الأربعاء، 6 مارس 2019

التصنيف:

الدرس الثالث : صور من التسامح الفعلي للصف الأول الصناعي و الزاعي و التجاري 2019 قراءة :

الدرس الثالث : صور من التسامح الفعلي للصف الأول الصناعي و الزاعي و التجاري 2019 قراءة :

أرسل الله محمدا عليه الصلاة و السلام خاتما للنبين و مصدقا للرسل من قبله و أنزل عليه القرآن الكريم مؤيدا للكتب السماوية المنزلة و لا يصح الإسلام بغير الأنبياء السابقين و بما أنزل الله عليهم من كتب يتجلي ذلك في قوله تعالي " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" و في قوله تعالي عن أهل الكتاب من اليهود و النصاري" قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۖ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " 
المفردات :
أرسل : بعث
خاتما : آخر
مؤيدا : قوي و دعم متخاذل و معرض و تارك
يتجلي : يظهر
التوراة : كتاب منزل علي سيدنا موسي يسمي عند أهل الكتاب بأسفار موسي
الإنجيل :كتاب منزل علي سيدنا عيسي و هي كلمة تسمي عند اليونان بشارة
طغيانا: مجاوزة الحد في الظلم
كفرا: جحدا و معصية
تأس:تحزن و تأسف
التقويم :
س : من خاتم الأنبياء و المرسلين ؟
س : و ما الكتاب الذي أنزل عليه ؟
س : ما الذي آمن به الأنبياء و المرسلين ؟
س : ما القرآن و التوراة و الأنجيل ؟


 و قد حفل القرآن الكريم بدعوة المسلمين إلي التسامح فلم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين ما داموا في سلم مع المسلمين و حسن صلة قال تعالي "  
{ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }(الممتحنة : 8 ) .
و قد قام الإسلام علي التسامح قولا و عملا و في صلح الحديبية اشترطت قريشا شروطا قاسية منها أن من جاء من عند محمد إلي قريش لا ترده إلأي محمد صلي الله عليه و سلم و من جاء إلي محمد بغير إذن وليه رده محمد و قبل النبي شرطهم الجائر.
المفردات : 
حفل :( جاء في الكتاب المدرسي - ملئ ) عني و اهتم و أخذ بعين الإعتبار 
التسامح : التساهل و الحلم و العفو و التسامح الديني احترام عقائد الآخرين 
البر : الخير و الإحسان 
صلة : العلاقة والترابط
تقسطوا : تعدلو و تفضلوا 
المقسطين : العادلين 
الحديبية : منطقة قرب مكة 
ترده : أعاده و أرجعه 
وليه : كل من ولي أمرا 
تبروهم :تحسنوا إليهم و تكرموهم 
 التقويم : 

و لما فتح الرسول صلي الله عليه و سلم مكة قال لقريش : " ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا أخ كريم و ابن أخ كريم فقال اذهبوا فأنتم الطلقاء,لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لي و لكم و كان عليه الصلاة و السلام يحضر ولائم أهل الكتاب و يواسيهم في مصائبهم و يعاملهم بكل أنواع المعاملات التي يتبادلها المجتمعون في جماعة يحكمها قانون واحد فقد كان يقترض منهم نقودا و يرهنهم متاعا و لم يكن ذلك عجزا من أصحابه عن إقراضه فإن بعضهم كان ثريا و كلهم يتلهف علي أن يقرض رسول الله بل كان يفعل ذلك تعليما للأمة و تثبيتا عمليا لما يدعو اليه من وئام
المفردات : 
فتح : دخلها بعد أن غلب أهلها و استولي عليها
الطلقاء : الأحرارأوالمطلق الغير أسير   جمع طليق . 
 لا تثريب : لا لوم 
ولائم : كل طعام يتخذ لجمع و الجمع وليمة 
 يواسيهم :يعزي و شاطره الاسي 
 مصائبهم :كل مكروه يحل بالإنسان و المفرد مصيبة 
 قانون : نظام 
يقترض: يستلف 
يرهنهم : الذي يقوم مقام الدين 
متاعا: كل ما ينتفع به و المقود 
عجزا :ضعف و عدم قدرة 
 يتلهفون :يتشوقون و يرغبون 
تثبيتا : حجة و برهان وبينة 
وئام :وفاق 
الجائر: الظالم المستبد 
التقويم : 

و تدليلا علي أن الإسلام لا يقطع علاقات المسلمين مع مواطنيه من غير دينهم فقد كان عمر بن الخطاب بالشام و قد حانت الصلاة و هو في كنيسة القيامة فطلب البطريرك من عمر أن يصلي بها و هم أن يفعل ثم اعتذر بأنه يخشي أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد أنها لهم فيأخذونها من النصاري
المفردات :
تدليلا : المرشد و ما يستدل به
مواطنيه : من نشا معك في وطن واحد
بالشام :مكان
حانت : قربت
كنيسة القيامة :متعبد النصاري
البطريرك : البطريرك :الجمع بطارك و بطاركة و بطاريك و هو لقب يطلق في المسيحية علي رئيس روساء الأساقفة و دونه المطران
هم : استعد للأمر و تهيأ له و المضاد تراخي و تواني و أهمل
اعتذر : تنصل و احتج لنفسه
يدعي : يتمني
النصاري : هم تبع سيدنا عيسي و الواحد نصراني
التقويم :
و بينما هو يسير بالشام لقيه قوم من نصاري أذرعات يلعبون بالسيوف أمامه كما تعودوا أن يفعلوا في الاحتفال بالعظماء فقال " ردوهم و امنعوهم " لأنه كان يكره الأبهة و مظاهر الملك فقال أبو عبيدة بن الجراح يا أمير المؤمنين هذه عاداتهم و إنك إن تمنعهم يروا أن في نفسك نقصا لعهدهم فقال عمر دعوهم " أعرفت لماذا استجاب عمر لرأي أبي عبيدة ؟ لقد خشي أن يظنوا أنه مبغض لهم عازم علي نقض عهده معهم و بحسبه من السماحة أن احتمال هذا الظن و حده جعله يغير من عاداته فرضي أن يلعبوا أمامه بالسيوف .
المفردات :
لقيه : صادفه
أذرعات : مكان بالشام
العظماء : هائل فخم جمع عظيم
ردوهم : امنعوهم و اصرفوهم
امنعوهم : اصرفوهم و ردوهم
الأبهة :العظمة المتزايدة
عاداتهم :كل ما اعتيد علي فعله
عهدهم :وثيقتهم وعدهم و ميثاقهم
عازم :قصد و نوي و صمم
نقض : إبطال و إفساد نكوث
السماحة : التساهل و السهولة
السيوف : آداة من أدوات الحرب
التقويم :



و من الأحكام التي يتساوي فيها المسلم و الذمي أن الإسلام أباح للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب و ذبائحهم بشرط أن يكون المذبوح مما يحل للمسلمين أكله فقال تعالي "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ [المائدة:5]، " و كان رسول الله و المسلمون يأكلون من طعام أهل الكتاب كما أباح للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة و لهم أن يضيفوهم و يستضيفوهم و أن يبادلوهم الهدايا .
المفردات :
الأحكام : القواعد و الشرائع
يتساوي :تعادل و تكافأ
الذمي :المعاهد علي ماله و دمه و عرضه
أباح :أحل
ذبائحهم :المذبوح و المفردذبيح و ذبيحة
المذبوح :المنحور
يحل :يباح
الطيبات :الذبائح الحلال
الذين أوتوا الكتاب :المقصود اليهود و النصاري
المعاملات :أحكام شرعية متعلقة بأمر الدنيا
يضيفوهم :يستقبله و ينزله ضيفا
الهدايا : ما يقدم لشخص إكراما له
التقويم :
كما أن سماحة الإسلام و تسامح المسلمين من العوامل القوية الفعالة في انتشارهم السريع و فتحهم الخاطف إذ لم يجدوا مقاومة عنيفة من الشعوب لما كانوا يعانون من عسف الحكومات و اضطهاد رجال الدين فوجدوا في الإسلام الملجأ و الملاذ و ما حمله من صفاء في العقيدة و سمو في الشريعة .
المفردات :
العوامل القوية :الموثرة و النشطة
الفعالة : المؤثرة و كثيرة الفعل
الخاطف : هجومهم السريع مفاجئ
مقاومة : نضال و مواجهة
الشعوب :جماعة كبيرة أوسع من القبيلة
يعانون :يقاسون و يكابدون
عسف : الظلم و و العنف
اضطهاد: معاملة قهرية تعسفية أو التجاوز في الق هر و القسوة و التعسف
الملجأ:مكان الالتجاء و الملاذ
الملاذ: الحماية و الملجأ مكان الالتجاء .
صفاء :نقاء
العقيدة :حكم لا شك فيه و العتقاد دون العمل
سمو : علو و رفعة
الشريعة : الطريقة و المنهج و كل ما شرعه الله جمع شرائع
التقويم :
و مما تقدم يتضح بجلاء الي أي مدي يعتبر التسامح الإيجابي من العناصر الأساسية في تعليم الإسلام و من هنا فإن التزام المسلمين بذلك و حمايتهم لحقوق أتباع الديانات الأخري الذين يعيشون في المجتمعات الإسلامية أمر يدخل في إيطار التزاماتهم الدينية التي تقضي بالحفاظ و الدفاع عن الحقوق الإنسانية العامة للجميع و أي تجاوز أو عدوان علي هذه الحقوق يعد تجاوزا أو عدوانا علي تعاليم الدين . و هو أمر يجب علي المسلمين التصدي له بكل الوسائل لأن الإسلام حريص علي الدفاع عن حرية الإنسان و كرامته و حقوقه الإنسانية العامة بصرف النظر عن انتماءاته العرقية أو الدينية أو الثقافية و ذلك كله يعبر تعبيرا لا يقبل التأويل عن التسامح الأسلامي الذي سيظل عنوانا علي هذا الدين الي آخر الزمان .
المفردات :
بجلاء : بوضوح
مدي : منتهي و غاية
عناصر:الأصول
أساسية : قاعدة و دعامة و أصل
التزام : واجبات و تعهدات
حمايتهم : دفاعهم و و صيانتهم و حراستهم
أتباع: المفرد التابع و هو من يتبع غيره
تجاوز : تعدي
تعاليم :جمع تعليم أحكام
التصدي : مواجهته و منعها
الوسائل : كل ما يحقق الغرض و المضاد الغاية
حريص :متمسك
كرامته : احترامه لنفسه
بصرف النظر :تغافله و تركه
انتمائه : انتسابه
العرقية : الجنس و الاصل والأساس
التقويم :

إن هذا الصور الرائعة من التسامح في الإسلام تحتم علينا أن نطبقها في حياتنا فأنت أيها الطالب يجب أن تكون متسامحا مع كل من تتعامل معهم في المدرسة و في الشارع و في وسائل المواصلات و في كل مكان تحل فيه لأن سلوك التسامح مظهر من مظاهر رقيك و صورة مثلي لتقبل الآخر بل صورة مثلي للمجتمع كله .
المفردات :
الرائعة:الجمع : رائعات و روائع و روع (المعجب و المثير للإعجاب )
تحتم : تفرض و توجب
تحل :تنزل و و تقيم و المضاد ارتحل
سلوك : سيرة الإنسان و تصرفاته
مظهر : صورة و شكل
رقيك :تقدمك
مثلي: فضلي جمع مثليات و المذكر أمثل
الآخر :أحد شيئين يكونان من جنس واحدجمع آخرون و أخر
التقويم :
س :في القفقرة قيمة -وضحها مبينا كيف تطبقها في حياتك .
كيف يكون الطالب متسامحا ؟
#############################################################################################################################################
حل أسئلة الدرس الثالث : صور من التسامح الفعلي للصف الأول الصناعي و الزاعي و التجاري 2019 قراءة :
الأنشطة و التدريبات :
" أرسل الله محمدا عليه الصلاة و السلام خاتما للنبين و مصدقا للرسل من قبله و أنزل عليه القرآن الكريم مؤيدا للكتب السماوية المنزلة و لا يصح الإسلام بغير الأنبياء السابقين و بما أنزل الله عليهم من كتب "
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
حث الرسول علي البر بغير المسلمين ()
لا يصح أن نأكل من طعام أهل الكتاب (×)
من السماحة الوفاء بالعهد مع الغير ()
ب-  تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
معني " مصدقا " ( حاميا - مؤمنا - مرسلا - مجاهدا ) )
مفرد " الأنبياء " ( النبوة - النبوءة - النبي - النبأ ) ).
مضاد مؤيد ( مرسل - منكر - مكذب - محارب )
ج اذكر دليلا علي دعوة المسلمين الي التسامح .
- الدليل علي دعوة المسلمين إلي التسامح أنه لم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين ما داموا في سلم مع المسلمين و حسن صلة قال تعالي "  

{ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
 2 - هل أنت مسير أم مخير ؟ و ما حدود حريتك ؟
-( الإنسان مخير لأفعال الخير و الشر)  حدود الحرية أنها لا تضر الآخرين و لا تظلمهم .
3 - ماذا تفعل إذا تشاجر اثنان من أصدقائك من ديانتين مختلفتين ؟ 
-1 -  أتدخل ضروري و أفصل بينهما و أعاملهم بالمساواة في الكرامة النسانية
2 -  و عدم التمييز بينهم بسبب الدين أو الجنس أو اللون 
3 - - اسعي لإيجاد تفاهم تحالف بينهم و أضع نقاط للتفاهم بينهم 
4- أعزز  الديمقراطية والعدالة الجتماعية والوئام المجتمعي والتضامن والصداقة بين الصديقان المختلفين 
5- أذكرهم بفضل التسامح و ألاعنف 
6 - أبين لهم أن الاختلاف لا يفسد للود قضايا و العلاقات بين البشر 
7- أرفض العنصيرية بكل أشكالها 
8 - أبين أهمية المرونة و التكيف مع الاخر 
9- أرفض الظلم و العدوان - بيان أهمية الحرية الفكرية و الدينية 
10 - أبين القيم المشتركه للطرفين 
11- أعاملهم بروح الإيخاء 
12- أيسر لهم بيئة أمنة للتفاهم 
13- أقاوم السلوك التخريبي لدي المخرب 
14 - أوضح أهمية المناقشة و الحوار 
15- ألا أنخرط في نزاع بل أنزع الخلافات و لا أكون سببا في زيادتها 
بعض النصائح: ً 
- خذ مزيدا من الوقت لاستخلاص المعلومات والمناقشة 
- ساعد على توضيح مواقف وآراء واهتمامات المشاركين. 
• خفف حدة التوتر بين الطرفين
• شجع الجميع على الاستماع والاصغاء الجيد لبعضهم البعض. 
• شدد على ما يوحد المشاركين لا على ما يفرقهم. 
ابحث عن توافق الاراء واجعل الناس ينظرون إلى اهتماماتهم المشتركة بدل من محاولة التوصل إلى حل وسط والتحرك من مواقفهم المعلنة. 
• ابحث عن الحلول التي قد تحل المشكلة دون إنعاش النزاع. 
• اعرض إجراء محادثات مع المعنيين بشكل خاص في وقت آخر.

4 - " و قد قام الإسلام علي التسامح قولا و عملا و في صلح الحديبية اشترطت قريشا شروطا قاسية منها أن من جاء من عند محمد إلي قريش لا ترده إلي محمد صلي الله عليه و سلم و من جاء إلي محمد بغير إذن وليه رده محمد " 
أ - هات معني وليه و مفرد شروط و مضاد صلح في ثلاث جمل مختلفة .
كل من ولي أمرا - شرط - خصام و عداوة
ب - اذكر رد فعل الرسول علي شروط صلح الحديبية .
قبل النبي شرطهم الجائر.
ج - علام يدل موقف الرسول كما فهمت من الفقرة ؟ 
- علي أهمية التسامح و إلاء قيمته و قيام الإسلام علي التسامح و الدعوة إليه .
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و اخري بها الف وصل و ثالثة بها همزة متطرفة .
- إذن و إلي و أن - التسامح الحديبية - جاء . 
كان عمر بن الخطاب بالشام و قد حانت الصلاة و هو في كنيسة القيامة فطلب البطريرك من عمر أن يصلي بها و هم أن يفعل ثم اعتذر "
أ - مرادف حانت ....و جمع كنيسة ...............و مضاد هم .....أكمل الفراغ .
- ( قربت ) - (كنائس ) -( تراخي و تواني و أهمل )
ب - لماذا تراجع الخليفة عمر بن الخطاب عن الصلاة في الكنيسة ؟
- خشي أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد أنها لهم فيأخذونها من النصاري .
ج - اذكر أمثلة من الحياة توضح قيمة التسامح .
تسامح الرسول مع قريش بعد فتح مكة - تسامح الاب مع اولاده و الزوج مع زوجته و الاقارب مع بعضهم البعض - تبادل الزيارات بين شيخ الازهر و و البابا - مجاورة أهل الديانات لجيرانهم في المسكن الواحد و الوظيفة الواحدة -
د - هل عليك أن تتسامح مع الإنسان الذي يعتقد أن تسامحك هذا يعد ضعفا ؟
- لابد أن نفرق بين التسامح و العفو عن الناس و عدم التفريط فى الحقوق الشخصية و الثوابت الشرعية و إلى ما غير ذلكفلا يعنى أن أكون متسامحا أن أُفرط فى حقوقى و أُصبح إنساناً سلبياًفهذا يتنافى مع العقل و المنطق بل و الدين أيضاًالحقوق لا تفريط فيها و لكن بالحُسنى مع مراعاة الأداب العامة و القواعد الشرعية المُتبعه, فنحن لا نعيش فى غابة.
إذن فلا مناص من أن نتسامح و نعفو عمن ظلمنا و ندعوا له بالهدايه فالمظلوم لن ينتفع شيئاً إذا قتل الظالم أو أنتقم منهأو أحرق قلبهفيكون هذا هو الخُسران المُبين.و أخيرا  العلم يثبت أن قـوة الحـب و التسـامـح أقوى من الثأر والإنتقام فهل هناك أجمل من أن يتحول الأعداء إلى أحباب .
6 - " كما أباح الإسلام للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة و لهم أن يضيفوهم و يستضيفوهم و أن يبادلوهم الهدايا و للمسلم أن يعطي صدقة الفطر و التطوع للفقيرالذمي من أهل بلده "
أ - عنوانا للفقرة
- الدين المعاملة ( معاملو أهل الكتاب أفضل معاملة )
ب - قيمة وردت و كيف نرسخها ؟
- معاملة أهل الكتاب بالحسني و أرسخها بأن أبادلهم الضيافة و الكرم و أعطيهم الهدايا و أعطف علي فقيرهم بالصدقة و هكذا .
ج - مفعولا و بين نوعه - فعلا من الأفعال الخمسة .
- أهل مفعول به منصوب - يعاملوا - يضيفوهم .
اكتب رسالة عن التسامح و اختر من تريد أن ترسلها له .
8 - اكتب ما تعلمته من الدرس
9 - اكتب لافتة تحث علي المواطنة
الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات من أجله و تسقي بالعرق و الدم
10- جمل خطك " يدعو الإسلام الي التسامح مع الآخرين .
مناقشة خارج الكتاب المدرسي 
س : لماذا أرسل الله محمدا صلي الله عليه و سلم ؟
س : ما الكتاب الذي أنزل علي محمد صلي الله عليه و سلم ؟
س : لا يصح الإسلام بغير الإيمان بالرسل السابقين - برهن بأية قرآنية .
س - هات صورا من دعوة القرآن للمسلمين الي التسامح .
س اذكر صورة من صور التسامح الإسلامي قولا أو فعلا .
س : الرسول صلي الله عليه و سلم قدوة للتسامح - وضح ذلك من خلال ما فعله الرسول صلي الله عليه و سلم مع قريش .
س : كيف يقتضي الطالب بالرسول صلي الله عليه و سلم بعد فتح مكة ؟
كيف تعامل الرسول صلي الله عليه و سلم بقريش بعد فتح مكة ؟
س : كيف تعاون الرسول صلي الله عليه وسلم مع الاخر؟
س : كيف عامل الرسول صلي الله عليه و سلم أهل الكتاب ؟
س : علل اقتراض الرسول صلي الله عليه و سلم من من أهل الكتاب و عدم اقتراضه من المسلمين .
س : علل تراجع الخليفة عمر بن الخطاب عن الصلاة في كنيسة القيامة .
س : ماذا فعل عمر بن الخطاب مع نصاري أذرعات ؟
س : اذكر بعض الأحكام التي يتساوي فيها المسلم و الذمي .
س متي يأكل المسلم من أهل الكتاب ؟ و متي لا يحل الأكل عندهم ؟
س : ما العامل القوي المسبب في انتشار الفتوحات الإسلامية السريعة ؟
س : علل التزام المسلمين بالتسامح و حماية حقوق الديانات الأخري .
س : ما علاقة حقوق الإنسان و تعاليم الدين الإسلامي ؟
س : اقترح طرقا أخري للتعاون مع الآخر .
س : التسامح قيمة اجتماعية مهمة فما طرق ترسيخها في حياة الطالب ؟
س : كيف أوفي عمر بن الخطاب بالعهد مع الآخر ؟
س : هل أنت مسير أم مخير ؟ و ما حدود حريتك ؟
س : ماذا تفعل إذا تشاجر اثنان من أصدقائك من ديانين مختلفتين ؟
س : وضح رد فعل الرسول صلي الله عليه و سلم من شروط صلح الحديبية .
س : هل عليك مسامحة إنسان يعتقد أن تسامحك يعد ضعفا ؟
س : اكتب رسالة عن التسامح و اختر من تريد أن ترسلها له .
س : اكتب لافتة تحث علي المواطنة .
س : دستور العلاقة مع غير المسلمين البر و القسط - برهن بأية قرآنية .
ضع علامة () أو علامة (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:





0 التعليقات:

إرسال تعليق