الأحد، 3 فبراير 2019

التصنيف:

كل نصوص الصف الثاني الصناعي 2018-2019 و الزراعي و التجاري

كل نصوص الصف الثاني الصناعي 2018-2019 و الزراعي و التجاري

النصوص للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2018- 2019 
 1 - وصف الصديق لابن المقفع ترم اول 

التعريف بالكاتب: 
س. ما أصل ابن المقفع؟ ولم لقب أبوه بالمقفع ؟
*هو عبد الله ابن المقفع من أصل فارسى 106هجرية وكان اسمه قبل إسلامه روزبة ,و لما اسلم تسمي بعبد الله و تكني بابي محمد و حاضر الخلافة الاموية و الغباسية و من كتبه ( الادب الصغير و الادب الكبير ) و من اعماله ايضا مقدمة كليلة و دمنة و قد نقل هذه الكتب الي العربية .ولُقب الأب المقفَّع- لأنه اختلس من أموال الدولة، فعاقبه الحجاج بالضرب على يديه، فتقفعت يداه- أي تورمتا فتشنجتا، فعرف بالمقفَّع، وعُرف ابنه بابن المقفَّع.
النص : 
إني مخبرك عن صاحب كان أعظم الناس في عيني، وكان رأس ما أعظمه عندي صغر الدنيا في عينه. فلا يتشهّى ما لا يجد، ولا يكثر إذا وجد،وكان خارجًا من سلطان لسانه، فلا يقول ما لم يعلم، ولا ينازع فيما يعلم! وكان خارجًا من سلطان الجهالة، فلا يتقدم أبدًا إلا على ثقة بمنفعة،وكان أكثر دهره صامتًا. فإذا نطق فاق القائلين.كان يُرى مستضعفًا،فإذا جدَّ الجِد فهو الليث عاديًا! وكان لا يدخل في دعوى، ولا يشارك في مِراء،و لا يدلي بحجة حتى يَرى قاضيًا عادلاً وكان لا يشكو وجعًا إلا لمن يرجو عنده البرء.وكان لا يستشير صاحبًا إلا من يرجو عنده النصيحة.وكان لا يتبرّم ولا يتسخط، ولا يتشهّى ولا يشتكي! ولا يخصّ نفسه دون اصحابه بشيء من اهتمامه .
المفردات : 
مخبرك : اعرفك
صاحب : مرافق الجمع : أصحاب و صَحابة و صِحاب و صَحْب و صُحْبَة
رأس : الجزء العلوي من البدن و الجمع : رُءوس
الدنيا :الحياة الحاضرة ، عكسها الآخرة
يتشهّى : يحب و المضاد يكره
خارجا من سلطان لسانه : المقصود عاصيا لا يطيع ونفوذ وسيطرة لسانه
لا ينازع (أي لا يجادل و لا يحاجج)
خارجًا من سلطان الجهالة: المقصود عاصيا لا يطيع ونفوذ وسيطرة الجهالة
الجهالة: الافْك , الباطِل , البُهْتان ,الزَيْغٌ , الزُور , الضَلاَل
ثقة: حُجَّة , سَنَد , عِمَاد
فاق : امْتَازَ
الليث : الاسد و الجمع الليوث
دعوي : شَكْوى قول يطلب به حق جمع دعاوي
مِراء : جدال و المفرد : مِرآة
بحجة : دليل او برهان
وجعا : أَلِمَ , أَنَّ , إِشْتَكَى , إِعْتَلَّ , تَأَلَّمَ , تَأَوَّهَ و المضاد : إِبْتِهاجٌ , إِرْتِيَاحٌ , إِنْشِراحٌ , ارتياحٌ , , بَرْءٌ ,, سرورٌ , سلامَةٌ , شفاءٌ , صِحَّةٌ , طَربٌ , , غِبْطَةٌ , فَرَحٌ , مَسَرَّةٌ , هناءَةٌ سَليمٌ , شفيٌّ , صَحِيحٌ
البرء : الشفاء و المضاد المرض
النصيحة: إِرْشَادٌ وَوَعْظٌ إِلَى صَلاَحٍو الجمع نصائح
لا يتبرّم (أي يضجر)
لا يتسخط، : يكثر الشكوي
اصحابه المقصود إخوانه
اهتماماته : إعْطَاؤُهُ أهَمِّيَّةً ، الاعْتِناءُ
الشرح :
قال عبدالله بن المقفع في خاتمة كتابهالأدب الكبير ـ بعدما ذكر جملة من الآداب والوصايا فيقول ( منزلة و مكانة  صديقي عظيمة ) : 
أ - : فهو أعظم الناس في عيني ب  - و أعظم ما قدره في صاحبي عدم اهتمامه بالدنيا و صغرها في عينيه 
 - ثم يعلل لهذه المنزلة  بذكر صفاته فمنها :  
1 - انه غير متكالب علي الدنيا 2 - بل يعلو علي الدنيا 3 - لانه عفيف النفس4 -  لا يبدو عليه طمع5 - ولا جشع او سوء خلق 6 - لا يشتهي ما لا يجد 7 - اذا وجد لا يكثر المتاع 8 - و يسيطر علي لسانه و لا يقول ما لا يعلم و لا يحادل فيما لا يعلم 9 - لا يظهر قويا في بعض الاحيان 10- لا يدخل في جدال الا اذا وجد من ينصفه علي خصمه 11 -لا يتعجل لوم احذ من الناس حتي يتبين له الامر 12 - لا يتضايق ولا يغضب و لا يشتكي 13 - لا يميز نفسه عن اصحابه بشيء يحبه   .
 الجماليات : 
- ( إني مخبرك عن صاحب ) اسلوب مؤكد بان افاد التوكيد
- ( أعظم الناس في عيني ) اسلوب خبري للتقرير دل و اخبر عن مكانة الصديق عنده انها حقائق ثابته
- ( كان رأس ما أعظمه عندي صغر الدنيا في عينه ) كناية عن زهده في الدنيا
- ( كان خارجًا من سلطان لسانه، ) كناية عن صفة الحكمة و التريث بتحكيم العقل و سر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز و تجسيم
- ( كان أكثر دهره صامتًا ) كناية عن قلة الكلام
- ( يُرى مستضعفًا ) كناية عن تواضعه
-( جاء الجد ) استعارة مكنية حيث شبه الجد بانسان ياتي و سر الجمال التشخيص
- (فهو الليث)تشبيه الصديق بالاسد ليوحي بشجاعته و قوته
- (لا يدخل في دعوى، ولا يشارك في مِراء،و لا يدلي بحجة)تكرار النفي للتوكيد بعده عن هذه التصرفات
- (وكان لا يتبرّم (أي يضجر) ولا يتسخط، ولا يتشهّى ولا يشتكي!) الفعل المضارع للتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة و تكرار النفي للتوكيد
- (ولا يخصّ نفسه دون اصحابه ( إخوانه) بشيء من اهتمامه .)كناية عن ايثاره و حبه لاصحابه
- كان أعظم- كان رأس - كان خارجًا من تكرار الفعل ( كان ) اوحي بقدم الصداقة
- ( لا يشكو وجعًا إلا لمن يرجو- كان لا يستشير صاحبًا إلا من يرج) من اساليب التوكيد بالنفي و الاستثناء للتخصيص و التوكيد
الانشطة و التدريبات
1 - " إني مخبرك عن صاحب كان أعظم الناس في عيني، وكان رأس ما أعظمه عندي صغر الدنيا في عينه. فلا يتشهّى ما لا يجد، ولا يكثر إذا وجد،وكان خارجًا من سلطان لسانه، فلا يقول ما لم يعلم، ولا ينازع (أي يجادل) فيما يعلم! وكان خارجًا من سلطان الجهالة، فلا يتقدم أبدًا إلا على ثقة بمنفعة "
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
1 - الكاتب يعبر عن فخره بصديق ............
2 - النص من الادب الوجداني
3 - في قول الكاتب هو الليث استعارة مكنية .................
ب -  ﺘﺨﻴﺭ ﺍﻹﺠﺎﺒﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻤﻤﺎ ﺒﻴﻥ ﺍﻷﻗﻭﺍﺱ ﻟﻜل ﻤﻤﺎ ﻴﺄﺘﻰ.
- مرادف يشتهي ( يكره - يحب - يمدح - يقترب )
- جمع صاحب ( اصحاب - صواحب - اصحاب - صحبة ) 
ج - من خلال فهمك للفقرة حدد صفات الصديق .
2 - ناقش مضمون الفقرة .
3- ماذا تفعل اذا صادقت احد و تبين ان به سوءا ؟ 
4 - " وكان أكثر دهره صامتًا. فإذا نطق فاق القائلين.كان يُرى مستضعفًا،فإذا جدَّ الجِد فهو الليث عاديًا! وكان لا يدخل في دعوى، ولا يشارك في مِراء،و لا يدلي بحجة حتى يَرى قاضيًا عادلاً وكان لا يشكو وجعًا إلا لمن يرجو عنده البرء.وكان لا يستشير صاحبًا إلا من يرجو عنده النصيحة.وكان لا يتبرّم (أي يضجر) ولا يتسخط، ولا يتشهّى ولا يشتكي! "
أ - هات معني البرء .. و جمع وجعا .......و مضاد يتسخط ...........
ب - ما الصفات التي اعجبتك في هذا الوصف و تتمني ان تجدها في صديقك ؟
ج - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - كلمة بها ال القمريه .....
2 - كلمة بها الف وصل ........
5 -" وكان أكثر دهره صامتًا. فإذا نطق فاق القائلين.كان يُرى مستضعفًا،فإذا جدَّ الجِد فهو الليث عاديًا! وكان لا يدخل في دعوى، ولا يشارك في مِراء،و لا يدلي بحجة حتى يَرى قاضيًا عادلاً وكان لا يشكو وجعًا إلا لمن يرجو عنده البرء"
أ - ضع عنوانا للفقرة ............
ب - صف حال الصديق في الصمت و النطق
ج - استخرج خيالا و اذكر نوعه و سر جماله
6 - اكتب رسالة تعبر له فيها عن اعجابك باخلاقه الحميدة مراعيا علامات الترقيم و الجمل الاسمية و الفعلية .
7 - ناقش ( الصديق مراة صديقه )
============================================
2 - درس  حكم و نصائح لابي تمام نصوص 2018- 2019ترم اول 
للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي رؤية مصر 20- 30
الشاعر العربي الكبير حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام عاش ما بين عاميّ 843 - 796م. ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية)، في شعره قوة وجزالة ويراه كثيرون كأفضل شاعر عربي بعد الجاهلية.
مقدمة : 
النص :
1 - إذا جاريت في خلقٍ دنيئا ............... فأنت ومن تجاريه سواء
2 - رأيت الحُرّ يجتنب المخازي ............. ويحميه عن الغدر الوفاء
3 - - وما من شدةٍ إلا سيأتي ...................... لها بعد شدتها رخاء
4 - لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى.......أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
5 - - يعيش المرء ما استحيا بخير ......... ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء
6 - فلا واللهِ ما في العيشِ خيرٌ.......ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ
7 - - إذا لم تخش عاقبة الليالي ............. ولم تستح فافعل ما تشاء
المفردات : 
الشرح : 1 - يطلب الشاعر منا عدم مصاحبة أو مسايرة أو موافقة السفهاء لأنه من يصاحبهم يصبح مثلهم.
2 - يقول الشاعر: أن الحر يبتعد عن المخازي لأنه خجول وأن الوفاء يحمي الإنسان من الغدر فإذا كان الرجل أخلاقه حسنة وذهب ليسرق فأنه يقول لا تسمح لي أخلاقي.
3 - قول الشاعر : إن كل شدة لا بد أن يأتي بعده رخاء لان الله يقول:"إن مع العسر يسرا 
4 - يقول الشاعر : أنه خبر الحياة وجربها فعلمته الكثير ,ولكن بعد تعب وجهد.
5 - يقول الشاعر : انه وجد الحياء زينة المرء , فهو يصونه ويحفظه من الوقوع في الأخطاء.
6 - يقول الشاعر : أن الحياة ليس لها قيمة من دون الحياء ,لأن من يتصف بالحياء تصبح حياته سعيدة وهانئة. 
7 -  إن لم تك مباليا بما تخبئه الأيام والليالي من مفاجآت ,وإذا لم تتخذ الحياء لا رداعا يمنعك من الوقوع في الشرور فاصنع ما تريد.
============================================================
3 -  في الغزل أبو البقاء الرندي نصوص للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي 2018- 2019 رؤية مصر 20- 30 ترم اول 
هو أبو البقاءصالح بن يزيد بن صالح بن موسي بن ابي القاسم بن علي بن شريف الرندي الاندلسي ولد سنة 601 - 1204م وه من حفظة الحديث و الفقهاء و قد كان بارعا في نظم الكلام و نثره أجاد في المدح و الغزل و الوصف و الزهد و قد توفي 684 1285م 
المقدمة : 


افة شرح

تنتمي هذه الابيات الي فن الغزل الذي بعد أشهر الأغراض الشعرية في الشعر العربي و هي تؤكد علي قيمة الحب و أثر الفراق علي المحب .
ومن شعره في الغزل هذه الابيات يقول : 
1 - يا سالِبَ القلبِ منّي عندما رَمَقا ............لم يبقِ حبكَ لي صبراً ولا رمقا
النص : 

1 - يا سالِبَ القلبِ منّي عندما رَمَقا ............لم يبقِ حبكَ لي صبراً ولا رمقا
المفردات : 
 يا سالب : سارق 
القلب : عضو من أعضاء جسم الإنسان و الجمع قلوب و المراد: روحي و و فؤادي و حياتي 
الرَمَق: بقية الروح و أخر لحظة من الحياة و الجمع أرماق 
رمقا : نظرإليه سريعا و المراد  (نظر إاليه و اتبعه ببصره يرقبه و يتعهده  و أبصره و شاهده و عاينه و لاحظه  ) و المضاد كف و عمي 
لم يبقِ :لم يترك   
حبكَ :العشق و الغرام و صبابتك و هواك و المضاد الكره و البغضاء 
 صبراً: المراد تحمل و تجلد  اصطبار و المضاد الجزع 
 الشرح : يا من سيطرت علي قلبي و تملكته عند نظرتك إلي فلم أعد أحتمل صبرا علي فراقك 
الجمال 
( يا سارق القلب ): أسلوب إنشائي نداء غرضة الاستعطاف و التوسل و طلب العطف 
استعارة مكنية شبه القلب بشيء يسرق و سر جماله التوضيح 
لم يبقِ حبكَ لي صبراً ) أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص 
( صبرا )  نكر كلمة صبرا لتفيد القلة .
يعاب علي الشاعر يا سارق القلب  : 
كان من المفترد يقول يا مالك  القلب أو يا صاحب القلب  أو ممتلك القلب  أو حائز القلب يا رفيق القلب أو ساكن القلب 
2 - لا تَسألِ اليومَ عَمَا كابدتْ كبدي ............ليتَ الفراقَ وليتَ الحبَّ مَا خُلقَا
2 - لا تَسألِ اليومَ عَمَا كابدتْ كبدي ............ليتَ الفراقَ وليتَ الحبَّ مَا خُلقَا
المفردات : 
لا تَسألِ :لا تستوضحي و تستخبري و المضاد تجاوبِ و و تخبرِ
اليومَ :زمن مقداره من طلوع الشمس إلي غروبها و الجمع أيام 
عَمَا:عن حرف الجر و ما اسم موصول بمعني الذي 
 كابدتْ :عانيت و قاسيت و أعياني و عذبني و المضاد ارتاح و أهنأ و أسعد 
 كبدي : عضو من أعضاء جسم الانسان الجمع أكباد و كبود 
ليتَ :حرف ناسخ يفيد التَّمنّي ، وهو من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، ويُستعمل غالبًا للمستحيل وقد يُستعمل لبعض حالات الممكن
الفراقَ :الانفصال و الافتراق و البعد عنه و تركه و المضاد الوصال و و اللقاء 
 الحبَّ:العشق و الغرام و صبابتك و هواك و المضاد الكره و البغضاء
 مَا خُلقَا : ما وجد 
الشرح : 
هذا الحب جعلني أشعر بالمعاناه فلقد قاسي قلبي من الفراق بعدما سيطر علي مشاعري حبك فليتها ما خلقا و ما وجدا ( يعني الحب و الفراق )  
الجمال : 
(كابدت كبدي) : كناية عن شدة المعاناه و بين الكلمتين جناس يحدث جرسا موسيقيا 
(لا تَسألِ ) انشائي نهي غرضه الالتماس 
3 - و كنتُ في كلفي الداعي إلى تلفي ........    مثلَ الفراش أحبَّ النارَ فاحترقا
المفردات :
كلفي : حبي و ولعي
الداعي : الذي يدعو الي فكرة و السبب
إلى تلفي : المراد هلاكي
الفراش : الفراشة وهي حشرة تتعدَّد أنواعها وأصنافها مع تعدُّد ألوان أجنحتها وأشكالها ،تطير وتتهافت حول النار الجمع : فَراشات و فَرَاش
أحبَّ : وده و مال اليه و المضاد كرهه
النارَ :الهب و الحرارة المحرقة الجمع نيران و المضاد الجنة
فاحترقا : شبت فيه الحريق
الشرح :
ان الحب و الفراق كانا سببا في هلاكي و تعبي و كنت مثل الفراشات عندما تسرع الي النار تتعرض للهلاك
الجمال :
(البيت الثالث ): كله تشبيه تمثيلي: فقد شبه الشاعرحاله عندما وقع في الحب فاكتوي بنار القراق و الهجر بالفراشة التي احبت النار فوقعت فيها محترقة

( كلفي - تلفي) جناس ناقص يحدس جرسا موسيقيا تطرب له الاذان
4 - يا من تجلى إلى سري فصيرني ...............دكا وهز فؤادي عندما صعقا
المفردات :
تجلى :ظهر و المراد : تعرف و المضاد اختفي
سري : خفاياه الجمع اسرار و سرار
فصيرني:حولني - غيرني .دكا :
دكا : دكه هدمه و أضعفه
هز : حركه
فؤادي :قلب و الجمع أفئدة
صعقا : المراد غشي عليه
الشرح :
يامن ظهر لخفاياي قلبي و نفسي فحولني و غيرني و هدني و أضعفني الفراق فأنا المغشي عليه من نظرتك الي فما كان منك الا انك حركتي قلبي المغشي عليه بالحب فكيف بهجرك و عدم قربك ؟
الجمال :
(يا من تجلي) : نداء للتعظيم
(هز قلبي) : استعارة كمنية جعل القلب شيئا يحرك و جعل نظرة المحبوب انسانا يحرك

(فصيرني دكا ): كناية عن الم الحب و الهجر و اثره علي الشاعر
5 -  انظر إلي فإن النفس قد تلفت.............رفقا علي الروح إن الروح قد زهقا


المفردات :
انظر : أبصرني
النفس : اللروح و الجمع أنفس
تلفت: هلكت
رفقا : رحمة و لطفا و رقة
الروح : ما به الحياة
زهقا: زال و انتهي و المراد فاضت روحي
الشرح :
يطلب الشاعر من محبوبته ان تنظر اليه فالنفس قد هلكت و زهقت زوحه وهو المتيم بحبها .
الجمال :
(النفس قد تلفت ): استعارة مكنية حيث شبه النفس بشيء مادي يتلف
(انظر الي ): امر غرضة التمني و الالتماس

(ان النفس) : اسلوب مؤكد و سيلته إن و قد
================================================================
مادة الادب للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي 2018 - 2019
العصر العباسي ترم اول
قامت الدولة العباسية سنة 132هجرية بعد نجاح ابي مسلم الخرساني ضد الامويين
ثم قام العباسيون بنقل الخلافة من دمشق الي بغداد بالعراق
- ومن النتائج التي ترتبت علي نقل الخلافة من دمشق الي بغداد ان :
- تاثر العباسيون بالحضارة الفارسية التي تتميز بالبذخ و الترف و قد تمثل ذلك في :
- بناء القصور علي النمط الفارسي فضلا عن تقليدهم في الاطعمة و الاشربة و الملابس
- انتشار الديانه الفارسية كالزندقة التي تحمل الكراهية للعرب و كذلك الزرادشتية و الملنوية و المزدكية
- شيوع اللهو والمجونلاستكثار الاغنياء من الجواري و شاعت ظاهرة الزهد و التنسك و الوعظ و التصوف في مواجهة التيار العابث الماجن و الديانات الفارسية
- و قد اختلطت الثقافة العربية بالثقافات الوافدة من غير العرب و كان من نتائج ذلك ان هضم العرب تلك الثقافات و قاموا بترجمتها و حدث جدل بين العرب و اصحاب تلك الملل و النحل نتج عنه ظهور علم الكلام و تزعم المعتزلة الرد علي هؤلاء و ازدهرت الثقافة الدينية ( تفسير القران - جمع الاحاديث - نشاة علم الفقه )
و كذلك ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذاهب الكوفيين و البصريين في الدرلسات النحوية و تجددت اساليب النثر و تنوعت فنونه مثل ( الخطابة - الكتابة - التاليف )
سمات الادب في العصر العباسي :
- اتجهت الالفاظ الي السهولة في حين اتجهت المعاني الي العمق
- اتجه الخيال الي التعقيد بعد ان كان بسيطا واضحا ليساير الحياة الجديدة المعقدة نتيجة نمازج الحضارات
- مال الشعراء الي الصنعة و نحوا و ابعدوا العاطفة جانبا
- تطورت بعض الاغراض الشعرية القديمة مثل ( المدح و الهجاء و الرثاء و الاعتذار ) ة
- استحدثت موضوعات شعرية جديدة مثل ( وصف الدور و القصور و الحدائق و مجالس اللهو
==========================================
درس مرحبا بالربيع لصفي الدين الحلي للصف الثاني الصناعي و التجاري و الزراعي ترم ثاني 2019 رؤية مصر 20-30
البرنس طارق 


مقدمة :
موضوع القصيدة : هو الوصف الذي يعد الباب الأكثر اتساعا في الشعر العربي القديم و الحديث و ضمن الوصف تدخل باقي الأغراض الشعرية المختلفة و تسمي هذه القصيدة بالربيعية لأنها تصف جمال الربيع و أثره علي مزاج الإنسان
الشاعر :
هو البديع أبو المحاسن عبد العزيز بن علي الشهير بابن سرايا بن نصر الطائي الحلي عاش في عصر المماليك و كتب مدائح في السلطان ناصر الدين قلاوون سماها " الناصريات " و هو من شعراء القرنين السابع و الثامن الهجري
النص
1 - وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً بوُرُودِهِ.............وبنُورِ بَهجَتِهِ، ونَوْرِ وُرُودِهِ
2 - وبحُسنِ مَنظَرِهِ وطيبِ نَسيمِهِ.............وأنيقِ مبسهِ ووشي برودهِ
3- فصلٌ، إذا افتخرَ الزمانُ، فإنهُ...............إنسانُ مُقلَتِهِ، وبَيتُ قَصيدِهِ
4 - يُغني المِزاجَ عن العِلاجِ نَسيمُهُ...........باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ
5 - يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ.....................ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ
6 - والغصنُ قد كُسِيَ الغَلائلَ، بعدَما............أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ
النص :
1 - وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً بوُرُودِهِ.............وبنُورِ بَهجَتِهِ، ونَوْرِ وُرُودِهِ
المفردات :
ورد : جاء و أقبل
الربيع : أحد فصول السنة الأربعة بين الشتاء و الصيف
مرحبا و تستخدم للترحيب بالزوار
بوُرُودِهِ.: بمجيئه.
النور : ضوء وسطوع ضد الظلمة و الجمع أنوار
بهجته : حسنه و نضارته
النور : الزهر الأبيض و المفرد نورة
وُرُودِهِ: والورد جمع ورد
الشرح :
يرحب الشاعر ترحيبا شخصيا بقدوم فصل الربيع فيقول : جاء الربيع فأهلا بمجيئه و بحسن و نضارة زهره الأبيض و وروده البيضاء
الجمال :
( وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً ) استعارة مكنية شبه الربيع بإنسان يحضر بعد غياب و سر جمالها التشخيص
( وَرَدَ --- بوُرُودِهِ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا
( بوُرُودِهِ--- وُرُودِهِ) جناس تام يعطي جرسا موسيقيا
( بنُورِ ----- ونَوْرِ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا
2 - وبحُسنِ مَنظَرِهِ وطيبِ نَسيمِهِ.............وأنيقِ مبسهِ ووشي برودهِ
المفردات : 
حسن : جمال و كل مبهج الجمع محاسن المضاد قبح
منظره : مناظر شكله
طيب : عطر و فوح ورائحة
نسيمه :الريح اللينة التي لا تجرك شجرا أو هواء لطيف جمع أنسام و نسائم
أنيق : رائع حسن
مبسهِ : بثغره الباسم الحسن و الجمع مباسم
وشي : نقش الثوب و الجمع وشاء والوشى النقش.
برودهِ : المفرد بُرد و هو كساء ( الثوب )مخطط ووشي فيه نقش جميل
الشرح :
بجمال أزهاره و مناظره الحسنة ورقه نسائمه و ثغره الباسم و قد اكتسي بالنقوش الجميلة
الجمال :
( أنيقِ مبسهِ ووشي برودهِ) استعارة مكنية شبه الربيع بإنسان له ثغر باسم مكسو للتشخيص
3 - فصلٌ، إذا افتخرَ الزمانُ، فإنهُ...............إنسانُ مُقلَتِهِ، وبَيتُ قَصيدِهِ
المفردات :
فصل :واحد فصول السنة الشمسية و هي الربيع الصيف الخريف الشتاء جمع فصول
افتخر : يعتز و يتباهي
الزمان : الوقت قليله و كثيره و الجمع أزمان و أزمن و أزمنة
مُقلَتِهِ : عينه و الجمع مقل
إنسان عينه : ( ناظره ) أو الحدقة
وبَيتُ قَصيدِهِ: أحسن بيت في القصيدة و المراد الأمر المهم .
الشرح :
فهو الفصل الأجمل بين الفصول الذي يفتخر به الزمان
الجمال :
( إذا افتخرَ الزمانُ) استعارة مكنية شبه الزمان بإنسان يفتخر و سر جمالها التشخيص
( فإنهُ إنسانُ ) أسلوب مؤكد بأن
4 - يُغني المِزاجَ عن العِلاجِ نَسيمُهُ...........باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ
المفردات :
يُغني : يكفي
المِزاجَ : طبيعة البدن.أو ما ركب عليه من الطبائع
نسيمه :الريح اللينة التي لا تجرك شجرا أو هواء لطيف جمع أنسام و نسائم
العِلاجِ : المعالجة والمداواة
اللطف : الرقيق و المضاد العاصف أو القاسى أو الثقيل
هبوبهِ وركودهِ : تحركه و سكونه.
الشرح :
و الذي يغني نسيمه النفس بطيب هوائه و جمال منظره عن العلاج برقته عند حركته و سكونه
الجمال :
( يُغني المِزاجَ عن العِلاجِ نَسيمُهُ باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ)البيت كناية عن أثر النسيم في صحة الأبدان
( هبوبهِ وركودهِ ) طباق يبرز المعني و يوضحه
5 - يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ.....................ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ
المفردات :
يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ : أي أن أزهاره و ثماره حبيبة إليه .
نبات : ما أخرجته الأرض من من شجر و نحوه و الجمع نباتات
ناجمهِ : ( ناشئه )النابت من جديد.
حبُّ :ما يكون في السنبل و الأكمام المفرد حبة وجمع الجمع حبوب
حصيدهِ : زرعه المحصود: يعني المقطوع.
الشرح :
ثم يمدح الشاعر الربيع بما فيه من جمال المنظر و نضوج النباتات
الجمال :
(يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ ) البيت كناية عن جمال الربيع و كثرة خيراته .
6 - والغصنُ قد كُسِيَ الغَلائلَ، بعدَما............أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ
المفردات :
الغصنُ : الفروع و ما تشعب منه جمع غصون و أغصان
كسي : لبس ( الغَلائلَ ): جمع غلالة ( الثوب الرقيق ) وهي شعار يلبس تحت الثوب الظاهر، والمراد أنه أورق بعد أن جرده الشتاء
كانون تَجرِيدِهِ : كانون شهر في الشتاء، وجرده أسقط ورقه.
الشرح :
و قد اكتست الأغصان بالأوراق بعد أن جردها الشتاء من الأوراق .
الجمال :
(والغصنُ قد كُسِيَ ) استعارة مكنية شبه الغصن شخصا يكسي و سر جمالها التشخيص
الغَلائلَ : جمع للكثرة
( أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ ) استعارة مكنية شبه شهر كانون بشخص يجرد الربيع من ملابسه و سر جمالها التشخيص
( كُسِيَ----- تَجرِيدِهِ) طباق يبرز المعني و يوضحه
( قد كُسِيَ ) أسلوب مؤكد بقد
الأفكار الجزئية :
1 - البيت الأول و الثاني :
1 - وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً بوُرُودِهِ.............وبنُورِ بَهجَتِهِ، ونَوْرِ وُرُودِهِ
2 - وبحُسنِ مَنظَرِهِ وطيبِ نَسيمِهِ.............وأنيقِ مبسهِ ووشي برودهِ
الإشارة إلي ترحيبه الشخصي بقدوم فصل الربيع .
2 - البيت الثالث :
3 - فصلٌ، إذا افتخرَ الزمانُ، فإنهُ...............إنسانُ مُقلَتِهِ، وبَيتُ قَصيدِهِ
الإشارة إلي منزلة الربيع قياسا إلي الفصول الأخري .
3 - البيت الرابع :
4 - يُغني المِزاجَ عن العِلاجِ نَسيمُهُ...........باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ
الإشارة إليأثر فصل الربيع علي نفسية الإنسان .
4 - البيت الخامس و السادس :
5 - يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ.....................ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ
6 - والغصنُ قد كُسِيَ الغَلائلَ، بعدَما............أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ
الإشارة إلي التغير الذي يأخذ مجراه في الطبيعة مع قدوم فصل الربيع
الأفكار الجزئية :
1 - البيت الأول و الثاني :
الإشارة إلي ترحيبه الشخصي بقدوم فصل الربيع .
2 - البيت الثالث :
الإشارة إلي منزلة الربيع قياسا إلي الفصول الأخري .
3 - البيت الرابع :
الإشارة إليأثر فصل الربيع علي نفسية الإنسان .
4 - البيت الخامس و السادس :
الإشارة إلي التغير الذي يأخذ مجراه في الطبيعة مع قدوم فصل الربيع .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
درس كن صادقا للمنفلوطي للصف الثاني الصناعي و
الزراعي و التجاري ترم ثاني 2019 النصوص الأدبية
ولد مصطفي لطفي المنفلوطي سنة 1876 بمنفلوط أسيوط لأسرة مصرية معلوفة بالشرف و الحسب التحق بكتاب القرية و حفظ القرآن الكريم ثم أرسله أبوه إلي الازهر ليتم تعليمه فيه و ظل به عشر سنوات لزم دروس الشيخ محمد عبده و تأثر بتعاليمه و لم يكن يطلب التعمق في تعاليم الدين إنما كان يطلب الأدب فقرأ كتب القدماء مثل ابن المقفع و الجاحظ و الباقلاني و أبي تمام و ابن الرومي و أبي علاء و برع المنفلوطي في الأدب و كان يكتب مقالالته في جريدة المؤيد و كان أسلوبه متميزا بالجزالة و الرصانة توفي سنة 1924م
النص :
( تحذير من مخالطة الكاذب )
" كذب اللسان من فضول كذب القلب فلا تامن الكاذب على ود ولا تثق منه بعهد واهرب من وجهه الهرب كله واخوف ما اخاف عليك من خلطائك : الرجل الكاذب ".
المفردات :
كذب : خلاف الصدق و هو قول يخالف الحقيقة مع العلم بها
اللسان : جسم يكون بالفم جمع ألسن و ألسنة
فضول : زيادة جمع فضول و أفضال
القلب : الفؤادو الجمع قلوب
تأمن : تطمئن و المضاد الخوف و الفزع
ود : حب و المضاد البغض و الكره
تثق :تأتمن و تعتمد و تصدق
بعهد : ميثاق و الجمع عهود
اهرب : فر و ولي و تملص و المضاد أقبل و ارجع و اثبت
وجهه : شكله و الجمع وجوه
اخوف ما اخاف :أكثر خشيتي
خلطائك : مخالط و معاشر
الشرح :
ينفر الكاتب من الكذب فيقول : إن كذب اللسان علامة من علامات كذب القلب فلا يجب علينا أن نأمن الكاذب علي الحب و لا نثق به و علينا الهروب منه فهو أسوأ من تصاحبه .
الجماليات :

( خطورة الكذب )
" ليس الكذب شيئا يستهان به فهو اس الشرور ورذيلة الرذائل فكأنه اصل والرذائل فرع له بل هو الرذائل نفسها وانما ياتي في اشكال مختلفة ويتمثل في صور متنوعة " .
المفردات :
يستهان: يستخف أو يستهزأ و المضاد يقدر و يحترم
أس :أساس و هي القواعد و المرتكز جمع أسس
الشرور :المفرد الشر مضاد الخير
ورذيلة :منقصة و سبة و عيب و مذمة و المضاد فضيلة و الجمع رذائل
أصل : الجمع أصول و المضاد الفرع
فرع : غصن و شعبة و الجمع الفروع و أفرع
ياتي :جاء و حضر و المضاد انصرف و مشي و ذهب
أشكال : صور و الفرد شكل
مختلفة : المضاد متفقة
يتمثل : يتصور
صور: المفرد صورة
متنوعة:متعددة
الشرح :
و الكذب لا يجب الاستهانة به و التقليل من شأنه فهو أساس كل شر و هو من أسباب الرذائل في أي مجتمع من المجتمعات و له أشكال مختلفة منها
الجماليات :
كذب اللسان : استعارة مكنية شبه اللسان بإنسان يكذب و سر الجمال التشخيص
كذب القلب : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان يكذب و سر الجمال التشخيص
فلا تأمن - لا تثق :أسلوب انشائي نهي غرضه النصح و الإرشاد
اهرب : أسلوب انشائي أمر غرضه النصح و الإرشاد

( أشكال وصور للكذب )
" المنافق كاذب لان لسانه ينطق بغير ما في قلبه والمتكبر كاذب لانه يدعي لنفسه منزلة غير منزلته والفاسق كاذب لانه كذب في دعوى الايمان ونقض ما عاهد الله عليه والنمام كاذب لانه لم يتق الله في فتنته فيتحرى الصدق في نميمته والمتملق كاذب لان ظاهره ينفعك وباطنه يلذعك " .
المفردات :
ينطق :يتجدث و المضاد يسكت و يخرس
المتكبر : المضاد المتواضع
يدعي : ينسب
منزلة : مكانة و الجمع منازل
الفاسق :
الايمان :
نقض : إلغاء و إفساد و هدم و بطلان و الجمع أنقاض و نكثه
عاهد : الميثاق
النمام :
يتق:يخاف الله
فتنته : الوقيعة في الفتن
فيتحرى: يتقصي و يبحث و يطلب
نميمته :الوشاية و نقل الحديث علي وجه الوقيعة و الإفساد
المتملق : المداهن و المنافق
يلذعك: يحرق و يوجع و يلفح
الشرح :
المنافق : الذي يظهر غير ما يخفي في قلبه و الفاسق الذي يخالف ما عاهد الله عليه و النمام الذي لم يتق الله في فتنته و المتملق الذي ظاهره ينفعك و باطنه يلحق بك أشد الضرر .
الجماليات :
لأن لسانه ينطق - لأنه يدعي - تعليل لما قبله
                   ( استصغار شأن الكذاب )
" لقد هان على الناس امر الكذب حتى انك لتجد الرجل الصادق فتعرض على الناس امره وتطرفهم بحديثه كأنك تعرض عجائب المخلوقات وتتحدث بخوارق العادات "
المفردات :
هان ذل و المقصود استصغر و المضاد بجل و عز
لتجد الرجل : تعثر عليه و تدركه و المضاد العدم
فتعرض على الناس : تطرح عليهم و تريهم و تظهر لهم
تطرفهم بحديثه : تأتي بطرفة مستملحة أو حديث مستحسن :
عجائب: أعجوبة و معجزة و شيء خارق غير معتاد
المخلوقات : المفرد المخلوق
بخوارق : ما خالف العادة و هو المعجزة
العادات : حالة متكررة علب نهج واحد
الشرح :
و من الخطر أننا نجد الناس يستهينون بالكذب فعندما نتحدث عن الرجل الصادق و كأننا نتحدث عن رجل يفعل العجائب و يحقق المعجزات .
الجماليات :
المخلوق - العادات : سجع يحدث جرسا موسيقيا جميلا

تعرض عجائب المخلوق - تتحدث بخوارق العادات : بين الجملتين ازدواج فيه نغم موسيقي
الازدواج : 
هو تقسيم الكلام إلى مقاطع متساوية فى الطول والإيقاع دون سجع .
مثل : النساء للرجال خُلقن ولهن خُلق الرجال .
مثل: بالعلم يسمو العقل وبالفن تسمو الروح
مثل: الأرض قد خلت إلا من أواخر الناس وطوارق الليل
الأثر وسر الجمال: 

إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
============================================================
درس ايها العمال لاحمد شوقي للصف الثاني الصناعي و الزراعي و التجاري 2018-2019 رؤية مصر 20- 30

1 - أَيُّهـا العُمّـالُ أَفنـوا ال * * * عُمـرَ كَـدّاً وَاِكتِسابـا
2 - وَاِعمُروا الأَرضَ فَلَـولا * * * سَعيُكُـم أَمسَـت يَبابـا
3 - إِنَّ لـي نُصحـاً إِلَيكُـم * * * إِن أَذِنـتُـم وَعِـتـابـا
                                             4 - أَينَ أَنتُـم مِـن جُـدودٍ * * * خَلَّـدوا هَـذا التُـرابـا
5 - أَتقَنـوا الصَنعَـةَ حَتّـى * * * أَخَذوا الخُلـدَ اِغتِصابـا
6 - إِنَّ لِلمُتـقِـنِ عِـنــدَ * * * اللَـهِ وَالنـاسِ ثَـوابـا
7 - تقِنـوا يُحبِبكُـمُ الــلَ * * * هُ وَيَرفَعـكُـم جَنـابـا
8 - أَرَضيتُم أَن تُرى مِـص * * * رُ مِـنَ الفَـنِّ خَـرابـا
9 - بَعدَ مـا كانَـت سَمـاءً * * * لِلصِنـاعـاتِ وَغـابـا





1 التعليقات:

  1. يا ريت شرح النصين لو سمحت مع حل اسئلة الكتاب وجزاكم الله خيرا

    ردحذف