الخميس، 20 سبتمبر 2018

التصنيف:

الجديد في منهج التعليم الفني المعدل ( 2018-2109) 

نصوص 1فني ( 2018-2109)

الدرس الاول : (وصية ام لابنتها ) لامامة بنت الحارث الشيباني ترم اول 
 التمهيد : 
كانت امامه بنت الحارث من فضليات نساء العرب و لها حكم مشهورة في الاخلاق و المواعظ - و لما تزوجت الحارث بن عمرو ملك كندة  ام اياس بنت عوف و ارادوا ان يحملوها الي زوجها اوصتها امها في ليلة الزفاف الي زوجها بوصايا قيمة فيها : 
( النص ) : 
(( أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك وكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال
أي بنية انك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لن تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وانفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير 0 أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فانك إن خالفت أمره أوغرت صدره وان أفشيت سره لن تأمنى غدره 0 ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا ))
المفردات : 
تذكرة تنبيه 2-  الغافل الناسي الساهي و الجمع الغفل و الغفول  3 -  خلفت تركت و المضاد بقيت 4 -  قرين صاحب والمراد زوج جمع قرناء  5 -  تألفيه تتعودي عليه 6 -  خصالا صفات و المفرد خصلة 7 -  ذخرا ما يدخره الإنسان لوقت الحاجة  8 -  التفقد البحث عن الشيء و الاهتمام به 9 -  تواتر تتابع و المضاد انقطاع  10 -  ملهبة ما يثير الغضب و يسبب الالم 
11 -  تنغيص تكدير و المضاد صفاء  12 - حشمه خدمه جمع احشام  13 - ملاك الأمر اعتماده و اساسه  14 -  لا تفشين لا تذيعين و تبوحي و تعلني  15 -  أوغرت صدره ملأت صدره حقدا 
16 -  مهتما مهموما17 -  الكآبة الحزن 18 - الجو : اي بيت الاسرة جمع اجواء 19 - بين يديه : امامه 20- غدره : خيانته التدبر التنظيم 
21 - الارعاء : الرعاية و الاهتمام و المضاد الاهمال 22 -الاحتراس بماله : المحافظة عليه23 -  الخشوع : الخضوع و المضاد التمرد 24 - القناعة : الرضا25- وكر : عش الطائر و الجمع اوكار 26 - العش : بيت الطائر علي الشجر و المقصود بيت الاب و الجمع اعشاش و عشاش 
الشرح : 
الأم بدأت الأم وصيتها بتمهيد يهيئ نفس البنت لقبول النصيحة فاثنت على أدبها وامتدحت عقلها وأخبرتها أن والوصية ليست لنقص في الأدب وإنما هي تنبيه وتذكرة وإرشاد وان الزواج طبيعة وضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها ولو أن الزواج يكون لحاجة كانت أغنى الناس عن الزواج لغنى أبويها كما بينت لها أنها على أعتاب حياة جديدة وتحتاج إلى بعض الصفات التى تضمن لها بقاء الحياة الزوجية
وقد نصحت ابنتها بعدة نصائح هي :
التجمل بالقناعة واللين والترفق مع زوجها / السمع والطاعة / العناية بحسن المظهر والتزين لزوجها فلا يراها إلا في أجمل مظاهرها / الحرص على نظافتها في نفسها وبيتها / الحرص على راحته في نومه لان القلق وقت النوم يثير الغضب / العناية بإعداد طعامه في وقته المناسب لا الجوع يثير الأعصاب / تدبير ماله بعدم التبذير / رعاية أولاده وخدمه بالإرشاد والتوجيه / عدم عصيان أوامره لان العصيان قد يملأ صدره غيظا / عدم إذاعة أسراره لان ذلك يفسد عليه خططه أو يعرضه لما يكره فيدفعه إلى الانتقام / طلبت من ابنتها مرعاة شعور زوجها فلا يصح أن تفرح أمامه وهو مهموم ولا تحزن أمامه وهو فرح بل يجب أن تشاركه وجدانيا فيما يمر به
مظاهر الجمال :

1 - أي بنية اسلوب انشائي نداء غرضه التنبيه 
2 -  بنية تصغير كلمة بنت للتدليل والعطف والحنان/ أما تفصيل بعد إجمال 
من المحسنات البديعية :
1 - الطباق بين ( تفشين - سرا ) ( الفرح - الكابة ) (  بين الغافل والعاقل )طباق يوضح المعنى بالتضاد 
2 - السجع في ( خرجت - درجت ) ( لم تعرفيه - لم تالفيه ) ( القناعة - الطاعة ) و هو غير متكلف و يحدث جرسا موسيقيا
3 - الجناس الناقص في ( تعرفيه - تالفيه ) ( التقدير - التدبير ) و يحدث جرسا موسيقيا


الاساليب : 
1-  احفظي اسلوب انشائي أمر غرضه النصح و الارشاد 
2 -  ( لا تفشي - لا تعصي ) نهي للنصح و الارشاد 
3 - من اساليب التوكيد ( انك فارقت - لا يشم منك الا اطيب ريح - ان تواتر الجوع ملهبة ) و نوعتها لمزيد من الاقناع و التاثير 
الصور الخيالية جاءت معبرة عن حكمة الام و تجربتها و من هذه الصور : 
1 -  العش استعارة تصريحية حيث شبه بين الوالدين بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به( العش )  على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالرعاية والحنان
2 -  الوكر استعارة تصريحية حيث شبه بين الزوجية بالوكر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالاستقرار 
3 -  يكن لك ذخرا تشبيه( للزوج بالمال المدخر )  حيث شبه الزوج الصالح بالذخر الذي ينفع صاحبه سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها وتوحي بقيمة الزوج 
4 -  التفقد لمواقع عينه وانفه كناية عن الاهتمام بالمظهر والنظافة سر جمالها الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل .
5 - التفقد لوقت منامه وطعامه كناية عن الحرص على الراحة سر جمالها الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل .
6 -  صدره مجاز مرسل عن القلب علاقته المحليه سر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة
7 - ( تواتر الجوع ملهبة ) تشبيه للجوع باللهب ليوحي بشدة الالم .
8 - ( و تنغيص النوم مغضبة ) استعارة مكنية حيث شبهت النوم بماء ينغص ( يكدر ) 
9 -  تركت لذلك منك كناية عن حسن الأدب والخلق سر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في ايجاز وتجسيم
10 -  النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال تعبير يدل على قوة الترابط بين الرجل و المرأة 
***اثر البيئة في النص : 
1- يدل النص على مكانة المرأة في المجتمع العربي
2- يعرض النص جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي حيث تهيئ الأم ابنتها للزواج
3- يشير النص إلى النظام الطبقي فقد كانى الزوج من الأغنياء له خدم وحشم
ملامح شخصية الأم : 
الأم مجربة عاقلة / بليغة حريصة على مستقبل ابنتها / بارعة في التعبير عن طبيعة المرأة / خبيرة بنفسية الرجل في المجتمع الذي التى تعيش فيه .
التعريف بالكاتبة 
امامة بنت الحارث الشيباني زوجة عوف بن محلم اتصف برجاحة العقل و سداد الراي و قوة البيان و هي خبيرة بالحياة الزوجية و قد وضعت لابنتها ( ام اياس ) دستور الحياة عند زفافها الي عمرو بن حجر امير كندة كما انها أديبة بارعة تميل علي الاقناع فهي تذكر النصيحة و تبين سببها 

=====================================================================
الدرس الثاني : في الحكمة لبيد ( نصوص ) ترم اول
مقدمه :
ان كل شيءفي هذه الدنيا زائل الا الله عز و جل و ليت كل امرئ يعرف هذه الحقيقة و يعمل من اجلها فكل شيء يفعله الانسان مهما صغر او كبر محصلته في النهاية عند الله و سوف يجزي علي ما فعل و قد كان النبي صلي الله عليه وسلم هذا البيت ألا كل شيء ما خلا الله باطل يقول صدق و عندما يسمع وكل نعيم لا محالة زائل كذب الا ان نعيم الجنة لا يزول و هي قصيدة قالها لبيد قبل اسلامه في رثاء النعمان بن المنذر
1 - إذا المرء أسرى ليلة ظن أنه *** قضى عملا والمرء ما عاش عامل
2 - فتعلم أن لا أنت مدرك ما مضى *** ولا أنت مما تحذر النفس وائل
3- فإن أنت لم تصدقك نفسك فانتسب *** لعلك تهديك القرون الأوائل
4 - أرى الناس لا يدرون ما قدر أمرهم *** بلى: كل ذي لب إلى الله واسل
5 - ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل
6 - وكل أناس سوف تدخل بينهم *** دويهية تصفر منها الأنامل

7 - وكل امرئ يوما سيعلم سعيه *** إذا كشفت عند الإله المحاصل
المفردات :
اسري : سار اوتحرك ليلا
قضى : انهي
ما عاش عامل : حياته كله عمل
مدرك : لاحق نائل
تحذر : تخاف
وائل : ناج
فانتسب : اي اذكر نسب ابائك و اجدادك
تهديك : ترشدك و تدلك
القرون الأوائل : الامم السابقة
لا يدرون : لا يعلمون
قدر : مقدار مكانه و الجمع اقدار
لب: عقل و رشد و الجمع الباب
واسل : يتخذ وسيله للتقرب
ما خلا الله : ما عداه
باطل : لاقيمة له و لا شان
زائل : فان
دويهية: تصغير داهية
تصفر منها الأنامل : تتغير عند الموت الانامل جمع انملة و هي عقلة الاصبع
سعيه : ما عملت يداه
كشفت : عرفت و علمت
المحاصل: الاعمال الحسنات و السيئات

الشرح :
من مواطن الجمال :
المرء أسرى : كناية عن الحركة في الليل
و المرء ماعاش عامل كناية عن كثرة الاعمال و طولها
تحذر النفس : استعارة مكنية شبه النفس بانسان يحذر الاشياء و جمالها التشخيص
تصدقك نفسك : استعارة مكنية و جمالها التشخيص
تهديك القرون : استعارة مكنية و جمالها التشخيص
أرى الناس لا يدرون ما قدر أمرهم : كناية عن الغفله و سر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
ألا كل شيء ما خلا الله باطل : كناية عن قدرة الله و بقائه دون انتهاء
وكل نعيم لا محالة زائل: كناية عن فناء جميع الاشياء
تصفر منها الأنامل : كناية عن الموت
تدخل بينهم دويهية : استعارة مكنية
كشفت عند الإله المحاصل: كناية عن يوم الحساب
===============================================================
الدرس الثالث : في الرثاء لعبد الله بن رواحة  ( نصوص ) ترم اول
عبد الله بن رواحة يرثي حمزة بن عبدالمطلب
مقدمة:
في غزوة احد استشهد اسد الله سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه و ارضاه و قد حزن الرسول صلي الله عليه و سلم حزنا عميقا و قد كان لتمثيل هند بنت عتبة اثره العميق في النفوس و بسبب ذالك لقب ب اسد الله
النص :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها .........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ
4 - أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
5 - عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ ...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
6 - ألا يا هاشم الأخيار صبرا ............. فكل فعالكم حسن جميل
7 - رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله ينطق إذ يقول
8 - ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد اليوم دائلة تدول
المفردات :
حق لها : كان بكاها حقا واجبا
يغني يفيد و ينفع
العويل رفع الصوت بالبكاء
اسد الله كنية سيدنا حمزة
غداة ما بين الفجر و طلوع الشمس جمع غدوات
اصيب : جاءته مصيبة ابا يعلي كنية حمزة و يعلي ابنه
الماجد : الشريف
البر : كثير الخير الوصول : كثير الصلة و الهبات و العطايا
جنان : جمع جنة
لا يزول : لا ينفد و لا ينتهي
فعالكم : اعمالكم
مصطبر : متحمل دون شكوي و محتسب الاجر
بامر الله : بالوحي
تدول : تدور
دائلة : الحرب
الشرح :
الجماليات :
البيت الاول : كناية عن عظم المصبية التي لا يجدي فيها البكاء
اسد الله : كناية عن حمزة و سر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل
اصيب المسلمون و اصيب الرسول : كناية عن شدة حزن و عظم المصاب الذي نزل بالمسلمين
ابا يعلي : كناية عن حمزة
هدت الاركان : كناية عن شدة خسارة المسلمين بمقتل حمزة
مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ: كناية عن دوام النعيم و عدم زواله
ألا يا هاشم الأخيار: الاستفهام و النداء للتنبيه و الاضافة للتعظيم
بامر الله : كناية عن الوحي
الا من مبلغ عني : استفهام غرضه التنبيه
===========================================================
الدرس الأول : الضمير و الإرادة للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2019


لا قيمة للضمير يأمر وينهى إذا لم يدعم بإرادة تنفذ أمره ونهيه..فقد يشعر الانسان بالواجب و يتأكد من أنه واجب و يأمر ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباءة إذا لم يمنح إرادة قوية تخرج هذا الأمر الي الوجود فالإرادة هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لا قيمة لها و لذلك يقول بعضهم إن جهنم محفوظة بلأماني الطيبة يريد بذلك أن الأماني الطيبة إذا لم تبرزها الارادة الي الوجود فأولي بها إلي الجحيم لا الجنة إنما يصلح للجنة الإماني الطيبة التي حولتها الإرادة إلي عمل و يقول الشاعر :
من كان مرمي عزمه و همومه روض الأماني لم يزل مهزولا
المفردات :
قيمة : قدر و ثمن و اهمية و جدوي و المضاد هباء
الضمير :استعداد نفسي لادراك الخبيث و الطيب من اقوال و افعال و التفريق بينهما الجمع الضمائر
يدعم :يقويه و المضاد يضعفه و يخذله و تخلي عنه
إرادة : عزيمة
الواجب : الفرض و الالزام و المضاد الاختبار
يمنح : يعطي و المضاد يمنع و يحرم
الوجود : كل ما هو موجود المضاد العدم و الفناء و الزوال
قد تعترض أمام ما يأمر به الضمير عقبات فنحتاج إلي الإرادة القوية لتنفيذ أوامر الضمير فالإرادة القوية تذلل تلك العقبات و تشعر بارتياح من تذليلها و التغلب عليها .
و الإرادة القوية سر النجاح في الحياة و فضائل الإنسان و ملكاته تظل في سبات حتي توقطها الإرادة فمهارة الصانع و قوة عقل المفكر و الشعور بالواجب و معرفة ما ينبغي و ما لا ينبغي كل هذا لا أثر له في الحياة ما لم تحوله قوة الإرادة إلي عمل .
و الضمير ككل ملكات الإنسان و قواه ينمو بالتربية و يضعف بالإهمال فبعصيان الضمير يضعف أو يموت شأنه في ذلك شأن أديب يتذوق الشعر و الأدب فإذا هو أهمل قراءة الأدب و اشتغل بالرياضة ضعف ذوقه الأدبي حتي يصل إلي درجة لا يدرك معها ما في الأدب من جمال كذلك يعصي الإنسان ضميره مرة فيحس بلذع شديد دون ما كان يشعر به عند أول مخالفة و لا يزال الإنسان يتبع السيئة السيئة حتي لا يشعر بأي نوع من اللوم و التأنيب لأن صوت ضميره قد خفت و سلطانه قد ضعف . كما يضعف الضمير بالعصيان يضعف بصحة الأشرار و يحيا الضمير بمداومة طاعته و باستخدام الإرادة في تنفيذ أمره و نهيه و صحبة الأخبار .
و يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه و كلما زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره ذلك أن الخبرة و التجربة و معرفته بنتائج الأشياء النافعة و الضارة توسع عقله فيتبع ذلك ارتقاء ضميره بعد هذه التجارب بما كان ينهاه عنه من قبل و ينهاه عما كان يأمره به لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله بل هو إذا وصل إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد قومه .
إن كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره لأنه مأمور بعمل ما يعتقد أنه الحق لا يعمل ما هو حق في الواقع فالذي يعتقد شيئا حقا و يأمره ضميره بعمله ملتزم أن يطيعه و ليس هناك مسءولية أخلاقية عليه إذا تبين خطأ ما أمره به ضميره غاية الأمر أنه يجب عليه أن يضئ السبيل أمام ضميره بتوسيع عقله و تقوية فكره و تحريه الصواب فإن هو فعل ذلك كان الضمير هاديا مرشدا و خير شيء في الإنسان ضميره فهو الدليل الذي يهدي سبيل السلام
بعد قراءتك - أيها الطالب - هذا الموضوع ليس أمامك إلا أن تكون في حمي الضمير منفذا أوامره مؤتنسا بالإرادة القوية .
الأنشطة و التدريبات :
" لا قيمة للضمير يأمر وينهى إذا لم يدعم بإرادة تنفذ أمره ونهيه..فقد يشعر الانسان بالواجب و يتأكد من أنه واجب و يأمر ضميره به و لكن يذهب كل ذلك هباءة إذا لم يمنح إرادة قوية تخرج هذا الأمر الي الوجود فالإرادة هي القوة الفاعلة في الإنسان و بدونها تكون أوامر الضمير أحلاما و أماني لا قيمة لها "
1 - أ - ضع علامه ( ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
لا بد من وجود إرادة تدعم أوامر الضمير و نواهيه
- يحتاج العمل الفكري إلي طاقة عضلية فقط ( غير موجود بالدرس )
- من أمثلة العمل العضلي عمل الفلاح و العامل و الصانع ( غير موجود بالدرس )
ب - ب-  تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
مرادف يدعم ( يحاط - يقوي - يحدد - يعرف ) 
- مضاد الأوامر ( النواهي - المحاذير - الممنوعات - الأخطار ) 
- فعل مضارع يمنح ( مرفوع - منصوب - مجزوم - مجرور ) 
ج - ما العلاقة بين الضمير و الإرادة ؟ 
2 - ناقش الإرادة القوية سر النجاح في الحياة ممثلا .
3 - عرض عليك زميلك المشاركة في عمل و اشترط الانتهاء في توقيت معين و بسعر مغر و ليس شرطا فيه اتقان العمل فبم تجيبه ؟ 
و الضمير ككل ملكات الإنسان و قواه ينمو بالتربية و يضعف بالإهمال فبعصيان الضمير يضعف أو يموت شأنه في ذلك شأن أديب يتذوق الشعر و الأدب فإذا هو أهمل قراءة الأدب و اشتغل بالرياضة ضعف ذوقه الأدبي حتي يصل إلي درجة لا يدرك معها ما في الأدب من جمال "
أ - هات معني ينمو و جمع ذوق و مضاد الاهمال
ب - ما أثر عصيان الضمير كما فهمت من الفقرة .
ج - قارن بين عامل يقظ و آخر قد مات ضميره
د هات من الفقرة ( كلمة بها ألف وصل وأخري بها همزة قطع مع التعليل )
5 - " و يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه و كلما زاد علم الإنسان و نما عقله ارتقي ضميره ذلك أن الخبرة و التجربة و معرفته بنتائج الأشياء النافعة و الضارة توسع عقله فيتبع ذلك ارتقاء ضميره بعد هذه التجارب بما كان ينهاه عنه من قبل و ينهاه عما كان يأمره به لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله بل هو إذا وصل إلي درجة كبيرة من رقي العقل كان ضميره تابعا لعقله أكثر من تبعته لتقاليد قومه ."
أ - مرادف نما .........و مفرد أشياء.........و مضاد رقي .....
ب - كيف يرتقي ضمير الإنسان ؟
ج - متي يتبع الإنسان عقله حتي لو كان مخالفا تقاليد قومه ؟
6 - " كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره لأنه مأمور بعمل ما يعتقد أنه الحق لا يعمل ما هو حق في الواقع فالذي يعتقد شيئا حقا و يأمره ضميره بعمله ملتزم أن يطيعه و ليس هناك مسءولية أخلاقية عليه إذا تبين خطأ ما أمره به ضميره "
أ - عنوانا للفقرة
ب - قيمة وردت بالفقرة و كيف نرسخها في حياتنا .
ج - ماذا يحدث إذا تخلي هؤلاء عن ضمائرهم ( المعلم - الطبيب - المهندس - المحامي )
7 - اكتب رسالة عن أهمية الضمير في اتقان العمل
8 - اكتبما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة .
9 - كل إنسان ملتزم بطاعة ضميره - اكتب لافتة تحث علي أهمية طاعة الضمير في أعمالنا
10- جمل خطك ( يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و علمه .
=====================================
الدرس الثاني : الإدمان و التدخين و خطرهما ) للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2019 قراءة

نسمع عن كثير من المآسي و نقرأ في الصحف كثيرا من الكوارث : شباب في عمر الزهور يلقون حتفهم دون مقدمات و آخيرون يدخلون السجون ثم يخرجون إلي عالم يلفظهم و يضيق بوجودهم و نشاهد أيضا علي شاشة التلفاز أناسا أشبه بالحطام البشري تفقدهم المخدرات صحتهم و سمعهم بل و حياتهم إنهم يبيعون الحياة لقاء لحظات من المتعة الزائفة .
و يلعب الفراغ في حياة الشباب دوره الكبير في وجود هذه المشكلة الخطيرة فالبعض من الشباب حين يشعر أن طاقته معطلة و بدلا من أن يشغل وقت فراغه في رياضة نافعة أو هواية مفيدة فإنه يسعي لملء وقته بتجارب جديدة لا يعنيه  مقدارضررها علي صحته و حياته كما بستهوي بعض المراهقين شهوة التقليد الأعمي فيقلدون بعضهم البعض دون أدني تفكير في معرفة عواقب ذلك علي صحتهم و مستقبلهم و حياتهم .
و قد يلجأ بعض الناس إلي عقاقير يصفها لهم الطبيب في ظروف معينه لتخفيف الآلام أو بعض المنومات لاستعمالها مرة واحدة و لكنهم يكررون شراءها من الصيدليات عن جهل بأخطار تكرار تناولها فيصبحون من المدمنين لها .
و إذا حدث و صار الشخص مدمنا لمادة من المخدرات مثل " الحشيش و الأفيون و الكوكايين و الهيروين ..إلخ فإن أعراض الإدمان تظهر علي جسده في صورة ضعف شديد و هزال ز ضيق بحدقة العين و إمساك مزمن و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار لأو التعرض للحوادث و أهم تغيير يحدث هو أن حياته كلها تتشكل وفقا لهذا النمط الجديد فيهمل عمله و أسرته و أنشطته و لا يهتم بعد ذلك إلا بكيفية الحصول علي ضالته المخدر بأي طريقة ممكنة حتي و لو غير مشروعة فقد يسرق أو يختلس و قد يحتال و قد يبيع شرفه حتي القتل يمكن أن يفكر فيه و ينتابه شعور بالاستكانة و الخشوع و الاستسلام و حينئذ يلفظه المجتمع و تفتح له السجون ذراعيها مرحبة بقدومه  .
أما عن العلاج فطريقته ميسورة و لكن بشروط أهمها 
أولا : أن يكون لدي المدمن الرغبة الأكيدة في الشفاء و أن تكون نابعة من داخله فقد لوحظ في حالات كثيرة أن من أجبروا علي الامتناع عن هذه المخدرات لا يلبثون أن يعودوا إليها بعد خروجهم مباشرة من المصحات و من الملاحظ أيضا أن الرجوع إلي ذات الأماكن التي يتعاطي بها المدمن مادته و الجلوس إلي أصحاب السوء الذين يشجعونه بل و يشاركونه التعاطي له أثر واضح في الانتكاسة و العودة إلي ما سبق الإقلاع عنه .
ثانيا :أن يكون في محيطه الاجتماعي يعاونه علي الاستمرار في البعد عن هذه المواد 
ثالثا : أما عن العلاج نفسه فيشمل الكثير من العقاقير التي تحكم في الأغراض الانسحابية كما يشمل الجلسات النفسية و العلاج السلوكي .
و أخيرا فإنه لا بأس من علاج الإدمان إذا توفرت الشروط التي ذكرت و لكن ما أسهلها من كلمات و ما أصعبها من مهمة تنفيذ .
و يأخذ الحديث إلي منزلق آخر خطير ألا و هو التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم الثالث و استشرت في معظمه بين مختلف المستويات الاجتماعية و مختلف الأعمار علي الرغم مما يؤكده العلماء من جسامة أضراره الصحية وم الاجتماعية و الاقتصادية .
و قد ظهر أن أكثر المصابين بمرض السل في المستشفيات كانوا من المسرفين في التدخين و أظهرت التجارب المعملية و ضوح أن النيكوتين يجعل دقات القلب أسرع لأنه يزيد العبء الذي يلتزم القلب به و ظهر أيضا أن التدخين هو سبب التغيير الذي يطرأ علي الشرايين الناجية و تبت بما لا يدع مجال للشك الصلة الوثيقة بين التدخين و ظهور الذبحة الصدرية .
أما معالجة هذه الظاهرة فتتوقف علي المدمن شخصيا في أن تجسيم أمره و يستجمع إرادته و يتخذ هذه الخطوة بلا تردد مقتنعا بإن إقلاعه عن التدخين ما هو إلا استجابة لأمر سماوي و تنفيذ لحكم شرعي و إيمان بأن الإقلاع عن التدخين سبيل إلي الصحة و العافية و النجاة من المصير المظلم الذي ينتظر كل مدخن من شقاء في الدنيا و عذاب في الآخرة فالإنسان مسئول أمام الله عن صحته و ماله و هل حافظ عليهما أم ضيعهما ؟ ففي الحديث الشريف " لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتي يسأل عن اربع : عن عمره فيم أفناه ؟ و عن علمه ماذا عمل به ؟ و عن ماله من اين اكتسبه و فيم أنفقه ؟ و عن جسمه فيم أبلاه "
و خلاصة القول : أن هناك صلة وثيقة بين التدخين و الإدمان و أنهما الطريق السريع إلي الهلاك و الموت و عليك عزيزي الطالب أن تكون يقظا حريصا في اختبار من تصاحب و أن تبتعد عن هؤلاء الذين و قعوا في براثن هذا الداء العضال حتي تقي نفسك و مجتمعك الشرور فالوطن في انتظار ما تقدمه من عمل و جد ليرتقي بك يشير إليك الجميع بالفخار
الأنشطة و التدريبات :
و قد يلجأ بعض الناس إلي عقاقير يصفها لهم الطبيب في ظروف معينه لتخفيف الآلام أو بعض المنومات لاستعمالها مرة واحدة و لكنهم يكررون شراءها من الصيدليات عن جهل بأخطار تكرار تناولها فيصبحون من المدمنين لها .
1 - أ - ضع علامه ( ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- تكرار العقاقير دون الرجوع للطبيب لتخفيف الألام
- وصف الطبيب للمريض بعض العقاقير بهدف الإدمان
- يمثل تكرار شراء بعض المنومات سببا من أسباب الإدمان  ب - ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :- مرادف معينة (خاصة -محددة - عينة - مخصصة )
- مفرد عقاقير ( عاقر - عقر - عقار - عقير )
- مضاد شراءها ( بيعها - فرضها إعطاءها - منعها )
ج -ما الخطأ الذي يقع فيه بعض الناس كما فهمت من الفقرة ؟
2 - ناقش في أسباب إدمان بعض الناس المخدرات
3 - عرض عليك المشاركة في حملة لمكافحة الإدمان فبم ترد ؟
4 - "  أعراض الإدمان تظهر علي جسده في صورة ضعف شديد و هزال ز ضيق بحدقة العين و إمساك مزمن و قد يتعرض للموت المفاجئ أو الانتحار لأو التعرض للحوادث " 
أ - هات معني هزال و جمع جسد و مضاد المفاجئ في جمل .
ب - اذكر أعراض الإدمان كما فهمت من الفقرة .
ج - تحتل ظاهرة الإدمان و التدخين أهمية كبيرة في ميادين الطب و الدين . اشرح العبارة .
د - هات كلمة بها تاء مربوطة و اخري بها هاء مع بيان السبب .
5 " التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم الثالث و استشرت في معظمه بين مختلف المستويات الاجتماعية و مختلف الأعمار علي الرغم مما يؤكده العلماء من جسامة أضراره الصحية وم الاجتماعية و الاقتصادية ".
أ - هات مرادف استشرت ....... و مفرد الظواهر ..... و مضاد جسامة .........
ب - ما النصائح التي توجهها لمن يدخن أو يتعاطي المخدرات ؟
ج - قارن بين طالب مدخن و آخر غير مدخن في الصحة و النشاط و الرغبة في التعلم .6 - " و خلاصة القول : أن هناك صلة وثيقة بين التدخين و الإدمان و أنهما الطريق السريع إلي الهلاك و الموت و عليك عزيزي الطالب أن تكون يقظا حريصا في اختبار من تصاحب و أن تبتعد عن هؤلاء الذين و قعوا في براثن هذا الداء العضال "
أ - عنوانا للفقرة .
ب - قيمة وردت بالفقرة و كيف ترسخها في حياتك .
ج - فعلا مضارعا مرفوعا - خبر لناسخ و اذكر نوعه - اسم أشارة و أعربه
د - ماذا عليك كي تقي نفسك من خطر المخدرات ؟
7 - اكتب رسالة الي الجميع تحذره من خطر الإدمان و التدخين .
8 - للإدمان و التدخين خطر علي الصحة و المال .اكتب لافتة تحث علي تجنب الإدمان و التدخين
9 - دعيت الي ندوة عن أثر الإدمان و التدخين علي الفرد و المجتمع اكتب ما أعجبك في هذه الندوة

10- جمل خطك ( التدخين و الإدمان سبب الضياع و الموت .





0 التعليقات:

إرسال تعليق