جميع قطع و تدريبات النحو للصف الاول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
الجملة الاسمية
القطعة ص 52 من الكتاب المدرسي" مصر غالية و حبها من الإيمان و هي فوق رءوسنا المصري يحب وطنه حبا جما و مصر أبناؤها كرام أبطال و نيلها عذب وفي متجدد و علينا أن نصون أرضها بارواحنا لأن الموت علي أرضها حياة "
ملاحظة :
1 - جاء في القرآن " و هو الغفور الودود ذو العرش المجيد
2 - المدارس ( نظيفة ) و معاملها ( واسعة ) و فصولها ( منظمة ) و حدائقها ( خضراء )
القطعة ص 52 من الكتاب المدرسي" مصر غالية و حبها من الإيمان و هي فوق رءوسنا المصري يحب وطنه حبا جما و مصر أبناؤها كرام أبطال و نيلها عذب وفي متجدد و علينا أن نصون أرضها بارواحنا لأن الموت علي أرضها حياة "
ملاحظة :
1 - جاء في القرآن " و هو الغفور الودود ذو العرش المجيد
2 - المدارس ( نظيفة ) و معاملها ( واسعة ) و فصولها ( منظمة ) و حدائقها ( خضراء )
3- السيدات مهذبات، الشجرات مورقات أو مورقة، القصور عالية أو عاليات
المناقشة ص 54 من الكتاب المدرسي :الجملة الاسمية
" نحن العرب لا توجد لدينا أي مشكلة في التعايش مع الأخرين ممن يختلفون عنا في الديانة أو العرق ( و تاريخنا - في القديم و الحديث - شاهد صدق علي أننا ما حملناشعورا بالعداء في أي وقت من الأوقات نحو أي قوم ) و تعاليم الإسلام السمحة و تقاليدنا الحضارية تحتم علينا احترام الشعوب الأخري مهما كانت عقيدتها أو جنسها العرب إيمانهم بالإسلام عميق لأنه دليل علي خضوع الإنسان للإرادة الإلهية منذ بدء الخليقة و السلام بالنسبة لنا إحدي الوصايا الأمرة التي أنزلت إلينا و نلتزم بها "
" نحن العرب لا توجد لدينا أي مشكلة في التعايش مع الأخرين ممن يختلفون عنا في الديانة أو العرق ( و تاريخنا - في القديم و الحديث - شاهد صدق علي أننا ما حملناشعورا بالعداء في أي وقت من الأوقات نحو أي قوم ) و تعاليم الإسلام السمحة و تقاليدنا الحضارية تحتم علينا احترام الشعوب الأخري مهما كانت عقيدتها أو جنسها العرب إيمانهم بالإسلام عميق لأنه دليل علي خضوع الإنسان للإرادة الإلهية منذ بدء الخليقة و السلام بالنسبة لنا إحدي الوصايا الأمرة التي أنزلت إلينا و نلتزم بها "
أ - استخرج -ي من الفقرة ما يلي :
1 - خبرا جملة فعلية . 2 - خبرا جملة اسمية . 3 - ظرف مكان
الاجابة :
1 - خبرا جملة فعلية ( لا توجد لدينا أي مشكلة )
2 - خبرا جملة اسمية ( إيمانهم بالإسلام عميق )
3 - ظرف مكان ( نحو)
الاجابة :
1 - خبرا جملة فعلية ( لا توجد لدينا أي مشكلة )
2 - خبرا جملة اسمية ( إيمانهم بالإسلام عميق )
3 - ظرف مكان ( نحو)
ب - اضبط ما بين القوسين ضبطا تاما .
- ( و تاريخُنا - في القديمِ و الحديثِ - شاهدَ صدقٍ علي أننا ما حملْنا شعورًا بالعداءِ في أي وقتٍ من الأوقاتِ نحوَ أي قومٍ )
- ( و تاريخُنا - في القديمِ و الحديثِ - شاهدَ صدقٍ علي أننا ما حملْنا شعورًا بالعداءِ في أي وقتٍ من الأوقاتِ نحوَ أي قومٍ )
ج - اعرب ما تحته خط .
يختلفون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة
السمحة : نعت مجرور بالكسرة
الإنسان : مضاف اليه مجرور بالكسرة
==============================================ثانيا : ص 54 من الكتاب المدرسيالجملة الاسمية
" ولا زالت السياحة أسلوبا حضاريا في الحياة و الاستمتاع ، فتاريخ السياحة و التخطيط مرتبطة بتاريخ الحضارة الإنسانية و السياحة في مصر معروفة منذ بدأت الحياة تدب علي أرضها و مازالت وفود السائحين غادين و رائحين علي أرض مصر ."
أ - احذف الأفعال الناسخة من العبارة و اضبط كلا من المبتدأ و الخبر بالشكل .
السياحةُ أسلوبُ حضاري في الحياةِ و الاستمتاعِ ، فتاريخُ السياحةِ و التخطيطِ مرتبطةٌ بتاريخِ الحضارةِ الإنسانيةِ و السياحةِ في مصرَ معروفةٌ منذَ بدأت الحياةٌ تدبٌ علي أرضِها و مازالت وفودُ السائحينَ غادينَ و رائحينَ علي أرضِ مصرَ ."
السياحةُ أسلوبُ حضاري في الحياةِ و الاستمتاعِ ، فتاريخُ السياحةِ و التخطيطِ مرتبطةٌ بتاريخِ الحضارةِ الإنسانيةِ و السياحةِ في مصرَ معروفةٌ منذَ بدأت الحياةٌ تدبٌ علي أرضِها و مازالت وفودُ السائحينَ غادينَ و رائحينَ علي أرضِ مصرَ ."
ب - أعرب ما فوق الخط .
السياحة : مضاف اليه مجرور بالكسرة
الإنسانية : نعت مجرور بالكسرة
غادين : خبر ما زالت منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
و رائحين : الواو حرف عطف و رائحين اسم معطوف منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
السياحة : مضاف اليه مجرور بالكسرة
الإنسانية : نعت مجرور بالكسرة
غادين : خبر ما زالت منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
و رائحين : الواو حرف عطف و رائحين اسم معطوف منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
"السياحة قطاع استسماري قومي فهي عنصر هام في وعاء الدخل القومي و الجذب السياحي أساليبه متعددة و مقومات السياحة في مصر كثيرة و مجالتها متعددة ."
أ - استخرج المبتدأ و الخبر في القطعة السابقة ثم بين التطابق بينهما .
الاجابة :
( السياحة قطاع ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( فهي عنصر ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( الجذب السياحي أساليبه متعددة) الخبر جملة اسمية : ( أساليبه متعددة ) و يشترط في الخبر الجملة ان يشتمل علي ضمير يطابق المبتدأ في النوع و العدد ( فالهاء) في كلمة اساليبه طابقت المبتدأ ( الجذب ) في النوع التذكير وفي العدد : الافراد
- ( أساليبه متعددة) اما الخبر متعددة الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مقومات السياحة في مصر كثيرة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد كثيرة و الجمع كثيرات او كثر لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مجالتها متعددة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
الاجابة :
( السياحة قطاع ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( فهي عنصر ) التطابق في العدد مفرد و النوع مؤنث
( الجذب السياحي أساليبه متعددة) الخبر جملة اسمية : ( أساليبه متعددة ) و يشترط في الخبر الجملة ان يشتمل علي ضمير يطابق المبتدأ في النوع و العدد ( فالهاء) في كلمة اساليبه طابقت المبتدأ ( الجذب ) في النوع التذكير وفي العدد : الافراد
- ( أساليبه متعددة) اما الخبر متعددة الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مقومات السياحة في مصر كثيرة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد كثيرة و الجمع كثيرات او كثر لان المبتدأ جمع تكسير
- ( مجالتها متعددة ) الخبر يطابق المبتدأ في النوع (التأنيث ) أما العدد يجوز الافراد متعددة و الجمع متعددات لان المبتدأ جمع تكسير
ب - أعرب ما فوق الخط .
رابعا :- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
التلميذان منتبهان للشرح : الخبر يطابق المبتدأفي العدد ( التثنية ) و النوع ( التأنيث ) ....(×)الخبر يطابق المبتدأفي العدد ( التثنية ) و النوع (التذكير )
الفتيات مهذبات : الخبر يطابق المبتدأ في الجمع و التأنيث ..( √ )
الفلاحون نشيطون : الخبر يطابق المبتدأ في الجمع و التذكير ( √ )
المعلمة مخلصة في عملها : الخبر يطابق المبتدأ في الأفراد و التأنيث .( √ )
==============================================
تدريبات على الجملة الإسمية خارج الكتاب المدرسي
==============================================
تدريبات على الجملة الإسمية خارج الكتاب المدرسي
أ - ضع خطا تحت المبتدأ ، ودائرة حول الخبر فيما يأتي:
1- خالد محبٌّ للسباحة .
2- الأرض كوكب ٌ في المجموعة الشمسية .
3- المعلم حريصٌ على طلابه .
ب - املأ الفراغات بخبر مناسب :
1- السماء...................
2- الأزهار ................في فصل الربيع .
3- الله ................ بعباده .
4- المؤمنون .........................
ج - حول الجملة الفعلية إلى اسمية ، وغير ما يلزم :
• يجلس الطلاب بهدوء في الفصل .
.................................................. .........................
• تضع الطالبات الكتب في مكانها الصحيح في المكتبة.
.................................................. ...........................
• يساعد الغنيان الفقراء.
.................................................. ..........................
د الجملة التي تبدأ ب.......... تسمي عادة جملة ..........و هي مكونة من مبتدأ و خبر
.....................................
ع - استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – أنابيب البترول تحت الأرض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الأسد يأكل اللحوم
غ - حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم.
2 – التلميذ يذهب إلى المدرسة
3 – الأشجار فى الحديقة
4- الشمس حرارتها لافحة
5- التلاميذ خلف المعلم
6 – اللاعبان ماهران
7 – الفاكهة أنواعها كثيرة
8 – الفلاح يزرع القمح
==============================================
د الجملة التي تبدأ ب.......... تسمي عادة جملة ..........و هي مكونة من مبتدأ و خبر
.....................................
ع - استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الاتيه :
1 – التلاميذ في المدرسة
2 – العاملان المجدان محبوبان
3 – أنابيب البترول تحت الأرض
4 – الزهور رائحتها عطرة
4 – العلم فائدتة عظيمة
6 – الأسد يأكل اللحوم
غ - حدد نوع الخبر في كل عبارة :
1 – الرياضة مفيدة للجسم.
2 – التلميذ يذهب إلى المدرسة
3 – الأشجار فى الحديقة
4- الشمس حرارتها لافحة
5- التلاميذ خلف المعلم
6 – اللاعبان ماهران
7 – الفاكهة أنواعها كثيرة
8 – الفلاح يزرع القمح
==============================================
كان و أخواتها للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019
كان جاري صبورا هادئ النفس ، و قد أخذا يجتهد في طلب العلم و ظل ينهل من موارد الثقافة ، و ليس طلبه إلا وسيلة لتحقيق ذاته و ما زال يعلم نفسه ما دام التعليم ميسرا له حتي أضحي ذا مكانة سامية و منزلة مرموقة و صار في ثقة بإن من يسعي يحقق مطالبه فأصبح نشاطه موفورا و أمسي صدره ممتلئا بعواطف الود و الحب لمن حوله و بات راضيا عن نفسه و عن مجتمعه
المناقشة: علي درس كان وأخواتها ص 58 من الكتاب المدرسي1 - عين الناسخ و اسمه و خبره مبينا نوع الخبر فيما ياتي :
أ - كان الطالب نشيطا ...............
الناسخ : كان
اسمه : الطالب
خبره : نشيطا
نوع الخبر : مفرد
ب - أصبح الطالب مبدعا ..........
الناسخ : أصبح
اسمه : الطالب
خبره : مبدعا
نوع الخبر : مفرد
ج - كن علي يقين بنصر الله .......
الناسخ : كن
اسمه : ضمير مستتر تقديره أنت
خبره : علي يقين
نوع الخبر : شبه جملة جار و مجرور
د - قال تعالي و كان حقا علينا نصر المؤمنين ..................
الناسخ : كان
اسمه : حقا
خبره : نصر
نوع الخبر : مفرد
2 - كان علي مبارك وطنيا محبا للعلم و التعليم مخلصا لأمته و قد خلق ليكون معلما رائدا لأبناء وطنه
احذف الفعل الناسخ الوارد بالعبارة و اعد كتابة الجملة مضبوطة
علي مبارك وطنيٌ محبٌ للعلمِ و التعليمِ مخلصٌ لأمتِهِ و قد خَلِقَ معلمٌ رائدٌ لأبناءِ وطنِهِ
3 - الطالب المجتهد وقته منظم.
اجعل المبتدا لغير الواحد في الجملة السابقة ثم تخير جملة منها و ادخل عليها بات
الاجابة :
الطالبان المجتهدان وقتهما منظم .
بات الطالبان المجتهدان وقتهما منظم .
الطلاب المجتهدون اوقاتهم منظمة .
بات الاطلاب المجتهدون اوقاتهم منظمة .
==============================================
4 - ص 58 من الكتاب المدرسي : علي درس كان و أخواتها
" الحياة قلب يخفق وأنفاس تتردد و أما فن الحياة فهو أن تكون حرا لا فوضويا و أن تصير شجاعاغير متهور و تحيا مستقلا لا منعزلا محترما نفسك بلا غرور و أن تبيت مؤديا واجبك لست بناس حقوقك كالزهرة في الروضة فيها العبير و ذلك فن الحياة "
أ - أعرب ما تحته خط
فوضويا : ........
معطوف منصوب بالفتحة
شجاعا : ..........
خبر تصير منصوب بالفتحة
مستقلا .......
حال منصوب بالفتحة
ب- احذف الناسخ من الجمل التالية و اعد كتابة الجمل مضبوطة :
بات المجتهدون مستريحين
مازال الجو حارا
صار أخوك ذا مكانة
أمسي الجمهور في سعادة
بت نشيطا
الاجابة :
- المجتهدون مستريحون
- الجو حار
اخوك ذو مكانة
الجمهور في سعادة
ج - اضبط الجملة التالية ضبطا تاما
للحياة فن لا يعيه إلا القليلون من فقده صار ممسوخا و من حصله كان هانئا
- للحياةِ فنُ لا يعيه إلا القليلونَ من فقدَه صار ممسوخًا و من حصلَه كان هانئًا
أ - أعرب ما تحته خط
فوضويا : ........
معطوف منصوب بالفتحة
شجاعا : ..........
خبر تصير منصوب بالفتحة
مستقلا .......
حال منصوب بالفتحة
ب- احذف الناسخ من الجمل التالية و اعد كتابة الجمل مضبوطة :
بات المجتهدون مستريحين
مازال الجو حارا
صار أخوك ذا مكانة
أمسي الجمهور في سعادة
بت نشيطا
الاجابة :
- المجتهدون مستريحون
- الجو حار
اخوك ذو مكانة
الجمهور في سعادة
ج - اضبط الجملة التالية ضبطا تاما
للحياة فن لا يعيه إلا القليلون من فقده صار ممسوخا و من حصله كان هانئا
- للحياةِ فنُ لا يعيه إلا القليلونَ من فقدَه صار ممسوخًا و من حصلَه كان هانئًا
=============================================
مناقشة خارج الكتاب المدرسي علي درس كان و أخواتها :
2 - استخرج فعلين ناسخين و حدد اسم كل فعل و خبره
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
ادخل فعلا ناسخا علي كل جملة و غير ما يحتاج إلي تغيير
الضيوف مسافرون ................
الطيور راجعة إلي أعشاشها ............
2 - استخرج فعلين ناسخين و حدد اسم كل فعل و خبره
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
الفعل الناسخ ...............اسمه ............خبره ...................
ادخل فعلا ناسخا علي كل جملة و غير ما يحتاج إلي تغيير
الضيوف مسافرون ................
الطيور راجعة إلي أعشاشها ............
==============================================
إن وأخواتها للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري
مناقشة علي درس إن و أخواتها ص 61
إن السلام مطلب العرب العادل ،و هو مطلب الشعوب العاقلة التي تعاني ويلات الحروب ، لكن الأشرار في غفلة و يجدون في الحروب وسيلة لتحقيق مطامعهم الذنيئة لأنهم تجار حروب ، و لعل الله يوفقهم إلي طريق الهداية و العقلانية و ليت المنادين بالسلام أصواتهم مسموعة حتي تشمل الطمأنينة القلوب ، وتعيش البشرية في صفاء ووئام و تعاون و محبة كأن الدنيا بستان عطر يعبق منه الجميع شذا السلام الأخضر "
ملاحظة :
1 - إنما المؤمنون إخوة . 2 - ليتما الشباب يعود يوما
المناقشة علي درس إن و أخواتها ص 61
" إن الإيمان بالله يشرح الصدور و يهذب النفوس و من المؤكد أنه يساوي بين الناس و لعل الله يهدي البشري جميعها إلي الإيمان الصادق لنعيش في سعادة و صفاء كاننا أسرة واحدة و ليت قلوبنا صافية لنعيش في إيخاء فالمؤمنون يعيشون في سعادة لكن ضعاف الإيمان يتخبطون "
أ - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
الصدور ...........
مفعول به منصوب بالفتحة
الناس ............
مضاف اليه مجرور بالكسرة
جميعها ...............
حال منصوبة بالفتحة و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
صافية ................
خبر ليت مرفوعة بالضمة
ب - استخرج منها ما يلي :
خبرا مفردا و اخر جملة و بين الموقع الإعرابي لهما
( الخبر المفرد كلمة أسرة في جملة كاننا أسرة - الخبر المفرد كلمة صافية في جملة ليت قلوبنا صافية)
( الخبر الجملة يشرح في جملة إن الإيمان بالله يشرح - الخبر الجملة يساوي في جملة أنه يساوي - الخبر الجملة يهدي في جملة لعل الله يهدي- الخبر الجملة يتخبطون في جملة لكن ضعاف الإيمان يتخبطون )
حرفا يفيد الترجي و بين ركنيه
- لعل ( الله - اسمها ) ( يهدي البشرية خبرها جملة فعلية )
اسما مبنيا لناسخ
- أنه ( الهاء اسما و ناسخه أن )
حالا و بين نوعه
مضارعا مرفوعا و اخر منصوبا
- مضارعا مرفوعا ( يشرح - يهذب ) مضارعا منصوبا ( لنعيش )
- (في سعادة ) جار و مجرور- شبه جملة - في محل نصب حال
2 - حول الخبر الجملة للناسخ الي خبر مفرد فيما يلي و غير ما يلزم
لعل الامتحان يسهل ..................................( سهل )
إن الطالبين ذكاؤهما مفرط .....................( مفرط الذكاء )
ليت فستان الطفلة لونه أحمر ..................( احمر اللون )
أيقنت أن الشدائد تصنع الرجال ................( صاهرة الرجال )
3 - ضع في المكان الخالي فيما يلي حرفا ناسخا و اضبط اسمه
...............الشمس مشرقة . ** ( إن او كأن)
علمت .......زيادة الإنتاج تزيد دخلنا ** ( أن)
الرحلة شاقة ...............ها ممتعة و مثيرة*** ( لكن )
4 - ادخل علي الجمل الاتية إن و غير ما يلزم
أ - الطالبان مهتمان **********( إن الطالبين مهتمان )
ب - البنات نشيطات **********( إن البنات نشيطات )
ج - أخوك ذو فضل*********** ( إن أخاك ذو فضل )
د - المعلمون محبوبون للطلبة **( إن المعلمين محبوبون للطلبة )
هـ - في الفصل طالبات مجتهدات** ( إن في الفصل طالبات مجتهدات )
5 - إنما يستحق المتفوقون جوائز و احتراما
احذف ما و أعد كتابة الجملة صحيحة .
إن المتفوقين يستحقون جوائز و احترام
المناقشة علي درس إن و أخواتها ص 61
" إن الإيمان بالله يشرح الصدور و يهذب النفوس و من المؤكد أنه يساوي بين الناس و لعل الله يهدي البشري جميعها إلي الإيمان الصادق لنعيش في سعادة و صفاء كاننا أسرة واحدة و ليت قلوبنا صافية لنعيش في إيخاء فالمؤمنون يعيشون في سعادة لكن ضعاف الإيمان يتخبطون "
أ - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
الصدور ...........
مفعول به منصوب بالفتحة
الناس ............
مضاف اليه مجرور بالكسرة
جميعها ...............
حال منصوبة بالفتحة و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
صافية ................
خبر ليت مرفوعة بالضمة
ب - استخرج منها ما يلي :
خبرا مفردا و اخر جملة و بين الموقع الإعرابي لهما
( الخبر المفرد كلمة أسرة في جملة كاننا أسرة - الخبر المفرد كلمة صافية في جملة ليت قلوبنا صافية)
( الخبر الجملة يشرح في جملة إن الإيمان بالله يشرح - الخبر الجملة يساوي في جملة أنه يساوي - الخبر الجملة يهدي في جملة لعل الله يهدي- الخبر الجملة يتخبطون في جملة لكن ضعاف الإيمان يتخبطون )
حرفا يفيد الترجي و بين ركنيه
- لعل ( الله - اسمها ) ( يهدي البشرية خبرها جملة فعلية )
اسما مبنيا لناسخ
- أنه ( الهاء اسما و ناسخه أن )
حالا و بين نوعه
مضارعا مرفوعا و اخر منصوبا
- مضارعا مرفوعا ( يشرح - يهذب ) مضارعا منصوبا ( لنعيش )
- (في سعادة ) جار و مجرور- شبه جملة - في محل نصب حال
2 - حول الخبر الجملة للناسخ الي خبر مفرد فيما يلي و غير ما يلزم
لعل الامتحان يسهل ..................................( سهل )
إن الطالبين ذكاؤهما مفرط .....................( مفرط الذكاء )
ليت فستان الطفلة لونه أحمر ..................( احمر اللون )
أيقنت أن الشدائد تصنع الرجال ................( صاهرة الرجال )
3 - ضع في المكان الخالي فيما يلي حرفا ناسخا و اضبط اسمه
...............الشمس مشرقة . ** ( إن او كأن)
علمت .......زيادة الإنتاج تزيد دخلنا ** ( أن)
الرحلة شاقة ...............ها ممتعة و مثيرة*** ( لكن )
4 - ادخل علي الجمل الاتية إن و غير ما يلزم
أ - الطالبان مهتمان **********( إن الطالبين مهتمان )
ب - البنات نشيطات **********( إن البنات نشيطات )
ج - أخوك ذو فضل*********** ( إن أخاك ذو فضل )
د - المعلمون محبوبون للطلبة **( إن المعلمين محبوبون للطلبة )
هـ - في الفصل طالبات مجتهدات** ( إن في الفصل طالبات مجتهدات )
5 - إنما يستحق المتفوقون جوائز و احتراما
احذف ما و أعد كتابة الجملة صحيحة .
إن المتفوقين يستحقون جوائز و احترام
من دروس مادة الادب العربي للصف الاول التجاري 2017
لكل طلاب جمهورية مصر العربية مقرر الفصل الدراسي الاول
===================================
1- الحماسة في العصر الاسلامي :
==================
نور الله الكون بارسال سيدنا محمد و جاء النبي بالحق و الهدي و النور و لم يتوقف شعر الحماسة و لكن تعدلت مسيرته :
أ - عن طريق اضافات كثيرة اليه من المعاني و القيم الاسلامية
ب- لعب الشعر دورا كبيرا في المعركة الفاصلة بين الكفر و الايمان
ج- سار الشعر من من اقوي الاسلحة التي استخدمها الاسلام للذود و الدفاع عن الرسالة الجديدة و نبي الاسلام.
لن ينسي التاريخ شاعر الرسول ( حسان بن ثابت و عبد الله بن رواحة و كعب بن مالك و عبد الله بن الزبير ) وما قدموه من شعر ملئ بالمحبة و المحافظة علي الاسلام و الرسول .
---------------------------------------------------------------------
ما سمات شعر الحماسة في العصر الاسلامي ؟
========================
1- غلبت علي شعر الحماسة روح الجماعة .
2- الايمان بالعقيدة .
3- نزعة الجهاد في سبيل الله .
4- الافتخار بالبطولة المصبوغة بروح الايمان .
5- رفض صور الانتقام و الثار .
6- يظهر فيه الشاعر معبرا عن الواجب المقدس يريد الاشتشهاد في سبيل الله
7- اتسع مجال الحماسة فشمل حياة الفرد في خاصية نفسه و ضمن الجماعة في الحروب .
----------------------------------------------------------------------------
========================
1- غلبت علي شعر الحماسة روح الجماعة .
2- الايمان بالعقيدة .
3- نزعة الجهاد في سبيل الله .
4- الافتخار بالبطولة المصبوغة بروح الايمان .
5- رفض صور الانتقام و الثار .
6- يظهر فيه الشاعر معبرا عن الواجب المقدس يريد الاشتشهاد في سبيل الله
7- اتسع مجال الحماسة فشمل حياة الفرد في خاصية نفسه و ضمن الجماعة في الحروب .
----------------------------------------------------------------------------
امثلة علي شعر الحماسة في العصر الاسلامي :
========================
قال حسان بن ثابت في الرد علي ابي سفيان الحارث الذي هجا رسول الله هذه الابيات :
========================
قال حسان بن ثابت في الرد علي ابي سفيان الحارث الذي هجا رسول الله هذه الابيات :
هجوت محمداً فأجبتُ عنه وعند الله في ذاك الجزاءُ
أتهجوه ولست له بكفءٍ فشركما لخيركما الفداءُ
هجوت مباركاً براً حنيفاً أمين الله شيمته الوفاءُ
فمن يهجو رسول الله منكم ويمدحه و ينصره سواءُ؟
فإنَّ أبي و والده وعرضي لعرض محمدٍ منكم وقاءُ
لساني صارمٌ لا عيب فيه وبحري لا تُكدِّره الدلاءُ
----------------------------------------------------------------------
أتهجوه ولست له بكفءٍ فشركما لخيركما الفداءُ
هجوت مباركاً براً حنيفاً أمين الله شيمته الوفاءُ
فمن يهجو رسول الله منكم ويمدحه و ينصره سواءُ؟
فإنَّ أبي و والده وعرضي لعرض محمدٍ منكم وقاءُ
لساني صارمٌ لا عيب فيه وبحري لا تُكدِّره الدلاءُ
----------------------------------------------------------------------
شرح القصيدة و هو غير مقرر علي الطلاب و هذا للمعلم فقط :
=======================
1- هَجَوْتَ مُحَمَّداً، فأَجَبْتُ عنهُ وعندَ اللهِ في ذاكَ الجَزاءُ
يخاطب الشاعر أبا سفيان قائلا بأنك هجوت النبي محمدا عليه الصلاة والسلام ،ولكنني لم اسكت على هذا الهجاء فدافعت عنه منتظرا الثواب والجزاء من عند الله.
=======================
1- هَجَوْتَ مُحَمَّداً، فأَجَبْتُ عنهُ وعندَ اللهِ في ذاكَ الجَزاءُ
يخاطب الشاعر أبا سفيان قائلا بأنك هجوت النبي محمدا عليه الصلاة والسلام ،ولكنني لم اسكت على هذا الهجاء فدافعت عنه منتظرا الثواب والجزاء من عند الله.
2- أَتَهْجوهُ، ولستَ لهُ بِكُفْءٍ فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُماالفِداءُ
أَتَهْجوهُ : استفهام إنكاري للتوبيخ.
يخاطب الشاعر أبا سفيانمستنكرا ما قام به من هجاء النبي قائلا له كيف تهجوه ، ولست من مكانته فأنت تمثل الشر والرسول الكريم يمثل الخير.
أَتَهْجوهُ : استفهام إنكاري للتوبيخ.
يخاطب الشاعر أبا سفيانمستنكرا ما قام به من هجاء النبي قائلا له كيف تهجوه ، ولست من مكانته فأنت تمثل الشر والرسول الكريم يمثل الخير.
3- هَجَوْتَ مُبارَكاً، بَرّاً، حَنيفاًأمينَ اللهِ، شِيمَتُهُ الوَفاءُ
يبين الشاعر صفات النبي فهو مبارك،برَ صالحا ،رسول الله من شيمه الوفاء والإخلاص.
يبين الشاعر صفات النبي فهو مبارك،برَ صالحا ،رسول الله من شيمه الوفاء والإخلاص.
4- فمَن يَهْجو رسولَ اللهِ منكُمْويَمْدَحُهُ ويَنْصُرُهُ سَواءُ
يسخر من كفار قريش لأنّه يرى أن لا وزن لهم ولاقيمة، ومدحهم للنبي أو هجاؤهم له لا يغيِّر شيئاً.
يسخر من كفار قريش لأنّه يرى أن لا وزن لهم ولاقيمة، ومدحهم للنبي أو هجاؤهم له لا يغيِّر شيئاً.
5- فإنّ أبي ووالِدَهُوعِرْضي لِعِرْضِ مُحُمَّدٍ مِنْكُمْ وِقاءُ
ظهر في هذا البيت حب حسان للرسول حيث أبدى رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه في سبيل الدفاع عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلَّم.
6- لِساني صارِمٌ لا عيبَ فيهِ وبَحْري لاتُكَدِّرُهُ الدّلاء
لِساني صارِمٌ: تشبيه بليغ حيث شبَّه الشاعر لسانه بالسيفالصارم، ووجه الشبه: الحسم والصرامة
وبَحْري لا تُكَدِّرُهُ الدّلاء:- استعارة تصريحية حيث شبه شاعريته بالبحر في اتساعه وعمقه.
يبلغ الشاعر قمة فخره في هذاالبيت لأنه يصوِّر لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً،لا أحد يجاريه في الهجاء وقدرتهالشعرية بحراً لا تعكره الدِّلاء بحيث لا يستطيع احد منهم انتقاده.
==========================================
ظهر في هذا البيت حب حسان للرسول حيث أبدى رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه في سبيل الدفاع عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلَّم.
6- لِساني صارِمٌ لا عيبَ فيهِ وبَحْري لاتُكَدِّرُهُ الدّلاء
لِساني صارِمٌ: تشبيه بليغ حيث شبَّه الشاعر لسانه بالسيفالصارم، ووجه الشبه: الحسم والصرامة
وبَحْري لا تُكَدِّرُهُ الدّلاء:- استعارة تصريحية حيث شبه شاعريته بالبحر في اتساعه وعمقه.
يبلغ الشاعر قمة فخره في هذاالبيت لأنه يصوِّر لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً،لا أحد يجاريه في الهجاء وقدرتهالشعرية بحراً لا تعكره الدِّلاء بحيث لا يستطيع احد منهم انتقاده.
==========================================
2- شعر الحماسة في العصر الاموي :
====================
استمر شعر الجماسة في العصر الاموي و ذالك :
- لا الحرب ظلت مشعتلة بين الفرق و الاحزاب السياسية و من اهم هذا الفريق ( الخوارج) الخارجون علي ( علي بن ابي طالب ) بعد قبوله التحكيم .
وجد شعر الحماسة اكثر تعبيرا عن التضحية من اجل المبدا فكانت اشعار الفرق وان اختلفت نزعاتها قريبة من هذا الغرض ( التضحية من اجل المبدا).
فالحماسة في العصر الاموي جمعت بين روح الحماسة الجاهلية في ( قوة الاسلوب -و خشونته - و بداوته ) و بين روح الحماسة و بواعثها الذاتية .
---------------------------------------------------------------------------
امثلة علي شعر الحماسة في العصر الاموي :
---------------------------------------
ومن شعر الحماسة عن الخوارج الذين يحرصون علي الدفاع عما يرونه حقا و هو باطل و حبهم للموت ما قاله عمران بن حطان :
-----------------
أحاذر أن أموت على فراشي وأرجوا الموت تحت ذرى العوالي
🌱فمن يك همه الدنيا فإني لها والله رب البيت قالي
------------------------------------------------------------------
العوالي : الرماح
قالي: كاره
========================================= 3- القصة تاريخها و بناؤها :
===============
القصة :
---------
نوع فني من انواع النثر الادبي و هي تروي حياة انسان او جزء من حياته.
--------------------------------------------------------------------
الشخصية الانسانية :
التي تحكي القصة حياتها لها قدر من الخصوصية و التميز في تعيش حياة فيها بعض الصعوبات و المخاطر و البطل ينتصر عليها و بذالك تكون حياته في القصة عبرة و عظة لمن يقرا و يتامل و يدرس .
----------------------------------------------------------------------
الجذور التاريخية لفن القصة :
================
- اكتشف الانسان فنون القصة منذ فجر التاريخ لانها تسليه و توجهه و تعلمه في وقت واحد .
- الكتب الدينية اهتمت بفن القصة : ففيها حياة الرسل و الانبياء و الصالحين من الرجال و النساء .
- الكتب التاريخية اهتمت بفن القصة :ففيها حياة بعض الملوك و الامراء و الوزراء و قادة الجيش و ابطال المعارك و الهدف ان يقتدي بهم الناس و تكون نموذجا واضحا لهم .
- التوراة و الانجيل و القران تحتفي بالقصة حفاوة بالغة " احسن القصص " "هو القصص الحق " فالهدف تثبيت قلوب الانبياء و الرسل و تقوية ايمانهم و توضح ان الله لن يتخلي عنهم و ما يواجهونه من مخاطر تعرض له فيرهم من اولي العزم من الرسل و الصالحين .
-وجدت القصص في الاداب القديمة و في الادب العربي بصفة خاصة ومن هذه المجالات " القصص الرمزي " كما في كتاب كليلة و دمنة الذي ترجمه عبد الله بن المقفع وهي تدور علي السنة الحيوانات وهي رموزا لامنماط من البشر .
- حاول احمد شوقي امير الشعراء ان يقلد امثال هذه القصص الرمزية علي السنة الحيوانات .
---------------------------------------------------------------------------------
====================
استمر شعر الجماسة في العصر الاموي و ذالك :
- لا الحرب ظلت مشعتلة بين الفرق و الاحزاب السياسية و من اهم هذا الفريق ( الخوارج) الخارجون علي ( علي بن ابي طالب ) بعد قبوله التحكيم .
وجد شعر الحماسة اكثر تعبيرا عن التضحية من اجل المبدا فكانت اشعار الفرق وان اختلفت نزعاتها قريبة من هذا الغرض ( التضحية من اجل المبدا).
فالحماسة في العصر الاموي جمعت بين روح الحماسة الجاهلية في ( قوة الاسلوب -و خشونته - و بداوته ) و بين روح الحماسة و بواعثها الذاتية .
---------------------------------------------------------------------------
امثلة علي شعر الحماسة في العصر الاموي :
---------------------------------------
ومن شعر الحماسة عن الخوارج الذين يحرصون علي الدفاع عما يرونه حقا و هو باطل و حبهم للموت ما قاله عمران بن حطان :
-----------------
أحاذر أن أموت على فراشي وأرجوا الموت تحت ذرى العوالي

------------------------------------------------------------------
العوالي : الرماح
قالي: كاره
========================================= 3- القصة تاريخها و بناؤها :
===============
القصة :
---------
نوع فني من انواع النثر الادبي و هي تروي حياة انسان او جزء من حياته.
--------------------------------------------------------------------
الشخصية الانسانية :
التي تحكي القصة حياتها لها قدر من الخصوصية و التميز في تعيش حياة فيها بعض الصعوبات و المخاطر و البطل ينتصر عليها و بذالك تكون حياته في القصة عبرة و عظة لمن يقرا و يتامل و يدرس .
----------------------------------------------------------------------
الجذور التاريخية لفن القصة :
================
- اكتشف الانسان فنون القصة منذ فجر التاريخ لانها تسليه و توجهه و تعلمه في وقت واحد .
- الكتب الدينية اهتمت بفن القصة : ففيها حياة الرسل و الانبياء و الصالحين من الرجال و النساء .
- الكتب التاريخية اهتمت بفن القصة :ففيها حياة بعض الملوك و الامراء و الوزراء و قادة الجيش و ابطال المعارك و الهدف ان يقتدي بهم الناس و تكون نموذجا واضحا لهم .
- التوراة و الانجيل و القران تحتفي بالقصة حفاوة بالغة " احسن القصص " "هو القصص الحق " فالهدف تثبيت قلوب الانبياء و الرسل و تقوية ايمانهم و توضح ان الله لن يتخلي عنهم و ما يواجهونه من مخاطر تعرض له فيرهم من اولي العزم من الرسل و الصالحين .
-وجدت القصص في الاداب القديمة و في الادب العربي بصفة خاصة ومن هذه المجالات " القصص الرمزي " كما في كتاب كليلة و دمنة الذي ترجمه عبد الله بن المقفع وهي تدور علي السنة الحيوانات وهي رموزا لامنماط من البشر .
- حاول احمد شوقي امير الشعراء ان يقلد امثال هذه القصص الرمزية علي السنة الحيوانات .
---------------------------------------------------------------------------------
القصة العربية :
========
و تعد القصة العربية فنا جديدا ومختلفا الي حد كبير عن القصص القديمة فالقصة الحديثة لم تعد تهتم بحياة الابطال و العظماء من الميلاد حتي الموت و انما اصبحت تصورجزءا من حياة انسان عادي و قد اهنمت الطبقة الوسطي بهذا الفن الجديد لانه بعبر عن هموم ابنائها و ازماتهم و مشكلاتهم .
==============================================
========
و تعد القصة العربية فنا جديدا ومختلفا الي حد كبير عن القصص القديمة فالقصة الحديثة لم تعد تهتم بحياة الابطال و العظماء من الميلاد حتي الموت و انما اصبحت تصورجزءا من حياة انسان عادي و قد اهنمت الطبقة الوسطي بهذا الفن الجديد لانه بعبر عن هموم ابنائها و ازماتهم و مشكلاتهم .
==============================================
ما مفهوم القصة ؟
==========
هي فن ادبي يعبر عن تجربة انسانية و هي مكتوبة بلغة النثر : سردا و حوارا و تصور مرحلة او جزءا من حياة شخصيته و لا بد ان تكون ذات مغزي يستششف القارئ منها عبرة او عظة بطريقة فنية غير مباشرة .
--------------------------------------------------------
وتنقسم القصة من حيث النوع و الحجم الي قسمين
أ - الرواية ب- القصة القصيرة
==========
هي فن ادبي يعبر عن تجربة انسانية و هي مكتوبة بلغة النثر : سردا و حوارا و تصور مرحلة او جزءا من حياة شخصيته و لا بد ان تكون ذات مغزي يستششف القارئ منها عبرة او عظة بطريقة فنية غير مباشرة .
--------------------------------------------------------
وتنقسم القصة من حيث النوع و الحجم الي قسمين
أ - الرواية ب- القصة القصيرة
لا افهم شئ حقاا
ردحذفولا انا
حذفلا فهم اى ٥
ردحذفLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLLJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJIJIIIIIIIIIIHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHH
ردحذف