كل بلاغة الصف الاول الصناعي 2018-2019 و الزراعي و التجاري
1- مفهوم البلاغة و التشبيه و صوره و اركانه :للصف الاول الصناعي
و الزراعي و التجاري 2018- 2019 ترم اول فقط
البلاغة في اللغة : الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
يمكن تعريف علم البلاغة بانه تادية المعني الجليل ( اي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها في النفس أثر خلاب ( اي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة الفاظه
=====================================
انواع التعبير :
أ التعبير الحقيقي . ب- التعبير الخيالي .
أ التعبير الحقيقي .: وهو ما يستخدم فيه الالفاظ في معناها الحقيقي :
مثل( البترول عماد الصناعة .)
- الزكاة جزء من مال مخصوص يخرج لفئة مخصوصه في وقت مخصوص
ب- التعبير الخيالي(المجازي) :
وهوما يستخدم فيه الالفاظ فيغير معناها الحقيقي لعلاقة المشابه او غير المشابه حيث تستخدم الالفاظ في معان جديدة و تعبيرات مجازية تسمي الصور البيانية مثل :- الصلاة نور - الام ملاك - :
و الصور البلاغية :
( التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل ) و قد تسمي الصور البيانية او الخيالية او الجزئية .
التشبيه :
2- التشبية و أنواعه
ما المقصود بالتشبيه ؟
بيان ان شيئا او اشياء شاركت غيرها في صفة او اكثر باداة او هو لون من الوان التصوير الذي يشبه فيه الاديب شيئا بشيء اخر ليكسب الاول من قوة الثاني و جماله
.
------------------------------------------------------------------------
امثلة الكتاب :
1 - وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ .
2 - الطفلة كالوردة او الطفلة وردة في رقته .
3 - أحمد سريع كالفهد
4 - اسماء مثل البدر في الجمال
5 - قال المعري :
ربّ ليل كأنه الصبح في الإشراق ........... وإن كان أسود الطيلسان
ومن خلال الأمثلة السّابقة : نستطيع أن نستخلص ما يأتي بيانه:
اركان التشبيه :
المشبه : وهو الشيء الذي يراد تشبيهه
المشبه به : وهو الشيء الذي يشبه به
وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به و يجب ان تكون هذه الصفة في المشبه به اقوي و اشهر منها في المشبه
اداة التشبيه :
و هي اما اسم او فعل او حرف ( 1- حرفا مثل ( الكاف او كان ) طارق كالاسد او كان طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل ))
و الزراعي و التجاري 2018- 2019 ترم اول فقط
البلاغة في اللغة : الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
يمكن تعريف علم البلاغة بانه تادية المعني الجليل ( اي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها في النفس أثر خلاب ( اي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة الفاظه
=====================================
انواع التعبير :
أ التعبير الحقيقي . ب- التعبير الخيالي .
أ التعبير الحقيقي .: وهو ما يستخدم فيه الالفاظ في معناها الحقيقي :
مثل( البترول عماد الصناعة .)
- الزكاة جزء من مال مخصوص يخرج لفئة مخصوصه في وقت مخصوص
ب- التعبير الخيالي(المجازي) :
وهوما يستخدم فيه الالفاظ فيغير معناها الحقيقي لعلاقة المشابه او غير المشابه حيث تستخدم الالفاظ في معان جديدة و تعبيرات مجازية تسمي الصور البيانية مثل :- الصلاة نور - الام ملاك - :
و الصور البلاغية :
( التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل ) و قد تسمي الصور البيانية او الخيالية او الجزئية .
التشبيه :
2- التشبية و أنواعه
ما المقصود بالتشبيه ؟
بيان ان شيئا او اشياء شاركت غيرها في صفة او اكثر باداة او هو لون من الوان التصوير الذي يشبه فيه الاديب شيئا بشيء اخر ليكسب الاول من قوة الثاني و جماله
.
------------------------------------------------------------------------
امثلة الكتاب :
1 - وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ .
2 - الطفلة كالوردة او الطفلة وردة في رقته .
3 - أحمد سريع كالفهد
4 - اسماء مثل البدر في الجمال
5 - قال المعري :
ربّ ليل كأنه الصبح في الإشراق ........... وإن كان أسود الطيلسان
ومن خلال الأمثلة السّابقة : نستطيع أن نستخلص ما يأتي بيانه:
اركان التشبيه :
المشبه : وهو الشيء الذي يراد تشبيهه
المشبه به : وهو الشيء الذي يشبه به
وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به و يجب ان تكون هذه الصفة في المشبه به اقوي و اشهر منها في المشبه
اداة التشبيه :
و هي اما اسم او فعل او حرف ( 1- حرفا مثل ( الكاف او كان ) طارق كالاسد او كان طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل ))
صور التشبيه :
ومن خلال الأمثلة السّابقة التي عرضنا لها شرحاً وتفصيلاً نستطيع أن نستخلص ما يأتي بيانه:
(1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ: وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة وجهُ الشبهِ.مثل (هند كالقمر في الجمال )
(2) التشبيهُ الْمُجْمل: وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ او حذف منه اداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) او ( هند قمر في الحمال )
(3) التشبيه البليغُ: وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
(1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ: وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة وجهُ الشبهِ.مثل (هند كالقمر في الجمال )
(2) التشبيهُ الْمُجْمل: وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ او حذف منه اداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) او ( هند قمر في الحمال )
(3) التشبيه البليغُ: وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
1-التشبيه المفصل :
وهو ما كانت عناصره او اركانه مكتملة مثل :
الجنود كالاسود في الشجاعة
او الناس كاسنان المشط في الاستواء .
2-التشبيه المجمل :
وهو ما حذف منه الاداة او حذف منه وجه الشبه مثل :
الطفلة كالوردة
او الطفلة وردة في جمالها .
او الجندي كالاسد
او الجندي اسد في شجاعته .
3-التشبيه البليغ :
وهو ما حذف وجه الشبه و الاداة مثل :
(الفتاة بدر - الجندي اسد - الماء فضة - الجهل ظلام - مصر جنة الله في ارضه .) و سمي بليغا لان المشبه عين المشبه به
وهو ما كانت عناصره او اركانه مكتملة مثل :
الجنود كالاسود في الشجاعة
او الناس كاسنان المشط في الاستواء .
2-التشبيه المجمل :
وهو ما حذف منه الاداة او حذف منه وجه الشبه مثل :
الطفلة كالوردة
او الطفلة وردة في جمالها .
او الجندي كالاسد
او الجندي اسد في شجاعته .
3-التشبيه البليغ :
وهو ما حذف وجه الشبه و الاداة مثل :
(الفتاة بدر - الجندي اسد - الماء فضة - الجهل ظلام - مصر جنة الله في ارضه .) و سمي بليغا لان المشبه عين المشبه به
التشخيص : عند تشبيه غير عاقل بالعاقل مثل ( المكتبة صديقتي )
التجسيم : عند تشبيه المعنوي بالمحسوس مثل ( العلم نور )
التوضيح : عند تشبيه المحسوس بالمحسوس او المعنوي بالمعنوي مثل ( وجهك كالبدر في الاشراق ) او ( الصدق امل )
---------------------------------------------------------------------------------
تدريبات ( علي التشبيه للصف الاول الصناعي و الزراعي و التجاري )
1 - استمع الي الابيات ثم اجب ( عين اركان التشبيه في الاتي :
- أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً....... وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا
فالشاعريُشبه نفسه في هذا البيت في حال رضاه بالماء الصافي الهادئ، وفي حال غضبه بالنار الملتهبة، فهو محبوبٌ مخوف
- فَكأَنَّ لذَّةَ صَوْتِهِ وَدَبيبَها… سِنَةٌ تَمَشَّى فِي مَفَاصِل نُعَّس
(السنة): النعاس.
ويصف ابنُ الرومي في هذا المثال حُسنَ صوتِ مُغنٍّ وجميلَ إيقاعه، حتى كأَنَّ لذّة صوتِه تسري في الجسمٍ كما تسري أوائل النوم الخفيف فيه،
ولكنه لم يذكر وجهَ الشبه معتمدًا على أنّ السّامعَ يستطيع إدراكه بنفسه
- أَنْتَ نجْمٌ في رِفْعةٍ وضِياء........ تجْتَليكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وغَرْبا
(تجتليك): تنظر إليك.
وفي هذا المثال شُبّه الممدوحُ بالنجم في الرّفعة والضياء من غير أَن تُذكر أداةُ التشبيه، وذلك لتأكيدِ الادعاء بأَنَّ المشبَّه عينُ المشبَّه به،
ويسمَّى هذا النوع من التشبيه، الذي لم تُذكرْ فيه الأداة وإنّما ذُكِرَ وجهُ الشبه فقط بالتشبيه البليغ
2 - البلاغة لغة ..........و اصطلاحا ................
البلاغة في اللغة : الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
تادية المعني الجليل ( اي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها في النفس أثر خلاب ( اي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة الفاظه
البلاغة في الاصطلاح :
تادية المعني الجليل ( اي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها في النفس أثر خلاب ( اي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة الفاظه
3 - اكتب الكلمات الاتية لتكون منها تشبيها ت بحيث تكون فيها هذه الكلمات مشبها :
القطار - الهرم الاكبر - الكتب
كون تشبيهات بحيث تكون فيه هذه الكلمات مشبها
4 سر جمال التشبيه
أ - .......................................... ب - ................................... ج - .....................................
- أ - التشخيص : عند تشبيه غير عاقل بالعاقل مثل ( المكتبة صديقتي )
ب - التجسيم : عند تشبيه المعنوي بالمحسوس مثل ( العلم نور )
ج - التوضيح : عند تشبيه المحسوس بالمحسوس او المعنوي بالمعنوي مثل ( وجهك كالبدر في الاشراق ) او ( الصدق امل )
5 - اقرا البيتين جيدا ثم اجب :
أ - بين نوع التشبيه في البيتين الاتيين موضحا سر جماله
أ - بين نوع التشبيه في البيتين الاتيين موضحا سر جماله
1 - أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ الشَـــــــــرقِ وَ دُرّاتُهُ فَـرائِدُ عِـقـدي
2 - كانك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
2 - كانك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
1 - المفردات : تاج : إكليل ، ما يوضع على الرأس ج تيجان أتواج - العلاء : الرفعة والسمو × الضعة - مفرق : موضع فرق الشعر في الرأس ، والمراد وسط ، قلب ج مفارق - درات : لآلئ م درة ، والمراد : ممالك الشرق - فرائد : الجوهرة الوحيدة التي لا مثيل لها النفيسة م فريدة - عقدي : قلادة ، خيط ينظم فيه الخرز ونحوه يحيط بالعنق ج عقود
نوع التشبيه :
نوع التشبيه :
6 - اكمل:
ادوات التشبيه :
قد تكون حرفا مثل ...........................
قد تكون اسما مثل ...........................
قد تكون فعلا مثل ...........................
- اداة التشبيه : و هي اما اسم او فعل او حرف
1- حرفا مثل ( الكاف او كأن ) طارق كالاسد او كأن طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )) احمد يشبه الاسد
- اداة التشبيه : و هي اما اسم او فعل او حرف
1- حرفا مثل ( الكاف او كأن ) طارق كالاسد او كأن طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )) احمد يشبه الاسد
ب - صور التشبيه : 1- .......................... مثل .............
2 - ................................................... مثل
3 - .........................................................مثل .......................
- (1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ:
وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة وجهُ الشبهِ.مثل
(هند كالقمر في الجمال ).
(2) التشبيهُ الْمُجْمل:
وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ او حذف منه اداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) او
( هند قمر في الحمال )
(3) التشبيه البليغُ:
وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
- (1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ:
وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة وجهُ الشبهِ.مثل
(هند كالقمر في الجمال ).
(2) التشبيهُ الْمُجْمل:
وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ او حذف منه اداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) او
( هند قمر في الحمال )
(3) التشبيه البليغُ:
وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
- لا قيمة للصور الخيالية اذا اعتمدت علي الجانب الشكلي فقط (×)
- نحن نستعمل في حياتنا العادية كثير من التشبيهات ( √ )
- الصور الادبية تزداد جمالا اذا عبرت عن الشعور و اثرت في النفس ( √ )
- سر جمال التشبيه هو التوضيح و تقوية المعني فقط (×)
- التشخيص هو تشبيه غير العاقل بالانسان كانه شخص حي ( √ )
- يكون التجسيم من اسرار جمال الصورة اذا كان المشبه به يري يالعين ( √ )
- يتاثر الاديب في تصويره بما حوله من البيئة و ما في داخله من ثقافة و شعور( √ )
- يتاثر الاديب في تصويره بما حوله من البيئة و ما في داخله من ثقافة و شعور( √ )
ب - وضح اركان التشبيه في الامثلة :
- أغر أبلج تأتمُّ الهداة به ... كأنه علم في رأسه نار
- العمر مثل الضيف أو..... كالطيف ليس له إقامة
- كم وجوه مثل النهار ضياء ....لنفوس كالليل في الاظلام
- فيها فوارس محمود لقاؤهم.... مثل الأسنة لا ميل ولا كشف
- إن الرسول لـنور يستضـاء بــه... مهند من سيوف الله مسلــول
- قد أحاطت بشاطئيه قصور ..........مشرقات يلحن مثل القباب
ج - عين نوع التشبيه فيما ياتي :
عين نوع التشبيه فيما يأتي:
1- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام ....... تشبيه مجمل
2- المال سيف. .........تشبيه بليغ
3- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام...... تشبيه مجمل
4- الناس كأسنان المشط......... تشبيه مجمل
5- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً..........تشبيه مجمل
2- المال سيف. .........تشبيه بليغ
3- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام...... تشبيه مجمل
4- الناس كأسنان المشط......... تشبيه مجمل
5- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً..........تشبيه مجمل
6- العلم مفتاح ....... بليغ
د - وضح نوع التشبيه و سر جماله فيما ياتي : .
- العلم نور للحياة بفضله يغزو الفضاء الشاسع العلماء
- الدنيا انسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها
خ- وضح اركان التشبيه و نوعه في الامثلة الاتية :
1 - الوجه بدر والخدود أزاهر والشعر ليل والحديث غناء
2 - ارضنا جنة
3 - أنتَ نَجْمٌ فِي رِفْعَةٍ وَ ضِياءٍ **** تَجْتَلِيكَ العُيُونُ شَرْقا وَ غَرْبا
4 - كإنك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
5 - البيت الواعي كالمدرسة في تربية الابناء
بيِّن كلَّ نوع من أَنواع التشبيه فيما يأْتي:
إذا الدّوْلَةُ استكفَتْ بهِ في مُلِمّةٍ *** كفاها فكانَ السّيفَ والكَفّ والقَلْبَا
هنا أيضا ثلاثة تشبيهات :
أ.المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:السيف
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
ب. المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:الكف
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
ج. . المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:القلب
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
أ.المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:السيف
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
ب. المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:الكف
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
ج. . المشبه :اسم كان المستتر العائد على الشخص المستكفى به.
المشبه به:القلب
نوع التشبيه بليغ لحذف الأداة ووجه الشبه.
6.- لكَ سِيرةٌ كَصحِيفَة الْـ …ـأَبْرار طاهِرةٌ نَقِيَّه
ْ المشبه :سيرة
المشبه به:صحيفة الأبرار.
نوع التشبيه مفصل، ذكرت الأداة و وجه الشبه.
7- .المالُ سَيْفٌ
المشبه :المال..
المشبه به:سيف.
نوع التشبيه بليغ
8- .رَكِبُوا الدَّيَاجِيَ وَالسُّرُوجُ أَهِلَّة ٌ*** وَهُمُ بُدُورٌ وَالأَسِنَّة ُ أَنْجُمُ
- ركبوا الدياجي: أي ركبوا الخيل السود،و السَّرْج : رَحْل الدابّةِ وأَهِلَّة : جمع هِلاَل والأسنة: أطراف الرماح.
المشبه :هم.
المشبه به:بدور.
نوع التشبيه بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
ب.المشبه : الأسنة
المشبه به:أنجم.
نوع التشبيه بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
المشبه به:صحيفة الأبرار.
نوع التشبيه مفصل، ذكرت الأداة و وجه الشبه.
7- .المالُ سَيْفٌ
المشبه :المال..
المشبه به:سيف.
نوع التشبيه بليغ
8- .رَكِبُوا الدَّيَاجِيَ وَالسُّرُوجُ أَهِلَّة ٌ*** وَهُمُ بُدُورٌ وَالأَسِنَّة ُ أَنْجُمُ
- ركبوا الدياجي: أي ركبوا الخيل السود،و السَّرْج : رَحْل الدابّةِ وأَهِلَّة : جمع هِلاَل والأسنة: أطراف الرماح.
المشبه :هم.
المشبه به:بدور.
نوع التشبيه بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
ب.المشبه : الأسنة
المشبه به:أنجم.
نوع التشبيه بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
9.- وقال المتنبي في المديح:
فَلَوْ خُلِقَ النّاسُ منْ دَهرِهِمْ*** لَكانُوا الظّلامَ وَكنتَ النّهارَا
أ.المشبه :الواو في كانوا ( الناس ).
المشبه به:الظلام.
نوع التشبيه : بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
ب. المشبه :التاء في (كنت ) (الممدوح).
المشبه به:النهار.
نوع التشبيه : بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
أ.المشبه :الواو في كانوا ( الناس ).
المشبه به:الظلام.
نوع التشبيه : بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
ب. المشبه :التاء في (كنت ) (الممدوح).
المشبه به:النهار.
نوع التشبيه : بليغ، حذفت الأداة و وجه الشبه.
المختصر في قواعد كتابة الهمزة
يقول الأزهري: "اعلم أن الهمزة لا هجاء لها، وإنما تُكتبُ مَرةً ألفاً، ومَرة واواً، ومرة ياءً، والألف اللينةُ لا حرف لها، وإنما هي جزء من مَدةٍ بعد فتحة، والحروف ثمانية وعشرون حَرفاً مع الواو والألف والياء، وتتم بالهمزة تسعة وعشرين حرفاً، والهمزة كالحرف الصحيح، غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف... وليست من حروف الجوف، إنما هي حَلقية من أقصى الفم." [تهذيب اللغة: 1/682] ومن هذا التعريف يتضحُ أن الهمزة عند الأزهري:
1- تختلفُ عن حرف الألف، وهي حرف مُستقل يُكمل الحروف إلى تسعةٍ وعشرين.
2- كالحرف الصحيح غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف، وهذا يعني قبولها لجميع الحركات التي يَقبلها الحرف الصحيح.
3- مَخرجها من أقصى الحلق.
ونظرا للخصائص التي يتفرد بها هذا الحرف عن غيره من الأحرف، كثُرَت الأخطاء في كتابته. ورغم أني لا جديد لديّ لأضيفه إلى ما سبقني به العلماء والأساتذة الأفاضل في هذه المسألة، إلا أنني رأيت أن أجمع ما تفضلوا به في هذا الملخص المتواضع عله يساعد في التعريف بقواعد كتابة الهمزة وييسر الالتزام بها.
والله من وراء القصد.
أولا: الهمزة أول الكلمة:
1) الهمزة أول الكلمة إما همزة وصل أو همزة قطع، وهي ترسم ألفا في كلا الحالتين. ويفرق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع أعلى الألف عند الفتح والرفع، كما في: (أَكْتُبُ) و(أُضِلُّ)، وأسفلها عند الكسر، كما في: (إيمان)؛ دون رسمها في همزة الوصل، كما في: (اِعْمَلْ)، (القلم).
2) همزة الوصل:
2/1- تُنْطَق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل.
2/2- مواضعها:
2/2/1- في الحروف: ( ال ) بجميع أنواعها، كما في: (الرجل)، (الساعة)، (العلم)، (المعرفة)، (الذي).
2/2/2- في الأسماء: الأسماء العشَرة: (اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة) - و(اثنان)، و(اثنتان)، و(ايمُنُ اللهِ) -وكذلك لغاتها، نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله) بالاختصار-.
2/2/3- في الأفعال:
- في أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (اكتب)، (اجلس)، (انظر).
- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما، كما في: الخماسي: (اجتمعْ)، (اجتمعَ)، (اجتماع)؛ السداسي: (استخرجْ)، (استخرجَ)، (استخراج).
3) همزة القطع:
3/1- تنطق في حالتي الوصل والوقف.
3/2- مواضعها: كل ما عدا السابق ذكره في مواضع همزة الوصل، فإنه يبدأ بهمزة القطع.
ثانيا: الهمزة المتوسطة (في وسط الكلمة) :
لكتابة الهمزة المتوسطة، نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي يسبقها، فتُكتَب بناء على حرف الحركة الأقوى. وأقوى الحركات الكسرة وتناسبها النَّبِرَة (ـئـ)، تليها الضمة وتناسبها الواو (ؤ)، ثم الفتحة وتناسبها الألف (أ)، وأضعفها السكون ولا حرف له، لذا تتبع الهمزة الساكنة في كتابتها حركة الحرف الذي يسبقها.
بناء على ما سبق، للهمزة المتوسطة أربع حالات مع بعض الاستثناءات التي سأذكرها بشكل مستقل أدناه:
1) الحالة الأولى، الهمزة على نبرة:
وتكتب في المواضع التالية:
1/1- إذا وقعت مكسورة بعد متحرك. وبما أن الكسرة أقوى من الحركات الأخرى، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة؛ كما في: (تقرَئِين)، (سَئِم)، (مبتدِئِين)، (سُئِل). ويدخل فيه كلمة (يومَئِذ)، وكذلك كل كلمة أولها همزة استفهام وثانيها همزة قطع مكسورة، كما في: (أَئِن)، (أَئِذا)، (أَئِفكًا).
1/2- إذا وقعت مكسورة بعد ساكن. وبما أن الكسرة أقوى من السكون، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (رسائِل)، (قائِم)، (هدوئِه)، (أسْئلة)، (جزْئِي).
1/3- إذا سبقتها ياء ساكنة بغض النظر عن حركتها، كما في: (هيْئَة)، (بِيئَة)، (شَيْئُه)، (شَيْئِه)، (شَيْئَان).*
1/4- إذا تحركتْ بغير الكسر وكُسر ما قبلها. وبما أن الكسرة أقوى من الضمة والفتحة، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (مِئَة)، (فِئَة)، (ناشِئُون).
1/5- إذا وقعت ساكنة وكسر ما قبلها. وبما أن السكون هو الأضعف والكسر هو الأقوى، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (برِئْت)، (بُرِّئْت). ويدخل فيه الماضي والأمر والمصدر المهموز الفاء من باب الافتعال،كما في: (اِئْتزَرَ)، (اِئْتَزِرْ )، (اِئْتزارًا). وفي: (اِئْتمَنَ)، (اِئْتَمِنْ )، (اِئْتمانًاً).
2) الحالة الثانية، الهمزة على واو:
وتكتب في المواضع التالية:
2/1- إذا وقعت مضمومة بعد ساكن غيرَ واو أو ياء وليس بعدها واوُ مدّ، كما في: (تفاؤُل)، (تضاؤُل)، (جزْؤُه)، (سماؤُه).
2/2- إذا وقعت مضمومة بعد فتح، كما في: (يقرَؤُه)، (يملَؤُه).
2/3- إذا ضُم ما قبلها وهو غير واو مشددة، شرط أن تكون هي غيرَ مكسورة، كما في: (بُؤبُؤ)، (لُؤلُؤ)، (يُؤَاخذ)، (مُؤَاخذة)، (وَضُؤَت)، (وَضُؤْتَ)، ومنه: (اُؤْتُمِنَ) [صيغة المبني للمجهول].
3) الحالة الثالثة، الهمزة على ألف:
وتكتب في المواضع التالية:
3/1- إذا وقعت مفتوحة أو ساكنة بعد مفتوح، كما في: (سَأَل)، (يَأْمُر)، (آخر)**، (ملجَآن)**، (مَنْشَآن)**، (تَذَأَّبُ)، (تبوَّأَها).
3/2- إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين [انظر حكمهما تحت الحالة الرابعة: 4/3]، كما في: (يسْأَلُ)، (مسْأَلة)، (دِفْآن)، (جُزْأَه)، (جُزْأَين)، (قَرْأَين).
4) الحالة الرابعة، الهمزة مفردة على السطر:
وتكتب في المواضع التالية:
4/1- إذا وقعت مفتوحة بعد ألفٍ، نحو: (عَباءَة)، (تَساءَل)، (تضاءَل)، (رِداءَان)، (رِداءَين)، (سَماءَه).
4/2- إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، أو بعد واو مشددة مضمومة، كما في: (أسبغَ وضوءَه)، (ضَوءُهُ شديدٌ)، (إنَّ تَبَوُّءَكَ تبوُّءُه)، (ضَوءَان)، (سموْءَل).
4/3- إذا وقعت مفتوحة بعد صحيح ساكن وقبل ألف التثنية أو الألف المبدلة من التنوين، كما في: (جُزْءَان)، (جُزْءًا).
4/4- إذا وقعت الهمزة بين واوين في الكلمة الواحدة، كما في: (مَوْءُودَة).
ما شَذّ عن حالات الهمزة المتوسطة أعلاه أواستُثْنِيَ منها:
1) يستثنى من الحالة الأولى (1/5- تكتب الهمزة على نبرة إذا وقعت ساكنة وكسر ما قبلها)، يستثنى منها ما إذا تقدمته فاء أو واو داخلة على الكلمة وأُمن اللبس. ففي هذه الحالة تحذف الألف الأولى وترسم الثانية ألفًا، لوقوعها ساكنة بعد مفتوح، كما في: (فَأْتَزَرَ)، (فَأْتِزار)، (فَأْتَزِرْ)، (وَأْتمَن)، (وَأْتَمِنْهُ).
وإذا تقدمت (ثُمّ) جرت قاعدة الأصل، كما في: (ثم ائْتزَر). وكذا إذا لم يؤمن اللبس جرت قاعدة الأصل، كما في: (فائْتمَّ)، من الائْتمام؛ لأنه لو خرج عن القاعدة لالتبس بأَتمَّ من الإِتمام.
2) تُستثنى من الحالة الثالثة (3/2- تكتب الهمزة على ألف إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين)، تُستثنى منها الهمزة إذا وُصِلَ ما قبلها بما بعدها، وتُكْتَب على نبرة، كما في: (دِفْئًا)، (دِفْئَان)، (شَيْئًا)، (شَيْئَان).
3) يصح في جمع الكلمات المفردة الثلاثية والتي تتوسطها همزة ساكنة يسبقها مفتوح -كما في: (فَأْس)، (كَأْس)، (رَأْس)- أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ - تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في (فؤوس)، (كؤوس)، (رؤوس).
ب- تحذف الهمزة ويكتفى بالواو للتخفيف، كما في: (فوس)، (كوس)، (روس).
ج- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: (فئوس)، (كئوس).
د- تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،، كما في: (رءوس).
هـ- تكتب الهمزة على الواو الثانية بعد حذف الأولى، كما في: (فُؤُس)، (كُُؤُس)، (رُؤُس).
4) يصح في الكلمات على وزن مَفْعُول أو فَعُول والتي تتوسطها همزة مضمومة قبل واو المد، أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ - تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في: (مرْؤُوس)، (مَسْؤُول)، (سَؤُول)، (دَؤُوب).
ب- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكنَ وصلُ ما قبلها بما بعدها، كما في: (مَسْئُول)، (مَشْئُوم)، (سَئُول)، (قَئُول).
ج- تكتب الهمزة مفردة على السطر في حال لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: (مَرْءُوس)، (دَءُوب).
5) يصح في الكلمات إذا جاءت فيها الهمزة بعد مد وكانت الأخيرة متطرفةً مفردة أو متطرفةً على ألف قبل توسطها بإضافة واو الجماعة إليها، يصح في هذه الكلمات أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ- تكتب الهمزة مفردة على السطر، كما في: (جَاءُوا)، (قَرَءُوا).
ب- تترك الهمزة على حالها قبل التوسط، كما في: (قَرَأُوا).
ثالثا: الهمزة المتطرفة (في آخر الكلمة) :
لهذه الهمزة حالتان:
1) تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا أو واوًا مشددة مضمومة، كما في: (جُزْء)، (مِلْء)، (رِدْء)، (شَاء)، (غِطَاء)، (وُضُوء)، (تَبَوُّء).
2) تكتب الهمزة على حرفٍ من جنس حركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركا وليس واوً مشددة مضمومة، كما في: (لُؤلُؤ)، (تهيُّؤ)، (متهيِّئ)، (يُهَيِّئ)، (مُهَيِّئ)، (مُهَيَّأ)، (ينشَأ).
فوائد:
الفائدة الأولى: لا تأتِ الهمزة ساكنة إذا وقعت أول الكلام، لأن الكلام لا يبدأ في العربية بساكن ولا يوقف على متحرك.
الفائدة الثانية: للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع، ضع حرف العطف الواو أو الفاء قبل الكلمة التي تبدأ بالهمزة وانطقهما معا، فإن تحققت الهمزة كانت همزة قطع، وإن خُفِّفَت كانت همزة وصل (تحقيق الهمزة = إعطاؤها حقها من الإشباع فتظهر واضحة جلية عند النطق بها، وتخفيفها = لا إشباع فيها فلا تظهر واضحة عند النطق بها). مثاله:
- تتحقق الهمزة فيما يلي: (وأَقُولُ)، (وأنا)، (وأحمد)، (وإِلَى)، (فأَكْتُبُ)، (فأَكْرِمْ)، (فإنَّ)، (فإحسان)؛ لذا ترسم الهمزة على الألف لأنها همزة قطع.
- تخفف الهمزة فيما يلي: (وَاغْتَرَبَ)، (وَاسْتَفْهِمْ)، (وَامْرَأَة)، (وَالْمَقْصِد)، (فَابْنَة)، (فَاسْمُ)، (فَاجْلِسْ)، (فَالْكِتَاب)؛ لذا لا ترسم الهمزة على الألف لأنها همزة وصل.
(للحصول على نتائج صحيحة ودقيقة، لا بد من تطبيق هذه الطريقة على الفصحى دون العامية)
الفائدة الثالثة: من أهم قواعد كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة معرفة حركتين في الكلمة التي توجد بها الهمزة، هما: حركة الهمزة، وحركة الحرف الذي يسبقها؛ لأن هاتين الحركتين تستلزمان شكلا محددا في الكتابة، فأي تغيير يطرأ على إحداهما، يستلزم تغيُّرًا في وضع الهمزة.
الفائدة الرابعة: الجامع في كتابة ما توسط من الهمزة:
1) عند كتابة الهمزة المتوسطة، ينظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، وتكتب الهمزة على حرف يناسب أقوى الحركتين.
2) أقوى الحركات الكسر ويناسبه حرف الياء، فالضم ويناسبه حرف الواو، فالفتح ويناسبه حرف الألف. أما الهمزة الساكنة، فغالبا ما تأخذ شكل الحرف المتحرك الذي يسبقها.
3) إذا احترت على أي حرف تكتب الهمزة المتوسطة (أو المتطرفة)، فانظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها وأيهما أقوى: فالكسر الأقوى يليه الضم فالفتح فالسكون. مثاله: (يَئِس): الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح؛ وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسبها وهو النبرة. مثال آخر: (سُؤْدد): الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم؛ وبما أن السكون أضعف الحالات التي يكون عليها الحرف، كانت الضمة هي الأقوى؛ وبما أن الحرف الذي يناسب الضمة هو الواو، نكتب الهمزة على واو.
الفائدة الخامسة: ألف المد (آ) تشير إلى:
- همزة مفتوحة جاء بعدها همزة ساكنة [ آ = أَ+أْ ]، كما في: (أَأْكُل = آكُل) و(أَأْمُل = آمُل)
- همزة مفتوحة جاء بعدها ألف [ آ = أَ+ا]، كما في: (أَاخَر = آخَر) و(ظمأَان = ظمآن)
الفائدة السادسة: قرأت في بعض المصادر (لم أذكرها ضمن المراجع أدناه لعدم أخذي بما ورد فيها) قواعد تختلف اختلافا بسيطا عما ذكرته أعلاه، ويعود السبب وراء ذلك إلى اختلاف المدارس التي اعتمد عليها كل فريق. لكني اخترت القواعد أعلاه لما رأيت فيها من السهولة واليسر وغلبة التطبيق وشيوعه.
من هذه الاختلافات -على سبيل المثال لا الحصر- تفريق بعض العلماء بين الصحيح من حروف الألف والواو والياء الساكنة من جهة والمدود من جهة أخرى. فيرى بعضهم مثلا اختلافا بين كتابة الهمزة المفتوحة في حال سبقتها ياء ساكنة أصلية وكتابتها في حال سبقتها ياء مد؛ فيكتبون الهمزة التي تسبقها ياء ساكنة أصلية على ألِفٍ لا على نبرة، كما في: (هَيْأَة) و(شَيْآن)، عوضا عن كتابتها على نبرة، هكذا (هَيْئَة) و(شَيْئَان)؛ في حين يكتبون الهمزة التي تسبقها ياء مد على نبرة لا على ألف، كما في: (بِيئَة) و(مَشِيئَة).
والله أعلم.
- الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟
(جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
(جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
ما يمنع من الصرف
أولاً العلم
(1) إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0 مثل (عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
(2) وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0 مثل (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " مثل ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
(8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان مروان - رمضان – شعبان – عمران (
& ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .
الأمثلة: (1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين
(2) سلمت على أملَ
(3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4) إن إبراهيمَ خليل الله
(5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
(6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال
الممنوع من الصرف
الإعراب
سبب المنع من الصرف
1
زينب
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2
أملَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3
يزيد
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
علم على وزن الفعل
معاوية
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة
علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4
إبراهيمَ
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
5
سليمانَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
علم مختوم بألف ونون زائدتين
6
حضرموتَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
& أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها " (3) عطفت على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
المثال
الكلمة
الإعراب
سبب المنع من الصرف
1
أبيضَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه
صفة على وزن " أفعل "
2
أحسن
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
صفة على وزن " أفعل "
3
عطشانَ
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
صفة على وزن " فَعلان "
4
مثنى
نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة
صفة على وزن " مفعل "
5
أُحاد
حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صفة على وزن " فُعال
6
أُخرَ
نعت مجرور وعلامة جره الفتحة
صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة
مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
& فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع
- رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0
وتأتى على وزن : (1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد ) (2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب ) (3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب ) . (4) مفاعيل (مصابيح - مساكين– مشاريع – مقادير مفاتيح – مزامير )
& فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة : (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى " .
(2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
(4) استمعت إلى شعراء فحول .
(5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
(6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
المثال
الكلمة
الإعراب
سبب المنع من الصرف
1
بالبشرى
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة
اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
4
بجبريل
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
اسم من أسماء الملائكة
5
هاروت
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة
اسم على وزن فاعول
6
شعراء
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7
بمصابيح
اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9
مساجد
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة .
( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
& كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
(2) إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
معرف بـ ( ال ) مثل : & المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل & زرتُ المساجدَ الأثريةَ ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل
معرف بالإضافة مثل : & مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . مساجد معرفة بإضافة مصر إليها & زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
(3) إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
(ب) سرت فى الحدائقِ القريبة 0 (2) سرت فى حدائقِ القاهرة 0 (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة ( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ،
و(كم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) .
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
و (هم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
Cإذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
(2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
C إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
مثال / ýلابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
ýلابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
ýلابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
×لابد من متاحفَ تجمع الآثار. × لابد من متاحفِ الآثار. ×لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
تدريبات
( 1 ) استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13-(من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 – سلمت على أحمد
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
23 - ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - ( وقال الذي اشتراه من مصر..)
26 - ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
27 - ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
28 - (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
33 - (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق
(35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
(2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
============================================
السجع
1 - قال رسول الله " اللهم أعطِ منفقاً خلفاًً، ويقول الآخر: اللهم أعطِ ممسكاً تلفاً " 2 - وجوه السجع
والسجع على وجوه: 1 - فمنها أن يكون الجزآن متوازنين متعادلين، لا يزيد أحدهما على الآخر، مع اتفاق الفواصل على حرف بعينه :
وهو كقول الأعرابى: سنة جردت، وحال جهدت، وأيد جمدت، فرحم الله من رحم، فأقرض من لا يظلم. فهذه الأجزاء متساوية لا زيادة فيها ولا نقصان، والفواصل على حرف واحد.
ومثله قول آخر من الأعراب، وقد قيل له: من بقى من إخوانك؟ فقال: كلب نابح، وحمار رامح، وأخ فاضح.
وقال أعرابى لرجل سأل لئيما: نزلت بواد غير ممطور، وفناء غير معمور، ورجل غير مسرور؛ فأقم بندم، أو ارتحل بعدم.
ودعا أعرابى، فقال:
اللهم هب لى حقّك، وأرض عنى خلقك.
اللهم هب لى حقّك، وأرض عنى خلقك.
وقال آخر: شهادات الأحوال، أعدل من شهادات الرجال.
ودعا أعرابى، فقال: أعوذ بك من الفقر إلّا إليك، ومن الذّلّ إلا لك.
وقال أعرابى ذهب بابنه السيل: اللهم إن كنت قد أبليت، فإنك طالما عافيت.
وقيل لأعرابى: ما خير العنب؟ قال: ما اخضرّ عوده، وطال عموده، وعظم عنقوده.
وقال أعرابى: باكرنا وسمىّ، ثم خلفه ولىّ «1» . فالأرض كأنها وشى منشور، عليه لؤلؤ منثور، ثم أتتنا غيوم جراد، بمناجل حصاد، فاحترثت البلاد، وأهلكت العباد، فسبحان من يهلك القوىّ الأكول، بالضعيف المأكول.
2 - فهذه الفصول متوازية لا زيادة فى بعض أجزائها على بعض، بل فى القليل منها،وقليل ذلك مغتفر لا يعتدّ به. فمن ذلك
2 - فهذه الفصول متوازية لا زيادة فى بعض أجزائها على بعض، بل فى القليل منها،وقليل ذلك مغتفر لا يعتدّ به. فمن ذلك
قوله: «فسبحان من يهلك القوىّ الأكول» فيه زيادة على ما بعده وهو حسن.
3 ومنها أن يكون ألفاظ الجزأين المزدوجين مسجوعة، فيكون الكلام سجعا فى سجع، وهو مثل
قول البصير: حتى عاد تعريضك تصريحا، وتمريضك تصحيحا.
فالتعريض والتمريض سجع، والتصريح والتصحيح سجع آخر، فهو سجع فى سجع؛ وهذا الجنس إذا سلم من الاستكراه فهو أحسن وجوه السجع. ومثله
فالتعريض والتمريض سجع، والتصريح والتصحيح سجع آخر، فهو سجع فى سجع؛ وهذا الجنس إذا سلم من الاستكراه فهو أحسن وجوه السجع. ومثله
قول الصاحب:
لكنه عمد للشوق فأجرى جياده غرّا وقرحا «1» ، وأورى زناده قدحا فقدحا.
لكنه عمد للشوق فأجرى جياده غرّا وقرحا «1» ، وأورى زناده قدحا فقدحا.
وقوله:
هل من حق الفضل تهضمه شغفا ببلدتك، وتظلمه كلفا بأهل جلدتك.
هل من حق الفضل تهضمه شغفا ببلدتك، وتظلمه كلفا بأهل جلدتك.
وقوله:
وقد كتبت إلى فلان ما يوجز الطريق إلى تخلية نفسه، وينجز وعد الثقة فى فك حبسه؛ فهذان الوجهان من أعلى مراتب الازدواج والسجع.
3 - والذى هو دونهما: أن تكون الأجزاء متعادلة، وتكون الفواصل على أحرف متقاربة المخارج إذا لم يمكن أن تكون من جنس واحد، كقول
وقد كتبت إلى فلان ما يوجز الطريق إلى تخلية نفسه، وينجز وعد الثقة فى فك حبسه؛ فهذان الوجهان من أعلى مراتب الازدواج والسجع.
3 - والذى هو دونهما: أن تكون الأجزاء متعادلة، وتكون الفواصل على أحرف متقاربة المخارج إذا لم يمكن أن تكون من جنس واحد، كقول
بعض الكتّاب:
إذا كنت لا تؤتى من نقص كرم، وكنت لا أوتى من ضعف سبب؛ فكيف أخاف منك خيبة أمل، أو عدولا عن اغتفار زلل، أو فتورا عن لمّ شعث، أو قصورا عن إصلاح خلل.
إذا كنت لا تؤتى من نقص كرم، وكنت لا أوتى من ضعف سبب؛ فكيف أخاف منك خيبة أمل، أو عدولا عن اغتفار زلل، أو فتورا عن لمّ شعث، أو قصورا عن إصلاح خلل.
فهذا الكلام جيّد التوازن ولو كان بدل «ضعف سبب» كلمة آخرها ميم ليكون مضاهيا لقوله: «نقص كرم» لكان أجود؛ وكذلك
القول فيما بعده.
والذى ينبغى أن يستعمل فى هذا الباب ولا بدّ منه هو الازدواج، فإن أمكن أن يكون كل فاصلتين على حرف واحد، أو ثلاث، أو أربع لا يتجاوز ذلك كان أحسن؛ فإن جاوز ذلك نسب إلى التكلف. وإن أمكن أيضا أن تكون الأجزاء متوازنة كان أجمل، وإن لم يكن ذلك فينبغى أن يكون الجزء الأخير أطول، على أنهقد جاء فى كثير من ازدواج الفصحاء ما كان الجزء الأخير منه أقصر، حتى جاء فى كلام النبى صلّى الله عليه وسلّم منه شىء كثير. كقوله للأنصار يفضّلهم على من سواهم: «إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلّون عند الطّمع» . وقوله صلّى الله عليه وسلّم: «رحم الله من قال خيرا فغنم، أو سكت فسلم» . وكقول أعرابى:
فلان صحيح النسب، مستحكم السبب، من أى أقطاره أتيته أتى إليك بحسن مقال، وكرم فعال. وقال آخر من الأعراب: اللهم اجعل خير عملى ما ولى أجلى.والذى ينبغى أن يستعمل فى هذا الباب ولا بدّ منه هو الازدواج، فإن أمكن أن يكون كل فاصلتين على حرف واحد، أو ثلاث، أو أربع لا يتجاوز ذلك كان أحسن؛ فإن جاوز ذلك نسب إلى التكلف. وإن أمكن أيضا أن تكون الأجزاء متوازنة كان أجمل، وإن لم يكن ذلك فينبغى أن يكون الجزء الأخير أطول، على أنهقد جاء فى كثير من ازدواج الفصحاء ما كان الجزء الأخير منه أقصر، حتى جاء فى كلام النبى صلّى الله عليه وسلّم منه شىء كثير. كقوله للأنصار يفضّلهم على من سواهم: «إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلّون عند الطّمع» . وقوله صلّى الله عليه وسلّم: «رحم الله من قال خيرا فغنم، أو سكت فسلم» . وكقول أعرابى:
وينبغى أيضا أن تكون الفواصل على زنة واحدة، وإن لم يمكن أن تكون على حرف واحد، فيقع التعادل والتوازن، كقول بعضهم: اصبر على حرّ اللقاء، ومضض النزال، وشدة المصاع «1» ، ومداومة المراس. فلو قال: على حرّ الحرب، ومضض المنازلة، لبطل رونق التوازن، وذهب حسن التعادل.
ومن عيوب الازدواج التجميع؛ وهو أن تكون فاصلة الجزء الأول بعيدة المشاكلة لفاصلة الجزء الثانى؛ مثل ما ذكر قدامة: أن كاتبا كتب: وصل كتابك فوصل به ما يستعبد الحرّ، وإن كان قديم العبودية، ويستغرق الشكر، وإن كان سالف ودك لم يبق منه شيئا؛ فالعبودية بعيدة عن مشاكلة منه.
ومن عيوبه التطويل؛ وهو أن تجىء بالجزء الأول طويلا، فتحتاج إلى إطالة الثانى ضرورة، مثل ما ذكر قدامة: أن كاتبا كتب فى تعزية: إذا كان للمحزون فى لقاء مثله أكبر الراحة فى العاجل ... فأطال هذا الجزء وعلم أن الجزء الثانى ينبغى أن يكون طويلا مثل الأول وأطول، فقال: وكان الحزن راتبا إذا رجع إلى الحقائق وغير زائل. فأتى باستكراه، وتكلّف عجيب.
وقد أعجب العرب السجع حتى استعملوه فى منظوم كلامهم، وصار ذلك الجنسن الكلام منظوما فى منظوم، وسجعا فى سجع. وهذا مثل قول امرىء القيس «1» :
وقوله «3» :
وأوتاده ماذية وعماده ... ردينية فيها أسنة قعضب «4»
وقوله «5» :
فتور القيام قطيع الكلام ... يفتر عن ذى غروب خصر «6»
وسمى أهل الصنعة هذا النوع من الشعر المرصّع، وستراه فى موضعه مشروحا مستقصى إن شاء الله تعالى.
0 التعليقات:
إرسال تعليق