الأربعاء، 22 مايو 2019

التصنيف:

الدرس الرابع من أسس الحياة الطيبة للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019

الدرس الرابع من أسس الحياة الطيبة للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
بعنوان :  من أسس الحياة الطيبة
من كتاب فيض الخاطر للكاتب احمد امين بتصرف 
الحياة الطيبة هي إحساس الإنسان أن له قيمة في الحياة و دوراإيجابيا يقوم به من أجل إسعاد نفسه و الأخرين من حوله و إن الحياة الطبيعية تقوم علي أسس 
أربعة :
المفردات : 
الحياة الطيبة : الحياة الحسنة و المضاد قبيحة بشعة رديئة 
إحساس : شعور 
  قيمة  : قدر و منزلة جمع قيمات و قيم 
 دور : مهمة و وظيفة 
إيجابي : عكسه سلبي 
 إسعاد :ابتهاج و فرح 
 أسس : مُرتَكَز البناء وقاعدته مفرد أساس 
س : ما المقصود بالحياة الطيبة ؟ 
س: ما الأسس التي تقوم عليها الحياة الطيبة ؟
الأساس الأول : العمل :
وهو قدر لابد منه للغني و الفقير و الرجل و المرأة و علي الإنسان أن يضرب في مناكب الأرض ليحصل رزقه من زرع بثمره أو تجارة ينميها أو مهنة يحترفها و هكذا كل كائن حي لابد له من العمل :1 - حرصا علي الحياة و 2 - حفاظا علي البقاء و 3 - بدون العمل تصبح الحياة عبئا ثقيلا لا يطاق بل 
4 -إن العمل واجب من ناحية الأخلاق فهناك حكمة : ( تقول من أكل مال الأمة وجب عليه أن يقدم لها أجر ما أكل ) 5 -  ثم إن العمل واجب من الناحية النفسية فالطبيعة نفسها فرضته لأنها خلقته اجتماعيا بطبعه و حمت نفسها بالعمل فمن لم يعمل عاقبته بالسامة و الملل و الضجر لمخالفته قوانينها .
و كلما كان العمل لنفع الناس كان الجزاء أوفي بحيث يتمشي هو و أغراضها مع بقاء المجتمع و رقيه و عبرة ذلك في التاريخ نفسه فهو لم يحفظ لنا أسماء الأغنياء و الوزراء و المترفين بقدر ما حفظ لنا أسماء كبار العاملين الخيرين وإذا تكاسلت و لم تعمل فلاأحد يعاقبك كما تعاقبك الطبيعة!! فقد منحتك القدرة علي العمل فإذا لم تجد منفذا تحولت من العمل في الخارج إلي العمل في تحطيم النفس في الداخل ثم ال......... ذلك إلي تهدم الأعصاب أو الخلل فالحياة بلا عمل ميتة و إذن فلست أنت مخيرا في أن تعمل فالطبيعة لم تمنحك هذا الاختيار و كل اختيار لك إنما هو في نوع العمل الذي يصلح لك و تصلح له
المفردات : 
 قدر : القضاء الذي يقضي به الله و الجمع أقدار 
يضرب : المقصود يسعي 
 مناكب : جبالها وأكامها و كل ما ارتفع منها و الناحية 
يثمره : ينتج و يدر 
مهنة  : حرفة 
يحترفها : يتخذها حرفة و عمل يدوي 
حرصا :الحذر و الحيطة 
للبقاء : الاستمرار و الخلود و المضاد :  الفناء و الزوال 
 عبئا :  حملا
ثقيلا : ذا ثقل عكسها خفيفا جمع ثقلاء  
لا يطاق :لا يحتمل 
 حكمة : سداد الرأي وصوابه و الحصافة و المضاد السفه و الطيش
الأمة : جماعة من الناس جمع أمم
أجر ثواب و جزاء و المضاد عقاب و الجمع أجور 
الطبيعة : الفطرة و السجية و الجمع طبائع 
طبعه : خلقه و صفته جمع طباع 
حمت حفظت و المضاد ضيعت و أهملت و أهدرت 
بالسآمة :الملل و المضاد ارتاح و انشرح 
 الملل :السأم و الضجر و المضاد ارتاح و انشرح و الراحة 
 الضجر: السأم و الملل و المضاد ارتاح و انشرح
 لمخالفته :معارضة المضاد موافقتها 
قوانين : النظام و القواعد و الأحكامو قوانين الطبيعة ظواهرها 
الجزاء : المكافأة و المضاد العقاب 
أوفي أكمل و أتم 
أغراض : غايات و مقاصد 
بقاء : استمرار و خلود و المضاد فناء و زوال 
الخيرين : المحسنين و المتصدقين و المضاد البخلاء الممسكين 
 رقيه : تقدمه و المضاد تخلفه 
 عبرة :عظة و الجمع عبر 
 الوزراء: رجال الدولة مفرد الوزير 
 المترفين : الأثرياء و الأغنياء من الناس و المفرد المترف 
تكاسلت : تراخيت و تقاعست و المضاد تحمست 
يعاقبك : تجازي و المضاد تغفر
 الطبيعة : الفطرة و السجية و الطبع و الفطرة الجمع : طبائع 
 القدرة :المقدرة 
 منفذا :مخرج
تحولت: تغيرت 
 تحطيم : تخريب و تكسير و تهشيم و تهدم و المضاد بناء و تشييد 
النفس : الروح و الجمع نفوس و أنفس 
 الخلل : خرق أو ثقب أو صدع و المضاد الالتئام و الالتحام و الإصلاح 
التقويم : 
س : ما الأساس الأول الذي تقوم عليه الحياة الطيبة ؟ 
س : ورد بالفقرة طرق الحصول علي الرزق و سبب ذلك - وضحه .
س : متي تصبح الحياة عبئا ثقيلا ؟ و ما عقاب الطبيعة لمن لا يعمل ؟ و لماذا ؟ 
س : ما المراد ب العمل واجب من ناحية الأخلاق ؟ 
س : العمل واجب من الناحية النفسية - وضح ذلك.
س : ما قيمة العمل في إسعاد صاحبه ؟ 
س : علل : كل كائن حي لابد له من العمل ؟ 
س : ما الذي فرضته الطبيعة علي الإنسان ؟ 
س : ما عقاب الطبيعة للعاطلين عن العمل ؟ 
س : ما الذي حفظه التاريخ و من لم يحفظه ؟
س : الطبيعة تمنح شيئا وأنت تمنح نفسك شيئا .فسر اللغز .
س : التاريخ يحفظ الجميل لمنينفع الناس و الطبيعة تعاقب المتكاسلين - ما أريك في ذلك ؟ 
س : ما علاقة الحياة بالعمل ؟ 
س : ما الذي تفرضه الطبيعة و تمنحه لإنسان ؟ 
س : تكاسل و لم يعمل بماذا تنصحه ؟ 
الأساس الثاني : الطبيعة المتفائلة : 
فكثير من أسباب الشقاء يرجع إلي الطبع الساخط الطبع الذي يخلق من كل سرور بكاء و من كل لذة ألما و من كل مسرة حزنا الطبع الذي إذا أتيت له بعشرين تفاحة كلها جيدة ما عدا واحدة لا تقع عينه إلا علي الفاسدة و إذا كان في بيته كل ما يسر لم يلتفت إليه و خلق الغضب من طبق كسر أو كرسي في غير موضعه و لا يعجبه من الروايات إلا الرواية المبكية و لا النغمات إلا النغمة الحزينة حتي أصبحت حياته رواية مبكية أو نغمة حزينة ..
أما طبع الرضا فصاحبه إنسان متسامح في الصغائر خالق للسعادة بشوش مستبشر يتوقع أكثر مما يتوقع الشر في الهزيمة و حتي عند الخسارة المادية يري أن مسرح الحياة كميدان لعب الكرة يكسب اللاعب فيبتسم و يخسر فينتظر الفوز .
المفردات : 
المتفائل : المتيمن المستبشر و المضاد المتشائم المغتم 
 الشقاء : الشدة و التعب و المحنة و العسرو العكس السعادة
 الطبع : الخلق 
الساخط : كاره و غاضب
لذة : شهوة و رغبة و اشتهاء و ميل و العكس ألم و وجع
الفاسدة :  تالفة متعفنة و المضاد : جيدة و حسنة و صالحة 
يسر : يفرح و يشرح و يبهج المضاد يحزن و يبتأس 
الغضب : السخط و الهياج و العكس الرضي و السكون 
الروايات : القصة الطويلة مفرد الرواية 
النغمة : اللحن أو الرنة جمع نغمات 
الرضا : الخاضع و المتقبل و الموافق 
 الصغائر: جمع صغيرة(  ضئيل صغير)  المضاد الكبائر 
 بشوش:إنسان مبتسم متفائل 
 مستبشر: طلق الوجه بشوش 
ميدان : ساحة جمع الميادين 
التقويم : 
س : ما الأساس الثاني للحياة الطيبة ؟ 
س : كثير من أسباب الشقاء يرجع إلي الطبع الساخط - ناقش العبارة موضحا رأيك .
س : ما المقصود بالطبع الساخط ؟ و كيف نعدل هذا النوع ؟ 
س : قارن بين حياة الساخط و حياة الراضي ؟
س : ما أثر التفاؤل و الشقاء علي الإنسان ؟ 
س : كيف تحول الطبع الساخط إلي الرضي ؟ 
س : ما أثر التسامح في حياة الناس ؟ 
س ما أثر التفاؤل في حياة الناس ؟ 
س لديك مشروع تجاري كيف تجعله في حالة ربح دائم ؟
 الأساس الثالث : أن يكون للإنسان غرض نبيل في حياته الاجتماعية : 
ليشعر أن هناك بائسين في ناحية من نواحيهم فالدنيا مملوءة بالأم الناس من مرض و فقر فاذا استطاع أن يشعر قلبه بالرحمة فيعمل في جماعة تخفف الفقر أويواسي المرضي أو يسعف المنكوبين أو نحو ذلك مما يشعر بأن حياته غنية بعمل الخير فاغتبط و سعد لمشاركة

الخيرين في عملهم و محاولتهم انقاذ البائسين من بؤسهم و هذا عمل في متناول الرجال و النساء علي السواء فكل من يستطيع أن يشترك في خدمة اجتماعية يقدمها فيشعر بالغبطة و السرور ولا شيء يبعث الضجر و السام كعيشة الإنسان لنفسه فقط و ذو الأثرة كثير السام لأنه لا يشعر إلا بنفسه و نفسه تدور حول نفسها أما الذين يشعرون بغيرهم فيضيفون نفوسا إلي نفوسهم و آفاقا إلي أفاقهم و يجدون لأنفسهم أغذية من شعور الآخرين و أرائهم 
المفردات : 
الأساس :الأصل جمع أسس
غرض : هدف و بغية الأصل 
نبيل : الشريف و عظيم جمع نبلاء 
بائسين : القانطين البائسين فقراء  و المضاد الآملين 
مملوءة : زاخرة ممتلئة و العكس خاوية و فارغة 
الرحمة : الشفقة و الحنان و العطف و العكس القسوة 
يخفف : يلطف و ينقص و العكس تكمل و ترعب 
ويواسي : يساعد ويصبر  المضاد يتخلي و يبتعد 
 يسعف: يقدم له الدواء و المساعدة 
 المنكوبين: مصابون بنكبة و كارثة و مصيبة 
 فاغتبط : فرح و مسرور و المضاد اغتم و حزن و شقي 
مشاركة : مساهمة و مشاطرة و المضاد مسيطر و متحكم 
محاولة : ابتغاء و أمل و أراد و العكس أخفق و عجز 
انقاذ : مساعدة و نجدة و إغاثة و المضاد تخلي و ابتعد
البائسين: الغير سعداء الغير محظوظين و المفرد البائس و الجمع بؤساء 
بؤسهم :فقرهم و شدتهم 
 السواء : لا فرق بينهم و المماثلة و المضاد المماثلة و الضد و العكس 
 بالغبطة : الفرحة بما لدي الاخرين و هي الحسد المحمود 
يبعث : يرسل و ينشر 
الأثرة : حب النفس و العكس الإيثار و هو تفضيل الغير 
تدور : تجول و تسعي و تطوف و العكس ثبت و مكث 
 آفاقهم :  المفرد الافق و هو الناحية و المراد التفوق 
التقويم : 
س ما الأساس الثالث من أسس الحياة الطيبة ؟ 
س : حدد بعض الأغراض النبيلة اجتماعيا .
س : هل الخدمة الاجتماعية قاصرة علي الرجال فقط ؟ وضح مبينا أثر الإشتراك في خدمات الاجتماعية ؟ 
س : الحياة الاجتماعية حبلي بالأغراض النبيلة و التي يغتبط كل من يشارك فيها - وضح مبينا من الذي له حق المشاركة في الحياة الاجتماعية ؟
س : الأنانية و عيش الإنسان لنفسه فقط يشعر الإنسان بالسأم - وضح ذلك .
س : كيف يضيف الإنسان لنفسه نفوسا أخري ؟ 
س : ايهما أقدر علي مواجهة الحياة من يساعد الناس أم من يعيش لنفسه فقط ؟ و لماذا ؟ 
س : ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط - استدل علي هذه الحكمة بما ورد في الدرس .
الأساس الرابع :أن يكون لك غرض في الحياة مشروع ثم يكون لك اهتمام في تحقيقه 

إن كثير من البائسين في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون و لا يدركون لم يعيشوا ؟ و ما وظيفتهم في الحياة ؟ و ما غرضهم منها ؟ فيكون أحدهم كاسائر في الشارع بلا غرض يتسكع هنا آن و هناك آن  آخر 
فاذا رأيت رجلا متبرما بالحياة ضيق الصدر ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن و الكدر فاعلم أنه قد فقد عنصرا او أساسا من عناصر الحياة الطبية فهو أما فارغ لا عمل له يعتمد علي مال موروث أو مال يأتي من عمل غيره و يكتفي بهذا و يركن إلي البطالة أو هوإنسان تعود أن يري الحياة بمنظار أسود دائما فاستسلم لهذا و لم يقاومه أو يعيش لنفسه فقط فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة و الشفقة و هي من النعم الكبري أو يعيش لنفسه فقط فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة و الشفقة و هي من أنعم الكبري علي الإنسان أو يعيش بلا غرض لا يتحمس لعمل ولا ينظرإلي غاية حتي لكنه من العجماوات بل أضل سبيلا لجحوده أنعم الله عليه و نكرامه الواجب عليه لنفسه و أسرته و مجتمعه و وطنه .
المفردات : 
 كاسائر : بقية و الجمع سوائر
  يتسكع : يتشرد و يتيه و يضل 
آن : الجمع اوانة و هو من وقت إلي آخر 
 متبرما : ضيقا مهموما و المضاد مبتهج  
 الكدر : الغم و الحزن 
 موروث : تركه و ما ورث 
 البطالة : عدم العمل و الانقطاع عنه 
الرحمة : الرقة و الشفقة و الجمع رحمات 
 الشفقة : الرحمة و الحنان و العطف و الرقة 
 العجماوات: البهائم و المفرد العجماء
 لجحوده : إنكار نعمة الله و المضاد الحمد و الاعتراف بالنعمة 
التقويم : 
س ما الأساس الرابع للحياة الطيبة ؟ 
س : ما السبب المباشر في إحساس كثير من الناس بالبؤس ؟ 
س : كيف يكون للإنسان غرض في الحياة ؟ 
س : ضع عنوانا للفقرة السابقة ؟ 
س : لم  يشعر الإنسان بالبؤس ؟ 
س وضح كيف يسعد الإنسان نفسه و الآخرين .
س : ما قيمة العمل في إسعاد صاحبه ؟ 
المناقشة : 
1 - " الحياة الطبيعية هو إحساس الانسان ان له قيمة في الحياة و دور ايجابي يقوم به من اجل اسعاد نفسه و الاخرين من حوله و ان الحياة الطبيعية تقوم علي اسس اربعة " 
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- العمل واجب من الناحية النفسية ( √ )
- اذا تكاسلت فلن يعقبك احد........ (×)
- من اسس الحياة الطبيعية التفاؤل ( √ )
ب -   تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين 
معني الطيبة ( الربانية - الحسنة - الفنية - المترفة )
جمع حياة ( الحيات - الاحياء - الحيوات - الحيوانات )
مضاد اسعاد ( اهمال - فرح - إتعاس - ارشاد )
ج - ما الاساس الاول الذي تقوم عليه الحياة الطبيعية ؟
العمل فعلى الإنسان أن يضرب في مناكب الأرض ليحصد رزقه 
2 - تناقش كيفية اسعاد الانسان نفسه و الاخرين .
اسعاد الانسان نفسه و الاخرين بان يكون للانسان غرض نبيل في حياته الاجتماعية  فاذا استطاع ان يشعر قلبه بالرحمة فيعمل في جماعة تخفف الفقر اويواسي المرضي او يسعف المنكوبين او نحو ذلك مما يشعر بان حياته غنية بعمل الخير فيغتبط و يسعد لمشاركة الخيرين في عملهم و محاولتهم انقاذ البائسين من بؤسهم و باشتركك في خدمة اجتماعية تقدمها للغير المحتاج فتشعر بالغبطة و السرور ولا شيء يبعث الضجر و السام كعيشة الانسان لنفسه فقط و ذو الاثرة كثير السام
3 - عرض عليك معلمك ان تشترك مع اصدقائك في معسكر مدرسي لتجميل المدرسة فما رايك ؟
4 - 
" فكثير من اسباب الشقاء يرجع الي الطبع الساخط الطبع الذي يخلق من كل سرور بكاء و من كل لذة الما و من كل مسرة حزنا الطبع الذي اذا اتيت له بعشرين تفاحة كلها جيدة ما عدا واحدة لا تقع عينه الا علي الفاسدة و اذا كان في بيته كل ما يسر لم ياتفت اليه و خلق الغضب من طبق كسر او كرسي في غير موضعه و لا يعجبه من الروايات الا الرواية المبكية و لا النغمات الا النغمة الحزينة حتي اصبحت حياته رواية مبكية او نغمة حزينة اما طبع الرضي فصاحبه انسان متسامح في الصغائر خالق للسعادة بشوش مستبشر "
أ - هات معني " يشوش " و جمع " الطبع "  و مفرد " الصغائر " في جمل تامة 
معني " يشوش :  و جمع : الطبع طباع و اطباع  و مفرد : الصغائر : صغيرة 
ب - ما أثر كل من التفاؤل و التشاؤم علي حياة الانسان ؟
ج - لديك مشروع تجاري كيف تجعله في حالة ربح دائم ؟ 
د - استخرج من الفقرة  - كلمة بها همزة متطرفة و كلمة همزة متوسطة و كلمة بها همزة قطع 

1 - وضح مفهوم الحياة الطبيعية .
2 - من اكل مال الامة وجب عليه ان يقدم لها اجر ما اكل .اشرح المقصود بهذه العبارة .

من أسس الحياة  الطيبة
س1: وضح مفهوم الحياة الطيبة؟

هو إحساس الإنسان أن له قيمة في الحياة , ودور ايجابي يقوم به من اجل إسعاد نفسه والآخرين من حوله.
س2: ما الأسس التي تقوم عليها الحياة الطيبة؟
1)- العمل: فعلى الإنسان أن يضرب في مناكب الأرض ليحصد رزقه .
2)- الطبيعة المتفائلة: فكثير من أسباب الشقاء يرجع إلى الطبع الساخط.
3)- أن يكون للإنسان غرض نبيل في حياته الاجتماعية: ليشعر أن هناك أناس بائسين يحتاجون مساعدته .
4)- أن يكون له هدف في الحياة مشروع يسعى لتحقيقه.
س3: العمل واجب من ناحية الأخلاق . وضح.
حيث أن هناك حكمة تقول " أن من أكل مال الأمة وجب عليه أن يقدم له أجر ما أكل".
س4: العمل واجب من الناحية النفسية؟
فالطبيعة فرضته على الإنسان فرضا , لأنها خلقته اجتماعيا بطبعه وحمت نفسها بالعمل ؛ لذلك يشعر الإنسان براحة نفسية إذا حقق عمله .
س5: كيف تعاقب الطبيعة الإنسان الذي لا يعمل؟عاقبته بالسآمة والملل, وإن لم تجد منفذا للعمل تحولت من العمل في الخارج إلى العمل في الداخل في تحطيم النفس, والأمراض النفسية.
س6: الطبع الساخط يخلق ما يعكر الصفو دائما. وضح.حيث يحول كل سرور إلى بكاء , وكل لذة ألما, فإذا أتينا له بعشرين تفاحة ,كلها جيدة إلا واحدة لم تقع عينه إلا على الفاسدة, فلا يعجبه من الروايات إلا المبكية ومن النغمات الحزينة.
س7: الطبع الرضي يحول التعاسة سعادة . وضح.فصاحب الطبع الرضي إنسان متسامح يتوقع الخير في كل شيء حتى ولو كان شراً.
س8: مساعدة الآخرين وسيلة لإبهاج القلب وإحدى عوامل الحياة الطيبة. وضح.
من الجيد أن يضع الإنسان غرضا نبيلا في حياته الاجتماعية فيساعد المحتاجين ويعينهم في نكباتهم و كوارثهم فيشعر أن حياته غنية.
س9: إن كثيرا من البائسين في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لما يعيشون ؟ وما وظيفتهم في الحياة؟وضح.وضع الإنسان لهدف مشروع يعمل على تحقيقه يغنيه عن الملل وقد يكون هذا الهدف في عمل ما أو مساعدة أحدهم , كل هذا يعين الفرد على الحياة بشكل أفضل.
======================================================================

الدرس الرابع للصف الثالث الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
بعنوان :  من اسس الحياة الطبيعية

من كتاب فيض الخاطر للكاتب احمد امين بتصرف 
الحياة الطبيعية هو احساس الانسان ان له قيمة في الحياة و دور ايجابي يقوم به من اجل اسعاد نفسه و الاخرين من حوله و ان الحياة الطبيعية تقوم علي اسس اربعة :
الاساس الاول : العمل :
وهو قدر لابد منه للغني و الفقير و الرجل و المراة و علي الانسان ان يضرب في مناكب الارض ليحصل رزقه من زرع بثمره او تجارة ينميها او مهنة يحتر فها و هكذا كل كائن حي لابد له من العمل حرصا علي الحياة و حفاظا للبقاء و بدون العمل تصبح الحياة عبئا ثقيلا لا يطاق بل ان العمل واجب من ناحية الاخلاق فهناك حكمة تقول من اكل مال الامة وجب عليه ان يقدم لها اجر ما اكل ثم ان العمل واجب من الناحية النفسية فالطبيعة نفسها فرضته لانها خلقته اجتماعيا بطبعه و حمت نفسها بالعمل فمن لم يعمل عاقبته بالسامة و الملل و الضجر لمخالفته قوانينها و كلما كان العمل لنفع الناس كان الجزاء اوفي بحيث يتمشي هو و اغراضها مع بقاء المجتمع و رقيه و عبرة ذلك في التاريخ نفسه فهو لم يحفظ لنا اسماء الاغنياء و الوزراء و المترفين بقدر ما حفظ لنا اسماء كبار العاملين الخيرين و اذا تكاسلت و لم تعمل فلا احد يعاقبك كما تعاقبك الطبيعة فقد منحتك القدرة علي العمل فاذا لم تجد منفذا تحولت من العمل في الخارج الي العمل في تحطيم النفس في الداخل ثم ال ذلك الي تهدم الاعصاب او الخلل فالحياة بلا عمل ميتة و اذن فلست انت مخيرا في ان تعمل فالطبيعة لم تمنحك هذا الاختيار و كل اختيار لك انما هو في نوع العمل الذي يصلح لك و تصلح له
الاساس الثاني : الطبيعة المتفائلة : 
فكثير من اسباب الشقاء يرجع الي الطبع الساخط الطبع الذي يخلق من كل سرور بكاء و من كل لذة الما و من كل مسرة حزنا الطبع الذي اذا اتيت له بعشرين تفاحة كلها جيدة ما عدا واحدة لا تقع عينه الا علي الفاسدة و اذا كان في بيته كل ما يسر لم ياتفت اليه و خلق الغضب من طبق كسر او كرسي في غير موضعه و لا يعجبه من الروايات الا الرواية المبكية و لا النغمات الا النغمة الحزينة حتي اصبحت حياته رواية مبكية او نغمة حزينة اما طبع الرضي فصاحبه انسان متسامح في الصغائر خالق للسعادة بشوش مستبشر يتوقع اكثر مما يتوقع الشر في الهزيمة و حتي عند الخسارة المادية يري ان مسرح الحياة كميدان لعب الكرة يكسب الاعب فيبتسم و يخسر فينتظر الفوز
الاساس الثالث : ان يكون للانسان غرض نبيل في حياته الاجتماعية : 
ليشعر ان هناك بائسين في ناحية من نواحيهم فالدنيا مملوءة بالام الناس من مرض و فقر فاذا استطاع ان يشعر قلبه بالرحمة فيعمل في جماعة تخفف الفقر اويواسي المرضي او يسعف المنكوبين او نحو ذلك مما يشعر بان حياته غنية بعمل الخير فاغتبط و سعد لمشاركة الخيرين في عملهم و محاولتهم انقاذ البائسين من بؤسهم و هذا عمل في متناول الرجال و النساء علي السواء فكل من يستطيع ان يشترك في خدمة اجتماعية يقدمها فيشعر بالغبطة و السرور ولا شيء يبعث الضجر و السام كعيشة الانسان لنفسه فقط و ذو الاثرة كثير السام لانه لا يشعر الا بنفسه و نفسه تدور حول نفسها ام الذين يشعرون بغيرهم فيضيفون نفوسا الي نفوسهم و افاقا الي افاقهم و يجدون لانفسهم اغذية من شعور الاخرين و ارائهم 
الاساس الرابع : ان يكون لك غرض في الحياة مشروع ثم يكون لك اهتمام في 
تحقيقه :
ان كثير من البائسين في الحياة سبب بؤسهم انهم يعيشون و لا يدركون لم يعيشوا ؟ و ما وظيفتهم في الحياة ؟ و ما غرضهم منها ؟ فيكون احدهم كاسائر في الشارع بلا غرض يتسكع هنا انا و هناك انا اخر
فاذا رايت رجلا متبرما بالحياة ضيق الصدر ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن و الكدر فاعلم انه قد فقد عنصرا او اساسا من عناصر الحياة الطبية فهو اما فارغ لا عمل له يعتمد علي مال موروث او مال ياتي من عمل غيره و يكتفي بهذا و يركن الي البطالة او هو انسان تعود ان يري الحياة بمنظار اسود دائما فاستسلم لهذا و لم يقاومه او يعيش لنفسه فقط فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة و الشفقة و هي من النعم الكبري او يعيش لنفسه فقط فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة و الشفقة و هي من انعم الكبري علي الانسان او يعيش بلا غرض لا يتحمس لعمل ولا ينظر الي غاية حتي لكنه من العجماوات بل اضل سبيلا لجحوده انعم الله عليه و نكرامه الواجب عليه لنفسه و اسرته و مجتمعه و وطنه .
المناقشة : 
1 - " الحياة الطبيعية هو احساس الانسان ان له قيمة في الحياة و دور ايجابي يقوم به من اجل اسعاد نفسه و الاخرين من حوله و ان الحياة الطبيعية تقوم علي اسس اربعة " 
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- العمل واجب من الناحية النفسية
- اذا تكاسلت فلن يعقبك احد
- من اسس الحياة الطبيعية التفاؤل
ب -   تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين 
معني الطيبة ( الربانية - الحسنة - الفنية - المترفة )
جمع حياة ( الحيات - الاحياء - الحيوات - الحيوانات )
مضاد اسعاد ( اهمال - فرح - انعاس - ارشاد )
ج - ما الاساس الاول الذي تقوم عليه الحياة الطبيعية ؟
2 - تناقش كيفية اسعاد الانسان نفسه و الاخرين .
عرض عليك معلمك ان تشترك مع اصدقائك في معسكر مدرسي لتجميل المدرسة فما رايك ؟
1 - وضح مفهوم الحياة الطبيعية .
2 - من اكل مال الامة وجب عليه ان يقدم لها اجر ما اكل .اشرح المقصود بهذه العبارة .
من أسس الحياة  الطيبة
س1: وضح مفهوم الحياة الطيبة؟

هو إحساس الإنسان أن له قيمة في الحياة , ودور ايجابي يقوم به من اجل إسعاد نفسه والآخرين من حوله.
س2: ما الأسس التي تقوم عليها الحياة الطيبة؟
1)- العمل: فعلى الإنسان أن يضرب في مناكب الأرض ليحصد رزقه .
2)- الطبيعة المتفائلة: فكثير من أسباب الشقاء يرجع إلى الطبع الساخط.
3)- أن يكون للإنسان غرض نبيل في حياته الاجتماعية: ليشعر أن هناك أناس بائسين يحتاجون مساعدته .
4)- أن يكون له هدف في الحياة مشروع يسعى لتحقيقه.
س3: العمل واجب من ناحية الأخلاق . وضح.
حيث أن هناك حكمة تقول " أن من أكل مال الأمة وجب عليه أن يقدم له أجر ما أكل".
س4: العمل واجب من الناحية النفسية؟
فالطبيعة فرضته على الإنسان فرضا , لأنها خلقته اجتماعيا بطبعه وحمت نفسها بالعمل ؛ لذلك يشعر الإنسان براحة نفسية إذا حقق عمله .
س5: كيف تعاقب الطبيعة الإنسان الذي لا يعمل؟عاقبته بالسآمة والملل, وإن لم تجد منفذا للعمل تحولت من العمل في الخارج إلى العمل في الداخل في تحطيم النفس, والأمراض النفسية.
س6: الطبع الساخط يخلق ما يعكر الصفو دائما. وضح.حيث يحول كل سرور إلى بكاء , وكل لذة ألما, فإذا أتينا له بعشرين تفاحة ,كلها جيدة إلا واحدة لم تقع عينه إلا على الفاسدة, فلا يعجبه من الروايات إلا المبكية ومن النغمات الحزينة.
س7: الطبع الرضي يحول التعاسة سعادة . وضح.فصاحب الطبع الرضي إنسان متسامح يتوقع الخير في كل شيء حتى ولو كان شراً.
س8: مساعدة الآخرين وسيلة لإبهاج القلب وإحدى عوامل الحياة الطيبة. وضح.
من الجيد أن يضع الإنسان غرضا نبيلا في حياته الاجتماعية فيساعد المحتاجين ويعينهم في نكباتهم و كوارثهم فيشعر أن حياته غنية.
س9: إن كثيرا من البائسين في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لما يعيشون ؟ وما وظيفتهم في الحياة؟وضح.وضع الإنسان لهدف مشروع يعمل على تحقيقه يغنيه عن الملل وقد يكون هذا الهدف في عمل ما أو مساعدة أحدهم , كل هذا يعين الفرد على الحياة بشكل أفضل.
======================================================================





0 التعليقات:

إرسال تعليق