الدرس الرابع : العودة شعر ابراهيم ناجي للصف الثالث الصناعي
و التجاري و الزراعي 2018- 2019
بث الشاعر أشجانه وأحزانه لرؤية دار أحبابه وقد هجروها،وقد ناجى تلك الدار في حسرة وألم ،واسترجع فيها ذكرياته السابقة فيها.
للشاعر:إبراهيم أحمد ناجي
- شاعر مصري ولد بالقاهرة في 1898م
- تخرج في كلية الطب وعمل طبيباً بوزارة الصحّة .
- كان يجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية – إلى جانب ثقافته العربية الواسعة.
- ترجم بعض الآثار الأدبية الإنجليزية إلى العربية.
- كان مولعاً بكتابة الشعر منذ الصغر .
- جاء شعره وجدانياً رقيقاً يعبر عن نزعة رومانسية حزينة ولقد أغرق في التأمل في إعماق ذاته لأنّ مدرسته الشعرية هي التجديدية(الرومانسية).
مناسبة النصّ:
غاب الشاعر عن داره أحبابه بالقاهرة فترة – فلما عاد إليها وجد أهلها قد هجروها منذ حين فأثارت في نفسه لواعج الشوق والحنين – فأخذ يناجيها بشعره ويبثها أحاسيسه الحزينة في شعر رومانسي حزين.
النصّ :
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراغ كالعدم
تحليل النص :
المفردات:
رفرف : تحرك و اضطرب المضاد ثبت و ركز
القلب : الفؤاد و الجمع قلوب
جنبي : الناحية و الشق
الذبيح : المذبوح و المنحور و المقصود المعذب
أهتف اصيح و اجهر و المضاد أصمت وأسكت
انئد : تمهل و ترفق و خفف من اضطرابك و خفقانك
المعنى:
1 - لقد رفف القلب الحزين والجريح حزناً على فراق الأحباب وأنا أدعوه للتصبر والتمهل
الجمال :
رفرف القلب بجني كالذبيح : شبه الشاعر القلب بالطائر الذبيح و سر جماله التوضيح و هو تعبير أوحي بالاضطراب و الحزن ( شبه القلب في خفقانه بالذبيح )
وأنا أهتف :تعبير أوحي بالصراع الدخلي و الخارجي و الاضطراب و الهيجان و القلق و الحزن
يا قلب اتئد : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان يناديه و فيها تشخيص و توضيح
يا قلب اتئد :النداء و الامر للنصح و التمني و الحث علي الصبر
الجمال :
رفرف القلب بجني كالذبيح : شبه الشاعر القلب بالطائر الذبيح و سر جماله التوضيح و هو تعبير أوحي بالاضطراب و الحزن ( شبه القلب في خفقانه بالذبيح )
وأنا أهتف :تعبير أوحي بالصراع الدخلي و الخارجي و الاضطراب و الهيجان و القلق و الحزن
يا قلب اتئد : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان يناديه و فيها تشخيص و توضيح
يا قلب اتئد :النداء و الامر للنصح و التمني و الحث علي الصبر
المفردات :
فيجيب : يردّ عليه ويفيده عمّا سأل المضاد يسأل
الدَّمْعُ : ماءُ العين يسيل من حزن أو سرور أو نحوهما
والماضي : زمان ذاهب منصرم ، عكسه مُقبل أو قادم
الجريح : المجروح و جرح القلب حزنه ألمه
الماضي الجريحْ : يقصد ما عاناه من أسي في هواه
ليت : حرف يقيد التمني للشيء المستحيل
نعد رَجَعنا ، اِرْتَدَّنا و المضاد : ذهب و انصرف و رحل
الشرح :
2 - فيجيبني دمعي وذكرياتي الماضية الحزينة لم عدنا إلى هذه الدار مرة أخرىليتنا لم نكن قد عدنا إليها،
الجمال:
فيجيب الدمع : استعارة مكنية و فيها أيضا تشخيص و توضيح ( وشخّص الدمع بان جعله يجيبه متسائلاً )
والماضي الجريح : استعارة مكنية و فيها أيضا تشخيص و توضيح
لما عدنا ؟ استفهام غرضه العتاب مع الشكوي و الحزن و جاء في الكتاب المدرسي ( الاستفهام يفيد الاستنكار و أظهار الحسرة )
ليت أنّا لم نعد : تعبير أوحي بالتمني المستحيل
فيجيب الدمع : استعارة مكنية و فيها أيضا تشخيص و توضيح ( وشخّص الدمع بان جعله يجيبه متسائلاً )
والماضي الجريح : استعارة مكنية و فيها أيضا تشخيص و توضيح
لما عدنا ؟ استفهام غرضه العتاب مع الشكوي و الحزن و جاء في الكتاب المدرسي ( الاستفهام يفيد الاستنكار و أظهار الحسرة )
ليت أنّا لم نعد : تعبير أوحي بالتمني المستحيل
المفردات :
نعد رَجَعنا ، اِرْتَدَّنا و المضاد : ذهب و انصرف و رحل
نطوِ : نترك
الغرامْ : الحب و و الصبابة و العشق و المضاد الكره و البغض
الشرح :
لم عدنا إليها بعد أن طوينا بالأمس الغرام وفرغنا من ألمه وحزنه
الجمال :
نطوِ الغرام : استعارة مكنية حيث صور الشاعر الغرام كأنه كتاب يطوي صفحاته و فيها إيحاء بانقطاع صلته و فيها تجسيم و توضيح
نطوِ الغرام : استعارة مكنية حيث صور الشاعر الغرام كأنه كتاب يطوي صفحاته و فيها إيحاء بانقطاع صلته و فيها تجسيم و توضيح
المفردات :
رضينا : قبول و خضوع و المضاد عِصيانٌ تَمَرُّدٌ
بسكون : استسلام و ثبون و المضاد ثورة و اضطراب
سلام : سلم و وصلح و المضاد الحرب و نزاع
انتهينا :بلغنا و وصلنا و المضاد بدأنا
فراغ : الخلو و المضاد الامتلأ
فراغ : الخلو و المضاد الامتلأ
فراق : بعد و انفصال و شقاق و المضاد ألفه و اتصال و وصال و لقاء
العدم : الحرمان و ضياع و المضاد وجود لقاء
الشرح :
ورضينا براحة القلب وسكونه بعد أن استسلمنا لفراق كالموت،والاستفهام يفيد العتاب والتوبيخ.
الصورة الجمالية:
لفراغ كالعدم : تشبيه يعطي إيحاء بما كان يقول لنفسه من أنه تخلص تماما من آثار التجربة كأنه لم يمر بها و لم تكن من تجارب حياته .
5 - موطن الحسن ثوى فيه السأم.................... وسرتْ أنفاسه في جوه
6- وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
المفردات:
غام الدمع:صار كالغيوم تغطي العيون وتحول دونها والنظر،ثوى:أقام،أناخ الليل: نزل وأقام،جثم:تبلد ظلامه بالأرض ولصق بها،البهو:منزل الضيوف في البيت.
المعنى:يسأل الشاعر الدار:أين ناديك ومجالس سمرك،وأين بساط أهلك وما كان فيه من ندامى يتسامرون،كلما نظرت عيني إلى تلك الدار وثب الدمع إلى عيني وحال دونها والنظر،فبعد أن كانت تلك الدار موطناً للحسن حلّ فيهاالسأم وسرتْ أنفاسه الموحشة في جو الدار،ونزل الليل وجثم فيها وجرت أشباحه المخيفة في بهوها،وذلك كناية عن الوحشة التي حلّت بالدار بعد رحيل أحبابه عنها،والأستفهام في البيت يفيد الحسرة.
الصورة الجمالية:
استعار الوثوب للدمع،وكنى عن الداربموطن الحسن،وجسد السأم بان جعله يقيم في تلك الدار،وقد سرت أنفاسه فيها،وجسد الليل بان جعلهينيخ بالدار ويجثم فيها،وجعل له أشباحاً تجري فيها،وكنى بإقامة الليل في الدار بالوحشة.
7 - كلّ شئٍ من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
8 - وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
المفردات:
رأي العيان:أي شاهده مشاهدة لاتدع مجالاً للشك، الدرج : الطريق.
المعنى: لقد رأيت البلى بعين المشاهدة والبلى قد حلّ بتلك الدار وكأنه شخص تنسج يداه نسيج العنكبوت في أركانها،وعندها صحت فيه متحسراً لم ظهرت في هذا المكان الذي مازال مليئاً بذكريات الحب الخالدة التي لا تموت أبد الدهر،إنّ كل شئ مرّ بي في هذه الدار من سرور وحزن وبهجة وألم لا يزال حياً بذاكرتي ،فكأني أسمع أقدام الزمن الذي مرّ بتلك الدار،وأسمع خطى الوحدة والوحشة فوق الطريق.
الصورة الجمالية: جسد البلى فجعله يُرى ويشاهد وجعل له يدان،وجسد الزمان والوحدة بان جعل لهما أقداماً وخطى تُسمع.
سمات النص :
1- تظهر فيه ملامح التجديد في الآتي :
أ- النص صدى لما يجيش بنفس الشاعر من خواطر بثها في شعر رقيق الإحساس.
ب- تنوع القافية: إذا جعل لكل بيتين قافية واحدة.
ت- مزج الشاعر عواطفه بوصف مشاهد الدار.
2- تظهر مظاهر وملامح الرومانسية في عاطفة الشاعر المحزنة.
3- الإكثار من استخدام عنصري التجسيد والتشخيص.
المناقشة :
1 - رفرف القلب بجني كالذبيح .................وأنا أهتف يا قلب اتئد
2 - فيجيب الدمع والماضي الجريح ..............لما عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
3 - لم عدنا ؟ أولم نطوِ الغرام؟ ....................وفرغنا من حنين وألم ؟
4 - ورضينا بسكون وسلام ...........................وانتهينا لفراق كالعدم ؟ !
أ - هات معني اتئد و مضاد نطوِو جمع الجريح.
ب - اشرح الابيات باسلوبك
ج - استخرج من الابيات :
اسلوبا انشائيا وضحه و بين غرضه البلاغي صورة بلاغية و بين سر جمالها
د - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- تعد الاغراض من سمات مدرسة مدرسة ابولو ......
- احمد زكي ابو شادي رائد مدرسة ابولو .
- التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو .
- التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة بولو
2 - أكمل الفراغ في الآتي :
- تتسم الفاظ الابيات ب ...........
- تتسم صورة الابيات ب ............
- تتسم معاني الابيات ب ..............
- موطن الحسن ثوى فيه السأم.................... وسرتْ أنفاسه في جوه
- وأناخ الليل فيه وجثم ..................................وجرت أشباحه في بهوه
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
- مرادف أناخ ( رحل - أرشد - اقام - أضحك )
- مفرد اشباح ( شباحة - شباح - شابح - شبح )
- مضاد السام ( الراحة - الفرح - السرور - الحب )
ب - اشرح البيتين باسلوبك
ج - علل استخدام الشاعر الاسلوب الخبري في البيتين
د - استخرج من البيتين :
كناية ووضحها و بين سر حمالها .
- استعارة و بين نوعها و بين قيمتها الفنية
ه - بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي اليها الشاعر ابراهيم ناجي اسم ابولو ؟
4
كلّ شئٍ من سرور وحزن.................. والليالي من بهيج وشجى
وأنا أسمع أقدام الزمن......................وخطى الوحدة فوق الدّرجْ
أ - تخير الصواب مما بين القويبن لما ياتي :
معني شجي ( حزين - مريض - متعب - سعيد )
- مفرد خطي : ( خطية - خطا - خطوة - خاطئ)
مضاد بهيح ( هادئ - تعيس - بائس - نشيط )
ب - عين باسلوبك عن فكرة البيتين
ج - استخرج من البيتين
- صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
- محسنا بديعيا و بين نوعه و سر جماله
- كلمتين تبدان بهمزة قطع لسببين مختلفين مع ذكرهما
- كلمتين الاولي لامها تنطق و الثانية لامها لا تنطق مع ذكر نوع الام في كل منهما
5 - من سمات مدرسة ابولو
ب - اقترح اكثر من عنوان النص
0 التعليقات:
إرسال تعليق