مقرر شهر أبريل ( الأدب ) للصف الأول
الصناعي
س 1: ضع علامة
√أو X أمام العبارات الآتية :
بدأ العصر الأموي
من عام 41 الي عام 132 ( )
و تعتبرالدولة
الأموية أكبر دولة في تاريخ الإسلام (
)
لم تظهرت أغراض شعرية جديدة في العصر الأموي ( )
من الأغراض الشعرية
للعصر الأموي: الشعر السياسي و – النقائض
( )
حيث تعددت الاحزاب
في العصر الأموي ( )
الخوارج و الشيعة
والأمويون و الهاشميون أحزاب ظهرت في العصر الأموي ( )
الصراعات السياسية
في العصر الأموي أظهرت الشعر السياسي ( )
الشعر السياسي
هو الشعر الذي يعبر عن النزاعات بين الاحزاب ( )
النقائض في العصر
الأموي هي معارك هجائية نشبت بين الشعراء ( )
من أشهر شعراء
النقائض ( جرير و الفرزدق ) ( )
أهم الأغراض الشعرية
في العصر الأموي :
( الشعر الديني
- المدح - الهجاء - الشعر السياسي - الغزل - الرثاء ) (
)
شعر الوصف و الفخر
لم يكن موجودا في العصر الأموي ( )
من سمات الشعر
الأموي الألفاظ : كانت واضحة متاثرة بالقرآن ( )
من سمات الشعر
الأموي تفضيل بعض الشعراء الغريب من الألفاظ ( )
من الشعراء
الجاهليين الذين مالوا إلي الألفاظ الجافة الفرزدق و الأخطل و جرير (
)
كانت الاساليب
واضحة و إن كانت محكمة النسج موجزة العبارة ( )
لم يظهر في
الشعر الأموي نفحات من القرآن الكريم ( )
معاني الشعر
الأموي الكثير منها تكرار لمعاني الجاهلين ( )
اتصال العرب ببعض الأجناس الأخري قد أثر في معانيهم
شيئا من التأثير ( )
ترتيب الأفكار في الشعر الأموي أبرزما ظهر نتيجة
الاتصال بالأجناس الأخري ( )
الموسيقي في
الشعر الأموي واضحة في العزف علي الجيتار ( )
مقرر شهر أبريل ( النصوص ) للصف الأول
الصناعي
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ .. عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ
عَظيمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها ....... فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ
فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي .......... بِالقَولِ منك
وَينفَعُ التعليمُ
أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات التاليه مع تصحيح الخطأ
:
- يمكن للحكيم الذي يعلم غيره أن ينهي غيره عن خلق معين و يقوم هو بفعله (×) خطأ
- لكي يكون الشخص الحكيم قدوة حسنة يجب أن تفق أقواله مع أفعاله) √صح)
-
يكون الإنسان حكيما
مالكا لأمره عندما يبدأ بنفسه فينهيها عن الظلم و الغي ) √صح)
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف جفاء ( بطشه - غلظته - عقوقه - جبروته ) غلظته
جمع عظيم ( عظماء -
عظائم - عظيمات –
عواظ) عظماء
مضاد تنهي ( تزجر - تأمر - تفعل - تستطع ) تأمر
ج - وضح أثر الفعل الحسن و الفعل القبيح في الآخرين
.
أ - يعمل الفعل الحسن
1 - على سرعة الامتثال للأمر وتطبيقه 2 -
تدفع إلي التنافس المحمود لكل ما هو مفيد للمجتمع 3 - انتشار الأخلاق 4 - تماسك
المجتمع
ب يعمل الفعل القبيح علي :
- انتشار المنكرات 2 - واستفحال خطرها 3 - وإفشاء الجهل بين الناس 4 -
انتشار الرزائل و البض و الكراهيه 5 - القتل و السرقة و الارهاب
2
- ما أثر القدوة الحسنة
علي الفرد و المجتمع ؟
اثره علي الفرد : 1 - يحبه الله 2 -تحبه الناس 3 -يحترم 4 - يستمع لرأيه 4 - يقلد فعله
أثره علي المجتمع : - يتبع الناس القدوة الحسنة - و ينتفعون بعلمه - ينتفعون بعمله
- ينتشر العلم - وتختفت المنكرات،- و يتقدم المجتمع - و يتحد الناس و يصلح أحوالهم - و تغرس فيهم التعاون
و يرقي المجتمع و يتحضر .
- ماذا تفعل إذا وجدت إنسانا يأمرك بالتحلي بالخلق الحسن و هو لا يفعل
ذلك؟
أنصحه بان يطابق أقواله أفعاله و أن يبدأ بنفسه فينهاها عن الظلم و الغي
- 4 كيف تكون
قدوة حسنة لغيرك ؟
بأن تكون أفعالي مطابقة لكلامي لأن التأثر بالأفعال أبلغ بكثير من
التأثير بالكلام وحده فأذا نهيت ابدأ بنفسي أولا و إذا أمرت ابأ بنفسي أولا ثم
انهي غيري و أمرهم .
وإذا طلبت إلى كريم حاجةً ..... فلقاؤه يكفيك والتّسليم
فإذا رآك مسلّماً ذكر الذي .......... كلّمتهُ فكأنه ملزوم
أ - مرادف حاجة ....... و مضاد فارج ......و جمع الكريم
..........
عوز - المضاد أعرض و أحجم - كرماء و كرام
ب - كيف يقابلك الكريم عند طلب حاجة منه ؟ و لماذا ؟
و الكريم معطاء صاحب خير و يكفيك منه حسن اللقاء و السلام و ذلك لأنه
عظيم
و هو متأثربالمثل: “لاقيني ولا تغدّيني!
ج ماذا أفاد أداة الشرط فإذا ؟
أفادت التحقق و التوكيد
د استخرج من الأبيات السابقة كلمة بها مد بالألف و كلمة بها مد بالياء
و كلمة بها مد بالواو و كلمة بها همزة قطع و أخري بها ألف وصل
إذا و إلي - كريم - ملزوم - إذا إلي - التسليم و الذي
وَأراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَنا ... أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ
عَديمُ
وإذا طلبت إلى كريم حاجةً ........... فلقاؤه يكفيك والتّسليم
وعجبت للدّنيا ورغبة أهلها ............. والرّزق فيما بينهم مقسوم
أ - مرادف رغبة ...و مضاد طلبت .......و جمع الرزق ......
الميل إليها و الإرادة- أحجمت - أرزاق
ب - انثري البيتين نثرا بأسلوبك .
وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم وأنت لا تستطيع
إصلاح شأن نفسك فأنت معلم عقيم ، ولايستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره
فقط و الكريم معطاء صاحب خير و يكفيك منه حسن اللقاء و السلام
و هو متأثربالمثل: “لاقيني ولا تغدّيني!”
يتعجب الشاعر من الدنيا و راغبي الدنيا فلا داعي للتصارع علي الدنيا
فالرزق موزع و مقسوم من عند الله الرزاق سبحانه و تعالي
ج - قارن بين الكريم و اللئيم عند طلب حاجة منه ؟
الكريم عند الحاجة تنالها بسهوله و دون إعراض و عتابهم صلة أما اللئيم
فحاجتك منه لابد أن تكون بإلحاح مستمر و دوام علي الطلب حتي يحققه لأنه يري حاجتك
رقبته التي تقطع .
د - حدد الفكرة الرئيسة في النص السابق .
- الفكرة الرئيسة هي : ضرورة اتساق ومطابقة الأقوال
مع الأفعال فالإنسان إذا لم يطبق ما يقوله لا خير فيه .
8 - اكتب لافتة إرشادية تحث علي الكرم
ما أنبل الكرم حين يأتي من فقير معدم
فما بلكم بالغني الكريم لا يضام
مقرر شهر أبريل ( القراءة ) للصف الأول الصناعي
أحسن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدُك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض
لياليك على بعض الأحياء الخاملة، فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلمُ بمكانِك
أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
1 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
1 - الرحمة صفة من صفات الله تعالي ( √ ) صح
2 - لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع و مغبون و مهموم ( √ )صح
3 - الإنسان يري أثر الرحمة في الدنيا فقط (×) خطأ
ب- تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
معني " الخاملة " ( الجميلة - الحالمة - الساكنة - النشيطة
(الساكنة
مفرد البائسين ( البؤس - البائس - البأساء
- الآيس ). البائس
مضاد الثناء ( السخط - العيب - الجحود - الذم ( الذم
ج بم حدث الجار جاره ؟
- بمكانِك أنك أكرَمُ
مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
2 - تناقش في رحمة الله بالإنسان .
-أنزل له الأمطارمن
السماء - و لم يحرمه من مجانية استنشاق الهواء و خلق له بحار و سماء ...الخ
3 - " لم يخلق اللهُ الإنسان ليقترَ عليه رزقه، ولم يقذف به في هذا المجتمع
ليموتَ فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال
السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة "
أ - هات معني ليقتر و جمع بساط و مضاد سلبته في ثلاث جمل مختلفة .
- يضيق - ٌبسط و بِسط - وهب و أعطاه
ب - اذكر صورة من صور التراحم في المجتمع .
- ما ورد في الدرس و
الكتاب المدرسي :
( 1 - إطعام الجائع 2 - و
كسوة العاري 3 - و عزاء المحزون 4 - و تفريج كروب المكروب 5 - و الإحسان إلي
الفقراء 6 - رحمة الأرملة 7 - و الزوجة 8 - و الولد
9 - و الحيوان )
- صور أخري لم ترد في
الدرس
:
1-عدم إيذاء الحيوانات
لا سيّما الأليفة منها” .
2 مساعدة الفقراء والمحتاجين ، مشاركة
الآخرين في الأفراح والأحزان ، مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطاؤهم
حقوقهم كاملة ، وأيضا معاملة الناس برحمة دون تمييز على أساس العرق واللون والجنس
.
3 - الرفق بفئة كبار السن وصغار السن كونهما
بحاجة إلى رعاية واهتمام يناسب مرحلتهما العمرية وخصائصهما الجسدية التي لا تقوى
على القيام بكل ما تريد بسهولة .
4- مساعدة الأيتام كأفراد والعطف عليهم وكفالتهم إن أمكن، أو تقديم
المساعدات والتبرعات العينية والنقدية للمؤسسات الراعية للأيتام بشكل عام، ومساعدة
المريض وزيارته على الدوام ومواساته ورفع معنوياته .
ج - خلق الله الناس بين غني و فقير - فما الحكمة من ذلك .
أرادت حكمته أن
يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ
حاجته، ولكن سلَبه الرحمة فبغى بعضُه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، ، فتغيَّر
نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب
لَمَا كان للشقاء إليها سبيل.
- ماذا لو كان الناس
كلهم أغنياء ؟
في حاله أصبح كل من
على الأرض غنياً لما عمل أحد قط و لأكتفى كل شخص بما لديه من مال و أنفق وقته في
النوم و التسكع و غير ذلك من مظاهر المترفين
الظاهره لديكم الآن
د - هات كلمة بها الف
وصل و أخري بها همزء قطع - كلمة بها لام الشمسية )
- المجتمع و الرحمة - أرادت و أن - السماء و الرحمة
4 - " ارحم الطيور، لا تحبسها في الأقفاص، ودعها تهيم في فضائها حيث تشاء، ،
إن الله وهَبها فضاءً لا نهاية له، فلا تغتصبها حقَّها، فتضعها في محبس لا يسع
مدَّ جناحها، أطلِق سبيلها، وأطلق سمعَك وبصرك وراءها؛ لتسمع تغريدها"
أ - ما مرادف تهيم و ما مفرد أقفاص و ما مضاد وهبها ؟
- تتجول - قفص - أخذ و سلب
ب - ما قيمة الرحمة كما فهمت من العبارة ؟
- قدر و قيمة الرحمة و
الرقة في الفقرة هي العطف علي الطيور و ذلك بإعطائها حريتها و عدم حبسها .
ج - ما شعورك عندما تري طيرا محبوسا ؟
- أتألم و أحزن لأنه
عجز عن التجول و الطيران و قد سلبت منه الحرية و أغتصب حقه .
7 - اكتب لافتة تحث علي التراحم بينك و بين زملائك .
- إذا أردت أن ترحم
الناس،فابدأ برحمة الأصدقاء أولا
جمل خطك " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "
8 - ما فوائد الرحمة
للفرد و المجتمع ؟
فوائد وآثار إيجابية على الأفراد والمجتمعات ككل، وسنذكر هنا بعضها :
١- تشيع المحبة والألفة بين الناس، فيصبح المجتمع كالجسد الواحد، ففي
حديث للرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: ” مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم
وتراحُمهم وتعاطُفهم، كمثلُ الجسد الواحد ، إِذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعَى له سائرُ
الجسد بالحُمِّى والسّهر” .
٢ – إيجاد مجتمع متراحم ومتعاون يدعو إلى السلام العالمي ويدعو له .
٣- قلة العنف في المجتمع وتقوية الروابط الأسرية وأنتشار السلام والوئام
بين البشر
.
وأخيراً فإن الرحمة ركيزة من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع
بجميع أفراده، ويستشعرون من خلالها معنى الوحدة والألفة لذلك ينبغي أن نتعامل
برحمة مع بَعضُنَا البعض حتي نكون مجتمع إسلامي وحضاري ومتقدم ! .
مقرر شهر أبريل ( البلاغة ) للصف الأول الصناعي
الاستعارة
التصريحية
:
---------------------------------
وهي التي حذف فيها
المشبه و صرح بالمشبه به .
الأمثلة :
1 - قال تعالي :
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ
المشبه - الدين -
محذوف - فالدين يصل الناس بالله و يحميهم المشبه به ( الحبل ) موجود و الحبل يربط
شيئا بشيء حذف المشبه و ابقي علي المشبه به .
على سبيل الاستعارة
التصريحية. وسر جمالها التجسيم،
-2 - قال تعالي : "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى
النور".
فهنا شبه الكفر
بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به (الظلمات – النور)، وحَذف المشبه
(الكفر – الإيمان). على سبيل الاستعارة التصريحية. وتوحي بفضل الإسلام في هداية
الناس.
- 3 - قال الشاعر ابراهيم ناجي في وصف محبوبته :
ذلك الكوكب قد كان
لعيني السماوات وكان الشهبا
الاستعارة التصريحية.
وسر جمالها التجسيم، حيث شبه محبوبته بالكوكب و حذف المشبه (محبوبتهه) و صرح
بالمشبه به و هو الكوكب
.
-------------------------------------------------------------------------
4 - قال ابو القاسم
الشابي
:
إذا الشعــب يومــا
أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر
ولا بـــد لليــــل
أن ينجلـــي و لابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر
في كلمة الليل -
الاستعارة التصريحية. شبه الاستعمار بالليل و حذف المشبه وهو الاستعمار و صرح
بالمشبه به و هو الليل .
------------------------------------------------------------------------
5 - في حرب أكتوبرعبر
اسودنا قناة السويس و حطموا خط بارليف
في كلمة اسودنا
استعارة تصريحية حيث شبه جنودنا بالاسود في الشجاعة و حذف المشبه و هو جنودنا و
صرح بالمشبه و هو الاسود
حل أسئلة النحو: درس نصب المضارع ص 54 للصف
الأول الصناعي و الزراعي و الفندقي 2020
1 - عين علامة نصب المضارع فيما يأتي :
- ( لن تنالوا البرحتي تنفقوا مما تحبون
) ( خذف النون لأنه من الأفعال الخمسة )
- لا تحسب المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ
المجد حتي تلعق الصبرا( الفتحة الظاهرة)
- يجب أن ينمو الوعي السياحي حتي يزداد
عدد السياح ( الفتحة الظاهرة )
- مارس الرياضة لتتمتع بصحة جيدة ( الفتحة
الظاهرة )
2 - ضع مضارعا منصوبا مكان النقط فيما يأتي
و بين علامة نصبه :
- يسرني أن ....( تنجح - علامة نصبه الفتحة
الظاهرة )
- لا تسع في الشر حتي لا ...........فيه
.( تقع - علامة نصبه الفتحة الظاهرة )
- استعن بالله كي .......... ( تسعد - علامة
نصبه الفتحة الظاهرة )
- نود أن .....الشباب بما ينفعه في دينه
و دنياه ( تعلم - علامة نصبه الفتحة الظاهرة )
- اجتهد ل ......... ( تتقدم - علامة نصبه
الفتحة الظاهرة )
3 - ضع أداة نصب مناسبة لكل مضارع في الأمثلة
الآتية :
- أطع والديك .........تفوز برضا الله
( حتي تفوز )
- أطب مطعمك ...تكون مستجاب الدعوة ( لتكون )
- لا تهمل .............تعاقب ( فتعاقب
) و هذا المثال غير مكرر علي الطلاب لأنه منصوب بأن مضمره بعد فاء السببية
- يسرني ..........تنجح ( أن )
4 - ضع كل فعل مما يأتي في جملة مفيدة بحيث
يكون منصوبا
- يخشي ........... ( لن نخشي الأعداء
)
يرجو ..................( يسعي المؤمن ليرجو
رحمة الله )
يقضي ................ ( لن يقضي القاضي
بالظلم )
يسعيان .................( المجرمان لن
يسعيا في الخير )
5 - أعرب ما يأتي : لن يقاوم الإدمان إلا
شاب مؤمن عاقل
الكلمة
الإعراب
لن
أداة نصب للفعل المضارع مبني
يقاوم
مضارع منصوب بلن و علامة نصبه الفتحة
الإدمان
مفعول به مقدم منصوب بالفتحة الظاهرة
إلا
أداة استثناء ملغاة
شاب
فاعل مؤخرمرفوع بالضمة الظاهرة
مؤمن
نعت مرفوع بالضمة
حل أسئلة النحو درس جزم المضارع ص 57للصف
الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2020
استخرج المضارع المجزوم و بين سبب الجزم
- لم يحقق العامل الناتج المرجو منه
......... (يحقق - سبب جزمة أداة الجزم لم )
- لترفع شأن مصر بجهدك ......... (ترفع
- سبب جزمة أداة الجزم لام الأمر )
- لا تتوان عن نصرة وطنك...........( تتوان
- سبب جزمة أداة الجزم لا الناهية )
2 - ضع مكان النقط فعلا مضارعا و اضبطه
بالشكل
- لم ....... في المذاكرة و لذلك فشل (
يجتهدْ)
- لا ............... مع زميلك ( تتمردْ
)
- لا .... دروسك( تهملْ )
3 -ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارات
التالية معَ تصحيح الخطأ
لا تروي الزرع كثيرا في الشتاء (×) الصواب
لا ترو بحذف حرف العلة
العمال لم يتعودون التأخير (×) و الصواب
لم يتعودا بحذف النون
Relax Casino & Resort in Funky, MO Pokies! leovegas leovegas 10cric login 10cric login 601Free Soccer Tips and Predictions from Expert Tipsters
ردحذف