الاثنين، 25 أكتوبر 2021

التصنيف:

نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم التعاوني للصف : الأول الفني درس ( أسس النجاح في الحياة ) ص 3

 

نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم التعاوني :

الصف : الأول الفني درس (  أسس النجاح في الحياة  ) ص 2

( لغة عربية )

الأهداف :


ينتظر من التلميذ أن :

يوضح القانون العام للنجاح .

يذكر تسع من مستلزمات الأخلاق .

يذكر ثلاثة من عدة النجاح .

يعدد ثلاثة من عوامل نجاح الأمم في التجارة.

يذكر ثلاثة من عوامل نجاح الأمم في السياسة.

يفرق بين مستلزمات الأخلاق و عدة النجاح .

يذكر الأحوال النادرة للنجاح بدون أخلاق  .

أن يبدي رأيه في الأحوال النادرة للنجاح بدون أخلاق  .

يكتب جملة عن النجاح المؤقت الذي لا يعتمد علي الأخلاق .

يذكر بعض الأدلة علي ضرورة التحلي بالباقة و الأدب و حسن المعاملة .

يرد علي بعض الشبهات الواردة حول اللباقة و الظرف في المعاملة حسن المجاملة .

يحدد مدي استفادة صاحب الذكاء الامع من الأخلاق  .

يقارن بين المرأة الفاضلة اللبقة و المرأة المستقيمة المحرومة من اللباقة .

يذكر قيمة الذكاء واللباقة للنجاح في العمل .

 يبرهن أن الأخلاق مع الغلظة لا تكفي للنجاح  .

 يتقبل فكرة أن الأخلاق مع الغلظة لا تكفي للنجاح  .

التهيئة :

يذكر المعلم تلاميذه بحديثه السابق أن النجاح يعتمد علي الأخلاق .

أسلوب العمل وتوزيع المهمات :

يقسم المعلم التلاميذ إلى ست مجموعات ،كل مجموعة من خمسة تلاميذ مختلفي المستويات ، يعين لكل مجموعة قائدا ، ويوزع الأدوار عليهم بالطريقة الآتية :

1.    المجموعات : (1،3، 5 ) مستلزمات الأخلاق .

وتتحدد مهماتها فيما يأتي :

-        يذكر تسع من مستلزمات الأخلاق ..

-          توضيح الفرق الثقة بالنفس و الثقة بالآخرين .

- كتابة جملة على الأقل تعبر عن القانون العام للنجاح .

- يبرهن أن الأخلاق مع الغلظة لا تكفي للنجاح  .

- يذكر قيمة الذكاء واللباقة للنجاح في العمل .

- يذكر بعض الأدلة علي ضرورة التحلي بالباقة و الأدب و حسن المعاملة .

2. المجموعات ( 2، 4، 6) نجاح الأمم  .

وتتحدد مهماتهم فيما يأتي :

- يعدد ثلاثة من عوامل نجاح الأمم في التجارة.

يذكر ثلاثة من عوامل نجاح الأمم في السياسة.

- ذكر جملة مساهمته في نجاح تجارة مصر .

- يرد علي بعض الشبهات الواردة حول اللباقة و الظرف في المعاملة حسن المجاملة .

- يقارن بين المرأة الفاضلة اللبقة و المرأة المستقيمة المحرومة من اللباقة .

تنفيذ العمل التعاوني : عشر دقائق .

يشرح المعلم لكل مجموعة المهمة الموكلة إليها ، ويوزع عليهم بطاقات بها تعليمات توضح المطلوب منهم . ويتيح لهم فرصة العمل التعاوني المشترك لمدة عشر دقائق ، ويتابع المعلم ويقدم المساعدات اللازمة .

عرض نتائج العمل التعاوني ومناقشته : عشر دقائق .

تعرض كل مجموعة نتيجة ما توصلت إليه عن طريق المنسق ، ويستمع المعلم باهتمام لكل مجموعة ،ويدون على السبورة العناصر الأساسية للدرس .

التقويم : عشر دقائق .

¨ تقويم العمل التعاوني : ويقدر بدرجة التعاون بين أفراد المجموعة، وصحة ما توصلوا إليه من معلومات .

¨ تقويم التحصيل بين المجموعات: يوزع المعلم بطاقات تتضمن أسئلة موضوعية لتقويم تحصيل كل تلميذ في المجموعة ،تجمع درجات أفراد كل مجموعة ، وتعزز المجموعات المتقدمة .

المجموعة الفائزة : هم مجموعة العباقرة .

كل فرد من أفراد المجموعة  : بطل الأبطال .

منسق المجموعة : البطل الخارق الأسطوري .





0 التعليقات:

إرسال تعليق