه . وضح ذلك.
يصف الشاعر جند مصر و يفتخر بهم فكانت الالفاظ جزلة و قوية و ابتعد عن الغريب فالالفاظ معبرة عن ذلك مثل ( حققت ظن الليالي و المني - من ظفر حلو الي ظفر - الفتح - اعلامها تتهادي - يمشون للموت - هم رياحين - جيش الحق - الغر - الميامينا )
يصف الشاعر جند مصر و يفتخر بهم فكانت الالفاظ جزلة و قوية و ابتعد عن الغريب فالالفاظ معبرة عن ذلك مثل ( حققت ظن الليالي و المني - من ظفر حلو الي ظفر - الفتح - اعلامها تتهادي - يمشون للموت - هم رياحين - جيش الحق - الغر - الميامينا )
د - ما رايك في قول الشاعر ( هم رياحين مصر ) و من الموصوف بها ؟ و ما سر جمالها ؟
هم رياحين مصر : تشبيه بليغ شبه جنود مصر بالرياحين الموصوف جنود مصر سر الجمال التوضيح
هم رياحين مصر : تشبيه بليغ شبه جنود مصر بالرياحين الموصوف جنود مصر سر الجمال التوضيح
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- النص ينتمي الي فن : ( الرثاء - الغزل - الوصف - المدح )
- الفكرة المحورية في النص ( الاهتمام بجيش مصر - حماية الجيش لمصر - الفخر بشجاعة جيش مصر )
- النص يمثل مدرسة ( الواقعية - الرومانسية - الكلاسيكية - الديوان )
- بين ( اول - اخر ) ( طباق - جناس - سجع - ترادف )
ما واجبك نحو الوطن ؟
1 - الإخلاص للوطن 2 - ومَحبّة المواطنين جميعاً بدون تمييز 3 - . المُساهمة في خِدمة المجتمع المحلي.4 - الحفاظ على أمن الدولة وكف الأذى عن دِماء المواطنين وأعراضهم وأموالهم، 5 - والاستعداد للتضحية بالأموال والأرواح في سبيل الدفاع عن الوطن. 6 - احترام القوانين وعدم مخالفتها، 7 - حفظ المجتمع من الفوضى والتخريب. 8 - الاهتمام بالاطّلاع على القضايا المؤثّرة في المجتمع.9 - عدم التهرب من الضرائب والرسوم. 10 - حماية ممتلكات الدولة ومرافقها.11- أداء الخدمات كالخدمة العسكرية . 12 - والتصويت في الانتخابات.
ما واجبك نحو الوطن ؟
1 - الإخلاص للوطن 2 - ومَحبّة المواطنين جميعاً بدون تمييز 3 - . المُساهمة في خِدمة المجتمع المحلي.4 - الحفاظ على أمن الدولة وكف الأذى عن دِماء المواطنين وأعراضهم وأموالهم، 5 - والاستعداد للتضحية بالأموال والأرواح في سبيل الدفاع عن الوطن. 6 - احترام القوانين وعدم مخالفتها، 7 - حفظ المجتمع من الفوضى والتخريب. 8 - الاهتمام بالاطّلاع على القضايا المؤثّرة في المجتمع.9 - عدم التهرب من الضرائب والرسوم. 10 - حماية ممتلكات الدولة ومرافقها.11- أداء الخدمات كالخدمة العسكرية . 12 - والتصويت في الانتخابات.
===================================================
اختبار للصف الثالث الاعدادي اخر العام ( تجريبي ) عين المناد و نوعه في الاتي :
1 - يا اعدل الناس الا في معاملتي ***فيك الخصام و انت الخصم و الحكم
2 - يا غافلا و له في الدهر موعظة ******ان كنت في سنة فالدهر يقظان
3 - كذب الزعيم فلا زعيم فأنت *************يا شعب صانع المعجزات
س : ب
" اعتكف الصبي زيد في المسجد و قال يا هذا الامام احسن صوتك و كان لا يعجبه الامام صوته لمحبته الاجمل في المساجد فبئس ما يكره الفتي "
1 - استخرج الابدل و انواعها .
2 - ممنوعين من الصرف .
3 - اسلوب ذم و حدد اركانه .
س : ج
يا اصدقائي حافظوا علي نظافة مدرستكم ( ادخل - ال - علي المنادي في الجملة السابقة و غير ما يلزم )
0 التعليقات:
إرسال تعليق