الأحد، 8 مايو 2022

التصنيف:

حل أسئلة قراءة الترم الثانى للصف الأول الصناعي

 

حل أسئلة  قراءة الترم الثانى للصف الأول الصناعي 



حل أسئلة  الثروة السمكية و الاقتصاد القومى للصف الأول الصناعي  قراءة :

" لقد حبا الله مصر بخيرات كثيرة منها : 1 -

 موقعها المتميز و 2 - امتداد سواحلها

 البحرية و 3 - تعدد مصادر صيد الأسماك

 البحرية و النيلية بها وتعد الأسماك من أهم

 مصادر الثروة "

1 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات

 التالية مع تصحيح الخطأ :

- الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب و بعضعها في المياه المالحة ( √ )

- الثروة السمكية من ركائز الاقتصاد القومي ( √ )

- تعد الأسماك من اللحوم البيضاء ( √ )

ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :

مرادف حبا ( وفر - أعطي - جعل - أرشد )

مفرد مصادر ( تصدير - مصدر - مصدر - صادر )

مضاد المتميز ( الضعيف - المجهول - المماثل - الفاشل )

ج - ما الذي حبا الله به مصر كما فهمت من الفقرة ؟

-  1 - موقعها المتميز و 2 - امتداد سواحلها البحرية و 3 - تعدد مصادر صيد الأسماك

 البحرية و النيلية بها وتعد الأسماك من أهم مصادر الثروة "

2 - تناقش عن قيمة الأسماك كغذاء للإنسان .

- تعتبر الأسماك أفضل مصادر البروتين الحيواني على الإطلاق لإحتوائها على بروتين

 عالي القيمة الغذائية سهل الهضم والخفيف على المعدة بخلاف البروتينات الحيوانية

 الأخرى مثل اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن كما أنها تتميز بإحتوائها على العديد من

 المواد الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن وتحتوي أيضا الأوميجا 3 وهي

 الأحماض الدهنية الغير مشبعة الهامة جدا لصحة الإنسان والمرضى وخصوصا مرضى

 القلب,  كما تتميز الأسماك  باحتوائها على سعرات حرارية منخفضة، ولذلك يُنصح

 بتناول الأسماك مرة إلى مرتين في الأسبوع.

3 - ارتفعت أسعار الأسماك في مكان سكنك بسبب جشع التجار فماذا تفعل .

- 1- أقلل من أكل الأسماك

2 - أقاطع شراءالأسماك إلي أن يقل سعره

3 - أعتمد علي نفسي و أصطاد

4 -"  و لأهمية الثروة السمكية تعمل الدولة دائما علي النهوض بالثروة السمكية حيث

 تقوم بإنشاء أحواض مائية تستمد مياهها من مياه المسطحات المائية سواء المالحة أو

 العذبة  ثم تتبعها عملية إطلاق ذريعة الأسماك المرغوبة في تربيتها"

أ - هات مهني زريعة و مفرد المسطحات و مضاد النهوض .

- البذرةو الحبة و المقصود صغار الاسماك  و المقصود الأسماك الصغيرة  - المسطح -

 القعود و الإهمال و التخلف 

ب - لماذا تعمل الدولة علي النهوض بالثروة السمكية ؟

-لاهميتها حيث  تعد الثروة السمكية في مصر 1 - من ركائز الاقتصاد القومي لما توفره

 من الإنتاج البروتيني من اللحوم البيضاء 2 - كما تقوم عليها الكثير من الصناعات مثل

 مصانع علائق الأسماك و مكوناتها3 -  و مصانع للعلائق المستخدمة في تربية

 الحيوانات و الدواجن و من جهة أخري4 -  تعد مصدرا من مصادر العمالة و التشغيل

 بالمؤسسات التي تعمل في مجال المنتجات السمكية

ج - كيف يمكن استغلال العديد من المسطحات المائية العذبة منها و المالحة في أرض

 مصر ؟

1 - الصيد من المسطحات المائية العذبة منها و المالحة

2 -النهوض بها و حسن استغلالها  بإنشاء أحواض مائية تستمد مياهها من مياه

 المسطحات المائية سواء المالحة أو العذبة  ثم تتبعها عملية أطلاق ذريعة الأسماك

 المرغوبة في تربيتها

د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و متطرفة و متوسطة - نعتا مفردا .

- أهمية و إطلاق و الأسمام  - إنشاء- دائما و مائية

5 -

" كما يشتمل المشروع علي مركز فني لعمل دراسات الجدوي للمشروعات الخاصة

 لتفريخ و استزراع الأسماك البحرية بحيث يقدم التيسيرات و تسهيل مهمة المستسمرين

 و كذلك تجهيز معامل لمراقبة جودة المنتج السمكي وفقا للمواصفات الدولية لصلاحية

 الأسماك "

أ - هات معني تفريخ و جمع مركز و مضاد وفقا

- إنتاج - مراكز - معارض و مخالف و معاكس

ب - ما المقصود بدراسة الجدوي ؟

- تقديم التيسيرات و تسهيل مهمة المستسمرين و كذلك تجهيز معامل لمراقبة جودة

 المنتج السمكي وفقا للمواصفات الدولية لصلاحية الأسماك "

ج - اذكر المواصفات الدولية لصلاحية الأسماك .

-المواصفات الدولية لصلاحية الأسماك مثل :

1 -  القوام يكون متماسك مرنا غير منفصل عن العظم 2 - و ليس له رائحة سمكية 3 -

 و العيون لامعة صافية شفافة بارزة 4 - و الخياشيم لونها أحمر ناصع 5 - و القشور

 الجلدية ناعمة غير باهتة 6 -  و صعبة الفصل هذا بالنسبة للفحص الظاهري بالإضافة

 للفحص البكتريولوجي  للأسماك .

د - طلب منك خطة للمحافظة علي الثروة السمكية و تنميتها فماذا تقترح ؟

1 - تطوير جودة ودقة عمليات صيد الأسماك.2 -  الحد من حالات الصيد غير القانوني.

 3 - تنفيذ اتفاقية الدولة بخصوص تدابير الميناء. 4 - تحديد وتسجيل جميع سفن الصيد

 بنظام عالمي واحد. 5 - تحسين معايير تتبع السفن. 6 - وضع مبادئ توجيهية لضمان

 شفافية النقل عبر البحر. 7 - رفع الكفاءة الإنتاجية وتنمية الاستزراع السمكى 8 - 

التوسع فى إقامة المفرخات السمكية البحرية فى البحر المتوسط لتعظيم الاستفادة من

 قطاع تنمية الثروة السمكية 9 - تثقيفية للصيادين وإجراء أعمال تطهير وتكريك وإنشاء

 مراسى

6 - " و بالتالي تنخفض اسعار السمك و يسعد الملايين من شعب مصر و نسد بابا

 واسعا من ابواب البطالة المفتوحة علي ساحة المجتمع المصري الذي يريد أن ينهض و

 يحقق التنمية الشريفة الحقيقية بالعمل و الجد و الاجتهاد "

 أ - عنوانا لتلك الفقرة .

أثر تخفيض سعر الأسماك

ب - قيمة وردت بالفقرة و كيف نرسخها ؟

حل مشكلة ارتفاع الاسعار و ترسخ بزيادة المنتج و تنميته تنمية شريفة 

مفعولا و بين نوعه - مضارعا منصوبا - معطوفا مجرورا

بابا مفعول به - ينهض -الجد و الاجتهاد

7 - اكتب تقريرا عن زيارة قمت بها إلي إحدي مشروعات الاستزراع السمكي .

8- اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة .

9 - اكتب رسالة إلي كل مصري تحثه علي المحافظة علي نظافة مياه الأنهار .

- بسم الله الرحمن الرحيم

أيها المصري العظيم :

 حافظ علي المياه ,و لا ترمي الفضلات الصناعية في الماء أو أحد مصادرها، ولاتتخذ

 الأنهار مكاناً للتخلص من المخلفات الكيميائية، والنووية،  ولاتستنذف الماء واستهلكه

 بكميات معقولة،  اعمل  على صيانة شبكات الماء بشكل دوري، واعمل على تنظيف

 آبار وخزانات المياه.فمياه الأنهار نعمة من الله لك .

                   و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

10- جمل خطك قال الله " أحل لكم صيد البحر و طعامه متاعا لكم " .

حل أسئلة درس : التراحم بين الناس للصف الأول الصناعي  قراءة :

الأنشطة و التدريبات :

أحسن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدُك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض

 الأحياء الخاملة، فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلمُ بمكانِك  أنك أكرَمُ مخلوق،

 وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك

1 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :

1 - الرحمة صفة من صفات الله تعالي ( √ )

2 - لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع و مغبون و مهموم ( √ )

3 - الإنسان يري أثر الرحمة في الدنيا فقط (×)

ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :

معني " الخاملة " ( الجميلة - الحالمة - الساكنة - النشيطة )

مفرد البائسين ( البؤس - البائس - البأساء - الآيس ).

مضاد الثناء ( السخط - العيب - الجحود - الذم )

ج بم حدث الجار جاره ؟

- بمكانِك  أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك

2 - تناقش في رحمة الله بالإنسان .

-أنزل له الأمطارمن السماء - و لم يحرمه من مجانية استنشاق الهواء و خلق له بحار

 و سماء ...الخ 

3 - " لم يخلق اللهُ الإنسان ليقترَ عليه رزقه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموتَ فيه

 جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما

 يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة "

أ - هات معني ليقتر و جمع بساط و مضاد سلبته في ثلاث جمل مختلفة .

- يضيق -  ٌبسط و بِسط - وهب و أعطاه

ب - اذكر صورة من صور التراحم في المجتمع .

- ما ورد في الدرس و الكتاب المدرسي :

 ( 1 - إطعام الجائع 2 - و كسوة العاري 3 - و عزاء المحزون 4 - و تفريج كروب

 المكروب 5 - و الإحسان إلي الفقراء 6 - رحمة الأرملة 7 - و الزوجة 8 - و الولد


9 - و الحيوان )

- صور أخري لم ترد في الدرس :

1-عدم إيذاء الحيوانات لا سيّما الأليفة منها، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تحض

 على الرحمة والرفق بالحيوانات وتحذّر من عاقبة إيذائها، كما يوضّح الحديث التالي،

 حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ” دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا

 هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ” .

٣- مساعدة الفقراء والمحتاجين ، مشاركة الآخرين في الأفراح والأحزان ، مساعدة

 الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطاؤهم حقوقهم كاملة ، وأيضا معاملة الناس

 برحمة دون تمييز على أساس العرق واللون والجنس .

٤- الرفق بفئة كبار السن وصغار السن كونهما بحاجة إلى رعاية واهتمام يناسب

 مرحلتهما العمرية وخصائصهما الجسدية التي لا تقوى على القيام بكل ما تريد بسهولة .

٥- مساعدة الأيتام كأفراد والعطف عليهم وكفالتهم إن أمكن، أو تقديم المساعدات

 والتبرعات العينية والنقدية للمؤسسات الراعية للأيتام بشكل عام، ومساعدة المريض

 وزيارته على الدوام ومواساته ورفع معنوياته .

ج - خلق الله الناس بين غني و فقير - فما الحكمة من ذلك .

أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه

 مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة فبغى بعضُه على بعض، وغدر القويُّ

 بالضعيف، ، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ

 إلى القلوب لَمَا كان للشقاء إليها سبيل.

- ماذا لو كان الناس كلهم أغنياء ؟

في حاله أصبح كل من على الأرض غنياً لما عمل أحد قط و لأكتفى كل شخص بما لديه

 من مال و أنفق وقته في النوم و التسكع و غير ذلك من مظاهر المترفين الظاهره لديكم

 الآن

د - هات كلمة بها الف وصل و أخري بها همزء قطع - كلمة بها لام الشمسية )

- المجتمع و الرحمة - أرادت و أن - السماء و الرحمة

4 - " ارحم الطيور، لا تحبسها في الأقفاص، ودعها تهيم في فضائها حيث تشاء، ، إن

 الله وهَبها فضاءً لا نهاية له، فلا تغتصبها حقَّها، فتضعها في محبس لا يسع مدَّ جناحها،

 أطلِق سبيلها، وأطلق سمعَك وبصرك وراءها؛ لتسمع تغريدها"

أ - ما مرادف تهيم و ما مفرد أقفاص و ما مضاد وهبها ؟

-  تتجول  - قفص - أخذ و سلب

ب - ما قيمة الرحمة كما فهمت من العبارة ؟

- قدر و قيمة الرحمة و الرقة في الفقرة هي العطف علي الطيور و ذلك بإعطائها حريتها و عدم حبسها .

ج - ما شعورك عندما تري طيرا محبوسا ؟

- أتألم و أحزن لأنه عجز عن التجول و الطيران و قد سلبت منه الحرية و أغتصب حقه .

5 - اكتب فقرة عن تراحم الناس فيما بينهم ثم حدد نوع الجمل .

6 - اكتب ما تعلمته من الدرس .

7 - اكتب لافتة تحث علي التراحم بينك و بين زملائك .

- إذا أردت أن ترحم الناس،فابدأ برحمة الأصدقاء أولا

جمل خطك " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "

8 - ما فوائد الرحمة للفرد و المجتمع ؟

فوائد وآثار إيجابية على الأفراد والمجتمعات ككل، وسنذكر هنا بعضها :

١- تشيع المحبة والألفة بين الناس، فيصبح المجتمع كالجسد الواحد، ففي حديث

 للرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: ” مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم

 وتعاطُفهم، كمثلُ الجسد الواحد ، إِذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالحُمِّى

 والسّهر” .

٢ – إيجاد مجتمع متراحم ومتعاون يدعو إلى السلام العالمي ويدعو له .

٣- قلة العنف في المجتمع وتقوية الروابط الأسرية وأنتشار السلام والوئام بين البشر .

وأخيراً فإن الرحمة ركيزة من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع بجميع أفراده،

 ويستشعرون من خلالها معنى الوحدة والألفة لذلك ينبغي أن نتعامل برحمة مع بَعضُنَا

 البعض حتي نكون مجتمع إسلامي وحضاري ومتقدم ! .

حل أسئلة صور من التسامح الفعلي للصف الأول الصناعي  قراءة :

الأنشطة و التدريبات :

" أرسل الله محمدا عليه الصلاة و السلام خاتما للنبين و مصدقا للرسل من قبله و أنزل

 عليه القرآن الكريم مؤيدا للكتب السماوية المنزلة و لا يصح الإسلام بغير الأنبياء

 السابقين و بما أنزل الله عليهم من كتب "

1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :

حث الرسول علي البر بغير المسلمين (√)

لا يصح أن نأكل من طعام أهل الكتاب (×)

من السماحة الوفاء بالعهد مع الغير (√)

ب-  تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :

معني " مصدقا " ( حاميا - مؤمنا - مرسلا - مجاهدا )  )

مفرد " الأنبياء "  ( النبوة - النبوءة - النبي - النبأ )  ).

مضاد مؤيد  ( مرسل - منكر - مكذب - محارب  )

ج اذكر دليلا علي دعوة المسلمين الي التسامح .

- الدليل علي دعوة المسلمين إلي التسامح أنه لم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين

 ما داموا في سلم مع المسلمين و حسن صلة قال تعالي " 

{ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ

 وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 2 - هل أنت مسير أم مخير ؟ و ما حدود حريتك

 ؟

-( الإنسان مخير لأفعال الخير و الشر)  حدود الحرية أنها لا تضر الآخرين و لا تظلمهم

 .

3 - ماذا تفعل إذا تشاجر اثنان من أصدقائك من ديانتين مختلفتين ؟

-1 -  أتدخل ضروري و أفصل بينهما و أعاملهم بالمساواة في الكرامة النسانية

2 -  و عدم التمييز بينهم بسبب الدين أو الجنس أو اللون

3 - - اسعي لإيجاد تفاهم تحالف بينهم و أضع نقاط للتفاهم بينهم

4- أعزز  الديمقراطية والعدالة الجتماعية والوئام المجتمعي والتضامن والصداقة بين

 الصديقان المختلفين

5- أذكرهم بفضل التسامح و ألاعنف

6 - أبين لهم أن الاختلاف لا يفسد للود قضايا و العلاقات بين البشر

7- أرفض العنصيرية بكل أشكالها

8 - أبين أهمية المرونة و التكيف مع الاخر

9- أرفض الظلم و العدوان - بيان أهمية الحرية الفكرية و الدينية

10 - أبين القيم المشتركه للطرفين

11- أعاملهم بروح الإيخاء

12- أيسر لهم بيئة أمنة للتفاهم

13- أقاوم السلوك التخريبي لدي المخرب

14 - أوضح أهمية المناقشة و الحوار

15- ألا أنخرط في نزاع بل أنزع الخلافات و لا أكون سببا في زيادتها

بعض النصائح: ً

- خذ مزيدا من الوقت لاستخلاص المعلومات والمناقشة

- ساعد على توضيح مواقف وآراء واهتمامات المشاركين.

• خفف حدة التوتر بين الطرفين

• شجع الجميع على الاستماع والاصغاء الجيد لبعضهم البعض.

• شدد على ما يوحد المشاركين لا على ما يفرقهم.

ابحث عن توافق الاراء واجعل الناس ينظرون إلى اهتماماتهم المشتركة بدل من محاولة

 التوصل إلى حل وسط والتحرك من مواقفهم المعلنة.

• ابحث عن الحلول التي قد تحل المشكلة دون إنعاش النزاع.

• اعرض إجراء محادثات مع المعنيين بشكل خاص في وقت آخر.

4 - " و قد قام الإسلام علي التسامح قولا و عملا و في صلح الحديبية اشترطت قريشا

 شروطا قاسية منها أن من جاء من عند محمد إلي قريش لا ترده إلي محمد صلي الله

 عليه و سلم و من جاء إلي محمد بغير إذن وليه رده محمد "

أ - هات معني وليه و مفرد شروط و مضاد صلح في ثلاث جمل مختلفة .

- كل من ولي أمرا - شرط - خصام و عداوة

ب - اذكر رد فعل الرسول علي شروط صلح الحديبية .

- قبل النبي شرطهم الجائر.

ج - علام يدل موقف الرسول كما فهمت من الفقرة ؟

- علي أهمية التسامح و إلاء قيمته و قيام الإسلام علي التسامح و الدعوة إليه .

د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و اخري بها الف وصل و ثالثة بها همزة متطرفة .

- إذن و إلي و أن - التسامح الحديبية - جاء .

" كان عمر بن الخطاب بالشام و قد حانت الصلاة و هو في كنيسة القيامة فطلب

 البطريرك من عمر أن يصلي بها و هم أن يفعل ثم اعتذر "

أ - مرادف حانت ....و جمع كنيسة ...............و مضاد هم .....أكمل الفراغ .

- ( قربت ) -  (كنائس ) -( تراخي و تواني و أهمل  )

ب - لماذا تراجع الخليفة عمر بن الخطاب عن الصلاة في الكنيسة ؟

- خشي أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد أنها لهم فيأخذونها من النصاري .

ج - اذكر أمثلة من الحياة توضح قيمة التسامح .

 تسامح الرسول مع قريش بعد فتح مكة - تسامح الاب مع اولاده و الزوج مع زوجته و

 الاقارب مع بعضهم البعض -  تبادل الزيارات بين شيخ الازهر و و البابا - مجاورة أهل

 الديانات لجيرانهم في المسكن الواحد و الوظيفة الواحدة -

د - هل عليك أن تتسامح مع الإنسان الذي يعتقد أن تسامحك هذا يعد ضعفا ؟

- لابد أن نفرق بين التسامح و العفو عن الناس و عدم التفريط فى الحقوق الشخصية و

 الثوابت الشرعية و إلى ما غير ذلك, فلا يعنى أن أكون متسامحا أن أُفرط فى حقوقى و

 أُصبح إنساناً سلبياً, فهذا يتنافى مع العقل و المنطق بل و الدين أيضاً. الحقوق لا تفريط

 فيها و لكن بالحُسنى مع مراعاة الأداب العامة و القواعد الشرعية المُتبعه, فنحن لا

 نعيش فى غابة.

إذن فلا مناص من أن نتسامح و نعفو عمن ظلمنا و ندعوا له بالهدايه.  فالمظلوم لن

 ينتفع شيئاً إذا قتل الظالم أو أنتقم منه, أو أحرق قلبه, فيكون هذا هو الخُسران المُبين.و

 أخيرا  العلم يثبت أن قـوة الحـب و التسـامـح أقوى من الثأر والإنتقام فهل هناك أجمل

 من أن يتحول الأعداء إلى أحباب .

6 - " كما أباح الإسلام للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة و لهم

 أن يضيفوهم و يستضيفوهم و أن يبادلوهم الهدايا و للمسلم أن يعطي صدقة الفطر و

 التطوع للفقيرالذمي من أهل بلده "

أ - عنوانا للفقرة

- الدين المعاملة ( معاملو أهل الكتاب أفضل معاملة )

ب - قيمة وردت و كيف نرسخها ؟

- معاملة أهل الكتاب بالحسني و أرسخها بأن أبادلهم الضيافة و الكرم و أعطيهم الهدايا

 و أعطف علي فقيرهم بالصدقة و هكذا .

ج - مفعولا و بين نوعه - فعلا من الأفعال الخمسة .

- أهل مفعول به منصوب - يعاملوا - يضيفوهم .

اكتب رسالة عن التسامح و اختر من تريد أن ترسلها له .

8 - اكتب ما تعلمته من الدرس

9 - اكتب لافتة تحث علي المواطنة

الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات من أجله و تسقي بالعرق و الدم

10- جمل خطك " يدعو الإسلام الي التسامح مع الآخرين . 





0 التعليقات:

إرسال تعليق