الدرس الخامس : ذكريات إيليا أبو ماضي للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019
مقدمة :
1 - وطنُ النجومَِ أنا هنا ****** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
أتَذْكُرُ مَن أنا ؟ استفهام غرضه اثارة اللهفة ( الشوق و الحرقة )
المبتدا و الخبر
هاههُنا ! : اوحت بقرب الوطن من نفسه
أنا من مياهك قطرُ : تشبيه سر جماله التوضيح و يوحي بحبه و تقديم من مياهه قصر للتخصيص و التوكيد
أنا من ترابك ذرة ُ:
تشبيه و قدم الجار و المجرور للتخصيص و التوكيد
ماجت مواكب من مني : تشبيه للتوضيح
أنا من طيورك بلبلُ : تشبيه بليغ للتوضيح
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
- فاغْتَنى : نتيجة لما قبلها
الطّلاقةَ و البشاشةَ: إطناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
عانفت روحي رباك : استعارة مكنية للتشخيص
وصفقت في المنحني :استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
أسئلة درس ذكريات للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2019نصوص
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
النص :
المفردات
حَدِّق إليه : حدد النظر إليه و المراد تأمل
جَداولَ : المفرد جدول و هو مجري صغير يشق في الأرض للسقيا
سَنا : ضوء و المضاد ظلام
ماجت : كثرت و تتابعت
مُنى : ما يتمناه الإنسان و المفرد أمنية - منية مقدمة :
مقدمة :
أبدع الشاعر إليا أبو ماضي في مناجاة وطنه أيما إبداع فلقد هاجر الشاعر إلي أمريكا لكنه لم ينس وطنه الذي عرف به جياته الأولي و الأبيات تبرز مدي شوقه الي وطنه
الشاعر :
نشأ الشاعرإيليا أبو ماضي في قرية المحيديثة بلبنان و قدم إلي مصر 1902و هو صبي ثم اشتغل بالتجارة و الصحافة و بعد ذلك هاجر إلي أمريكا الشمالية و انضم إلي الرابطة القلمية بنيويورك و ترك عدة دواوين منها : تذكار الماضي - الجداول - الخمائل - و توفي 1957م .
النص :
1 - وطنُ النجومَِ أنا هنا ****** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ********** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةٌ ******* فاضَت جَداولَ من سَنا
4 - أنا من تُرابك ذرّة ٌ******** ماجت مواكبَ من مُنى
5 - أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
7 - كم عانقتْ روحي رُباكَ ***** وَصفّقَتْ في المُنْحَنى
النص :
النص :
المفردات :
وطنُ : مكان إقامة الإنسان و مقره إليه انتماؤه ولد به أو لم يولد به جمع أوطان
النجومَِ : أجرام سماوية مضيئة بذاته
أنا : ضمير للمتكلم فيه إشارة إلي النفس
هنا : إشارة للمكان القريب
حَدِّق إليه : حدد النظر إليه و المراد تأمل
أتَذْكُرُ : أتتذكرو تفطن و تستحضر و تستعيد في ذهنك بعد نسيان
الشرح :
ينادي الشاعر علي وطنه و ابناء وطنه الذين هم كالنجوم و يأمر الشاعر الوطن أن يدقق النظر إليه متوهما أن وطنه قد نسيه فأحب أن ينبهه إلي أن يتذكره و يراه و يستحضره .
ينادي الشاعر علي وطنه و ابناء وطنه الذين هم كالنجوم و يأمر الشاعر الوطن أن يدقق النظر إليه متوهما أن وطنه قد نسيه فأحب أن ينبهه إلي أن يتذكره و يراه و يستحضره .
الجماليات :
وطنُ النجومِ:
نداء غرضه التعظيم و فيها استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص
- النجومِ:
استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح
حَدِّق : امر غرضه التمني
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ******** دُنياهُ كانت ههُنا !
المفردات :
ذلك : إشارة للمكان البعيد
الولدُ : أولاد و ولدان كل ما يولد
دُنياهُ : المضاد آخرته و الجمع دنا
ههُنا : إشارة للمكان القريب
الشرح :
مازال الشاعر ينادي الوطن و أبناء الوطن قائلا له أنا المولود هنا أنا الذي لا أعرف دنيا إلا في وطني الحبيب علي الرغم من هجرتي إلا أن دنيايا في وطني و ليست في بلاد الغربة
مازال الشاعر ينادي الوطن و أبناء الوطن قائلا له أنا المولود هنا أنا الذي لا أعرف دنيا إلا في وطني الحبيب علي الرغم من هجرتي إلا أن دنيايا في وطني و ليست في بلاد الغربة
الجماليات :
- أنا ذلك الولدُ : قصر للتخصيص و التوكيد و سيلته تعريف الطرفينالمبتدا و الخبر
3 - أنا من مياهِكَ قطرةٌ ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
المفردات :
مياهِكَ : جمع ماء و هو سائل عليه عماد الحياة في الأرض
قطرةٌ : نقطة
فاضَت : سالت و كثرت مياهه و ملئت حتي سالت
جَداولَ : المفرد جدول و هو مجري صغير يشق في الأرض للسقيا
سَنا : ضوء و المضاد ظلام
الشرح :
ثم يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض
الجماليات :ثم يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح قطرة في مجري ماء وطنه التي تسقي الأرض
أنا من مياهك قطرُ : تشبيه سر جماله التوضيح و يوحي بحبه و تقديم من مياهه قصر للتخصيص و التوكيد
فاضَت جَداولَ من سَنا: تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح
4 - أنا من تُرابك ذرّة ٌ******* ماجت مواكبَ من مُنى
المفردات :
تُرابك : كل ما دق و نعم من أديم الأرض جمع أتربة و تربان
ذرّة ٌ: الذرة أصغر جزء في عنصر ما جمع ذرات
ماجت : كثرت و تتابعت
مواكبَ :المفرد موكب
مُنى : ما يتمناه الإنسان و المفرد أمنية - منية
الشرح :
و ما زال الشاعر يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه تربة في أرض وطنه كثرت و تتابعت بالأماني و الأحلام الطيبة .
الجماليات :أنا من ترابك ذرة ُ:
تشبيه و قدم الجار و المجرور للتخصيص و التوكيد
ماجت مواكب من مني : تشبيه للتوضيح
5 - أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
المفردات :
طيورِك : المفرد طائر
بلبلٌ : طاءر جمع بلابل
غنّى : أنشد و تغني
بمجدك : الشرف و النبل و الرفعة جمع أمجاد
فاغْتَنى : أثري و كثر ماله و اكتفي و المضاد أفتقر
الشرح :
و ما زال أيضا يذوب الشاعر حبا و شوقا و عشقا و حنينا للوطن و يندمج و يختلط و ينصهر في وطنه فيشكلان كيانا واحدا لدرجة أنه أصبح طائر البلبل يصدح مغردا أي يغني و ينشد أناشيد و أغاني في مجد و شرف و نبل و رفعت الوطن
الجماليات :أنا من طيورك بلبلُ : تشبيه بليغ للتوضيح
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
المفردات :
حملَ : نقل
الطّلاقةَ: التهلل و الاستبشار
البشاشةَ: طلاقة الوجه و المضاد العبوس
ربوعِك : المفرد ربع و هو الموضع الذي يقام فيه وقت الربيع
للدِّنى : المفرد الدنيا وهي الحياة الحاضرة التي تسبق الآخرة
الشرح :
لقد حملت إلي الدنيا الخير و سعادة ( الطلاقة و البشاشة ) التي ما عرفها العالم إلا من حضارة و طني و سعادة وطني
الجماليات :
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ : اسعارة مكنية شبه الطاقة و البشاشة بشيء مادي يحمل للتجسيم الطّلاقةَ و البشاشةَ: إطناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
للدِّنى :
7 - كم عانقتْ روحي رُباكَ ***** وَصفّقَتْ في المُنْحَنى
المفردات :
كم : خبرية تفيد الكثرة
عانقتْ : ضمت
روحي : ما به الحياة جمع أرواح
رُباكَ : المفرد ربوة و هي الرابية أي المكان المرتفع عن الأرض
وَصفّقَتْ : طافت
المُنْحَنى : المنعطف جمع منحنيات
الشرح :
يخبرنا الشاعر بكثرة حنينه و شوقه إلي الوطن لدرجة أن روحه صمت إلي صدرها شوقا و حبا كل مرتفعات أرض وطنه و طافت تحلق في كل منحنيات الوادي و جنباته حبا و عشقا لكل ذرة في أض الوطن و كل قطعة منه
الجماليات :
7 - كم : عانقتْ روحي رُباكَ : كم خبرية تفيد الكثرة عانفت روحي رباك : استعارة مكنية للتشخيص
وصفقت في المنحني :استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
أسئلة درس ذكريات للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2019نصوص
المناقشة :
1 - وطنُ النجومِ أنا هنا **** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ******** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةً ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) امام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- قائل النص هو ايليا ابي ماضي .
- يخاطب الشاعر وطنه مفتخرا بنفسه
- الشاعر من المدرسة الرومانسية
ب - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
مرادف حدق ( دقق النظر - ارهف السمع - اتقن الحديث - اظهر الفهم )
جمع وطن ( وطنيون - مواطن - أوطان - و طنيات )
مفرد جداول ( جادول - جدول - مجدول - جادل )
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها - اسلوب قصر و بين وسيلته
تناقش في الدوافع التي جعلت الشاعر يحن الي وطنه .
أنا من مياهِكَ قطرةً ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
أنا من تُرابك ذرّةً ******* ماجت مواكبُ من مُنى
أ - هات معني ماجت و مفرد مني و مضاد فاضت في ثلاث جمل .
ب - الشاعر يذوب في حب وطنه فيشكلان معا كيانا واحدا - وضح .
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د - الي اي مدرسة ينتمي هذا النص و ما خصائصها الفنية ؟
أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
أ - ما مرادف الطلاقة - و ما مفرد ربوع و ما مضاد البشاشة ؟
ب - الشاعرمحب لوطنه مشتاق اليه - وضح مظاهر هذا الحب من خلال البيتين
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د قارن بين خصاءص مدرسة المهاجر و مدرسة ابولو
5 -
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ********** من ربوعِك للدِّنى
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ********** من ربوعِك للدِّنى
كم عانقت روحي رباك ******** وصفقت في المنحني
أ- عنوانا للبيتين .
ب - قيمة ووردت في البيتين و كيف نرسخا في حياتنا .
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د - كلمة بها تاء مربوطة و اخري بها تاء مفتوحة
6 - اكتب ما تعلمته من النص في عدة سطور
7 - طلب منك ان تكتب رسالة الي كل مغترب عن وطنه فماذا تكتب ؟
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
النص :
1 - وطنُ النجومَِ أنا هنا **** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ******** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةٌ ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
4 - أنا من تُرابك ذرّة ٌ******* ماجت مواكبَ من مُنى
5 - أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
7 - كم عانقتْ روحي رُباكَ ***** وَصفّقَتْ في المُنْحَنى
حَدِّق إليه : حدد النظر إليه و المراد تأمل
جَداولَ : المفرد جدول و هو مجري صغير يشق في الأرض للسقيا
سَنا : ضوء و المضاد ظلام
ماجت : كثرت و تتابعت
الطّلاقةَ: التهلل و الاستبشار
البشاشةَ: طلاقة الوجه و المضاد العبوس
ربوعِك : المفرد ربع و هو الموضع الذي يقام فيه وقت الربيع
للدِّنى : المفرد الدنيا وهي الحياة الحاضرة التي تسبق الآخرة
رُباكَ : المفرد ربوة و هي الرابية أي المكان المرتفع عن الأرض
الشرح :
النص ملك لكل مغترب يحن لوطنه - لكل من يحن لأريج زهر وطنه و تربة وطنه - لكل من يستحضر ذكريات جميلة في أحضان وطنه و ما زاد القصيدة قوة و جمالا أن الشاعر لم يذكر اسم بلاده و بالتالي فقد جعل كلمة الوطن شمولية تمس كل قلب يحن لمنبته وأصله . يبدأ الشاعر قصيدته الرائعة في إظهار شعوره بقيمة وطنه و كأنما جسد من هذا الوطن المحبوب صورة من المحبوبة و بدأ يتحدث إليها بمشاعر صادقة ندية عله يجد مكانة من هذا الوطن الذي أخلص له الحب و وصل به الامر إلي أعلي المراتب و في صورة غاية في الجمال و بلاغة في التعبير و جمال في الأسلوب يذوب الشاعر حبا لوطنه فتمتزج روحه مع وطنه فيشكلان كيانا واحدا فهو قطرة في نهاره و تربة في أرضه و بلبل يصدح مغردا بأمجاده و خيراته ويحملها إلي الدنيا كلها
الجماليات :
1- وطنُ النجومِ:
نداء غرضه التعظيم و فيها استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص
- النجومِ:
استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح
حَدِّق : امر غرضه التمني
أتَذْكُرُ مَن أنا ؟ استفهام غرضه اثارة اللهفة ( الشوق و الحرقة )
نداء غرضه التعظيم و فيها استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص
- النجومِ:
استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح
حَدِّق : امر غرضه التمني
أتَذْكُرُ مَن أنا ؟ استفهام غرضه اثارة اللهفة ( الشوق و الحرقة )
2 - أنا ذلك الولدُ : قصر للتخصيص و التوكيد و سيلته تعريف الطرفين المبتدا و الخبر
هاههُنا ! : اوحت بقرب الوطن من نفسه
هاههُنا ! : اوحت بقرب الوطن من نفسه
3 - أنا من مياهِكَ قطرةً : تشبيه و سر الجمال التوضيح و يوحي بحبه لوطنه و تقديم من مياهك قصر للتخصيص و التوكيد
فاضَت جَداولَ من سَنا: تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح
فاضَت جَداولَ من سَنا: تشبيه شبه الجداول بالسنا للتوضيح
4 - أنا من تُرابك ذرّةً : تشبيه و قدم الجار و المجرور للتخصيص و التوكيد
ماجت مواكبُ من مُنى : تشبيه للتوضيح
ماجت مواكبُ من مُنى : تشبيه للتوضيح
5 - أنا من طيورِك بلبلٌ : تشبيه بليغ للتوضيح
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
- فاغْتَنى : نتيجة لما قبلها
-غنّى ....فاغْتَنى : جناس ناقص
- غنّى بمجدك : استعارة مكنية جعل المجد اغنية
- فاغْتَنى : نتيجة لما قبلها
6 - حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ : اسعارة مكنية شبه الطاقة و البشاشة بشيء مادي يحمل للتجسيم
الطّلاقةَ و البشاشةَ: إطناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
للدِّنى :
الطّلاقةَ و البشاشةَ: إطناب بالترادف للتوكيد
ربوعِك : جمع للشمول و العموم و تقديم من ربوعك للتخصيص و التوكيد
للدِّنى :
7 - كم : عانقتْ روحي رُباكَ : كم خبرية تفيد الكثرة
عانقتْ روحي رُباكَ : استعارة مكنية للتشخيص
وَصفّقَتْ في المُنْحَنى ؟ :: استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
عانقتْ روحي رُباكَ : استعارة مكنية للتشخيص
وَصفّقَتْ في المُنْحَنى ؟ :: استعارة مكنية شبه الروح بانسان يصفق للتشخيص
1 - وطنُ النجومِ أنا هنا **** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ******** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةً ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- قائل النص هو ايليا ابي ماضي .
- يخاطب الشاعر وطنه مفتخرا بنفسه
- الشاعر من المدرسة الرومانسية
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- قائل النص هو ايليا ابي ماضي .
- يخاطب الشاعر وطنه مفتخرا بنفسه
- الشاعر من المدرسة الرومانسية
مرادف حدق ( دقق النظر - ارهف السمع - اتقن الحديث - اظهر الفهم )
جمع وطن ( وطنيون - مواطن - اوطان - و طنيات )
مفرد جداول ( جادول - جدول - مجدول - جادل )
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها - اسلوب قصر و بين وسيلته
تناقش في الدوافع التي جعلت الشاعر يحن الي وطنه .
أنا من مياهِكَ قطرةً ***** فاضَت جَداولَ من سَنا
أنا من تُرابك ذرّةً ******* ماجت مواكبُ من مُنى
أ - هات معني ماجت و مفرد مني و مضاد فاضت في ثلاث جمل .
ب - الشاعر يذوب في حب وطنه فيشكلان معا كيانا واحدا - وضح .
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د - الي اي مدرسة ينتمي هذا النص و ما خصائصها الفنية ؟
أنا من طيورِك بلبلٌ ******** غنّى بمجدك فاغْتَنى
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
أ - ما مرادف الطلاقة - و ما مفرد ربوع و ما مضاد البشاشة ؟
ب - الشاعرمحب لوطنه مشتاق اليه - وضح مظاهر هذا الحب من خلال البيتين
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د قارن بين خصاءص مدرسة المهاجر و مدرسة ابولو
5 -
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
حملَ الطّلاقةَ و البشاشةَ ******* من ربوعِك للدِّنى
كم عانقتْ روحي رُباكَ ***** وَصفّقَتْ في المُنْحَنى ؟
أ- عنوانا للبيتين .
ب - قيمة ووردت في البيتين و كيف نرسخا في حياتنا .
ج - استخرج من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
د - كلمة بها تاء مربوطة و اخري بها تاء مفتوحة
6 - اكتب ما تعلمته من النص في عدة سطور
7 - طلب منك ان تكتب رسالة الي كل مغترب عن وطنه فماذا تكتب ؟
======================================
مادة اللغة العربية الأول الاسم :
أولا التعبير:( أربع درجات )
اكتبي لافتة تحثين فيها علي الرحمة بالفقير .
ثانيا القراءة : ( أربع درجات )
" لقد حبا الله مصر بخيرات كثيرة منها : -موقعها المتميز و امتداد سواحلها البحرية و تعدد مصادر صيد الأسماك البحرية و النيلية بها وتعد الأسماك من أهم مصادر الثروة "
ب- تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
مرادف حبا ( وفر - أعطي - جعل - أرشد )
مفرد مصادر ( تصدير - مصدر - مصدر - صادر )
ج - ارتفعت أسعار الأسماك في مكان سكنك بسبب جشع التجار فماذا تفعل .
ثالثا البلاغة : (درجتان )
عيني الاستعارة و نوعها و سر جمالها في الآية الآتية :
قال تعالى:"ربِّ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4
رابعا :الأدب : (درجتان )
أحدث القرآن في اللغة علوما و فنونا منها ........... و ...........
خامسا : النصوص : ( خمس درجات )
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ "
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية :
1 - التجارة الرابحة هي التي بها سعادة الانسان في الدنيا و الاخرة
2 - التضحية بالنفس في سبيل الله ثمرتها الكثير من الأموال
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :
هل أدلكم علي تجارة استفهام غرضه ( السؤال - الترغيب و التشويق - ابراز المعني و توضيحه )
التجارة الرابحة هي( الجهاد بالنفس - الجهاد بالمال - الايمان بالله و الجهاد بالنفس و المال )
ج - اكتبي الآية التي تلي الأية السابقة .
سادسا : النحو : ( ست درجات )
من يعطي الفقير صدقة ؟ " لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون "
أ - استخرجي من السطر السابق :
مضارعا مرفوعا و علامة إعرابه - مضارعا منصوبا و علامة إعرابه
ب - لا ألعب في الشارع . لا تلعب في الشارع ( إعربي ما تحته خط )
سابعا : الإملاء : ( درجتان )
اكتبي كلمة بها : 1 - همزة قطع 2 - الف وصل
0 التعليقات:
إرسال تعليق