الجمعة، 1 فبراير 2019

التصنيف:

جميع دروس الترم الثاني قراءة للصف الاول الصناعي و الزراعي و التجاري

الدرس الأول : الثروة السمكية و الاقتصاد القومي للصف الأول التجاري و الصناعي و الزراعي 2018-2019 ترم ثان قراءة :

( من نعم الله علي البشر )
قال الله تعالي :" وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "
(من نعم الله علي مصر )
لقد حبا الله مصر بخيرات كثيرة منها : 1 - موقعها المتميز و 2 - امتداد سواحلها البحرية و 3 - تعدد مصادر صيد الأسماك البحرية و النيلية بها وتعد الأسماك من أهم مصادر الثروة .
المفردات :
الثروة السمكية : الوفرة السمكية و الغني السمكي و الكثير من الأسماك
الاقتصاد القومي : الناتج القومي
البحران : البحر مكان واسع جامع للماء
عذب :شديد العذوبة أي طيب بارد
فرات : الماء العذب
سائغ : مرئ سهل انحداره
أجلج : شديد الملوحة و المرارة
لحما طريا :المقصود الأسماك
حلية تلبسونها : الؤلؤ و المرجان
الفلك : السفن
مواخر :تشق و تمخر
لتبتغوا :تطلبوا
فضله : الزيادة جمع فضول و أفضال
تشكرون :تحمدون المضاد تجحدون
حبا : أعطي و منح و المضاد منع
موقعها : مكان
متميز : منفرد
امتداد ::طول
سواحلها : منطقة من اليابس تجاور البحر
تعدد: كثرة و تنوع
مصادر الثروة : أسباب المال الكثير
التقويم :
س : ما الذي حبا الله به مصر كما فهمت من الفقرة ؟
س : فسر الآية السابقة .
قارن بين البحرين في الآية السابقة ؟

( الثروة السمكية من أسس الاقتصاد القومي )
و تعد الثروة السمكية في مصر من ركائز الاقتصاد القومي لما توفره من الإنتاج البروتيني من اللحوم البيضاء كما تقوم عليها الكثير من الصناعات مثل مصانع علائق الأسماك و مكوناتها و مصانع للعلائق المستخدمة في تربية الحيوانات و الدواجن و من جهة أخري تعد مصدرا من مصادر العمالة و التشغيل بالمؤسسات التي تعمل في مجال المنتجات السمكية .
المفردات :
ركائز : أسس و أعمدة و المفرد ركيزة
البروتيني : جمع بروتينات مادة توجد في اللحوم تغذي الإنسان
علائق : ما يقدم للسمك من طعام و المفرد عليقة
مكونات : مركبات المفرد مكون
جهة : ناحية
مؤسسة : منشأة
التقويم :
علل : تعد الثروة السمكية في مصر من ركائز الاقتصاد القومي .
ذريعة الأسماك المرغوبة في تربيتها
( دور الدولة للنهوض بالثروة السمكية )
و لأهمية الثروة السمكية تعمل الدولة دائما علي النهوض بالثروة السمكية حيث تقوم :
1 - بإنشاء أحواض مائية تستمد مياهها من مياه المسطحات المائية سواء المالحة أو العذبة ثم تتبعها عملية أطلاق ذريعة الأسماك المرغوبة في تربيتها و الحصول علي كافة أنواع و ألوان الأسماك و المأكولات البحرية كالجمبري و الكابوريا و أيضا أسماك الزينة عالية القيمة التصديرية .
2 - و هناك اتجاه لتنمية أنشطة الاستزراع السمكي من خلال :
المشروع القومي الذي تتبناه وزارة الزراعة : و يتمثل في:
1 - انشاء مفرخ و أقفاص بحرية لتربية أنواع أسماك الدنيس و القاروص
2 - كما يشتمل المشروع علي مركز فني لعمل دراسات الجدوي للمشروعات الخاصة لتفريخ و استزراع الأسماك البحرية بحيث :
يقدم التيسيرات و تسهيل مهمة المستثمرين و كذلك تجهيز معامل لمراقبة جودة المنتج السمكي وفقا للمواصفات الدولية لصلاحية الأسماك مثل :1 - القوام يكون متماسك مرنا غير منفصل عن العظم 2 - و ليس له رائحة سمكية 3 - و العيون لامعة صافية شفافة بارزة 4 - و الخياشيم لونها أحمر ناصع 5 - و القشور الجلدية ناعمة غير باهتة 6 - و صعبة الفصل هذا بالنسبة للفحص الظاهري بالإضافة للفحص البكتريولوجي للأسماك .
المفردات :
دائما : ظرف زمان باستمرار
أحواض : مجمع الماء
إطلاق ذريعة : تركها في الماء الذريعة : البذرة و الحبة و المقصود الأسماك الصغيرة
الحصول : نيل و تملك و إدراك
كافة : جميع
التصدير: تسويق
أنشطة : ممارسة عمل
الاستزراع السمكي: الاستنبات و انتاجه
تتبناه : تقبله
مفرخ :مكان التفريخ و الانتاج
أقفاص : بيوت بحرية
الجدوي : الفائدة
تفريخ :إنتاج
مهمة : وظيفة و تو كيل جمع مهمات و مهام
المستثمرين :من يعملون في استثمار أموالهم في مشروع اقتصادي ليحقق المزيد من الربح .
مراقبة المنتج : اختبارات و قياسات جودة المنتج
جودة المنتج : حسن صنعته
منتج : الغلة و المحصول جمع منتجات
القوام :قامته
رائحة السمك : نتن جمع روائح
الخياشيم :عضو التنفس لدي الأسماك جمع خيشوم
ناصع :واضح و شديدة
القشور الجلدية : ثوب رقيق يغطي الجلد يطهر عند التقشير
باهتة : قليلة اللمعان وفاقدة زهوها
الفحص : الكشف و تدقيق النظر فيه
البكتريولوجي :علم الجراثيم ( الجراثيم كائنات حية صغيرة لا تري بالعين المجرة )
التقويم :
س : ما دور الدولة للنهوض بالثروة السمكية ؟
س : ما مهمة مشروع دراسة الجدوي للمشروعات الخاصة لتفريخ و استزراع الأسماك البحرية ؟
س وضح المشروع القومي الذي تتبناه وزارة الزراعة .
(دور العلم و الثروة السمكية )
و العلم الحديث لا يعرف المستحيل و إننا نملك كليات و معاهد عالية المستوي و أساتذة و علماء في مصايد البحار و أعاليه مع الاستفادة من خبرات من سيقونا في اليابان
و هذا الأمر يعني قيام و إنشاء و تكوين مجتمعات عمرانية تقهر الظهير الصحراوي هذا إلي
جانب مشاركة المعهد القومي لعلوم البحار و المصايد ووزارة الموارد المائية .و الري و معهد بحوث المياه الجوفية لإنشاء و دق آبار جديدة للمياه الجوفية تتدفق لتغذي مرافق هذه المجتمعات الجديدة من مياه الشرب و الاستعمال المنزلي و زراعة غذائهم في مساحات الأراضي حول هذه المجتمعات و هذا أيضا يتيح قيام مصانع صغيرة لتصنيع حصيلة الصيد مثل صناعات المعلبات السمكية و الأسماك المملحة و
المحفوظة و صناعة الحلي و الأسماك الطازجة المنقولة إلي الموانئ البحرية أو الجوية القريبة من هذه السواحل و منها إلي الأسواق العالمية أو المحلية .
المفردات :
المستحيل : المحال و ما لا يمكن وقوعه
مصايد : أماكن الصيد جمع مصاد و مصيدة
تقهر : تهزم
الظهير : الأراضي الصحراوية
جانب : بجانبه أو بالإضافة إليه
الجوفية : موجوده داخل التربة
آبار : جمع بئر : حفر عميقة يستخرج منها الماء و غيره
مرافق : منافع
يتيح : تهيئ و تيسر
حصيلة :نتائج و ما حصل منه
المعلبات :أغذية محفوظة في علب .
المحفوظة : معلبة أو مجففة أو مجمدة
الموانئ :مرسي السفن جمع ميناء
التقويم :
س :وضح دور العلم و الخبرة في النهوض بالثروة السمكية .
(مشروعات هامة في مجال الاستزراع السمكي )
و في الوقت الحالي قامت الشركة الوطنية للثروة السمكية و الأحياء المائية مع وزارة الزراعة و الأجهزة المعنية بالدولة بتنفيذ مشروعات هامة في مجال الاستزراع السمكي من خلال :

1 - مشروع المدينة السمكية الصناعية ( غليون ) بمحافظة كفر الشيخ
2 - و مشروعي المزرعة السمكية و الأقفاص السمكية البحرية بمنطقة شرق التفريعة
3 - و مشروع المزرعة السمكية ( مثلث الديبة ) بمحافظة بور سعيد
4 - و مشروعي استزراع التونة بكل من ( مرسي جرجوب ) محافظة مرسي مطروح و ( الزعفرانة ) محافظة البحر الأحمر
5 - إنشاء أسطول للصيد في المياه الإقليمية و الدولية .
(المتوقع من الشركة الوطنية للثروة السمكية و الأحياء المائية )
و التي من المتوقع أن تساهم إنتاجية مشروعات الشركة في تخفيض و اردات الأسماك و تزيد من صادراتها و بالتالي تنخفض اسعار السمك و يسعد الملايين من شعب مصر و نسد بابا واسعا من أبواب البطالة المفتوحة علي ساحة المجتمع المصري الذي يريد أن ينهض و يحقق التنمية الشريفة الحقيقية بالعمل و الجد و الاجتهاد كما أن فائض المجتمع المصري الذي يريد أن ينهض و يحقق التنمية الشريفة الحقيقية بالعمل و الجد و الاجتهاد كما أن فائض التصدير يعود بالخير علي وطننا من خلال توفير فرص عمل و عملات صعبة تساعد علي نهضة الاقتصاد القومي .
المفردات :
المعنية : المهتمة
هامة : جسيمة و جليلة و المضاد خسيسة و حقيرة
أسطول : مجموعة من السفن و الجمع أساطيل
واردات : المجلوب ما يرد و يشتري من الخارج
صادرات :ما يرسل الي الخارج
البطالة : عدم العمل
الشريفة : الصادقة و السامية الجمع شريفات و شرائف
فائض : زائد
عملات : النقديات التي يتعامل بها في البيع و الشراء
التقويم :
س : للشركة الوطنية للثروة السمكية و الأحياء المائية مشروعات هامة في مجال الاستزراع - وضح ذلك .
س : ما المتوقع من إنتاجية الشركة الوطنية للثروة السمكية و الأحياء المائية .
الأنشطة و التدريبات :

" لقد حبا الله مصر بخيرات كثيرة منها : 1 - موقعها المتميز و 2 - امتداد سواحلها البحرية و 3 - تعدد مصادر صيد الأسماك البحرية و النيلية بها وتعد الأسماك من أهم مصادر الثروة "
حل أسئلة الثروة السمكية و الاقتصاد القومي للصف الأول التجاري و الصناعي و الزراعي 2018-2019 ترم ثان قراءة :
1 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب و بعضعها في المياه المالحة ( √ )
- الثروة السمكية من ركائز الاقتصاد القومي ( √ )
- تعد الأسماك من اللحوم البيضاء ( √ ) ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
مرادف حبا ( وفر - أعطي - جعل - أرشد )
مفرد مصادر ( تصدير - مصدر - مصدر - صادر )
مضاد المتميز ( الضعيف - المجهول - المماثل - الفاشل )
ج - ما الذي حبا الله به مصر كما فهمت من الفقرة ؟
- 1 - موقعها المتميز و 2 - امتداد سواحلها البحرية و 3 - تعدد مصادر صيد الأسماك البحرية و النيلية بها وتعد الأسماك من أهم مصادر الثروة "
2 - تناقش عن قيمة الأسماك كغذاء للإنسان .
- تعتبر الأسماك أفضل مصادر البروتين الحيواني على الإطلاق لإحتوائها على بروتين عالي القيمة الغذائية سهل الهضم والخفيف على المعدة بخلاف البروتينات الحيوانية الأخرى مثل اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن كما أنها تتميز بإحتوائها على العديد من المواد الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن وتحتوي أيضا الأوميجا 3 وهي الأحماض الدهنية الغير مشبعة الهامة جدا لصحة الإنسان والمرضى وخصوصا مرضى القلب,  كما تتميز الأسماك  باحتوائها على سعرات حرارية منخفضة، ولذلك يُنصح بتناول الأسماك مرة إلى مرتين في الأسبوع.
3 - ارتفعت أسعار الأسماك في مكان سكنك بسبب جشع التجار فماذا تفعل .
- 1- أقلل من أكل الأسماك
2 - أقاطع شراءالأسماك إلي أن يقل سعره
3 - أعتمد علي نفسي و أصطاد

4 -" و لأهمية الثروة السمكية تعمل الدولة دائما علي النهوض بالثروة السمكية حيث تقوم بإنشاء أحواض مائية تستمد مياهها من مياه المسطحات المائية سواء المالحة أو العذبة ثم تتبعها عملية إطلاق ذريعة الأسماك المرغوبة في تربيتها"
أ - هات مهني زريعة و مفرد المسطحات و مضاد النهوض .
- البذرةو الحبة و المقصود صغار الاسماك و المقصود الأسماك الصغيرة - المسطح - القعود و الإهمال و التخلف
ب - لماذا تعمل الدولة علي النهوض بالثروة السمكية ؟
-لاهميتها حيث تعد الثروة السمكية في مصر 1 - من ركائز الاقتصاد القومي لما توفره من الإنتاج البروتيني من اللحوم البيضاء 2 - كما تقوم عليها الكثير من الصناعات مثل مصانع علائق الأسماك و مكوناتها3 - و مصانع للعلائق المستخدمة في تربية الحيوانات و الدواجن و من جهة أخري4 - تعد مصدرا من مصادر العمالة و التشغيل بالمؤسسات التي تعمل في مجال المنتجات السمكية
ج - كيف يمكن استغلال العديد من المسطحات المائية العذبة منها و المالحة في أرض مصر ؟
1 - الصيد من المسطحات المائية العذبة منها و المالحة
2 -النهوض بها و حسن استغلالها بإنشاء أحواض مائية تستمد مياهها من مياه المسطحات المائية سواء المالحة أو العذبة ثم تتبعها عملية أطلاق ذريعة الأسماك المرغوبة في تربيتها
3 -الإكثار من الاستزراع السمكي .
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و متطرفة و متوسطة - نعتا مفردا .
- أهمية و إطلاق و الأسمام - إنشاء- دائما و مائية

5 -
" كما يشتمل المشروع علي مركز فني لعمل دراسات الجدوي للمشروعات الخاصة لتفريخ و استزراع الأسماك البحرية بحيث يقدم التيسيرات و تسهيل مهمة المستسمرين و كذلك تجهيز معامل لمراقبة جودة المنتج السمكي وفقا للمواصفات الدولية لصلاحية الأسماك "
أ - هات معني تفريخ و جمع مركز و مضاد وفقا
- إنتاج - مراكز - معارض و مخالف و معاكس
ب - ما المقصود بدراسة الجدوي ؟
- تقديم التيسيرات و تسهيل مهمة المستسمرين و كذلك تجهيز معامل لمراقبة جودة المنتج السمكي وفقا للمواصفات الدولية لصلاحية الأسماك "
ج - اذكر المواصفات الدولية لصلاحية الأسماك .
لمواصفات الدولية لصلاحية الأسماك مثل :
1 - القوام يكون متماسك مرنا غير منفصل عن العظم 2 - و ليس له رائحة سمكية 3 - و العيون لامعة صافية شفافة بارزة 4 - و الخياشيم لونها أحمر ناصع 5 - و القشور الجلدية ناعمة غير باهتة 6 - و صعبة الفصل هذا بالنسبة للفحص الظاهري بالإضافة للفحص البكتريولوجي للأسماك .
د - طلب منك خطة للمحافظة علي الثروة السمكية و تنميتها فماذا تقترح ؟
1 - تطوير جودة ودقة عمليات صيد الأسماك.2 - الحد من حالات الصيد غير القانوني. 3 - تنفيذ اتفاقية الدولة بخصوص تدابير الميناء. 4 - تحديد وتسجيل جميع سفن الصيد بنظام عالمي واحد. 5 - تحسين معايير تتبع السفن. 6 - وضع مبادئ توجيهية لضمان شفافية النقل عبر البحر. 7 - رفع الكفاءة الإنتاجية وتنمية الاستزراع السمكى 8 - التوسع فى إقامة المفرخات السمكية البحرية فى البحر المتوسط لتعظيم الاستفادة من قطاع تنمية الثروة السمكية 9 - تثقيفية للصيادين وإجراء أعمال تطهير وتكريك وإنشاء مراسى 


6 - " و بالتالي تنخفض اسعار السمك و يسعد الملايين من شعب مصر و نسد بابا واسعا من ابواب البطالة المفتوحة علي ساحة المجتمع المصري الذي يريد أن ينهض و يحقق التنمية الشريفة الحقيقية بالعمل و الجد و الاجتهاد "
أ - عنوانا لتلك الفقرة .
أثر تخفيض سعر الأسماك
ب - قيمة وردت بالفقرة و كيف نرسخها ؟
حل مشكلة ارتفاع الاسعار و ترسخ بزيادة المنتج و تنميته تنمية شريفة
مفعولا و بين نوعه - مضارعا منصوبا - معطوفا مجرورا
بابا مفعول به - ينهض -الجد و الاجتهاد
7 - اكتب تقريرا عن زيارة قمت بها إلي إحدي مشروعات الاستزراع السمكي .
8- اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة .
9 - اكتب رسالة إلي كل مصري تحثه علي المحافظة علي نظافة مياه الأنهار .
- بسم الله الرحمن الرحيم
أيها المصري العظيم :
حافظ علي المياه ,و لا ترمي الفضلات الصناعية في الماء أو أحد مصادرها، ولاتتخذ الأنهار مكاناً للتخلص من المخلفات الكيميائية، والنووية، ولاتستنذف الماء واستهلكه بكميات معقولة، اعمل على صيانة شبكات الماء بشكل دوري، واعمل على تنظيف آبار وخزانات المياه.فمياه الأنهار نعمة من الله لك .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
10- جمل خطك قال الله " أحل لكم صيد البحر و طعامه متاعا لكم " .
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
============================================
الدرس الثاني: التراحم بين الناس للصف الأول التجاري و الصناعي و الزراعي 2018-2019 ترم ثان قراءة
الدرس الثاني التراحم بين الناس
أيها الرجلُ السعيد، كن رحيمًا، أشعِر قلبَك الرحمةَ، ليكن قلبُك الرحمةَ بعينها.
ستقول: إني غيرُ سعيد؛ لأن بين جنبيَّ قلبًا يُلمُّ به من الهمِّ ما يُلم بغيره من القلوب، أجَلْ فليكن ذلك كذلك، ولكن أطعِمِ الجائع، واكسُ العاريَ، وعَزِّ المحزونَ، وفرِّج كربة المكروب - يكُنْ لك من هذا المجتمع البائس خير عزاء يُعزِّيك عن همومك وأحزانك، ولا تعجَبْ أن يأتيك النورُ من سواد الحَلَك؛ فالبدرُ لا يطلع إلا إذا شق رداءَ الليل،
المفردات :
رحيما: كثير الرحمة و الشفقة
أشعر : أحسس
جنبي : ناحيته
يلم : يجمع
الهم : الحزن و الغم
كذلك :اسم اشارة
الجائع :عكس الشبعان من لم يذق طعاما
اكس : ألبس
يعزيك : يصبرك
الحلك : شديد السواد
البدر: القمر
رداء الليل :نزل و عم و جمع أردية
التقويم :
س :

أحسن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدُك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخاملة، فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلمُ بمكانِك أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
المفردات :
البائسين : الفقراء و القانطين و الغير محظوظين
الأحياء : الأرض والمناطق و الأقاليم
الخاملة : الكسولة و التي لا فاعليه لهاو الجمع خاملات و خوامل
مخلوق : كائن حي
الثناء : المدح
التقويم :

إن اليدَ التي تصون الدموع أفضلُ من اليد التي تريق الدماء.والتي تشرَحُ الصدور أشرفُ من التي تبقر البطون؛ فالمحسن أفضلُ من القائد، وأشرف من المجاهد، ان الرحمةَ كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها، والشمس في حقيقتها.لو تراحم الناس لَمَا كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبون و لا مهموم
المفردات :
تصون الدموع: تحمي
تريق: يسفك
تشرَحُ الصدور:حببه
تبقر البطون: تشق
مغبون: مخدوع موكوس
مهموم : مغموم و محزون
التقويم :

لم يخلق اللهُ الإنسان ليقترَ عليه رزقه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموتَ فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة فبغى بعضُه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، ، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لَمَا كان للشقاء إليها سبيل.
الفرد هو المجتمع، وإنما يتعدد بتعدُّد الصور، أتدري متى يكون الإنسان إنسانًا؟
المفردات :
يقتر :يضيق المضاد يوسع
يقذف :يرميه
بساط الأرض: الأرض الواسعة و الجمع : ٌبسط و بِسط
ظلال : ما أظلك
مؤونته :حاجته جمع مؤن و مؤونات
يسد : لبي
سلبه: ما يؤخذ قهرا و نزعت
غدر : خان و نقض عهده
القسمة : قسمات و قسم ما يقسم علي اثنين
تشوه : قبح
الشقاء : التعب و و الشدة
تعدد : يتنوع
التقويم :

متى عرَف هذه الحقيقة حق المعرفة، وأشعرها نفسَه فخفَق قلبُه لخفقان القلوب، وسكَن لسكونها،
وجِماع القول أنه لا يمكن أن تجتمعَ رحمة الرحماء وشِقوة الأشقياء في مكان واحد، إلا إذا أمكن أن يجتمعَ في بقعة واحدةٍ الملكُ الرحيم، والشيطان الرجيم.
المفردات :
خفق :تحرك و اضطرب
سكن : هدأو الراحة و الطمأنينة
جماع القول :خلاصته
الرحماء : جمع رحيم
بقعة : القطعة من الأرض بقاع و بقعات
الرحيم :كثير الرحمة جمع رحماء
الرجيم : اللعين و الملعون
التقويم :

أيها الإنسان، ارحَمِ الأرملةَ التي مات عنها زوجُها، ولم يترُكْ لها غيرَ صِبية صغار، ودموع غزار، ارحمها قبل أن ينالَ اليأس منها، ويعبَثَ الهمُّ بقلبها؛ فتؤثر الموت على الحياة..ارحَمِ الزوجة أم ولدك، وقعيدةَ بيتك، ومِرآةَ نفسك، ؛ لأنها ضعيفة، ولأن الله قد وكَل أمرها إليك، وما كان لك أن تكذب ثقته بك
المفردات :
الأرملة : الذي مات زوجها و الجمع :أرامل و أراملة
صبية : من لم يفطم أو الصغير دون الغلام
غزار : المفرد غزيرة اي كثيرة
اليأس :القنوط و عكس الأمل
يعبث: يرسل
تؤثر : تفضل
قعيدة : جمع قعائد المرأة و الملازمة للقعود و الضي لا يبرح مكانه
مرآة :آلة يري فيها الإنسان نفسه و الجمع مرايا و مراء
وكل : اعتمد و فوضه و سلمه
ثقته : يقينه و اعتماده
التقويم :

ارحَمْ ولَدَك، وأحسنِ القيام على جسمه ونفسه؛ فإنك إلا تفعَلْ قتلتَه، أو أشقَيْتَه، فكنتَ أظلَمَ الظالمين.
ارحَمِ الجاهلَ، لا تتحين فرصةَ عجزه عن الانتصاف لنفسه؛ فتجمَعَ عليه بين الجهل والظلم، ولا تتخذ عقله متجرًا تربح فيه ليكون من الخاسرين.
المفردات :
القيام : انهض و قف
الظالمين : لم تنصفه و المضاد عدلت
الجاهل :الأمي جمع جهال و جهلة و جهلاء و جاهلون
تتحين :الفرص : ترقبها إلي حين و انتظر الفرصة الملائمة
الانتصاف :استوفي منه حقه كاملا
متجرا:مكان التجارة
الخاسرين : مغبون و منهزم و مغلوب
التقويم :

ارحَمِ الحيوان؛ لأنه يُحِس كما تُحس، ويتألم كما تتألم، ويبكي بغير دموع، ويتوجع ولا يكاد يُبين،
المفردات :
الحيوان :كل ذي روح من إنسان و بهائم و المراد البهائم
يتألم : يتوجع و المضاد تلذذ
يبين : يفصح و المضاد يغمض و يواري و يكتم
التقويم :
ارحم الطيور، لا تحبسها في الأقفاص، ودعها تهيم في فضائها حيث تشاء، ، إن الله وهَبها فضاءً لا نهاية له، فلا تغتصبها حقَّها، فتضعها في محبس لا يسع مدَّ جناحها، أطلِق سبيلها، وأطلق سمعَك وبصرك وراءها؛ لتسمع تغريدها فوق الأشجار، وفي الغابات، وعلى شواطئ الأنهار، أيها السعداء،
المفردات :
ارحم : اشفق و اعطف و المضاد اقس و تجبر و تعسف
الأقفاص : محبس الطيور
تهيم : تجول و المقصود تطير
فضاء : السماء و الجو
تغتصبها :تسلبها
جناحها :ما يطير به الطائر و الجمع أجنح و أجنحة
أطلق : دعها و حررها
تغريدها :غنائها
الغابات :مساحة شاسعة من الاشجار و مرتعا للحيوانات
شواطئ : يابس علي طول حافة النهر أو البحر
الأنهار : المفرد النهر : مجري مائي عذب
السعداء : الذي يشعر بالارتياح و الفرح و المضاد الاشقياء
التقويم :
أحسنوا إلى البائسين والفقراء، وامسحوا دموعَ الأشقياء، وارحَموا من في الأرض يرحَمْكم من في السماء.
المفردات :
البائسين : الفقراء المعدمين و التعساء جمع بؤساء و المضاد الميسور و السعيد
امسحوا : اعطفوا
السماء : الفضاء الأعلي المحيط بالأرض
التقويم :

الأنشطة و التدريبات : 
أحسن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدُك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخاملة، فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلمُ بمكانِك أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
1 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
1 - الرحمة صفة من صفات الله تعالي ( √ )
2 - لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع و مغبون و مهموم ( √ )
3 - الإنسان يري أثر الرحمة في الدنيا فقط (×)
ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
معني " الخاملة " ( الجميلة - الحالمة - الساكنة - النشيطة )
مفرد البائسين ( البؤس - البائس - البأساء - الآيس ).
مضاد الثناء ( السخط - العيب - الجحود - الذم )
ج بم حدث الجار جاره ؟
- بمكانِك أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
2 - تناقش في رحمة الله بالإنسان .
-أنزل له الأمطارمن السماء - و لم يحرمه من مجانية استنشاق الهواء و خلق له بحار و سماء ...الخ
3 - " لم يخلق اللهُ الإنسان ليقترَ عليه رزقه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموتَ فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة "
أ - هات معني ليقتر و جمع بساط و مضاد سلبته في ثلاث جمل مختلفة .
- يضيق - ٌبسط و بِسط - وهب و أعطاه
ب - اذكر صورة من صور التراحم في المجتمع .
- ما ورد في الدرس و الكتاب المدرسي :
( 1 - إطعام الجائع 2 - و كسوة العاري 3 - و عزاء المحزون 4 - و تفريج كروب المكروب 5 - و الإحسان إلي الفقراء 6 - رحمة الأرملة 7 - و الزوجة 8 - و الولد
9 - و الحيوان )
- صور أخري لم ترد في الدرس :
1-عدم إيذاء الحيوانات لا سيّما الأليفة منها، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تحض على الرحمة والرفق بالحيوانات وتحذّر من عاقبة إيذائها، كما يوضّح الحديث التالي، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ” دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ” .
٣- مساعدة الفقراء والمحتاجين ، مشاركة الآخرين في الأفراح والأحزان ، مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطاؤهم حقوقهم كاملة ، وأيضا معاملة الناس برحمة دون تمييز على أساس العرق واللون والجنس .
٤- الرفق بفئة كبار السن وصغار السن كونهما بحاجة إلى رعاية واهتمام يناسب مرحلتهما العمرية وخصائصهما الجسدية التي لا تقوى على القيام بكل ما تريد بسهولة .
٥- مساعدة الأيتام كأفراد والعطف عليهم وكفالتهم إن أمكن، أو تقديم المساعدات والتبرعات العينية والنقدية للمؤسسات الراعية للأيتام بشكل عام، ومساعدة المريض وزيارته على الدوام ومواساته ورفع معنوياته .
ج - خلق الله الناس بين غني و فقير - فما الحكمة من ذلك .
أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة فبغى بعضُه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، ، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لَمَا كان للشقاء إليها سبيل.
- ماذا لو كان الناس كلهم أغنياء ؟
في حاله أصبح كل من على الأرض غنياً لما عمل أحد قط و لأكتفى كل شخص بما لديه من مال و أنفق وقته في النوم و التسكع و غير ذلك من مظاهر المترفين الظاهره لديكم الآن
د - هات كلمة بها الف وصل و أخري بها همزء قطع - كلمة بها لام الشمسية )
- المجتمع و الرحمة - أرادت و أن - السماء و الرحمة
4 - " ارحم الطيور، لا تحبسها في الأقفاص، ودعها تهيم في فضائها حيث تشاء، ، إن الله وهَبها فضاءً لا نهاية له، فلا تغتصبها حقَّها، فتضعها في محبس لا يسع مدَّ جناحها، أطلِق سبيلها، وأطلق سمعَك وبصرك وراءها؛ لتسمع تغريدها"
أ - ما مرادف تهيم و ما مفرد أقفاص و ما مضاد وهبها ؟
- تتجول - قفص - أخذ و سلب
ب - ما قيمة الرحمة كما فهمت من العبارة ؟
- قدر و قيمة الرحمة و الرقة في الفقرة هي العطف علي الطيور و ذلك بإعطائها حريتها و عدم حبسها .
ج - ما شعورك عندما تري طيرا محبوسا ؟
- أتألم و أحزن لأنه عجز عن التجول و الطيران و قد سلبت منه الحرية و أغتصب حقه .
5 - اكتب فقرة عن تراحم الناس فيما بينهم ثم حدد نوع الجمل .
6 - اكتب ما تعلمته من الدرس .
7 - اكتب لافتة تحث علي التراحم بينك و بين زملائك .
- إذا أردت أن ترحم الناس،فابدأ برحمة الأصدقاء أولا
جمل خطك " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "
8 - ما فوائد الرحمة للفرد و المجتمع ؟
فوائد وآثار إيجابية على الأفراد والمجتمعات ككل، وسنذكر هنا بعضها :
١- تشيع المحبة والألفة بين الناس، فيصبح المجتمع كالجسد الواحد، ففي حديث للرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: ” مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم، كمثلُ الجسد الواحد ، إِذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالحُمِّى والسّهر” .
٢ – إيجاد مجتمع متراحم ومتعاون يدعو إلى السلام العالمي ويدعو له .
٣- قلة العنف في المجتمع وتقوية الروابط الأسرية وأنتشار السلام والوئام بين البشر . 

وأخيراً فإن الرحمة ركيزة من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع بجميع أفراده، ويستشعرون من خلالها معنى الوحدة والألفة لذلك ينبغي أن نتعامل برحمة مع بَعضُنَا البعض حتي نكون مجتمع إسلامي وحضاري ومتقدم ! .

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
=========================================
الدرس الثالث : صور من التسامح الفعلي للصف الأول الصناعي و الزاعي و التجاري 2019 قراءة : ترم ثاني

أرسل الله محمدا عليه الصلاة و السلام خاتما للنبين و مصدقا للرسل من قبله و أنزل عليه القرآن الكريم مؤيدا للكتب السماوية المنزلة و لا يصح الإسلام بغير الأنبياء السابقين و بما أنزل الله عليهم من كتب يتجلي ذلك في قوله تعالي " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" و في قوله تعالي عن أهل الكتاب من اليهود و النصاري" قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۖ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " 
المفردات :
أرسل : بعث
خاتما : آخر
مؤيدا : قوي و دعم متخاذل و معرض و تارك
يتجلي : يظهر
التوراة : كتاب منزل علي سيدنا موسي يسمي عند أهل الكتاب بأسفار موسي
الإنجيل :كتاب منزل علي سيدنا عيسي و هي كلمة تسمي عند اليونان بشارة
طغيانا: مجاوزة الحد في الظلم
كفرا: جحدا و معصية
تأس:تحزن و تأسف
التقويم :
س : من خاتم الأنبياء و المرسلين ؟
س : و ما الكتاب الذي أنزل عليه ؟
س : ما الذي آمن به الأنبياء و المرسلين ؟
س : ما القرآن و التوراة و الأنجيل ؟


 و قد حفل القرآن الكريم بدعوة المسلمين إلي التسامح فلم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين ما داموا في سلم مع المسلمين و حسن صلة قال تعالي "  
{ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }(الممتحنة : 8 ) .
و قد قام الإسلام علي التسامح قولا و عملا و في صلح الحديبية اشترطت قريشا شروطا قاسية منها أن من جاء من عند محمد إلي قريش لا ترده إلأي محمد صلي الله عليه و سلم و من جاء إلي محمد بغير إذن وليه رده محمد و قبل النبي شرطهم الجائر.
المفردات : 
حفل :( جاء في الكتاب المدرسي - ملئ ) عني و اهتم و أخذ بعين الإعتبار 
التسامح : التساهل و الحلم و العفو و التسامح الديني احترام عقائد الآخرين 
البر : الخير و الإحسان 
صلة : العلاقة والترابط
تقسطوا : تعدلو و تفضلوا 
المقسطين : العادلين 
الحديبية : منطقة قرب مكة 
ترده : أعاده و أرجعه 
وليه : كل من ولي أمرا 
تبروهم :تحسنوا إليهم و تكرموهم 

 التقويم : 

و لما فتح الرسول صلي الله عليه و سلم مكة قال لقريش : " ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا خيرا أخ كريم و ابن أخ كريم فقال اذهبوا فأنتم الطلقاء,لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لي و لكم و كان عليه الصلاة و السلام يحضر ولائم أهل الكتاب و يواسيهم في مصائبهم و يعاملهم بكل أنواع المعاملات التي يتبادلها المجتمعون في جماعة يحكمها قانون واحد فقد كان يقترض منهم نقودا و يرهنهم متاعا و لم يكن ذلك عجزا من أصحابه عن إقراضه فإن بعضهم كان ثريا و كلهم يتلهف علي أن يقرض رسول الله بل كان يفعل ذلك تعليما للأمة و تثبيتا عمليا لما يدعو اليه من وئام
المفردات : 
فتح : دخلها بعد أن غلب أهلها و استولي عليها
الطلقاء : الأحرارأوالمطلق الغير أسير   جمع طليق . 
 لا تثريب : لا لوم 
ولائم : كل طعام يتخذ لجمع و الجمع وليمة 
 يواسيهم :يعزي و شاطره الاسي 
 مصائبهم :كل مكروه يحل بالإنسان و المفرد مصيبة 
 قانون : نظام 
يقترض: يستلف 
يرهنهم : الذي يقوم مقام الدين 
متاعا: كل ما ينتفع به و المقود 
عجزا :ضعف و عدم قدرة 
 يتلهفون :يتشوقون و يرغبون 
تثبيتا : حجة و برهان وبينة 
وئام :وفاق 
الجائر: الظالم المستبد 
التقويم : 

و تدليلا علي أن الإسلام لا يقطع علاقات المسلمين مع مواطنيه من غير دينهم فقد كان عمر بن الخطاب بالشام و قد حانت الصلاة و هو في كنيسة القيامة فطلب البطريرك من عمر أن يصلي بها و هم أن يفعل ثم اعتذر بأنه يخشي أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد أنها لهم فيأخذونها من النصاري
المفردات :
تدليلا : المرشد و ما يستدل به
مواطنيه : من نشا معك في وطن واحد
بالشام :مكان
حانت : قربت
كنيسة القيامة :متعبد النصاري
البطريرك : البطريرك :الجمع بطارك و بطاركة و بطاريك و هو لقب يطلق في المسيحية علي رئيس روساء الأساقفة و دونه المطران
هم : استعد للأمر و تهيأ له و المضاد تراخي و تواني و أهمل
اعتذر : تنصل و احتج لنفسه
يدعي : يتمني
النصاري : هم تبع سيدنا عيسي و الواحد نصراني
التقويم :
و بينما هو يسير بالشام لقيه قوم من نصاري أذرعات يلعبون بالسيوف أمامه كما تعودوا أن يفعلوا في الاحتفال بالعظماء فقال " ردوهم و امنعوهم " لأنه كان يكره الأبهة و مظاهر الملك فقال أبو عبيدة بن الجراح يا أمير المؤمنين هذه عاداتهم و إنك إن تمنعهم يروا أن في نفسك نقصا لعهدهم فقال عمر دعوهم " أعرفت لماذا استجاب عمر لرأي أبي عبيدة ؟ لقد خشي أن يظنوا أنه مبغض لهم عازم علي نقض عهده معهم و بحسبه من السماحة أن احتمال هذا الظن و حده جعله يغير من عاداته فرضي أن يلعبوا أمامه بالسيوف .
المفردات :
لقيه : صادفه
أذرعات : مكان بالشام
العظماء : هائل فخم جمع عظيم
ردوهم : امنعوهم و اصرفوهم
امنعوهم : اصرفوهم و ردوهم
الأبهة :العظمة المتزايدة
عاداتهم :كل ما اعتيد علي فعله
عهدهم :وثيقتهم وعدهم و ميثاقهم
عازم :قصد و نوي و صمم
نقض : إبطال و إفساد نكوث
السماحة : التساهل و السهولة
السيوف : آداة من أدوات الحرب
التقويم :



و من الأحكام التي يتساوي فيها المسلم و الذمي أن الإسلام أباح للمسلمين أن يأكلوا من طعام أهل الكتاب و ذبائحهم بشرط أن يكون المذبوح مما يحل للمسلمين أكله فقال تعالي "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ [المائدة:5]، " و كان رسول الله و المسلمون يأكلون من طعام أهل الكتاب كما أباح للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة و لهم أن يضيفوهم و يستضيفوهم و أن يبادلوهم الهدايا .
المفردات :
الأحكام : القواعد و الشرائع
يتساوي :تعادل و تكافأ
الذمي :المعاهد علي ماله و دمه و عرضه
أباح :أحل
ذبائحهم :المذبوح و المفردذبيح و ذبيحة
المذبوح :المنحور
يحل :يباح
الطيبات :الذبائح الحلال
الذين أوتوا الكتاب :المقصود اليهود و النصاري
المعاملات :أحكام شرعية متعلقة بأمر الدنيا
يضيفوهم :يستقبله و ينزله ضيفا
الهدايا : ما يقدم لشخص إكراما له
التقويم :
كما أن سماحة الإسلام و تسامح المسلمين من العوامل القوية الفعالة في انتشارهم السريع و فتحهم الخاطف إذ لم يجدوا مقاومة عنيفة من الشعوب لما كانوا يعانون من عسف الحكومات و اضطهاد رجال الدين فوجدوا في الإسلام الملجأ و الملاذ و ما حمله من صفاء في العقيدة و سمو في الشريعة .
المفردات :
العوامل القوية :الموثرة و النشطة
الفعالة : المؤثرة و كثيرة الفعل
الخاطف : هجومهم السريع مفاجئ
مقاومة : نضال و مواجهة
الشعوب :جماعة كبيرة أوسع من القبيلة
يعانون :يقاسون و يكابدون
عسف : الظلم و و العنف
اضطهاد: معاملة قهرية تعسفية أو التجاوز في الق هر و القسوة و التعسف
الملجأ:مكان الالتجاء و الملاذ
الملاذ: الحماية و الملجأ مكان الالتجاء .
صفاء :نقاء
العقيدة :حكم لا شك فيه و العتقاد دون العمل
سمو : علو و رفعة
الشريعة : الطريقة و المنهج و كل ما شرعه الله جمع شرائع
التقويم :
و مما تقدم يتضح بجلاء الي أي مدي يعتبر التسامح الإيجابي من العناصر الأساسية في تعليم الإسلام و من هنا فإن التزام المسلمين بذلك و حمايتهم لحقوق أتباع الديانات الأخري الذين يعيشون في المجتمعات الإسلامية أمر يدخل في إيطار التزاماتهم الدينية التي تقضي بالحفاظ و الدفاع عن الحقوق الإنسانية العامة للجميع و أي تجاوز أو عدوان علي هذه الحقوق يعد تجاوزا أو عدوانا علي تعاليم الدين . و هو أمر يجب علي المسلمين التصدي له بكل الوسائل لأن الإسلام حريص علي الدفاع عن حرية الإنسان و كرامته و حقوقه الإنسانية العامة بصرف النظر عن انتماءاته العرقية أو الدينية أو الثقافية و ذلك كله يعبر تعبيرا لا يقبل التأويل عن التسامح الأسلامي الذي سيظل عنوانا علي هذا الدين الي آخر الزمان .
المفردات :
بجلاء : بوضوح
مدي : منتهي و غاية
عناصر:الأصول
أساسية : قاعدة و دعامة و أصل
التزام : واجبات و تعهدات
حمايتهم : دفاعهم و و صيانتهم و حراستهم
أتباع: المفرد التابع و هو من يتبع غيره
تجاوز : تعدي
تعاليم :جمع تعليم أحكام
التصدي : مواجهته و منعها
الوسائل : كل ما يحقق الغرض و المضاد الغاية
حريص :متمسك
كرامته : احترامه لنفسه
بصرف النظر :تغافله و تركه
انتمائه : انتسابه
العرقية : الجنس و الاصل والأساس
التقويم :

إن هذا الصور الرائعة من التسامح في الإسلام تحتم علينا أن نطبقها في حياتنا فأنت أيها الطالب يجب أن تكون متسامحا مع كل من تتعامل معهم في المدرسة و في الشارع و في وسائل المواصلات و في كل مكان تحل فيه لأن سلوك التسامح مظهر من مظاهر رقيك و صورة مثلي لتقبل الآخر بل صورة مثلي للمجتمع كله .
المفردات :
الرائعة:الجمع : رائعات و روائع و روع (المعجب و المثير للإعجاب )
تحتم : تفرض و توجب
تحل :تنزل و و تقيم و المضاد ارتحل
سلوك : سيرة الإنسان و تصرفاته
مظهر : صورة و شكل
رقيك :تقدمك
مثلي: فضلي جمع مثليات و المذكر أمثل
الآخر :أحد شيئين يكونان من جنس واحدجمع آخرون و أخر
التقويم :
س :في القفقرة قيمة -وضحها مبينا كيف تطبقها في حياتك .
كيف يكون الطالب متسامحا ؟
#############################################################################################################################################
حل أسئلة الدرس الثالث : صور من التسامح الفعلي للصف الأول الصناعي و الزاعي و التجاري 2019 قراءة :
الأنشطة و التدريبات :
" أرسل الله محمدا عليه الصلاة و السلام خاتما للنبين و مصدقا للرسل من قبله و أنزل عليه القرآن الكريم مؤيدا للكتب السماوية المنزلة و لا يصح الإسلام بغير الأنبياء السابقين و بما أنزل الله عليهم من كتب "
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ :
حث الرسول علي البر بغير المسلمين ()
لا يصح أن نأكل من طعام أهل الكتاب (×)
من السماحة الوفاء بالعهد مع الغير ()
ب-  تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
معني " مصدقا " ( حاميا - مؤمنا - مرسلا - مجاهدا ) )
مفرد " الأنبياء " ( النبوة - النبوءة - النبي - النبأ ) ).
مضاد مؤيد ( مرسل - منكر - مكذب - محارب )
ج اذكر دليلا علي دعوة المسلمين الي التسامح .
- الدليل علي دعوة المسلمين إلي التسامح أنه لم يمنع المسلمين من البر بغير المسلمين ما داموا في سلم مع المسلمين و حسن صلة قال تعالي "  

{ لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
2 - هل أنت مسير أم مخير ؟ و ما حدود حريتك ؟
-( الإنسان مخير لأفعال الخير و الشر)  حدود الحرية أنها لا تضر الآخرين و لا تظلمهم .
3 - ماذا تفعل إذا تشاجر اثنان من أصدقائك من ديانتين مختلفتين ؟ 
-1 -  أتدخل ضروري و أفصل بينهما و أعاملهم بالمساواة في الكرامة النسانية
2 -  و عدم التمييز بينهم بسبب الدين أو الجنس أو اللون 
3 - - اسعي لإيجاد تفاهم تحالف بينهم و أضع نقاط للتفاهم بينهم 
4- أعزز  الديمقراطية والعدالة الجتماعية والوئام المجتمعي والتضامن والصداقة بين الصديقان المختلفين 
5- أذكرهم بفضل التسامح و ألاعنف 
6 - أبين لهم أن الاختلاف لا يفسد للود قضايا و العلاقات بين البشر 
7- أرفض العنصيرية بكل أشكالها 
8 - أبين أهمية المرونة و التكيف مع الاخر 
9- أرفض الظلم و العدوان - بيان أهمية الحرية الفكرية و الدينية 
10 - أبين القيم المشتركه للطرفين 
11- أعاملهم بروح الإيخاء 
12- أيسر لهم بيئة أمنة للتفاهم 
13- أقاوم السلوك التخريبي لدي المخرب 
14 - أوضح أهمية المناقشة و الحوار 
15- ألا أنخرط في نزاع بل أنزع الخلافات و لا أكون سببا في زيادتها 
بعض النصائح: ً 
- خذ مزيدا من الوقت لاستخلاص المعلومات والمناقشة 
- ساعد على توضيح مواقف وآراء واهتمامات المشاركين. 
• خفف حدة التوتر بين الطرفين
• شجع الجميع على الاستماع والاصغاء الجيد لبعضهم البعض. 
• شدد على ما يوحد المشاركين لا على ما يفرقهم. 
ابحث عن توافق الاراء واجعل الناس ينظرون إلى اهتماماتهم المشتركة بدل من محاولة التوصل إلى حل وسط والتحرك من مواقفهم المعلنة. 
• ابحث عن الحلول التي قد تحل المشكلة دون إنعاش النزاع. 
• اعرض إجراء محادثات مع المعنيين بشكل خاص في وقت آخر.

4 - " و قد قام الإسلام علي التسامح قولا و عملا و في صلح الحديبية اشترطت قريشا شروطا قاسية منها أن من جاء من عند محمد إلي قريش لا ترده إلي محمد صلي الله عليه و سلم و من جاء إلي محمد بغير إذن وليه رده محمد " 
أ - هات معني وليه و مفرد شروط و مضاد صلح في ثلاث جمل مختلفة .
كل من ولي أمرا - شرط - خصام و عداوة
ب - اذكر رد فعل الرسول علي شروط صلح الحديبية .
قبل النبي شرطهم الجائر.
ج - علام يدل موقف الرسول كما فهمت من الفقرة ؟ 
- علي أهمية التسامح و إلاء قيمته و قيام الإسلام علي التسامح و الدعوة إليه .
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و اخري بها الف وصل و ثالثة بها همزة متطرفة .
- إذن و إلي و أن - التسامح الحديبية - جاء . 
كان عمر بن الخطاب بالشام و قد حانت الصلاة و هو في كنيسة القيامة فطلب البطريرك من عمر أن يصلي بها و هم أن يفعل ثم اعتذر "
أ - مرادف حانت ....و جمع كنيسة ...............و مضاد هم .....أكمل الفراغ .
- ( قربت ) - (كنائس ) -( تراخي و تواني و أهمل )
ب - لماذا تراجع الخليفة عمر بن الخطاب عن الصلاة في الكنيسة ؟
- خشي أن يصلي بالكنيسة فيدعي المسلمون بعد أنها لهم فيأخذونها من النصاري .
ج - اذكر أمثلة من الحياة توضح قيمة التسامح .
تسامح الرسول مع قريش بعد فتح مكة - تسامح الاب مع اولاده و الزوج مع زوجته و الاقارب مع بعضهم البعض - تبادل الزيارات بين شيخ الازهر و و البابا - مجاورة أهل الديانات لجيرانهم في المسكن الواحد و الوظيفة الواحدة -
د - هل عليك أن تتسامح مع الإنسان الذي يعتقد أن تسامحك هذا يعد ضعفا ؟
- لابد أن نفرق بين التسامح و العفو عن الناس و عدم التفريط فى الحقوق الشخصية و الثوابت الشرعية و إلى ما غير ذلكفلا يعنى أن أكون متسامحا أن أُفرط فى حقوقى و أُصبح إنساناً سلبياًفهذا يتنافى مع العقل و المنطق بل و الدين أيضاًالحقوق لا تفريط فيها و لكن بالحُسنى مع مراعاة الأداب العامة و القواعد الشرعية المُتبعه, فنحن لا نعيش فى غابة.
إذن فلا مناص من أن نتسامح و نعفو عمن ظلمنا و ندعوا له بالهدايه فالمظلوم لن ينتفع شيئاً إذا قتل الظالم أو أنتقم منهأو أحرق قلبهفيكون هذا هو الخُسران المُبين.و أخيرا  العلم يثبت أن قـوة الحـب و التسـامـح أقوى من الثأر والإنتقام فهل هناك أجمل من أن يتحول الأعداء إلى أحباب .
6 - " كما أباح الإسلام للمسلمين أن يعاملوا أهل الكتاب جميع المعاملات المباحة و لهم أن يضيفوهم و يستضيفوهم و أن يبادلوهم الهدايا و للمسلم أن يعطي صدقة الفطر و التطوع للفقيرالذمي من أهل بلده "
أ - عنوانا للفقرة
- الدين المعاملة ( معاملو أهل الكتاب أفضل معاملة )
ب - قيمة وردت و كيف نرسخها ؟
- معاملة أهل الكتاب بالحسني و أرسخها بأن أبادلهم الضيافة و الكرم و أعطيهم الهدايا و أعطف علي فقيرهم بالصدقة و هكذا .
ج - مفعولا و بين نوعه - فعلا من الأفعال الخمسة .
- أهل مفعول به منصوب - يعاملوا - يضيفوهم .
اكتب رسالة عن التسامح و اختر من تريد أن ترسلها له .
8 - اكتب ما تعلمته من الدرس
9 - اكتب لافتة تحث علي المواطنة
الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات من أجله و تسقي بالعرق و الدم
10- جمل خطك " يدعو الإسلام الي التسامح مع الآخرين .
مناقشة خارج الكتاب المدرسي 
س : لماذا أرسل الله محمدا صلي الله عليه و سلم ؟
س : ما الكتاب الذي أنزل علي محمد صلي الله عليه و سلم ؟
س : لا يصح الإسلام بغير الإيمان بالرسل السابقين - برهن بأية قرآنية .
س - هات صورا من دعوة القرآن للمسلمين الي التسامح .
س اذكر صورة من صور التسامح الإسلامي قولا أو فعلا .
س : الرسول صلي الله عليه و سلم قدوة للتسامح - وضح ذلك من خلال ما فعله الرسول صلي الله عليه و سلم مع قريش .
س : كيف يقتضي الطالب بالرسول صلي الله عليه و سلم بعد فتح مكة ؟
كيف تعامل الرسول صلي الله عليه و سلم بقريش بعد فتح مكة ؟
س : كيف تعاون الرسول صلي الله عليه وسلم مع الاخر؟
س : كيف عامل الرسول صلي الله عليه و سلم أهل الكتاب ؟
س : علل اقتراض الرسول صلي الله عليه و سلم من من أهل الكتاب و عدم اقتراضه من المسلمين .
س : علل تراجع الخليفة عمر بن الخطاب عن الصلاة في كنيسة القيامة .
س : ماذا فعل عمر بن الخطاب مع نصاري أذرعات ؟
س : اذكر بعض الأحكام التي يتساوي فيها المسلم و الذمي .
س متي يأكل المسلم من أهل الكتاب ؟ و متي لا يحل الأكل عندهم ؟
س : ما العامل القوي المسبب في انتشار الفتوحات الإسلامية السريعة ؟
س : علل التزام المسلمين بالتسامح و حماية حقوق الديانات الأخري .
س : ما علاقة حقوق الإنسان و تعاليم الدين الإسلامي ؟
س : اقترح طرقا أخري للتعاون مع الآخر .
س : التسامح قيمة اجتماعية مهمة فما طرق ترسيخها في حياة الطالب ؟
س : كيف أوفي عمر بن الخطاب بالعهد مع الآخر ؟
س : هل أنت مسير أم مخير ؟ و ما حدود حريتك ؟
س : ماذا تفعل إذا تشاجر اثنان من أصدقائك من ديانين مختلفتين ؟
س : وضح رد فعل الرسول صلي الله عليه و سلم من شروط صلح الحديبية .
س : هل عليك مسامحة إنسان يعتقد أن تسامحك يعد ضعفا ؟
س : اكتب رسالة عن التسامح و اختر من تريد أن ترسلها له .
س : اكتب لافتة تحث علي المواطنة .
س : دستور العلاقة مع غير المسلمين البر و القسط - برهن بأية قرآنية .
ضع علامة () أو علامة (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ:
=====================================





0 التعليقات:

إرسال تعليق