الخميس، 23 سبتمبر 2021

التصنيف:

نموذج استرشادى - خريطة نواتج التعلم ( خريطة المنهج دين) للصف الأول و الثني و الثالث الفني2022/2021

 نموذج استرشادى  - خريطة نواتج التعلم  ( خريطة المنهج ) للصف الأول الفني  دين 2022/2021



تواتج التعلم المستهدفة

المحتوي

الاستراتيجيات

الأنشطة المصاحبة

أساليب التقويم

الوسائل التعليمية

-يتعرف الأدلة الكونية علي وحدانية الله-

–– يحفظ سورة المجادلةحفظا صحيحا

- يفهم أحاديث النظافة و معناها و ما ترشد إليها –

-يدلل علي حكمة النبي ورحمته

-- يكتب بلغة مناسبة عن كيفية تأسيه بالنبي كزوج و صاحبا و قائدا  

يعرف المحرمات من النساء

-يؤمن بأن القبر أول منازل الآخرة

- يستدل علي مشروعية صلاة الاستسقاء

- يميز بين البيع الحلال و الربا

-–– يحفظ سورة المطففين حفظا صحيحا

يعدد مصاريف الزكاة- يتعرف معني الزكاة

- يوضح منزلة العلم و العلماء في الإسلام

-يعرف ملامح شخصية بنت الشاطئ

 

-يحدد الأسس التي تقوم عليها الحضارات

 

- يعرف رحمة الله بإرسال الرسل

- يحدد الأحكام الخاصة بالحج

-يذكر فضل المسجد النبوي علي سائر المساجد

الإيمان بالله الواحد الأحد

 

– الزوجة المجادلة سورة المجادلة

 – النظافة من الإيمان

 

– حكمة الرسول صلي الله عليه و سلم و رحمته

– الرسول   صلي الله عليه و سلم زوجا و  صاحبا و قائدا

– الزواج في الإسلام

– الاستعداد ليوم القيامة بالعمل الصالح

– الدعاء و دوام الصلة بالله

 

-– البيوع في الإسلام

– سورة المطففين

– الزكاة و مصاريفها

 

– العلم

– من العلماء العرب عائشة عبد الرحمن

– الإسلام و الحضارات الأخري

 

– رحمة الله بعباده

 

– يسر الإسلام في الحج

 

– أداب زيارة المسجد النبوي

المناقشة و الحوار

-العصف الذهني

–التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك

-الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي

كتابة الآيات القرآنية في لوحة – كتابة الحديث الشريف في لوحة

أسئلة شفوية شفوي

– تسميع الآيات القرآنية– - تسميع الأحاديث النبوية– تحريري :

أسئلة الكتاب المدرسي : أسئلة مقالية و موضوعية كتابة الآيات و الأحاديث

سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب – شرائط سمعية و بصرية – الدخول علي الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملحة –المسجد – الرحلات المدرسية -

 

نموذج استرشادى  - خريطة نواتج التعلم  ( خريطة المنهج ) للصف الثاني الفنى  دين 2022/2021



تواتج التعلم المستهدفة

المحتوي

الاستراتيجيات

الأنشطة المصاحبة

أساليب التقويم

الوسائل التعليمية

-يتعرف أركان الإيمان بالله – يستنبط متطلبات الإيمان

--يستنتج ثواب واصل الرحم وجزاء  قاطع الرحم – يعدد فضائل صلة الأرحام

 -  يتلو الآيات تلاوة صحيحة- -يفسر بعض آيات سورة الإسراء – يستنبط القيم و الأداب الواردة في الآيات التفسيرية

– يحدد عوامل نجاح الرسول في دعوته - يسلك سلوكا يتأسي فيه بالنبي في مواجهة الشدائد

– يوضح مهام الملائكة  - يذكر أدلة الإيمان بالملائكة

– يتعرف صلاة الكسوف و الخسوف ووقته

- يحدد مقاصد القرآن الكريم – يعدد فضائل القرآن

–يذكر فضل صلاة الجماعة و حكمها – -يوضح دوافع الهجرة من مكة إلي المدينة

–يتعرف أولي العزم من الرسل -يستنبط القيم و الأداب الواردة في الآيات التفسيرية– يعدد الصفات التي يتسم بها المحاور- يلتزم بأدب الحوار مع الآخر- يستدل من القرآن و السنة علي الإيمان باليوم الأخر- يتعرف وثيقة المدينة المنورة و دلالاتها – يترجم للشيخ عبد الحليم محمود-يؤمن بالقضاء و القدر -  يتعرف حكم الشوري في الإسلام – يدلل علي وجود حوار الأديان من الكتاب و السنة

 

الإيمان بالله تعالي

– صلة الرحم من دعائم الإيمان –

 

- الاسراء و المعراج سورة الإسراء

 

– عوامل نجاح الرسول صلي الله عليه و سلم في دعوته

 – الإيمان بالملائكة

– صلاة الكسوف و الخسوف

– الإيمان بالقرآن

– صلاة الجماعة

– التخطيط للهجرة

– الإيمان بالرسل عليهم السلام –

-قيم و آداب اجتماعية سورة الحجرات

– أدب الحوار مع الآخر

– الإيمان باليو الأخر

الرسول صلي الله عليه و سلم و أسس بناء المجتمع الجديد في المدينة

– الشيخ عبد الحليم محمود

– الإيمان بالقضاء و القدر – من مبادئ الحكم في الإسلام

– قضايا معاصرة

المناقشة و الحوار

-العصف الذهني

–التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك

-الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : لعب الأدوار العمل في مجموعات – التعلم التعاوني –التدريس التبادلي

   كتابة الآيات القرآنية في لوحة – كتابة الحديث الشريف في لوحة

أسئلة شفوية شفوي

– تسميع الآيات القرآنية– - تسميع الأحاديث النبوية– تحريري :

أسئلة الكتاب المدرسي : أسئلة مقالية و موضوعية كتابة الآيات و الأحاديث

سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب – شرائط سمعية و بصرية – الدخول علي الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملحة –المسجد – الرحلات المدرسية

 

نموذج استرشادى  - خريطة نواتج التعلم  ( خريطة المنهج ) للصف الثالث الفني  دين 2022/2021


تواتج التعلم المستهدفة

المحتوي

الاستراتيجيات

الأنشطة المصاحبة

أساليب التقويم

الوسائل التعليمية

-يتلو سورة لقمان تلاوة صحيحة - -يحفظ سورة لقمان حفظا صحيحة –يتعرف صفات الداعية

– يدلل علي وجوب الدعوة إلي الله من القرآن و السنة

– يستنتج بعض الدروس و العبر من غزوات الرسول

– يحدد مظاهر الاختلاف في الكون –

-يحدد معني الصلاة لغة و اصطلاحا – و يذكر فضل صلاة الجنازة

– يحلل موقف الملائكة من خلق الإنسان

– يتعرف صورا من ابتلاءات الرسل و الصالحين

– يحدد سبل تعايش الرسول مع المنافقين في المدينة – يحدد الآثار العلمية التي تركها البخاري – يحدد الأدلة علي إحياء الموتي من القرآن و السنة -  يتلو سورة النور تلاوة صحيحة – يحفظ سورة النور – يستنبط القيم و الآداب الواردة في آيات سورة النور– يتعرف علي الرد علي الذين يزعمون أن الإسلام انتشر بحد السيف

– يدلل علي رفض الإسلام للعنف و التطرف و الإرهاب

– يحدد مفهوم التكافل و مجالاته في الإسلام

– يستنتج بعض أحكام المواريث – يحدد الهدف من الزكاة – يتعرف علي عفة يوسف عليه السلام – يذكر حكم الإسلام في القذف و الزنا

 

من وصايا لقمان سورة لقمان

 

– الدعوة إلي الله عز و جل

– دروس من غزوات الرسول صلي الله عليه و سلم

 

– من السنن الكونية

– فضل الصلاة

– الملائكة و جوهر الإيمان

 

– جزاء الابتلاء

– الإسلام و قبول الآخر

 

– الإمام البخاري

 

– الإسلام و عالم الغيب

- سورة النور أداب و أحكام

 

– أساليب الرسول صلي الله عليه و سلم في الدعوة

 

– الإسلام و تحرير العقل

 – الإسلام و فقه التكافل

– التكافل في الميراث

– سماحة الإسلام في احتساب الزكاة

 – من قصص الأنبياء في تحقيق العفة – صيانة الأعراض في الإسلام -

المناقشة و الحوار

-العصف الذهني

–التعلم التعاوني -فكر-زاوج-شارك

-الخرائط الدلالية : خرائط ذهنية : النص الوصفي-النص –القصصي –خرائط معرفية : -لعب الأدوار

--العمل في مجموعات

– التعلم التعاوني –التدريس التبادلي

كتابة الآيات القرآنية في لوحة

 – كتابة الحديث الشريف في لوحة

أسئلة شفوية شفوي

– تسميع الآيات القرآنية– - تسميع الأحاديث النبوية– تحريري :

أسئلة الكتاب المدرسي : أسئلة مقالية و موضوعية كتابة الآيات و الأحاديث

سجل إعداد المعلم – الكتاب المدرسي – كراسات الطلاب – شرائط سمعية و بصرية – الدخول علي الحاسب الألي – لوحات إضافية – المكتبة – السبورة الذكية – المنصات التعليمية – الأقراص المدملحة –المسجد – الرحلات المدرسية

 

بدأ العام الدراسي يوم السبت ٩/ ١٠/ ٢٠٢١ وينتهي يوم الخميس ١٦/ ٦/ ٢٠٢٢






1 التعليقات:

  1. Casino, Online & Vegas - Dr.MCD
    Welcome to 동두천 출장샵 the 구미 출장샵 Dr.MCD 경산 출장샵 casino and the latest Vegas slots, video poker 광주광역 출장마사지 and more! Find a casino that is 100% 동해 출장샵 legal in your state.

    ردحذف